شنان .. قيقم وآخرون :أيـن ذهبـوا؟!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 12:35 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2007م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-18-2007, 04:25 PM

عمر ادريس محمد
<aعمر ادريس محمد
تاريخ التسجيل: 03-27-2005
مجموع المشاركات: 6787

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
شنان .. قيقم وآخرون :أيـن ذهبـوا؟!

    شنـــــان .. قيقــــــــم وآخــرون :

    أيــــــــــن ذهبــــــــوا؟!

    بقلم: فتح الرحمن شبارقة

    المشهد يعكس في جانب منه صورة عريس مع عروسته في «الكوشة» وسط مئات المهنئين لهما وفي الجانب الآخر يغني وان شئت الدقة، ينشد الفنان عبدالرحيم شنان للعروسين «النار بدارك شبت فتقدم يا حاميها»، يستريح بعدها لفاصل قصير ليعود بعدها بأنشودة «اقسمت يا نفسي لتنزلن او لتكرهن» وغيرها من الاناشيد الصاخبة والاغاني الحماسية في مشهد مألوف على سني الانقاذ الاولى بعد ان استمر الغناء وبشكل كبير في الحرب والجهاد والتوجه الحضاري، وانداح تبعاً لذلك في بيوت افراح الاسلاميين، بعد ان ظهر في الساحة فنانون جدد وبأصوات جميلة واداء قوي مثل شنان وقيقم ومحمد بخيت وقرشي الطيب واسماعيل حسب الدائم في ثوبه الجديد ملأوا الساحة نشيداً جاء متسقاً مع تلك الاجواء قبل ان يختفوا ويخفت ذكرهم على نحو مفاجئ.

    ولم تكن مثل تلك الاغاني التي جاءت بها مذهبية الانقاذ نشازاً ـ حسب ما يقول القيادي الاسلامي عبدالله بدري الذي قال ان تلك الاغاني كانت تعبيراً عن اطروحة الانقاذ ومذهبيتها ومشروعها الاسلامي قبل ان تتطور الامور بشكل اصبح عصياً معه الحفاظ على ادبيات الدبابين وامريكا وروسيا قد دنا عذابها رغم تمسك الانقاذ بمبادئها ـ حسب رأي بدري.

    سخانة طار

    ومهما يكن من امر فان ما جاء به فنانو الانقاذ من اغانٍ كانت تمجد الفكرة والمشروع وتدعو الى الجهاد والمواجهة، لم يكن هناك طريق يسلكه الفنانون غيره بعد ان منعت وسائل الاعلام الرسمية من تسجيل الاغاني العاطفية لما يزيد عن العقد من الزمان، لم يعلو فيها صوت فوق صوت المعركة، فغاب تبعاً لذلك التوجه او غيب الكثير من المبدعين الذين لاذوا بالصمت مفسحين المجال للقادمين الجدد .

    وانا اهم بكتابة توطئة لهذه المادة حدثني احدهم بأنه التقى بقيقم «يسخن في طارو» ويتحدث عن ندمه عن الفترة التي غنى فيها للانقاذ قبل ان يكشف عن عزمه الرجوع الى الحقيبة مجدداً.

    الا ان الاستاذ محمد الحسن قيقم نفى بشدة ما نُسب اليه وقال لـ «الرأي العام» التي سألته عن اسباب اختفائه انه ما زال موجوداً بل وشارك في نفس اليوم الذي تحدث الينا فيه في احتفال للشرطة قدم فيها بعض اغنياته القديمة، ورفض تصنيفه بأنه واحد من فناني الانقاذ وقال قيقم: «مع قناعتي بطرحها الا انني لم اتناول الانقاذ بالاسم، وفني يسمعوه ناس الانقاذ وغيرهم»، الا ان قيقم عاد ليقول بانه تناول ما هو اشمل، تناول انجازات الانقاذ نافياً في ذات السياق ان يكون قد غنى لاي من رموز الانقاذ الذين لا يرضون ان يغني فيهم احد او ان يشكرهم.

    وولج قيقم الى الغناء في الانقاذ عبر بوابة الدفاع الشعبي، الذين غنى لهم «رجال الدفاع» و«فرسان الكمين الفي القتال باينين» وما الى ذلك من الاغاني التي غناها في مناطق العمليات في كل من كبويتا وتوريت وجبل سندرو وغرب النوير ومنطقة ربكونا حيث ذكر قيقم بانه زار تلك المناطق اكثر من مرة للغناء هناك.

