|
Re: الفن المســــرحى فى الســــودان الى أين ..؟؟ هل هو مقنــع ..؟؟ (Re: محمد مختار جعفر)
|
محمد مختار اسئلة مشروعة ولكن ؟كيف نبدا الاجابةعن هذا السؤال ؟الاسئلة اولا انت سالت عدة اسئلة ولكل سؤال نحتاج الى عدد من الاوراق الاكاديمية التى نزعم انها جزء من الاجابة لكن مؤقتا اقول لك (كنت فى السودان لغاية شهر يناير من العام الحالى فى اجازة قصدت ان تكون طويلة ـ شخصيا تخرجت فى قسم النقد ـ وبدات فى محاولة الاجابة عن اسئلتك هذه لكننى حسمت امرى ان الاجابة لن تكون فى ظل اى نظام ديكتاتورى فالفن يحتاج الى رئة سليمة والان رئته مصابة بتليف حاد قد يدعو الى الاستئصال ولن تصدق كل رواية سارويها لك فقط امهلنى حتى استرد انفاسى من بهر الاسئلة لانها جادة ومسؤولة بالمناسبة فى هذا البورد يوجد ما لايقل عن عشرين من خريجي القسمين فى المعهد المهم اننى حتام ساعود الى هذا الموضوع لاننى لابد ان اكتب حتى لا تجئ الاجابة مبتسرة وواهية لا تفى بغرض حتى اعود لك تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفن المســــرحى فى الســــودان الى أين ..؟؟ هل هو مقنــع ..؟؟ (Re: محمد مختار جعفر)
|
الاخ العزيز محمد مختار ، فى ما كتبت حول ان بونا ملوال كان وزير خارجية نميرى هذا غير صحيح بل كان وزير الثقافة والاعلام ، اما المسرحية فكانت (نبته حبيبتىـ تاليف هاشم صديق اخراج مكى سنادة ) وهذه واقعة درسناها فى ( مسرح سودانى ) وكتبها (سعد يوسف وعثمان على الفكى فى كتابهما المرجع الوحيد للمواسم المسرحية فى السبعينات) كنت قد عدت للسودان بعد غيبة امتدت لما يقارب الستاشر سنه ، اول يوم نزلت من الطائرة (مشيت كلية الدراما ـ ما كنا نعرفه بالمعهد العالى للموسيقى والمسرح ) وجدت (دمارا شاملا )الاساتذة معظمهم (دكاترة ) ولا عزاء للما عندو ، كما كان يسميها استاذ هاشم صديق (شارع الدكاترة ) وحقيقة تندهش لهذا الكم من الشهادات والدكتوراه وحين تتناقش مع الكثيرين حول ما يجرى فى العالم من تحولات تجده (غياب )بل ان المعهد بكامله لاتوجد فيه (توصيلة نت واحدة للطلاب ، ولا كومبيتر ) اللغة لدى المحاضرين ، لا تعادل ما حملوه من الشهادات (طبعا انجليزية بح )الا النادر ، حتى العربية لدى البعض( فضيحة ) المستوى الاكاديمى (حين شهدت اول تخريج بعد غياب طويل لطلاب البكالريوس (للحقيقة بكيت وبصوت عال وفى المسرح) ،اولا الطلاب الصغار جدا والخريجين جدا ل يجدوا من المعرفة ما يؤهلهم للوقوف على خشبة المسرح ، الممتحنين الخارجيين ( لا احد )الممتحنين هم اساتذة المعهد الذين اشرنا لاحوالهم وكان ان شهدنا طلابا (رغم وجود استاذ لمادة الصوتيات وهى اهم مادة من الماد التى يدرسها الطالب )ينطقون اللغة بطريقة مضحكة ومبكية )الغين قافا ، والقاف غينا (وجاءنا صوت من الكواليس يقول :على السادة الحضور ـالبغاءـ فى كراسيهم ) ثم ان هذا الطالب المتخرج سيقعد الى (دكة الانتظارطويلا) لانه لاتوجد وظائف لانه تخرج للوظيفة وبات الدخول للمعهد لا يتطلب موهبة ، فقط ان يدخلك المجموع للكلية او المعهد لا يهم الخريجين القدامى : معظمهم مهاجر او منطو على ذاته او ترك العمل ومن تبقى يعيش الاحباط فلقد لاحظنا ان التلفزيون مثلا لا يهتم كثيرا بمن تخرجوا بل بالعكس معظم الوظائف القيادية فيه اهلها لا علاقة لهم بالتلفزيون (اللهم الا ان كانت برامج ساحات الفداء هى البرامج المنشودة ) وحتى مديرى الاقسام فمدير قسم الدراما خريج (علوم البحار ؟؟؟؟؟؟؟؟)