ود الغرب ما بـــيسر القلب .... ابوبكر القاضي نموذجا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 03:29 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-04-2007, 10:12 AM

سيف الدين حسن العوض
<aسيف الدين حسن العوض
تاريخ التسجيل: 02-13-2007
مجموع المشاركات: 3403

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ود الغرب ما بـــيسر القلب .... ابوبكر القاضي نموذجا

    كتب الطيب عبدالرازق النقر من كوالالمبور- ماليزيا ردا على الكاتب ابوبكر القاضى
    قيل لبعض الحكماء بما يعرف عقل الرجل ،قال: بقلة سقط كلامه وكثرة اصابته فيه، ويستدل على عقل الرجل بعدة امور منها ميله الى محاسن الاخلاق واجتنابه السئ منها ورغبته فى اسداء صنائع المعروف واعراضه عن كل ما يكسبه عاراً او يورثه سوء السمعة وقبح الصيت

    عنت لى هذه الخواطر وانا اقرا عدة مقالات دبجتها أقلام انساقت وراء عواطفها فكتبت من غير تفكير وسطرت من غير تدبير ،فأتت مدوناتهم قالة سيئة ماضية تمخر عباب الفتن وتضطرم فى شعاب الإحن والضلال ونسيت او تناست قول الاخطل

    إن الكلام من الفؤاد وانما

    جُعِل اللسان على الفؤاد دليلا

    وقول الخطفى بن البدر

    عجِبتُ لازدراء العيى بنفسه

    وصمت الذى قد كان بالقول أعلما

    وفى الصمت سترُ للعيى وإنما

    صحيفة لُب المرء ان يتكلما

    نعم ايها السادة أتت مقالاتهم كقطع الليل المظلم سوداء حالكة السواد تكشف عن قرائح فاسدة وقلوب إغتلت بمراجل العداوة وإلتهبت بنار البغضاء على اولاد البحر ومن هم على شاكلة أولاد البحر،أولاد البحر الذين اعلونها عالية خفاقة [يحكمنا المصريون ولا يحكمنا اولاد الغرب] و[البجى من الغرب ما يسر القلب]على حد زعم (القاضى) الذى يسعى لان تكون الفتنة جذعة فتية بين ابناء الوطن الواحد ،(القاضى) الذى تفيض العصبية من كلماته والكره من نظراته لكل ما يمت لاولاد البحر بصلة (القاضى) الذى سخر الصفات التى حباه الله بها من ذهن لا يكل ولسان لا يفتر وحركة لا تخمد لتوسيع الخرق على الراقع وجعل المودة والسلام حلما تندرس معالمه وتنضب معانيه (القاضى) الذى لا يريد للجفون القريحة ان تندمل وللقلوب القريحة ان تلتئم فما تضع حرباً اوزارها حتى تنشب اخرى اشد ضراوة واشد فتكاً(القاضى) الذى يتهادى النور امام بصره ولكنه لا يبصر بل يعيش فى ظلام دامس لان الظلام يبزغ من داخله (القاضى) الذى زان مقالاته بلون صارخ تمجة النفوس الصحيحة وتنفر منه العيون السليمة (القاضى) الذى مطمع بصره الكليل و حديث امانيه العجاف ان يرى الفرقة والشتات توطدت أركانها بين السودانيين قاطبة

    على رسلك سيدى القاضى ودعنى اسالك فى ادب جم لما تعمل على زعزعة ما اقامتة الايام وتسعى لاذكاء حزازات تكفل الموت باخمادها ؟ ولما يصور لك خيالك المريض ان اولاد البحر ورصفائهم اولاد الغرب الذين ينحدرون من مشكاة واحدة وهت بينهما اسباب المودة وإستحكمت عوضاً عنها عٌرى الضغينة،آوا تسمح لى سيدى القاضى ان ابرهن لك ان مزاعمك هذه تعتبر إفتئات صارخ على الحقائق ولعل خير دليل يجعل ترهاتك التى بنيتها على شفا جرف هار تتقوض وتتلاشى ان السودانيين وحدت بينهم الالام والامال وتوثقت بينهم حبال المحبة منذ امد بعيد وليس فقط لإختيارالجالية السودانية بقطر والبحرين لكادرين ينتميان لدارفورالأبية

