الشباب السوداني بالتنسيق مع القوى السياسية السودانية بولاية كولارادو يدعون لوقفة يوم الأحد ٤ ديسمبر
أرقام قياسية سودانية: مرشحة لموسوعة جينيس العالمية Guinness World Records!
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
بيان من نصرالدين المهدي نائب رئيس الجبهة الثورية بخصوص اعلان قوات الدعم السريع بطلب مجندين
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-04-2016, 08:10 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة البروفسير على المك
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

احد أصحاب الرسالات علي المك

10-11-2003, 10:05 PM

shawgi badri
<ashawgi badri
تاريخ التسجيل: 04-26-2003
مجموع المشاركات: 622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
احد أصحاب الرسالات علي المك

    احد أصحاب الرسالات علي المك

    يوم 10 أكتوبر توافق مع عيد ميلاد دياب أبن مجدي الجزولي وانشغال الأخ عبدالاله وها أنا ذا اكتب عن أمير أبناء أم درمان. في سنة55 انتقلنا من حي الملازمين إلى زريبة الكاشف شارع الركابيه , الحارة الأولى المربوعه التاسعة. وشارع الركابيه يأتي من قلعة صالح جبريل مارا بمنزل العم عوض عمر الإمام الذي كان حينها يقرا القران في الاذاعه عابر شارع الوادي المرصوف. ومنزل الشيخ مرسي صاحب الحوليه المشهورة. ثم منزل العم كاورو شيخ الدباغين. إلى أن يلتحم مع شارع كرري والحي المحصور بين شارع الركابيه وشارع الترام عرف بالركابيه. الركابيه يرجع نسبهم لركاب بن غلام بن عايز وهو من ميناء مخا في اليمن. أول مره أشاهد على المك كان في حولية الشيخ مرسي ووقتها لم يكن الذين كانوا في نهاية لتعليم الثانوي بتلك الكثره الا ان علي المك كان مميزا. ورسالته كانت ان يكون في علاقة جيده مع كل البشر من متعلمين وأميين وحرفين وخضرجيه وجزمجيه وفنانين ودكاتره. ولقد ارتبط اسمه بالوسيله وكنت احسبه من نفس الاسره إلى أن صحح لي محمد محجوب عثمان هذه المعلومة. فمحمد محجوب من جيل علي المك.
    و كما تأثر علي المك بالوسيله. كان مكاوي سليمان اكرت هو الاب الروحي للاثنين. ومكاوي هو أول مدير لمديرية كردفان واول ضابط لمجلس بلدي ام درمان ودفعة خليفه محجوب في مدرسة الاداره, هؤلاء هم الجيل الثالث في مدرسة الاداره والذين استلموا ادارة السودان بعد السودنه منهم العم حسن قرين الذي يرجع صله للابيض. مكاوي هو خال الوسيله وعرف بحبه للإطلاع وقراءة الأدب الإنجليزي وهو الذي شجع الوسيلة وعلي المك لدراسة شكسبير ولورد بايرون وكان هنالك بارا باسمه يأمه المثقفون في الخرطوم. والوسيله بدوره خال الدكتور خالد مبارك مصطفى والدكتور مصطفى مبارك مصطفى الذي هو مؤلف مجموعة القصص القصيرة الدرس الأخير للبصيرة ام حمد والذي اعتبره خير من يكتب القصة القصيره في السودان وهؤلاء تأثروا بالوسيله وعلي المك. فقد كان هنالك ارتباط وثيق بين الوسيلة وعلي المك وليس لأنهم فقط من نفس الحي والقبيله. وكان الاثنان يشاهدان سويا حتى في أيام الاختفاء ولهم صداقات حتى بعصمت معني الذي كان ضابطا في البوليس ويسكن جنوبا مكي ود عروسه وقديما في ام درمان كان الجميع اهلا . و لقد استأجر سمير جرجس وبعض الشيوعيون منزلا من ضابط البوليس قرشي فارس في حي البوسطه الذي كان يعرف أنهم شيوعيين وكان يتواجد فيهو معهم علي المك. وفي السرية وفي أيام الاختفاء انتقلوا إلي حي أبو كدوك وسكنوا في جزء الخلفي لمنزل أسرة سودانية وعلى المدخل تربط بقره كبيرة وبعد أن انتقلوا أتى أحد الكوادر السرية من الأقاليم لم يكن ملما بالتطورات فأقترب منه احد الصبية الذين يلعبون الكره وقال له بهمس" الزملا رحلوا من هنا" والزملاء كانوا يحسبون أنهم يرتدون طاقية الإخفاء. رسالة علي المك أن يعلم ويثقف كل الناس ويعطي علمه وأدبه للجميع. ولم يكن نخباويا. عندما كان والدي يرسلني لشراء السجك مساءا وكان يصر أن اشتريه من محجوب حمد.
