على المك .. الفولكس فى القرّاش

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-12-2024, 02:50 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة البروفسير على المك
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-12-2003, 01:00 PM

Fathi Osman

تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 27

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
على المك .. الفولكس فى القرّاش

    حين كنا نعد فى لندن لتأبين الأديب الراحل على المك طلبت من الصديق حسن موسى أن يرسل لنا كلمة تقرأ فى المناسبة, وقد أستجاب للطلب بكلمة تقول الكثير عن على المك ومدينته وعن تى. اس. أحمد, وعن التشكيل .. وعن الخيبات والبؤس الذى مايزال يظلل ذلك البلد " الجاف المتلاف" كما تقول عبارة حسن نفسه.
    ________________________

    على المك .. "الفولكس فى القرّاش"

    "ياخى ديل ناس ما بفهمو!" قالها بحرقة فى حر ذلك النهار الغائظ من نهارات أغسطس 1977 وكان المضمر فى العبارة أن " الناس" الذين عناهم " ما بفهموا الفن", كان واقفا تحت ظل شجرة نيم بدار جامعة الخرطوم للنشر, يسند لوحة كبيرة كما يُسند الجريح المصاب, وكان يتسائل عن وسيلة يعالج بها مزقاً صغيراً فى أحد جوانب قماشة اللوحة. حين خرجت من قسم التوزيع (حيث كنت أعمل حينها) وقعت عينى على لوحة تاج السر أحمد "المابتغبانى" "الفولكس واجن فى القراش" والتى كانت بين أعمال تى. اس. أحمد فى فترة السبعينات, كان على المك يتحسر ويتفكّر وحوله "عم محمد" و "مارتينو" وبعض سعاة الدار وموظفيها وقد تحلقوا حول اللوحة يتأملون جرحها ويتساءلون عن الدواء.

    كانت لوحة تاج السر قد تمزقت فى ركنها من جراء سوء التخزين فى مصلحة الثقافة التى كانت تعانى من من ضيق المجال وتدهور الحال وقد غادرها محمد عبد الحى بشعره وجنونه فآلت لنفر من الديوانيين العاديين. وأظن أن تاج السر أحمد قد استعاد لوحته من الدمار ووهبها لعلى المك, وهىعمل مدهش مفعم باللقيات التشكيلية الجديدة على ألاعيب تاج السر أحمد الماهرة فى معالجة أشكال المرئيات اليومية. وهى مثل معظم لوحات تاج السر كانت تمثل المدينة وأهلها من المنظور العلوى (المعكوس) الذى كان تاج يرى منه المدينة من على سطح بيتهم: فى المقدمة الشارع المقابل وحيطان البيوت ومرآب مودعة فيه سيارة "فولكس" ووراء الحائط حوش الرجال وحوش النسوان ثم الجيران وجيران الجيران ثم الشارع التالى ثم الحى التالى وبيوت وبيوت وبيوت متلاحمة فى نسيج محكم مع أعمدة الكهرباء والتلفون والأسلاك ولاقطات التلفزة والأشجار والسيارات والدراجات والناس والدواب.. مدينة بلا نهاية لا تترك للسماء إلا هامشاً ضعيفاً فى شكل شريط أزرق مواز للإطار العلوى.. إنها نفس المدينة التى يحكيها على المك فى أقاصيصه من "القمر جالس فى فناء داره" لـ "الصعود إلى أسفل المدينة" (ياله من عنوان قمين بلوحة تاج السرالجريحة!), إنها " مدينة من تراب" " تموت السلاحف فيها فى ليال تسع ويعمر بعوضها دهوراً". خطر لى يومها أن مفتاح صداقة على المك وتاج السر أحمد هو شغفهما المشترك بهذه المدينة التى رسمها الأتراك بحد السلاح وحصنوها ضد الأرياف والبوادى التى تحاصرها مثلما حصنوها ضد نفسها بلا جدوى فطفحت عن ماعونها التركى والثنائى والوطنوى وأخذت تستشرى وتكبر كورم خبيث تألفه حين تعجز عن علاجه وتتصالح معه بل وتحبه. كانا يتذمران من هذه المدينة المنفلتة ويعشقانها فى آن.