    حتماً هناك عدة مسوغات جعلت الحالتين تركن اليهم وتوليهم زمام الامور وليس لمبرارتك التى سقتها والتى حبرتها فى مقالك الموشى بخيوط السخيمة والمعنون بعنوان يجعل الاكف تضرع الى الله ان يمن عليك بعاجل الشفاء[بصيص أمل لتعايش اولاد البحر واولاد الغرب] وكأن الغرب والشمال كانا يعيشان فى أتون حرب مستعر، كلا سيدى لقد اطمانت الجالية السودانية بالبحرين وقطر للأستاذين ووثقت بهما ثقة مفرطة وآثرت اختيارهما دون سواهما ليس نكاية بالنظام القائم او الاعتراف بعدالة قضية دارفور كما تفضلت التى لا تصطرع حولها الاراء بل لأنهما من الشرفاء الذين توفرت فيهما شروط الكفاءة والقدرة على حمل الأعباء ،علماً بان هذه الصفات التى آهلتهم لنيل هذا التكليف اذا لم يتحلوا بها لزاغت عنهم الأبصار ولأعرضت عنهم الجوانح

    ولكن اسمح لى سيدى القاضى ان أتحفك بسؤال آخر وعسى الا يضيق صدرك الرحب بكثرة اسئلتى، هل تعتبر هذا الاختيار مدعاة للفرح والتفاؤل وكأن اولاد البحر ومن هم على شاكلتهم مستحوذين على مقاليد الامور فى شتى البقاع ،يا للذهول إن هذا أمر عادى يقدم عليه السودانيين المقيمين بالخارج فيرشحوا من رآق لهم عير آبهين بمسقط راسه او لأى القبائل ينتمى.

    اننى آخذ عليك سيدى القاضى غلوك فى فى الدعوى والاغراق فى تصويرها ،وإلقاءك التهم جزافا دون بينة او تمحيص لرجال شايعوا المهدى ورددوا كلمته وترسموا خطاه فقاتلوا معه حماية للدار وصوناً للذمار فما ينبغى لك ان تنكر الفضل لاهله وتجحد الخير فى مظآنه وتتدعى أن اولاد البحر نكصوا على عقبيهم فى معركة كررى وتخاذلوا عن نصرة الخليفة عبدالله التعايشى الذى ينحدر من ارومة كريمة طيبة ،بل تماديت فى غيك وزعمت ان اولاد البحر بلغ بغضهم للخليفة حداً جعلهم ينضموا لصفوف الجيش الغازى وانا هنا سيدى القاضى اطالبك بالبينة والدليل وأناشد البروفيسور احمد ابراهيم ابوشوك استاذ التاريخ بالجامعة الاسلامية العالمية ان يدلوا بدلوه ويدحض هذه الفرية ،ولا ادرى سيدى القاضى ماذا تسمى لجوء بعض ابناء دارفور البررة بالاستعانة بدول الصلف والغرور لتخليصهم من تعسف الحاكم وجبروته؟ لقد احالوا الغرب برمته الذى كان يتدفق بالخير ويتباهى بالجمال الى قفار مجدبة تموج بالاخطار وتلطتم بالمخاوف ،نعم هم والنظام يتحملان تبعة هذا التردى وهذا العار الذى لا تنمحى سبته ابد الدهر