( الباقى تمو براك ) اما خريجى المعهد فى هذا البورد (السنى دفع الله، الموصلى ، ترهاقا ، ازهرى ، حنفى ، خطاب ، تماضرشيخ الدين ، الجمام ، قور ، الفاتح يس ، سمعة ، بيان ، مريم الطيب ، نادر السودانى ، منعم شوف ، جازوليتا ، سلمى الشيخ ، محمد العليش ،عبد الباقى ، سعد الطيب )وربما نسيت احدا المهم ان معظم هؤلاء الناس خارج الاجهزة ومعظمهم من الخبرات التى يشار اليها فى الاخراج والتاليف الموسيقى والتاليف الدرامى والاخراج الاذاعى، والنقد وال.......... الخ ومعظمعهم ( احيل الى المعاش او الصالح العام) هذا فيما خص جزئية واحدة من اجزاء المشكل الذى يحيط بالابداع المسرحى التلفزيونى الحكاية طويلة والغبن اكبر لكن مع ذلك الامل معقود ما يزال على اجيال ستعيد للمسرح دقات القلب وللتلفزيون جمهوره فقط بعد (قرون) من الان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفن المســــرحى فى الســــودان الى أين ..؟؟ هل هو مقنــع ..؟؟ (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
فقـط . بعد قرون من الآن ، ياسلمى .. لاحول ولا قوة إلا بالله ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بدء أقول معذرة ، فقد كان قصدى أن أكتب / وزير ثقافة وإعلام حكومة نميرى ( بونا منوال ) وإنزلق القلم بكلمة وزير خارجيه .. فوزراء الخارجية معروفين منذ الإستقلال وحتى اليوم .. شكرا على الملاحظة ..
ما أوردتيه من حديث أخت سلمى شيىء يدعو للأسف والإمتعاض ، وربما كان هذا حال المرافق والمؤسسات التعليمية الأخرى فى البلاد والكل يشكو هذا الوهن الذى أصاب عظم الأمة .. ولكن ألا ترين أننا أيضا وأنتم جزءا من الأزمة القائمة ؟؟ أزمة المقتدرين وأصحاب الكفاءات نحو الوطن .. ، أنت غبتى ست عشرة سنة وربما لظروف وغيرك ، وغيرك ، فى هذا المجال سوى بالتشريد أو (بإصلاح ذات الجيب ) الحالة الإقتصادية أو لأسباب أخرى ، أقول هل فكر بعض مما ذكرتيهم ونحن سعداء بتعريفنا بهم وبلا شك كان بعضهم معروف ، ولكن هل كان هناك حراك فنى وعمل شيء عوضا عن البكاء على الأطلال ، بل من أجل هؤلاء الطلبة الذين ذكرتيهم وذلك بتمرير أوراق عمل ومذكرات ومحاضرة محاضرتين فيها الكثير من رؤآكم وخبراتكم فى كل مرة تحطون فيها رحالكم فى الوطن وأنتم كثر فى هذا المجال كماعلمنا منك ، أوتضعون جزء من هذه الخبرات فى كتيبات ومذكرات تحمل أسماءكم وتوثق مسيرتكم نحو الوطن ومن العيب أن لايعرف طالب المسرح شيئا عن ما سبقوه ومن أصبحوا أعلاما خارج الوطن .. أضيف على ذلك وأتساءل هل معظم الخرجين واصلوفى مجالهم هذا وهم فى بلاد المهجر خاصة وأن الظرف أكثر إتاحة للفرص فى الخارج ... وأوافقك الرأى بأن المسألة ليست مسألة ( دكترة ) وتباهى ، إنما هى علم وعطــاء وإنتـاج ، ... من عيوب الخريج عندنا عندما يجد فرصته فى الخارج ويغيب السنين لانجد له إنتاجا يذكر أو نشاط يشار إليه فى أجهزة الإعلام الخارجية وهذا فى كل المجالات بكل أسف ، اللهم إلا النذر اليسير منهم ، قليل من إهتم بالتوثيق أو الإصدار لذلك أليس نحن جزء من الأزمة ... لك التحية والشكر ..