    وان برز قيقم بهذه الاغاني التي اشرنا اليها فقد برز قرشي الطيب بدبابي اسود الغابة، ومحمد بخيت بأعماله الصاخبة «كل شئ لله» و«الله اكبر ياهو ديل» قبل ان يتراجع الطلب عليهما اخيراً في احتفالات الانقاذ مما ادى الى مكوث محمد بخيت بمدينته ود مدني بعيداً عن كل شئ في وقت يشكل فيه قرشي الطيب حضوراً في الخرطوم الا انه حضور غير فني بعد ان تركت الانقاذ ذلك النوع من الفنون الذي يجيده.

    هجرة

    وفي سياق متصل فقد هاجر شنان غاضباً حسب احد المقربين منه الى المملكة العربية السعودية التي يعمل بها في احدى وكالات السفر والسياحة الخاصة بعد ان اخذ معه اسرته الصغيرة ولم يترك خلفه حتى رقم تيلفون للاتصال به حسب ما قال افراد اسرته التي يتصل بها شنان بين الحين والآخر.

    وشنان وبقية فناني الانقاذ تغنوا باناشيد جاهزة لكل من سيد قطب والشيخ يوسف القرضاوي مثل «اخي هل تراك سئمت الكفاح» «اماه لا تجزعي فالحافظ الله » وعندما نودى قومي للجهاد ما توانوا» الا أن طعماً خاصاً كان يحسه الاسلاميون فيما كتبه لهم الشاعر محمد عبدالحليم صاحب القصيدة الاشهر في بدايات الانقاذ التي صارت شعاراً لها «شعارنا العالي بيرفع.. والعالم كلو بيسمع فلنأكل مما نزرع ولنلبس مما نصنع» ولكن محمد عبدالحليم هجر الشعر في الانقاذ وفي غيرها بعد أن نضم الى المؤتمر الشعبي الذي يترأس واحدة من محلياته بالخرطوم.

    وتردد بعض مجالس الخرطوم حديثاً مفاده عدم التزام الانقاذ بتقديم العطاء لفنانيها الذين هم في حاجة لذلك، حاجة دفعت البعض للهجرة بعد ان ساءت احوالهم المعيشية وهو الامر الذي نفاه احد قيادات المؤتمر الوطني الذي تحدثت اليه حول الموضوع، مدللاً على ذلك بالوقفة الاخيرة للانقاذ مع الفنان اسماعيل حسب الدائم الذي اخرج من السجن بعد ان تم دفع كل المبالغ المطلوبة منه في قضية شيكات، وفي السياق ذهب قيقم الذي اشاد باهتمام الانقاذ بالفنانين، وقال: الانقاذ اول حكومة تحجج الفنانين بعد ان ابتدرت مشروعها ذلك بالحاج الورع شرحبيل احمد.

    مرحلة جديدة

    امين الثقافة بوزارة الثقافة والشباب والرياضة والناشط في امانة الفكر والثقافة بالمؤتمر الوطني الاستاذ السمؤال خلف الله قال: لم يكن هناك تخطيط مطلق لصعود هؤلاء الفنانين او اختفائهم، مشيراً في هذا السياق الى التحولات والانفتاح الذي شهدته الانقاذ وفتحها للابواب امام الفنانين حتى المعارضين منهم الذين اصبحوا يغنون للمؤتمر الوطني في احتفالاته الخاصة وبل يتغنى «الفنانون المعارضون» داخل جهاز الامن كما فعل أخيراً الفنان سيف الجامعة .

    وذهب السمؤال الى ان الفنانين الذين تغنوا للانقاذ في مرحلتها الاولى للجهاد والحرب والقتال في ظل الاستهداف الكبير عليها اعتمدوا على الاغاني الجاهزة ولم يكن في مقدور كثير منهم المواكبة مع الانقاذ في مرحلتها الجديدة بعد ان تحول اعداء الامس الى اصدقاء فلم تعد تلك الاغاني صالحة الا في تلك المرحلة، بينما تحتاج هذه المرحلة الى لغة جديدة وفن جديد يستوعب المرحلة، من استطاع ان يفعل ذلك فإنه سيستمر والا فإنه سيختفي بعد ان تتحول اغانيه الى الأرشيف


    الرأي العام

    الاربعاء18ابريل2007


                  

04-18-2007, 07:33 PM

عبد الخالق عابد
<aعبد الخالق عابد
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 675

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شنان .. قيقم وآخرون :أيـن ذهبـوا؟! (Re: عمر ادريس محمد)

    الاخ عمر ادريس

    سلاماتى

    فنانى النظام الاسلاموى ممكن تقول فى حالة استراحة محارب او مجاهد

    زى استراحة عبدالرحيم حسين

    كـــــــــل الــــــــــود
                  

04-18-2007, 07:50 PM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شنان .. قيقم وآخرون :أيـن ذهبـوا؟! (Re: عمر ادريس محمد)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de