    لقد تبدت شخصيتك بأجلى مظاهرها سيدى القاضى وانت تعاتب د.على الحاج الذى لبس الجلابية والعمامة وتخلى عن( جلدته) السوداء التى نحمل جميعاً سماتها وخصائصها وزهد فى بنات اقليمه ومنته نفسه المشرئبة بالزواج من بنات البحر او الشمال وتالله لقد اثار قولك هذا شفقتى وعطفى عليك آوا ما تعلم سيدى ان السودانيين باختلاف مشاربهم وبيئاتهم قد تشابكت أوشاجهم وتصاهروا منذ حقبِ بعيدة فيما بينهم وان رموز من رجالات الانقاذ تزوجوا من قلائد الغرب ولم يكن زواجهم هذا مدعاة للتهكم من قبل ذويهم او معارفهم فهون على نفسك سيدى القاضى ولا تجعل الهم يعتلج صدرك والاسى يتلظى به وجهك نتيجة لهذا الامتزاج ودعنا جميعا نعمل على كسر هذا الجمود والتطرف ودحر هذا الصوت الناشز الذى ياتى من جوف الماضى السحيق والذى يدعو للتنابز والفبلية وتفضيل عرق على عرق ،ولنشعلها حربا لا هوادة فيها على العصبية البغيضة ونسعى جاهدين للنهوض بالسودان الذى شفه المرض وذوت بقوته العلل فى كافة المجالات حتى يتبؤا الدور المنوط به وياخذ مكانه فى مصاف الدول المتقدمة التى يعول عليها حل الازمات ومعالجة القضايا الخطيرة التى تقف حجرة عثرة امام رقى الدول المهيضة الجناح.
                  

05-04-2007, 10:35 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود الغرب ما بـــيسر القلب .... ابوبكر القاضي نموذجا (Re: سيف الدين حسن العوض)

    سلام يا سيف

    قصة عجيبة والله..
                  

05-05-2007, 02:38 PM

سيف الدين حسن العوض
<aسيف الدين حسن العوض
تاريخ التسجيل: 02-13-2007
مجموع المشاركات: 3403

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود الغرب ما بـــيسر القلب .... ابوبكر القاضي نموذجا (Re: bayan)

    الدكتور بيان
    التحية ليك ولمرورك الراقي
    سُئِل حكيم :
    بم ينتقم الإنسان من عدوه.....؟
    فقال : بإصلاح نفسه
                  

05-05-2007, 03:00 PM

سيف الدين حسن العوض
<aسيف الدين حسن العوض
تاريخ التسجيل: 02-13-2007
مجموع المشاركات: 3403

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود الغرب ما بـــيسر القلب .... ابوبكر القاضي نموذجا (Re: سيف الدين حسن العوض)

    جلابة .. غرابة .. من الانصهار إلى الانحصار

    حامد جربو/ السعودية
    [email protected]

    لم تكن الصلة معدومة بين الغرابة والجلابة قبل المهدية , ولم تكن المهدية هي البداية الصلة بينهما , .كما ذكرنا في مقال سابق , أن قوميات الشريط السوداني "إفريقيا السمراء " متداخلة وممتدة أفقياً كاٍمتداد الشريط السوداني منذ القرون , ومن دون شك هنالك روابط وطيدة وعلاقات راسخة بين سلطنة الفور

    مركز "الغرب" وسلطنة الزرقاء في سنار حاضرة النيليين –أولاد البحر- منهم الجلابة , وحتمية العلاقة بينهما مرجعيتها الدين الإسلامي , الذي يعتبر حسن الجوار وصلته من صميم التعاليم الإسلام وجوهره.

    لكن البداية الفعلية وانطلاقتها , كانت في منتصف القرن التاسع عشر , عندما التقى , محمد أحمد بن عبد الله ابن الفحل , "المهدي" فيما بعد , بعبد الله تور شين التعايشي , خليفته فيما بعد , في أحدى خلاوي تحفيظ القرآن في وسط السودان الجزيرة , فتطورت العلاقة إلى صداقة والى إخوة إسلامية صادقة وتبلورت إلى فكرة ثورية ضد الحكم التركي المصري في السودان , .