    المهم توصلنا إلى معالجة المزق فى لوحة تاج السر أحمد وأقتضانا ذلك بعض الغراء وقطعة من القماش وساعة من الثرثرة حول أسلوب تاج السر فى الرسم ورؤيته الفنية.. كان إعجابنا المشترك برسم تاج السر أحمد واحدة من نقاط إتفاقنا وكنت فى بعض الأحيان أشاكسه فى يسر حين أتناول بالغمز بعض معارفه من "داجنة التشكيليين" الإستلهاميين فكان يسارع ويغير الموضوع ببراعة ودبلوماسية نادرة. كانت علاقة على المك بالرسامين السودانيين شئ إستثنائى وسط أهل الأدب من جيله, فكنت تقابله فى المعارض وتسمعه يعلق على مناظرات الرسامين, بل كان من القلة النادرة من أفندية الخرطوم الذين كانوا يدفعون من حر مالهم لإقتناء لوحة أعجبتهم , وأظن أن اللوحات التى نجح فى تجميعها عبر السنين والعلاقات تشكل كنزاً ثقافياً نادراً لكل من يسعى يوماً للتوثيق لحركة الرسم فى الفترة بين الستينات والثمانينات.

    مرة اشترى منى رسماً بالحبر على ورق فى معرض أقمته بمكتبة المجلس البريطانى عام 1981 فقلت له محرجاً : " لو عاوز اللوحة دى شيلها, ما فى زول فى السودان بيشترى رسم!" لكنه أصرّ وقال لى مجاملاً :
    " أنا زى "جيرترود شتاين" الكانت بتشترى أعمال التكعيبيين الشبان زى بيكاسو وبراك, أشترى أعمال الفنانين الشبان وبعد عشرين أو تلاتين سنة حتكون عندى أعظم مجموعة من لوحات الفن فى السودان!".
    كانت تلك هى المرة الأولى والأخيرة التى بعت فيها رسماً لسودانى, وأنا جد فخور أن ذلك السودانى كان على المك.

    حسن موسى
    أليس, 20 / 10 / 92
                  

09-12-2003, 09:32 PM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 12-05-2002
مجموع المشاركات: 1241

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: على المك .. الفولكس فى القرّاش (Re: Fathi Osman)

    ياله من حسن موسى وياللتشكيليين السودانيين الذين دائما ما يركنهم السودان فى المؤخرة كأنهم نسيا منسيا على الرغم من تشكيلهم للحياة بقدر ما يستطيعون فى بلد كالسودان يصنع المهرة فيه صناعتهم من مواد لو شفتها تآمن بالله العظيم ان الشربات يمكن عصره عصرا من الفسيخ ! ة

    فتحى محمد عثمان احد هؤلاء الذين أعنى من التشكيليين السودانيين , الذين أرهقتهم حركة البحث من بين أضابير موج البلد المتلاطم ليؤسس حاله من الجمال للناس فى السودان .. هاهو يدخل الى البورد دونما ضوضاء .. وقبله عرفت أن صديقنا الحميم الباقر موسى هو اصلا عضو فى البورد .. فأن اضفنا مقالة استاذنا حسن الموسى التى طرحها فتحى فيكون تلاته تشكيليين سودانيين مكسب للبورد الذى - حسب علمى - كان ناقص الجماعه ديل ليزيدوه بهاءا وحضورا وجمالا بحكم تخصصهم فى علوم زينة وتجميلات الحياة من حولنا !ة

    مرحبابالفنانين التشكيليين فتحى محمد عثمان , والباقر موسى والعاقبه عندنا مرة أخرى ونحن نستقبل مساهماتكما

    (عدل بواسطة حسن الجزولي on 09-13-2003, 06:24 PM)

                  

09-12-2003, 09:41 PM

maia

تاريخ التسجيل: 03-05-2002
مجموع المشاركات: 2613

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: على المك .. الفولكس فى القرّاش (Re: Fathi Osman)

    الاخ فتحي عثمان
    الف مراحب بيك وشكرا كتير على اللوحة الرائعة التي قدمتها لنا
                  

09-13-2003, 08:30 AM

Elnadeef

تاريخ التسجيل: 04-01-2003
مجموع المشاركات: 59

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: على المك .. الفولكس فى القرّاش (Re: Fathi Osman)

    شكرآ فتحي

    وساستعيض عن الكلمات بالعمل ادناه وهو يحكي عن من

    هو علي المك ويحكي عن وفاء وابداع اهل الابداع



    (عدل بواسطة Elnadeef on 09-13-2003, 09:24 PM)

                  