محمد مختار جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفن المســــرحى فى الســــودان الى أين ..؟؟ هل هو مقنــع ..؟؟ (Re: محمد مختار جعفر)
|
Quote: بالمناسبة فى هذا البورد يوجد ما لايقل عن عشرين من خريجي القسمين فى المعهد ذكرت الأستاذه سلمى الشيخ بأن هناك الكثير من الخريجين في المنبر فأين هم؟؟؟....ياريت يعرفونا
بنفسهم وأكيد حيكونوا أفيد في الاجابة على الأسئلة فقد طرحت موضوع مهم جداً. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ .. سلمى صبحى
أكرر كلام الأخت سلمى صبحى ، بعد أن أفادت ، سلمى الشيخ بأن بالبورد ما لايقل عن عشرين من خريجى المعهد ، أين هم ؟؟؟ ولا زلنا ننتظر إفاداتهم ورأيهم .. وتحيتى وشكرا ( للسلمتين ) ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفن المســــرحى فى الســــودان الى أين ..؟؟ هل هو مقنــع ..؟؟ (Re: محمد مختار جعفر)
|
يا استاذ محمد شنو الاسئلة الكبار كبار؟ ، وربما لمست الاستاذة سلمى الجرح ووضحت أشياء كثيرة وشد ما آلمنى الحال الذى وصل إليه كان مسرح وإلا موسيقى وربما كانت لهجرة خيرة المسرحيين والموسيقيين أثره الواضح .
أذكر إنى كنت مدمن مشاهدة مسرحيات التخرج بالمعهد لجودة الاداء والمادة مما شجعنى بمشاركة بعضهم بعمل الموسيقى التصويرية ولكن ما نراه الآن والله حاجة تحير وكان مسرح وإلا موسيقى اصبح حالهم كحال كل المرافق فى السودان خطوة وراء ومية خطوة وراء برضو
Quote: وجدت (دمارا شاملا )الاساتذة معظمهم (دكاترة ) ولا عزاء للما عندو ، كما كان يسميها استاذ هاشم صديق (شارع الدكاترة ) وحقيقة تندهش لهذا الكم من الشهادات والدكتوراه وحين تتناقش مع الكثيرين حول ما يجرى فى العالم من تحولات تجده (غياب )بل ان المعهد بكامله لاتوجد فيه (توصيلة نت واحدة للطلاب ، ولا كومبيتر ) اللغة لدى المحاضرين ، لا تعادل ما حملوه من الشهادات (طبعا انجليزية بح )الا النادر ، حتى العربية لدى البعض( فضيحة ) المستوى الاكاديمى (حين شهدت اول تخريج بعد غياب طويل لطلاب البكالريوس (للحقيقة بكيت وبصوت عال وفى المسرح) ،اولا الطلاب الصغار جدا والخريجين جدا ل يجدوا من المعرفة ما يؤهلهم للوقوف على خشبة المسرح ، الممتحنين الخارجيين ( لا احد )الممتحنين هم اساتذة المعهد الذين اشرنا لاحوالهم وكان ان شهدنا طلابا (رغم وجود استاذ لمادة الصوتيات وهى اهم مادة من الماد التى يدرسها الطالب )ينطقون اللغة بطريقة مضحكة ومبكية )الغين قافا ، والقاف غينا (وجاءنا صوت من الكواليس يقول :على السادة الحضور ـالبغاءـ فى كراسيهم )
|
وأرقد عافية كما يقول صديقى ابو جهينة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفن المســــرحى فى الســــودان الى أين ..؟؟ هل هو مقنــع ..؟؟ (Re: محمد مختار جعفر)
|
الاخ محمد مختار اعتقد ان مداخلة سلمى الشيخ مهمة وتجيب عن تساؤلاتك. قبل ايام قلائل نشرت هنا بالمنبر بوست عن معهد الموسيقى والمسرح وناقش فيه جمع من الاعضاء سأقوم برفعه مجددا وكنت قد انشغلت قليلا في الايام الماضية . يمكنك مراجعته. ونحن نناقش القضية من جذورها وليس فقط الحكم على النتائج هناك عديد من الاسباب السودان اليوم يعيش عدد من الظواهر وقد ظلت معظم الانشطة فيه سالبة ام ايجابية كظواهر , ربما هناك مشكلة اصالة ولكن الواضح ان الاستمرارية وتكوين خبرة وتجربة نستطيع بها المضي ونقدها وتطويرها ليست بالامر السهل فهي تحتاج لمناقشة دقيقة وجريئة مودتي حنفي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفن المســــرحى فى الســــودان الى أين ..؟؟ هل هو مقنــع ..؟؟ (Re: محمد حنفي)