    محمد أحمد المهدي , رجل قومي من الطراز الأول , تبنى التوجه الإسلامي الوعاء الجامع لمعظم الأجناس والقوميات السودانية , وتمثل ذلك في الثورة الإسلامية التي اجتاحت البلاد , وتجلت عبقرية هذا الرجل في سهولة تخطيه لمعوقات الثورة والعمل الجماعي المتمثل في القبلية والجهوية المتفشية آنذاك , وتمكن من حشد أجناس وقبائل من مناطق متباينة ومتفاوتة في "البقعة المباركة " أمدرمان, لربط القبائل والجماعات مع بعضها , فبادر المهدي إلى الزواج من عدة قبائل : لقد تزوج المهدي من فاطمة بنت الحاج الدنقلاوية وتزوج فاطمة بنت احمد شرفي وهي من بنات عمومته , والتي عرفت " بأم الفقراء "

    وتزوج من قبيلة الحلاوين ومن أسرة الشيخ القرشي , النعمة بنت القرشي كما تزوج من المصرية وهي فاطمة حسين حجازي , من قرية حجازة بصعيد مصر وتزوج عائشة إدريس من سنجه , وتزوج مأمونة الحبشية , وكذلك قبيل الله النوباوية ومهل الجود الدينكاوية , وتزوج الأميرة مقبولة بنت الأمير نورين محمد فضل أحد سلاطين الفور وهي والدة , الأمام عبد الرحمن المهدي , جد الصادق الصديق عبد الرحمن المهدي , . بهذا يمكن القول أن مدينة امدرمان هي بوتقة الانصهار الحقيقية , حيث تمازجت

    وتخالطت القوميات السودانية , وأنتجت الشخصية السودانية المثالية التي تنتمي إلى الكل , وجزء من الكل لدي تعليق على مقال الأخ أبوبكر القاضي , بعنوان " بصيص أمل لتعايش أولاد البحر والغرابة" , ذكر في المقال : فشل أولاد البحر في التعايش مع الغرابة , " وقال: أننا في دارفور نتطلع لرؤية أبناء دارفور في المقدمة وفي القيادة , ولكن بالقطع لا نريد أن نراهم تحت ستار القومية" .انتهى كلامه .

    فهمي لعدم التعايش أو فشل التعايش يتجاوز وضع الجلابة والغرابة عندنا في السودان .

    فشل البيض في جنوب إفريقيا في تعايش مع السود طوال فترة" سياسة التفرقة العنصرية ( Apartheid ) لأنهم صنفوا البشر حسب اللون , واحتكر البيض حق تفوق الجنس الأبيض على الأسود , وقوبل هذا الشذوذ والأنانية بالرفض القاطع من قوميات الأخرى , أفضى إلى حالة من الوتر والاشتباك وعدم الاستقرار , ويمكن اعتبار ما حصل شكل من أشكال ,فشل التعايش بين السود والبيض .

    فشل الإسرائيليون والفلسطينيون التعايش في أرض فلسطين لأسباب معروفة لدى الجميع وفشل الصربيون والبوسنيون ( من أصل تركي ) من التعايش في جمهوريات يوغسلافيا السابقة لخلفيات تاريخية وعرقية وثقافية وعقائدية , أفضى إلى حروب أهلية مدمرة .

    أما ما يثار في السودان من وقت لآخر بين أهل الغرب وأبناء النيل ما هو إلا صراع سياسي رأسي , لا تمد البنية الاجتماعية بصلة, فقط شفرة سياسية يستخدمها ضعاف النفوس لإقصاء الخصوم من سدة الحكم ,. معروف عند أبناء النيل , عبارة "الغرابة " وفي سياقها السياسي , مفهوم يحمل شفرة تاريخية تذكرهم بعصر الخليفة عبد الله التعايشي وكلمة " الجلابة " عند أهل الغرب , مفهوم يحمل عدة دلالات ومنها الانتهازية , وإقصاء الآخر , ليس هناك أسباب وجيهة ودواعي موضوعية تمنع التعايش بين الجلابة والغرابة ولا سيما على صعيد الاجتماعي أو الثقافي , التباين الثقافي والتفاوت التاريخي ليست شاسعة , ثم أن هناك رغبة قوية من الطرفين في التمازج والتزاوج , , على سبيل المثال نجد عدد كبير من أبناء الغرب (النخبة السياسية والتقنغراط ) تزوجوا من بنات النيل وتجار الجلابة في غرب السودان تزوجوا من بنات الغرب .