09-13-2003, 12:04 PM

Fathi Osman

تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 27

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: على المك .. الفولكس فى القرّاش (Re: Elnadeef)

    كثير الشكر والتقدير للدكتور حسن الجزولى الكاتب القاص والصحفى
    على الكلمات الطيبات فى حق التشكيليين السودانيين الذين أعتز كثيرا
    بأنى واحدا منهم رغم مساهماتى المتواضعة
    ولعل البعض لا يعلم أن عددامقدرا من هؤلاء التشكيليين يمارس الكتابة
    النقدية والابداعية وبعضهم الآخر يهتم بالموسيقى وغير ذلك من ضروب الفنون

    وبالمناسبة معنا أيضا فى البورد الاخ الفنان التشكيلى النور محمد حمد
    ولا أدرى من أيضا تحت غطاء الاسماء المستعارة التى لا أفهم ضرورتهاوقد بكون هذا
    عجز منى

    الشكر أيضا لمايا وللنضيف على الترحيب وللاسف لم أتمكن من
    الاطلاع على المادة المرفقة اخطأ لم يسمح بظهورها
                  

09-13-2003, 12:25 PM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 09-02-2003
مجموع المشاركات: 2130

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: على المك .. الفولكس فى القرّاش (Re: Fathi Osman)

    الاستاذ / فتحى محمد عثمان

    الاستاذ حسن موسى هو التشكيلى
    السودانى المقيم منذ فترة طويلة فى فرنسا
    واظنه يحمل الجنسية الفرنسية
    لماذا لا تحدثنا عنه زيادة لمعرفتنا برموزنا
    التى تتمتع بسمعة عالمية مهولة

    ولك الود من قبل ومن بعد
                  

09-13-2003, 06:16 PM

Fathi Osman

تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 27

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: على المك .. الفولكس فى القرّاش (Re: Giwey)

    الأخ قوى
    تحياتى واحترامى
    أعدك بالكتابة عن حسن موسى متى ما تيسر لى الوقت
    بين مشاغل الدنيا أم قدود رغم أن الكتابة عن حسن أمر شائك وعسير
    لأنى لن أعرف من أين أبدأ أو أين أنتهى ولكن سأحاول
                  

09-13-2003, 07:28 PM

رقية وراق

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 1110

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: على المك .. الفولكس فى القرّاش (Re: Fathi Osman)

    الأخ فتحي عاطر التحايا لك وللأسرة التي بي لها شوق كبير، تابعت البوستين السابقين أيضا وأرجو أن تتمكن من المواصلة في هذا الاسهام المفيد . لكم تحياتنا القلبية
                  

09-14-2003, 11:33 AM

Fathi Osman

تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 27

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: على المك .. الفولكس فى القرّاش (Re: رقية وراق)

    العزيزة رقية
    تحياتنت لك والعيال وكثير التقدير على الثناء ونعدك بالمواصلة قدر ماتسمح المشاغل
    ونجاة تبلغك التحايا وتسأل عن أخبارك
                  

09-16-2003, 04:43 PM

منعمشوف
<aمنعمشوف
تاريخ التسجيل: 12-08-2002
مجموع المشاركات: 1423

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: على المك .. الفولكس فى القرّاش (Re: Fathi Osman)

    العزيز جداً فتحى
    تحيات زاكيات لك ، لنجاة والوليدات
    اضم صوتى لقِوى وياريت كمان من مقالات جهنم
    وتسلم للمساهمات الشحمانة
                  

09-18-2003, 08:35 PM

Fathi Osman

تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 27

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: على المك .. الفولكس فى القرّاش (Re: منعمشوف)

    العزيز منعم

    تحياتنا جميعا لك وللشباب الناهض فى الاراضى المنخفضة مع تمنياتنا
    بالصحة والعافية والفرفرة ( أنا أفرفر اذن أنا موجود) مش كدا؟

    شكرا على الاطراْء عل مساهماتى المتواضعة وقاتل الله الوقت الذى
    لا يتيح لنا متسعا لما نحب ونرجو أن نفعل, ولكن سنحاول رغم كل شئ الكتابة
    عن بعض مايستحق الكتابة والحوار

    وبلغ سلامنا للجميع
                  

09-19-2003, 01:18 PM

الحسن بكري

تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: على المك .. الفولكس فى القرّاش (Re: Fathi Osman)

    الأستاذ فتحي،

    أعتقد أن نص حسن موسى له مدلولات عميقة تتعلق بمواقفه النقدية التى كان يتبناها في سبعينات القرن الماضي والمتعلقة منها على وجه الخصوص بالقيمة الجمالية للعمل التشكيلي والتي لا تخضع، طبقاً لحسن موسى وقتها، لأي معايير تخص البعد الأدبي (أحاول تلخيص مواقفه من الذاكرة). أين يقف حسن موسى وطلائع تشكيليي السبعينيات نقدياً(ربما فكرياًأيضاً) الآن؟

    لك تحياتي وسعيد أنا بوجدودك بيننا.