|
ونحن نناقش القضية من جذورها وليس فقط الحكم على النتائج هناك عديد من الاسباب السودان اليوم يعيش عدد من الظواهر وقد ظلت معظم الانشطة فيه سالبة ام ايجابية كظواهر , ربما هناك مشكلة اصالة ولكن الواضح ان الاستمرارية وتكوين خبرة وتجربة نستطيع بها المضي ونقدها وتطويرها ليست بالامر السهل فهي تحتاج لمناقشة دقيقة وجريئة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ محمـــد حنــــفى ـــــــــــــــــــــــــــ الأخ محمد حنفى كلامك أعلاه غير واضح لى ... شكرا ولك التحية ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفن المســــرحى فى الســــودان الى أين ..؟؟ هل هو مقنــع ..؟؟ (Re: شهاب الفاتح عثمان)
|
الأخ العزيز / شهاب الفاتح عثمان .. يادكتور: تماما كما تفضلت بقولك المسرح عنوان رقى وثقافة ، ولذلك كما يقال ، تعرف الشعوب بمدى ثقافاتها وتحضرها ونهضتها.... ولكن ألا ترى أننا وبعد أن أنشأنا معهدا للموسيقى والمسرح ، تراجع الأداء وتراجعت رسالة المسرح ، بل وتراجعت أعداد الموهوبين والمبدعين ، ودعنى أقول لك أبو المسرح السودانى ( إن جاز التعبير ) الفاضل سعيد عليه رحمة الله لم يكن خريجا ، ولم يكن فى زمانه يوجد معهدا لإعدادمسرحيين فى السودان فكان ذا قدرة وموهبة وتميز وكان علما خفاقا حتى إنتقاله للرفيق الأعلى وهو مدرسة متكاملة .. .. عندما عرضت مسرحية خطوبة سهير الشهيرة فى حقبة السبعينات وكانت الفنانة القديرة تحيه زروق ومكى سنادة لم يكن لنا معهدا للمسرح ، ولكن كانت البيئة الفطرية الإبداعية متأصلة لدى الكثيرين وهناك عظماء المسرح السابقون فى بلادى ، فنانو الفطرة والموهبة ، خالد أبو الروس ، وإبراهيم حجازى ، السر قدور و خيرى ... وفى التليفزيون ، الفكى عبد الرحمن ( عمكم مختار ) أشهر من قدم برامج الأطفال وهناك من المسرحيين الرواد ما لم تسعفنى الذاكرة على ذكرهم ، لذلك فنحن نتساءل ، هــل من عوده هــل !!؟؟؟؟؟ لك تحيتى يا دكتور وأسعد بمداخلتك دوما .. ولك شكرى .... محمد مختار جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفن المســــرحى فى الســــودان الى أين ..؟؟ هل هو مقنــع ..؟؟ (Re: محمد مختار جعفر)
|
الاخ محمد مختار عذرا للتأخر في الرد كنت قد ذكرت في مداخلتي ان مناقشة اسئلة استنادا الي نتائج الازمة والمرئي منها ليس مجديا بقدر معالجة جذور الازمة نفسها - قصدت ان انحصار المشاركة والظهور في اسماء بعينها مثلما ذكرت ليس هو الازمة نفسها وانما احد تجلياتها . بمعنى ان هناك العديد من الاسباب تمنع مشاركة واسعة ومتنوعة احدها السياسي و بخصوص الانفراج الذي تتحدث عنه انقل لك ما رد به الاستاذ يحي فضل الله على ذات السؤال عند استضافته في منبر الفرقة القومية للتمثيل وهو انه اذا كان الناس يشعرون بانفراج نسبي في الصحافة فان الدراما لم تحظ بمثل هذا وعلى حد تعبيرة لا يستطيع التلفزيون ان يقدم عملا يناقش قضية الادمان ويسمح بان يرفع الممثل كأس شراب. واضف انه لن يسمح فليس