    ما أراه يا أخي أبوبكر , هو محاولة أخفاء أو إلغاء التعايش الماثل , وإبراز الجانب الذي يخدم البرنامج السياسي الجهوي , وبالتالي يعطل الشراكة السياسية ومن ثم إلى مفارقة التاريخية ربما تؤدي إلى تقرير المصير, وبذا ينفرد أبناء النيل بالسلطة والثروة , ويكون غيرهم ديكوراً في الهامش ,لا يمكن وصف الحالة [ب بصيص الأمل في التعايش ٍ] بل التعايش الحقيقي حصل في جميع نواحي الحياة ولا يمكن تجاهله ,

    وسوف يستمر هذا التعايش رغم الشفرات السياسية الاٍقصائية من وقت لآخر.

    تعليقي على الفقرة " إننا في دارفور نتطلع لرؤية أبناء دارفور في المقدمة وفي القيادة ولكن بالقطع لا نريد أن نراهم تحت ستار القومية : كيف تكون في المقدمة وفي القيادة دون برنامج قومي أو انجاز قومي حقيقي ؟

    إذا كنت في المقدمة تحت ستار الجهوية أو الإقليمية أو على ظهر الدبابة , أعلم أنك في وضع تنقصك الشرعية!! , بمعنى أنت في حاجة إلى سند قومي ودستوري , هذا فيما يتعلق بالسياسة والحكم أما في مجالات المهنية الأخرى يتوقف على الكفاءة والخبرة والعطاء , وفي ذلك فاليتنافس المتنافسون .

    فيما يختص بالصراع في حزب الأمة بين أبناء الغرب , والبناء البحر- بقيادة الصادق المهدي , كما ذكر,أخونا أبو بكر القاضي , هذا دليل على التعايش وليس العكس !, أبناء الغرب أغلبية في حزب الأمة يريدون القيادة , والصادق يريد البقاء في قيادة الحزب , بغض النظر عن من يخلفه , هذه إشكالية يمكن حلها في إطار الديمقراطية وخيار الأغلبية , لا علاقة هذه بالتعايش الذي يتحدث عنه الأخ ابوبكر!,لو كانت الإشكالية في التعايش , لما عاش هؤلاء في حزب واحد قرن من الزمان , ثم إن مثل هذا الصراع على

    الزعامة يمكن أن يحصل بين أبناء الرجل الواحد ناهيك عن شتات حزب الأمة , .

    أما العبارات مثل "البجي من الغرب ما يسر القلب " وغيرها المتداولة في أوساط ضيقة مثل هذه الوصفات تأتي من تجارب شخصية أو رأي شخص له موقف أو تجربة شخصية وعبر عنها من خلال تجربته الشخصية وليس تعميماً , مثلها الأغنية الشعبية المتداولة " وليد دارفور بمشى معاك الليلة "ولا الأولى تنسف التعايش ولا الأخيرة سبب في الانصهار كلها انطباعات خاصة تأتي في سياق خارج الصراع ,الإشكالية ليست في مثل هذه الأتطباعات. تكمن إشكالية انحصار التعايش وتقهقره في السياسة التي اتخذها نظام المؤتمر الوطني الحاكم بعد صدور الكتاب الأسود , واندلاع الثورة في دارفور , الجهوية والقبلية والانتقائية التي تفشت في أروقة الدولة , ما كان ذلك ممكناً إذا تصرف النظام بصورة أكثر مسئولية وتجب المجاراة والمكايدة السياسية ومما زاد الطين بلة الصحافة الجهوية والأقلام العنصرية