    (عدل بواسطة الحسن بكري on 09-21-2003, 09:13 PM)
    (عدل بواسطة الحسن بكري on 09-21-2003, 09:15 PM)

                  

09-21-2003, 09:01 PM

الحسن بكري

تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: على المك .. الفولكس فى القرّاش (Re: Fathi Osman)

    up
                  

09-21-2003, 11:08 PM

Dr.Elnour Hamad
<aDr.Elnour Hamad
تاريخ التسجيل: 03-19-2003
مجموع المشاركات: 634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: على المك .. الفولكس فى القرّاش (Re: الحسن بكري)

    [size=24]
    العزيز فتحي
    أجزل الشكر لك على تثبيت كلمات حسن موسى المشرقة في البورد. فقد قدمت لي، في الهنيهات التي قرأتها فيهن، زادا روحيا كبيرا. ورغم صلتي الوثيقة بالأخ حسن، وظني بأنني مطلع على كل ما كتب، إلا أنه لم تتح لي فرصة قراءة هذه القطعة الرائعة الموحية. كما أنني لم أشاهد، أيضا، رسم (الفلوكسواجن في القراش،) رغم رؤيتي لكثير من رسومات أستاذنا تاج السر أحمد التي كانت تؤنس عيوننا، وأفئدتنا منذ أن درجنا على مطالعة مجلة الخرطوم، في نهاية الستينات وبدايات السبعينات. ويا حبذا لو تكرم أحد بتثبيت هذا الرسم في البورد، لو كان ذلك ممكنا.
    وطلب أخير يا فتحي. أرجو أن تمدني ببريد حسن موسى الإليكتروني، إن كان لديك. وشكرا للشاعر حسن الجزولي على كلماته في حق التشكيليين.وشكرا لك، مرة أخرى.

    النور حمد
    [/size]
                  

09-22-2003, 01:22 PM

Fathi Osman

تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 27

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: على المك .. الفولكس فى القرّاش (Re: Dr.Elnour Hamad)

    الاخ الحسن البكرى
    شكرا على التعليق . وتجد هنا مقال قديم لى عن معرض لحسن موسى أقامه فى لندن فى زمان مضى ربما يروى بعض من غليل الذين يودون معرفة المزبد عن حسن موسى

    الأخ النور
    تحياتى وشكرى وسأبعث لك ايميل حسن على عنوانك


    صحيفة الحياة, العدد10789 , الأثنين 24 أغسطس 1992

    حسن موسى يعرض أعماله فى لندن

    طقس تشكيلى أساسه سوء الظن

    لندن – فتحى عثمان:

    فى أول معرض له فى لندن قدم الفنان السودانى حسن موسى ( مقيم فى باريس) 12 عملا منها أربع لوحات كبيرة الحجم منفذة على القماش بألوان خاصة بالمنسوجات, وثمانية أعال صغيرة على مغلفات بريدية, معنونه ومختومة, وهى امتداد لما يعرف "بالفن البريدى"

    الى جانب المعرض الذى يستمر في غاليرى سافنا حتى نهاية الشهر الجارى, قدم الفنان طقسا تشكيليا يوم افتتاح المعرض نفسه, نفذ فيه رسما على قماش مشدود على أرضية صالة المعرض, وسبق له أن أن قدم طقسا تشكيليا آخر فى مدرسة الدراسات الشرقية والأفريقية – جامعة لندن, مساء السابع من الشهر الجارى وحمل أسم "عشاء أفريقى أخير" وفى نهايته دار نقاش مستفيض بين الفنان والحضور حول معنى وجدوى ودلالة الطقس التشكيلى وعلاقته بفعل الابداع المتعارف عليه وبموضوعة المعرض فى صيغته التقليدية.