النظام وحده هو المتخلف والقمعي فان درامتنا وثقافتنا بكاملها لم تقدم ما يراكم خبرة مشاهدة تحمل جمهورنا على تقبل ما يغاير ثقافته, وازمة تقبل الاخر في سوداننا بلغت القتل والاقصاء في مستويات اخرى. انا على قناعة تامة بان ليس غير الثقافة والفن يقدران على معادلتها وتلك مسألة في رأيي تتعلق بالتربية المجتمعية ولي تجربتي في هذا المجال . تستطيع الدراما ان تساهم في خلخلة النسيج الاجتماعي وطرح اسئلته الدقيقة ليس الامر استبساط ولكن عملية process لها عناصرها وظروفها . اما قضية الفن ومساحات حريته وكيف له ان يلعب ادواره فاعد عليك, مناقشة ذلك يجب ان تكون اكثر عمقاوعلمية. لعل هذا ما بدا لك غير واضحاان كنت قد فهمتك للمرة الثانية مودتي حنفي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفن المســــرحى فى الســــودان الى أين ..؟؟ هل هو مقنــع ..؟؟ (Re: محمد مختار جعفر)
|
الاخ العزيز محمد مختار ، والاخ العزيز محمد السنى ، لم نختلف يا سنى حول التاريخ ، لكننانتحدث عن راهن المسرح والتلفزيون ، ولا اقول الاذاعة لانها الوحيدة الناجية من ( محارق الجهات الاخرى ) ربما لتاريخها الممتد، لكن بنظرة ماسحة للتلفزيون لن تجد انه تلفزيون قومى بمعنى ان الصوت الناتج فى التلفزيون هو صوت احادى ، لا مجال للاخر فى متنه باى مستوى من المستويات ، رغم مرور اكثر من عامين على اتفاقية نيفاشا واكثر من عام على الاتفاقات الاخرى من شرق وغرب السودان الامر الاخر ان الدراما التلفزيونية التى تحدث عنها الاخ السنى (حتى ان وجدت فانها لا تمثل الواقع ، لانقول اليومى لكن الواقع السودانى ) ففالواقع السودانى لي هو الخرطوم وامدرمان وما حولهما) انه واقع يمتد الى كل جهة جغرافية ، لكنها غير ممثلة فى هذا الجهاز الاعلامى المنتسب الان الى عدد من الناس محددين لا يتجاوز عددهم اصابع اليد ، بل ان فرق قومية (الاصدقاء ) وغيرها لاتجدها ممثلة فى هذا الجهاز ، واسالوا اهل السودان بل الادهى من ذلك ان تضع اللجنة المكلفة بالمواد الدرامية تحديدا لانواع الدراما وتعليب الكاتب فى متنها ، بل وعليه ان لا يتخطاها لان ( نصه لن يجاز ) وفى هذا الصدد حضرت عددا من النقاشات مع عدد من الفنانين رفضت اللجنة نصوصهم لانها تتحدث عن شخصيات عامة ( ليست تاريخية بل اجتماعية ) والامثلة بلا حصر وربما فى مكان اخر كنت قد نشرت ما حدث من جانب المدير للتلفزيون حين انعقدت لجنة تطوير الدراما وقال انه لا يريد سوى ما يراه (هو ) وهكذا اهدرنا ما لايقل عن مئة ساعة واكثر من عشرين مليون فى لاشئ لذلك يا صديقى يا سنى ما رفضنا التاريخ ولن ، لكننا نتحدث عن راهن التلفزيون الذى يريدون ان (يبرمجوا لبدايته)الان بعد اكثر من اربعين عاما نسمع عن ( الدراما التجريبية فى التلفزيون )فى الوقت الذى كانت فيه الدراماالتلفزيونة ماذكرته ( كانت تبث على الهواء حسبما ذكر لنا استاذنا اسماعيل طه)حيث لم يظهر المونتاج بعد ولا ظهر الفيديو بعد ، حين كانت سوريا ومصر لم تعرفا بعد الدراما التلفزيونية وكانت التلفزيون السودانى اول تلفزيون فى المنطقة العربية والافريقية بشهادة التاريخ الان التلفزيون ينتخب اسوا تلفزيون فى المنطقة العربية ؟؟؟؟ لذلك يا صديقى السنى دعنا نضع التسميات محل ما يجب ان توضع وكفانا دفنا لرؤسنا فى الرمال ودعنا نختلف حول ما يمكن ان يدفع بالعمل الفنى الثقافى الى ذرى نحلم بها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفن المســــرحى فى الســــودان الى أين ..؟؟ هل هو مقنــع ..؟؟ (Re: سلمى الشيخ سلامة)