    والأعلام الانتقائي , هذه كلها وسائط تعكس وجهة نظر النظام , وتدير الصراع بمفهوم ,هم-و- نحن كما لو أن الحرب في دارفور بين إسرائيل والعرب , ! وليس بين أبناء الوطن الواحد , في هذا الوسط الإعلامي الذي يجعل من ثوار دارفور " أباليس أو قتلة أو عملاء للصهاينة , يقاتلون أبناء النيل "الوطنيين البررة " يخلق حاجزاً أمنياً ويعيد كل الذكريات الأليمة للطرفين المتنازعين ويتقوقع كل طرف جغرافياً بمعطيات الأمنية التي تجعل التواصل والاندماج درب من الخيانة أو الخروج من الإجماع الوطني كل حسب رؤيته , في هذا الجو يحصل انحصار التعايش , كما اتضح ذلك في سنوات الحرب في الجنوب , ومحصلتها ميلاد جيل جديد لا يؤمن بالتعايش بين الشمال والجنوب ويطالب بالانفصال , رغم الأماني والمبتغيات بالوحدة والتضامن من اجل مستقبل أزهى وأفضل للأجيال القادمة .

    ملخص القول أن تعايشاً وتآلفاً وتكيفاً حقيقياً حدث بين أبناء الغرب "الغرابة " وأبناء النيل ومنهم "الجلابة " منذ أكثر من قرن , وربط هذا التعايش الاجتماعي الغرب بالشمال والوسط , وجعل من المستحيل الفصل هذا التواصل بشهادة التاريخ والجغرافيا , ولئن حاول ضعاف الساسة وأصحاب المآرب المشبوهة النيل من هذا التعايش لأغراض سياسية ومكاسب حزبية أو جهوية ضيقة , الآ أن صمود هذا التعايش والتواصل عبر الزمن يحولان دون تحيق مآربهم , وتفوت الفرصة عليهم .

    المصدر سودانايل http://www.sudaneseonline.com[/B]
                  

05-05-2007, 03:11 PM

سيف الدين حسن العوض
<aسيف الدين حسن العوض
تاريخ التسجيل: 02-13-2007
مجموع المشاركات: 3403

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ود الغرب ما بـــيسر القلب .... ابوبكر القاضي نموذجا (Re: سيف الدين حسن العوض)

    ماذا كتب الاستاذ ياسر محجوب فى جريدة الشرق عن رئيس الجاليه السودانية بقطر الحالى : -



    للمقيم رأي -

    رئيس الجالية السودانية الجديد ـ رويدك رويدك| تاريخ النشر:يوم الخميس ,22 مارس 2007 2:56 أ.م.



    * ياسر محجوب :
    في انتخابات الجالية السودانية في قطر ليس المهم من يفوز ولكن الأهم أن تجري هذه الانتخابات في جو من التوافق والاتفاق على المصلحة الوطنية العليا وفوق ذلك أن تكون نزيهة وشفافة ويسلم بنتيجتها الجميع وأن يعطى الفائزون بثقة الناخبين الفرصة ليقدموا الخدمة التي تستحقها هذه الجالية، وألا يتكرر ما حدث في السابق من سعي البعض لإسقاط مجلس الجالية المنصرمة ولايته بحجج واهية ربما أخفت ما وراءها شعوراً مريراً بالهزيمة وبعدم التسليم بالعملية الديمقراطية التي تمخضت عنها تلك النتيجة وإن كان ذلك السعي قد أخذ طرقا نظيفة وغير ملتوية فذلك أمر هين لكن أن تزور التوقيعات وتحشر بعض الأسماء الوهمية حشرا ولا يعلم أصحابها عنها شيئاً فذلك ما لا يقبل.. ومع ذلك تواضع مجلس الجالية السابق واستجاب للوساطة والأجاويد على طريقة «باركوها يا جماعة» وتصدق ببعض المقاعد حتى يقف الصراخ والبكاء والعويل من حوله وينصرف لأداء مهامه ومسؤولياته التي نهض بها وقام على أدائها خير أداء بشهادة الجميع ووجد الأعضاء الذين تم تعيينهم كل تعاون بل واحترام وحقيقة كانوا يستحقون كل تقدير.