    تميز حسن محمد موسى (مواليد 1951) ومنذ بداياته الأولى بعمق النظر فى موضوعاته وأدواته وأساليبه, وكان ينحو الى الاغراق فى السؤال والبحث المفتوح على كل الاحتمالات. ليس هناك ما هو نهائى بالنسبة اليه, حتى الأشياء الأكثر ثباتا تغريه بامتحان ثباتها, فالجوهرى عنده هو سوء الظن, وربما يعود ذلك الى أنه منشغل أيضا بالجوانب النظرية فى التشكيل, فهو فنان و ناقد فى آن, ينتج بغزارة نادرة, وناقد ذو عين بصيرة وصبر على البحث فى كل ما يتصل بموضوعه.

    درس حسن موسى فى قسم التلوين فى كلية الفنون الجميلة والتطبيقية فى الخرطوم وتخرج فيها عام 1974 وعمل مصمما فى التلفزيون السودانى , ثم أنتقل للعمل كمصمم غرافيكى فى دار جامعة الخرطوم للنشر, وأشرف على صفحة "ألوان الفن والأدب" فى جريدة الأيام (1975 -1978 ) قبل انتقاله لفرنسا حيث درس فى السوربون ومونبلييه, وحصل على الدكتوراة فى تاريخ الفن.

    كان حسن واحدا من مجموعة من الفنانين الشباب الذين أضفوا حيوية وعمقا على الحركة الثقافية فى الخرطوم خصوصا فى مجال التشكيل, وشكلوا تحديا كبيرا للأجيال التى سبقتهم. الرؤية التى حملتها هذه المجموعة لدور الفن ومعناه قادتهم الى معارك نظرية طويلة وصاخبة خصوصا فى نقد الخلفيه النظريه لما يسمى "مدرسة الخرطوم" . وحين نستمع اليوم الى حسن موسى نجد أنه لا يزال يعمق موقفه الناقد للأساس الاجتماعى لما أسماه يوما "الجمالية العرقية" والتى تمثلها " مدرسة الخرطوم" ويذهب الى حد الشك فى جدوى ومشروعية التساؤل حول الهوية وبالتالى جدوى الابداع الفنى على أساس التميز الأثنى أو الجغرافى. , ثم يطرح التساؤل حول معنى ومصير الطرح السياسى الاجتماعى لمن يسميهم "الأفندية" أو الانتلجنسيا المدينية التى ورثت المستعمر ولم تر بأسا فى رعاية مصالحه نيابة عنه.

    تميز حسن بعلاقة حميمة مع فعل التشكيل جعلته من أغزر الفنانين السودانيين انتاجا وتنويعا فى الموضوعات والمواد والأساليب, منطلقا من موقع الباحث فى عوالم التشكيل الغنيه باحتمالاتها اللانهائية. وظل حسن فى كل أعماله, وحتى الواقعية منها , قريبا من فكرته الأساسية, وهى أن جوهر التشكيل يتمثل فى البحث عن علاقات المرئيات من كل جوانبها: اللون والشكل والماده, وفى هذا السياق لا يبقى الموضوع سوى ذريعة تسمح بالولوج فى عالم التشكيل من باب ما, بكل ما فى ذلك من مخاطر وصعوبة وبكل ما فيها من متعة وتفكير.

    سيجد الذين عرفوا أعمال حسن موسى فى السبعينات وأوائل الثمانينات القليل مما أعتادوا عليه فى هذا المعرض. وسيفاجأون بأن المعروضات تقع خارج نطاق الأعمال التقليدية , فالفن البريدى لم نعرفه فى بلداننا, وهو يعود الى تاريخ قديم نسبيا فى أوروبا, وينتشر بين الفنانين وأصدقائهم, اذ حولوا الغلاف الى مساحة لعمل تشكيلى سمته الغالبه الطرافة ولكنه لا يخلو من من جدية تقتضيها طبيعة العمل – مهما كان موضوعه أو مادته – واتى تقود الى النظر فى جوانب الموضوع والألوان والخطوط والتصميم.

    تتميز أعمال حسن موسى البريدية, والغلاف (المظروف) بالنسبة اليه هو أحد وسائط التداول التشكيلى, بتصميماتها التى تنبنى على أساس الرسومات التى تحتويها الطوابع, وتحويلها الى أشكال جديدة وموضوعات, ويضيف اليها أحيانا طوابع قديمة وصورا صغيرة تخدم الفكرة وتثريها, مستخدما أقلام تخطيط وألوان متنوعة.