|
اقول ليكم حاجه محبطه جدا في العـــــــــــــام 2001 القريب ده ذهبنا بمسرح العرائس الى قرى نهر الرهد لا تبعد عن الخرطوم 8 ساعات بدون ظلط من سنار
اتخيــــــــــــــــــــلوا طلعنا العرائس اعلى البرفان رفعنا راسنا بعد هرج ومرج لم نجد احد هرب الجميع من شوفت العرائس
وما زلنا نتناقش مابين المركز والهامش ( فل نغيرها لهامش الهامش )
وبجيكم راجع معتصم سيد احمد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفن المســــرحى فى الســــودان الى أين ..؟؟ هل هو مقنــع ..؟؟ (Re: معتصم ود الجمام)
|
الفنانة سلمى نحن لم نتحدث عن الراهن انا جاوبت عن بعض الأسئلة في كلام جعفر تانيا الموضوع انت عارفة جدا وجدا خالص عايز صفحات وصفحات اما الكلام عن الراهن وماهو حادث جاينو ونحن مافينا البدفن راسو في الرمال حتى فرسان الرمال ما قريتهم من خوفي من دنقستم في الرمال ودمتى عافية .. انت الأيام دي عندك قعدة للكتابة وانا ما فاضي ليك بس بستمتعبالونسة الخمج واقري بوستسي (( سلمى الشيخ سلامة))
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفن المســــرحى فى الســــودان الى أين ..؟؟ هل هو مقنــع ..؟؟ (Re: بدرالدين شنا)
|
أنا غايتو القريتو نسيتو وهسع شغال في الخليج ببيع قش في مزرعة في الصحراء
بدرالدين شنا خريج المعهد العالي للموسيقى والمسرح 79/80 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وهكذا هى الحيـاة / يابدر الدين ... لكن نسيتو دى ما معانا .. ، لأن الفن ( زى ركوب العجلة ، ما بتنسى ، والله شنو ؟ .. ) ولأن الفن نشاط إبداعى وفقا لشروط طبيعة الشخص المبدعة ، ولأن الغاية من ممارسة الفن تفهم على أنها تكمن فى إبتداع المشهد الحركى واللفظى الممتع بصريا ووجدانيا، لذا فى إمكانك أن تخلق جوا من هذا وأنت تبيع القش .. هههههه ههههههههه وربما يتكاثر عليك الزبائن ..إحترامى وتقديرى وشكرا على المداخلة
محمد مختار جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفن المســــرحى فى الســــودان الى أين ..؟؟ هل هو مقنــع ..؟؟ (Re: محمد مختار جعفر)
|
محمد مختار ايها المشاهد العادي اعتقد انك مشاهد غير عادي فوق العاده لان في طرحك من العبارت لو كل المشاهيين العاديين كتبو واوضحوا رائهم بهذه الطريقه لما توقفت حال الدراما ولا اصبحت مت اسوأ الانتاجات بالوطن العربي افيدك علما ونصيحه اخو اخوان سااكت ادرس الصحافه فانت سوف يكون لك مستقبل ناقد او صحفي هام نحتاجه للوقوف معنا فى محنتنا اذا تحدث لك الاخ حنفي عن تجارب الجمام وهي فرقتنا زمان وعن تجاربنا حول مسرح الهامش والسفر بالولايات المحليه لعرفت معني المسرح بتفاصيله الابداعيه وسوف تعرف تماما لماذا هو حل المسرح فقط .....كونوا اروع منا اجمل منا بصدق لك التحيه مختار واصل البحث ومنكم نستفيد عليش مخرج مسرحي سوداني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفن المســــرحى فى الســــودان الى أين ..؟؟ هل هو مقنــع ..؟؟ (Re: Mohamed Ahmaed Olyesh)
|
إخوتي الأحباء سلمى ,,, محمد مختار ,,, والسني دفع الله !!!