    وفي حقيقة الأمر لو عزم المتصدون للعمل في مجلس الجالية السودانية على تطبيق النظام الأساسي والبعد عن العمل السياسي لما كان هناك تهافتاً فالعمل العام عمل مضن ينطوي على كثير من التضحيات الجسام ولا يجرؤ على التصدي له إلا القليل الذين اختصهم الله بقضاء حوائج الناس.

    وتحرم المادة «3» من النظام الأساسي للجالية النشاط السياسي إذ تنص على الآتي: لا يجوز للجالية بحال ممارسة أي عمل سياسي أو الاشتراك فيه أو دعمه بأي صورة من الصور.
    كان «سطوع» صوت رئيس الجالية السودانية الجديد في برنامج «منبر الجزيرة» بقناة الجزيرة الأسبوع قبل الماضي مخيبا للآمال ومنذرا بمشاكل وتعقيدات لا حصر لها ربما لأول مرة في تاريخ الجالية السودانية بدولة قطر. لقد سن عبدالمنعم أبو تفة لسانه وأدلى بدلوه في قضية المحكمة الجنائية الدولية التي تطالب بتسليم مواطنين سوادنيين لمحاكمتهم في لاهاي بدعاوى تتعلق بأزمة دارفور.

    وأبدى أبو تفة تأييده المطلق لمطالبات المحكمة غير عابئ بحساسية الموقع الذي لم يمر أكثر من 48 ساعة على اعتلائه له. حيث وضع نفسه بكامل إرادته في خانة جهوية إن لم تكن عنصرية وضرب بعرض الحائط النظام الأساسي للجالية والذي لم يصبر حتى يقرأه بتمهل وعناية وبصيرة.

    إن مسؤولية رئاسة الجالية أخي أبو تفة تحتاج لاعمال العقل والحكمة أكثر من حاجتها لسن الألسن كما يقتضي هذا الأمر الجلل وألا تظل نظرتك معلقة بأرنبة أنفك وألا يتعدى طموحك مواطئ أقدامك وأن تواجه تبعات هذه المسؤولية دون مداجاة ودون هروب. ومع أن المشاركة في ذلك البرنامج كانت غير موفقة من حيث المبدأ إلا أن الأمر الأنكى انها تضمنت كثيراً من المغالطات وتدليسا شائنا للحق.

    إننا اذ نوجه لك هذا العتاب الذي ربما رأيته شديداً نحسب أننا نقول كلمة صادقة أمينة مستبسلة ولا نريدك وأنت رئيساً لهذه الجالية الكريمة أن تبدو مدلسا قاصدا للخداع أو غافلا لا تدرك مواقع الكلام. وربما لم تتح لك الدائرة الضيقة التي تتقوقع داخلها و«مدارسات الكتاب الأسود» التعرض لطوفان التساؤلات والاستنكارات التي أعقبت تلك المشاركة المشؤومة قاتلها الله فإن كنت حسن النية عديم التجربة فالأمر سهل وميسور وان جئتنا بأجندة سياسية جهوية فإن الأمر جلل وفي نفس خلل.

    إن الفوز الصعب الذي نلت به الثقة لم يسقط من السماء كقطرات الغيث كما لم تنبته الأرض كحبات السوسن. ولو كنا ممن يحبون الإطناب في المفارقات الطريفة وأيضاً المحزنة لأوردنا الكثير الذي صاحب تلك الانتخابات النزيهة.. لكن لابد أن يكون لنا في الذاهبين الأولين بصائر.


    * أمين الإعلام بمجلس الجالية السابق

    قال : -

    - ا المشاركه فى ذلك البرنامج غير موفقه من حيث المبدأ ( يعنى عليه ان يخرس رأيه والا يشارك فى برنامج من حيث المبدأ )

    - سطوع رأيه فى منبر الجزيره منذر بمشاكل وتعقيدات لا حصر لها ( تهديد بالمشاكل والتعقيدات )

    - وضع نفسه فى خانة جهويه ان لم تكن عنصريه ( ابتزاز بالعنصريه والجهويه )


    مع احترامى وتقديرى للجميع

    (عدل بواسطة سيف الدين حسن العوض on 05-07-2007, 05:38 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de