    اللوحات كلها منفذة على القماش بألوان خاصة بالمنسوجات يتم تثبيتها بواسطة الكى, وفىها كثير من الجدة لجهة موضوعها الذى يمثل امتدادا لانشغال الفنان باحتمالات التكوين عبر نموذج الحيوان الاسطورى الذى فيه شئ من التنين وشئ من التمساح وأشياء من الزواحف الأخرى وحوله ومعه موتيفات نباتية صغيرة.

    فى هذه اللوحات تداخل مذهل بين العناصر المكونه للوحة, تصارع بعضها, فمهارة الملون تمنح اللون مساحة ومهارة الرسام تعلى من شأن التخطيط وتثرى تكوين اللوحة بالتفاصيل, فتظل العين تتنقل بين الأثنين دون أن يكون هناك حد فاصل فى الواقع. اللوحات التى نفذها الفنان على قماش مطبوع عليه أزهار يتداخل فيها الموضوع مع الأزهار المطبوعة سلفا ويندمج فى بعض أجزائها, ولا يكاد الناظر يعرف أين يبدأ الموضوع وأين ينتهى , والفكرة لا تخلو من طرافة ولكنها فى الوقت نفسه تشهد على الذكاء والمهارة, تجعل الموضوع قائما وليس قائما فى آن, ظاهر وخفى, عبر درجات اللون وتشابه الأشكال.

    أثار عرضا "الطقس التشكيلى" اللذين قدمهما حسن موسى قدرا كبيرا من الأسئلة, وذهب كثير من الحضور وحيرته لم تنجل, فما الذى عناه الفنان بهذا العرض الذى لقى اهتماما أكثلر من معرضه؟ يقول حسن أن الطقس التشكيلى "محاولة لتلافى قصور ظاهرة المعرض الذى لا يعرض الأثر النتشكيلى بل يعرض مرحلته النهائية. والعمل التشكيلى فعل حركة يستغرق وقتا. وغرضى من اقامة الطقس التشكيلى أن أقدم للناس عملا مفتوحا على كل الاحتمالات. أبدأ من البياض وأقود المتفرج بلا خارطة , فى طريق غير مرسوم المعالم, وهنا يكمن بعد المخاطرة واحتمال الفشل" .

    يسمى حسن موسى عمله, الذى هو بمثابة رسم على المكشوف, يسميه طقسا, "لأنه ليس هناك مفر من السلوك الطقسى. فى المعرض نفسه, وحتى فى الحياة اليومية كذلك, على رغم أنه أنه قد يكون مموها فلا ننتبه اليه. المعرض فيه طقس تعليق ( بكل ما للكلمة من دلالات) اللوحات, ثم هناك طقس الافتتاح بما يحتويه من خطابة ومأكل ومشرب! ثم أخيرا طقس المشاهدة المستند الى توجيهات الكتالوغ وقائمة الأسعار .. هذا كله سلوك طقسى لا علاقة له بجوهر عملية التشكيل نفسها. أنا أحاول أن أتجاوز مجموعة هذه الطقوس بأن أضع مكانها اطارا طقوسيا من طبيعة عملية التشكيل نفسها, والحضور حولى فى انتظار تتابع العلامات ولا يفكرون فى أى شئ خارج عملية التشكيل نفسها, والطقس كل مرة, وحسب ملابسات المكان والمواد وموضوع الرسم ".

    فى نهاية الطقس التشكيلى الأول تساءل بعض الحضور عن مغزى ما حدث, وما الذى يكتسب أهمية أكثر من غيره, أهو الناتج النهائى أم حضور لحظة الابداع نفسها؟

    يرى الفنان أن " قيمة العمل الناتج عن الطقس التشكيلى ليست فى العلامه التى تبقى على المسند, وانما تكمن فى اللحظة التى تتخلق وتولد فيها العلامة نفسها, وهذا ما يصعب اقتناؤه, بينما اللوحة يمكن اقتناءها. تبقى هذه
    ( اللحظة), لحظة التكوين عصية , تتملكها العين كحدث بصرى , وتتحول الى خبرة لدى المشاهد والرسام على السواء, وهذا أشبه بخبرة الاستماع الى الموسيقى.