لكم جميعا مودتي وخالص تقديري ,,,
رغم إنقطاعي الطويل عن المسرح السوداني بيد أني أقول أن المسرح عاش عصره الذهبي أيام تحية زروق
وكل الممثلين الذين ارتبطوا بأذهننا كعمالقة للمسرح في ذلك الوقت لأنهم كانوا مقنعين ويحملون هم
المجتمع بكل تفاصيله الدقيقة لدرجة أننا كنا نهرب من الداخلية في أمدرمان الثانوية لنشاهد مسرحية
رغم خطورة عملية الهروب المحفوفة بالمخاطر والعقوبات الصارمة لكن كل ذلك يهون من أجل مشاهدة
مسرحية تحمل هدفا ومضمونا وياما تم اكتشاف هروبنا وعوقبنا أشد العقاب ولكن نكرر الخطأ نفسه في
كل مرة ونتحمل العقاب لذلك أعتبر المسرح في ذلك الزمن أكثر من مقنع فضلا عن ذلك فلم يقل الممثلون
في أدائهم وبهائم عن عادل إمام أو محمود بدير أو ميمي جمال وسهير البابلي ونظرا لعدم معرفتي بما
يدور خلف كواليس المسرح الحالي ( ماذا يقدم ,,, هل هو مقنع أم لا ,,) لا أريد أن أظلم أحدا ولكن
أتمنى رغم شح الإمكانيات أن يكون مقنعا وأن يجبرنا أن نهرب من التلفاز في بيوتنا وليس من الداخلية
كما كنا نفعل لنشاهد مسرحية مثل خطوبة سهير أو الدهباية ولكم مني كل الحب فاختلاف الرأي لا يفسد
للود قضية .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الفن المســــرحى فى الســــودان الى أين ..؟؟ هل هو مقنــع ..؟؟ (Re: abubakr)
|
حاشيــــة: جانب من حفل تكريم الإعلاميين الذين أمضو 25 عاما في خدمة الصحافة والإعلام- الإمارات العربية المتحدة "في الصورة الشيخ سعيد يكرم الإعلاميين" ومن ضمنهم شخصي الضعيف ( محمد مختار) _________________________________ الأخ أبوبكر / الأخت عواطف ..
أشكر لكما مداخلتكما الثرة وأضيف لما ذكرتماه أن الحوار هو المظهر الحسي للمسرحية والمظهر المعنوي لها هو الصراع وكلمة "دراما" تعني صراعا داخليا وهذا لايقل في جوهريته لفن المسرح عن الحوار العام أو الحوار خارج إطار المسرح لأن الممثل يستمد طاقته من حمية الجمهور والتي بدونها يصاب بالفتور كما أن للمتفرج الحق في أن يستحسن العمل أو يستهجنه وفي الواقع أن الوعي في الفن لا يعتمد على التعليل والبرهان، إذ أنه لاتوجد في الفن أحكام مماثلة لما هو في علم المنطق فرغم أن الفن يرمي إلى بلوغ الحقيقة إلا أن هذه الحقيقة ليست هي التي تخص العلاقة الرابطة بين الأشياء .... يفهم الفن المسرحي على أنه نشاط إنساني يقوم على أساس نقل مشاعر الإنسان بوعي بواسطة رموزه الظاهرة إلى الآخرين . بإفتراض أن ( الحوار ـ الصراع ـ الحركة ) هى العناصر الجوهرية التى تميز فن المسرحية من غيره من الفنون الأدبية .
تلك المشاعر التي يعايشها الفنان ويود أن يجعل الآخرين يتفاعلون معها، ليس تفاعلا وقتيا كما يحدث الآن وإنما لإستمرار جدلية الحدث والحوار لفترة زمنيه محددة أو فترة ممتده تكون عالقة بالأذهان كما كان يحدث فى مسرحنا سابقا وأشرنا الى مسرحيات بعينها ، إن العمل الفني المسرحي يوجد من أجل أن يحب أكثر من أن يبحث وخاصة عندما يتناول قضايانا الإجتماعية والتراثية الثرة بتنوعها وجرأتها رغم ما يعانيه من عنت السلطة أحيانا . فالفنان لايبدع من أجل إستمتاعه الشخصي فحسب ولكنه يسعى إلى أن تحظى أعماله بقبول الآخرين نصا وأداء وإخراجا إلى آخر مقومات العمل المسرحي وهي التي تدفعه في المقام الأول نحو ممارسة الإبداع ولكما شكرى الجزيل ...
محمد مختار جعفر ...
| |
|
|
|
|
|
|
|