    الناس أسرى فكرة اللوحة, على أساس أنها حصيلة جهود فى حين أنها ليست سوى نتيجة آخر جهود مرحلة توقف عندها الرسام, وجهد الرسام يتم فى الزمان على أساس صيرورة, وفى المكان على أساس الأثر البصرى الذى يتم على المسند. بالنسبة الىّ لا تبقى للعمل الناجم عن الطقس التشكيلى أى قيمة بعد انتهاء عملية الرسم نفسها. فهذا العمل أشبه بآثار قدم الراقص على الأرض بعد انتهاء الرقص"!
                  

09-22-2003, 03:06 PM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 09-02-2003
مجموع المشاركات: 2130

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: على المك .. الفولكس فى القرّاش (Re: Fathi Osman)

    الاخ / فتحى محمد عثمان

    سلام وتحية

    طلبت منك مرة ان تحكى لنا
    عن الفنان العملاق حسن موسى
    مقالك الرائع اعلاه اشبع جزءامن
    نهمى ونسال هل من مزيد
                  

09-23-2003, 10:11 AM

Fathi Osman

تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 27

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: على المك .. الفولكس فى القرّاش (Re: Giwey)

    الأخ قوى

    مازلت على وعدى بالكتابة عن مساهمة حسن موسى المتميزة والهامة
    فقط لو يتوفر الوقت! ولو سمحت لى أرجو أن نوسع دائرة الدعوة ليكتب عن
    حسن كل من يعرف ويقدر مساهمته فى حقل الثقافة السودانية
    ودمت

    فتحى
                  

10-01-2003, 10:11 AM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 12-05-2002
مجموع المشاركات: 1241

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: على المك .. الفولكس فى القرّاش (Re: Fathi Osman)

    الاخ / فتحى

    نبحث عن التاريخ الصحيح لرحيل الاستاذ على المك , هل هو العاشر من اكتوبر ام الحادى عشر منه ؟! , نرجو موافاتنا سريعا حول ذلك
    ولك التقدير

    اخوك/ حسن

    (عدل بواسطة حسن الجزولي on 10-01-2003, 10:13 AM)

                  

10-01-2003, 12:27 PM

Fathi Osman

تاريخ التسجيل: 06-17-2003
مجموع المشاركات: 27

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: على المك .. الفولكس فى القرّاش (Re: حسن الجزولي)

    الأخ حسن, تحياتى

    التأبين كان يوم الجمعة19921120
    ومن المفترض أن هذا اليوم كان يصادف اليوم الأربعين لرحيله
    للأسف لم أجد عندى التاريخ مسجلا وعسى أن تفيدك هذه المعلومة

    فتحى
                  

10-01-2003, 01:31 PM

ahmad almalik
<aahmad almalik
تاريخ التسجيل: 04-03-2003
مجموع المشاركات: 753

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: على المك .. الفولكس فى القرّاش (Re: Fathi Osman)

    الاخ الكريم فتحي
    لك شكرنا ، مقال الاستاذ حسن موسي رائع للغاية ويضئ جوانب من شخصية الراحل المقيم علي المك، حبه للرسم واهتمامه بالتشكيليين، لك الشكر ونتمني ان نقرأ مزيدا من اثار الراحل علي المك.
    ومن حب الراحل للفنون واضح انه سيكون ترك كنزا من اللوحات اضافة لمخطوطاته واعماله والتي كلها يمكن ان تكون نواة لمتحف باسمه، يكون دارا للاداب والفنون
    بالغ امنياتي الطيبة
                  

10-01-2003, 01:48 PM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 12-05-2002
مجموع المشاركات: 1241

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: على المك .. الفولكس فى القرّاش (Re: Fathi Osman)

    الاخ/ أحمد الملك
    مناسبة طيبه فى هذا البوست لكى اشكرك على الاهداء الطيب لروايتك ( الخريف يأتى مع صفاء ) .. وبمناسبة على المك أظن ان منبر سودانيس اون لاين سيحتفل فى الاسابيع القادمة بذكراه , وهى مناسبه لمساهماتك ومساهمات الاستاذ فتحى
    مع تحياتى لكما
                  

10-10-2003, 12:17 PM

hala guta

تاريخ التسجيل: 04-13-2003
مجموع المشاركات: 1569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: على المك .. الفولكس فى القرّاش (Re: Fathi Osman)

    **
                  

10-10-2003, 12:20 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: على المك .. الفولكس فى القرّاش (Re: Fathi Osman)

    الله ياعلي فقد الذهب والصائغ في ان واحد
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de