    وكثيرا ما كنت أجد علي المك مع محجوب حمد. ومحجوب حمد هو أول إنسان يؤسس جزاره حديثه ببرادات ومعدات حديثه ومكانه على بعد خطوات من سينما برامبل (قديس) في نهاية شارع الأربعين.
    محجوب حمد هو شقيق مصطفى حمد حارس مرمى المريخ بعد ود العازه وهاشم محمد عثمان ورفعت وعبد العزيز عبدا لله والآخرين.
    فاروق حمد قتل شخصا في مشاجرة وجه له ضربه بالخيزران على رأسه فقتله. ونقطة التحول في حياته انه التقى بالشفيع في السجن فتعلم على يديه القراءة والشعر والأدب والسياسة ثم صار صديقا ولصيقا لعلي المك وتغير دوره من جزار عادي إلى شخصيه ام درمانيه مليئة بالعطاء والفهم والثقافة.
    وإذا لم يلتقي بالشفيع ويحتضنه علي المك والآخرين فمن الممكن انه سينحرف في السجن أو يعود ليكون جزارا عاديا في أم درمان بدلا من مثقف يشار إليه بالبنان.
    من الذين قدموا كثيرا في هذه المجال صديق علي المك وابن الموردة والذي هو اكبر سنا من علي المك الرائع أنور زاهر الساداتي شقيق الدكتورة خالده وهلال وأمير وآخرين.
    فقد أخذا على نفسيهما مهمة تعليم تثقيف الآخرين في السجن وخارجه. وتحول كثير من عتاة المجرمين إلى محبين للأدب والشعر على يديهم. بالنسبة لطول بال أنور فقد كان يترك له الحالات الميئوس منها ولم يفقد أعصابه إلا مرة واحده مع أحد نزلاء سجن كوبر في فصل محو ألأميه الذي أحبط الجميع وعلى يد أنور اظهر بعض التقدم إلى أن طلب منه أنور أن يدخل كلمة "غرد" في جمله فقال غرد الثعلب فطوح أنور بالطباشير قائلا" و الله لو الحزب طردني تاني ماراح ادرسك كلمه"
    من أعضاء حزب الشيوعي البارزين في الأبيض الأخ حنفي وهو من ال إسماعيل الولي ضرب شخصا بالبونيه فقتله فحكم عليه بعشر سنوات بتهمة القتل غير العمد. وعند خروجه من السجن كان من أكثر الشيوعيين إطلاعا. علي المك كان واسع الانتشار فتجده في نادي حي البوسطه الثقافي وقهوة يوسف الفكي و جورج مشرق مع ودام زميم الجزار في السوق ومع الخضرجيه وفي نادي الكراكسه في بيت المال او في نادي العباسيه الثقافي وفي ندوات العميد يوسف بدري وفي كل مكان يحب كل البشر مثل حب محجوب شريف للأخرين.
    أول مره اسمع به ككاتب ونحن في بداية المرحلة الوسطي عندما تتطرق صديقي ورفيق حياة شقيقي الشنقيطي عبدا لرحيم علي حمد إلى كتاب البرجوازية الصغيرة لعلي المك وصلاح احمد إبراهيم وكنت أظنهم يتحدثون عن فتاة أو امرأة . و عبدالرحيم متعه الله بالصحة كنا نقول انه كان شيوعيا من الكتاب. علي المك كان خفيف الظل يمازح بدون سماجه. عندما اتى علي المك لمقابلة لجنة ثقافيه وأظنها لجنة النصوص شملت اللجنه الفريق ابراهيم احمد عبدالكريم مقدم برنامج نسائم الليل و اللواء عوض احمد خليفه ولواء اخر لا اذكر اسمه تظاهر علي المك بالانزعاج وتراجع قائلا " دي لجنة نصوص والا محكمه عسكريه" وعندما اعتدى احد طلاب الجبهة المهووسين في الجامعة على بعض الأساتذة و منهم شريف الدشوني أقيمت الكرامات والمناسبات بمناسبة نجاة الشريف الدشوني واتى صديق على المك الشبيلي شيخ الجزارين بخراف والطباخين والفنانين لمنزل شريف الدشوني وكان على المك يقول مازحا" يعني البيت دا ما تدخله اللحمة إلا لما سيده راسه ينقده. انحنا كل يوم قبل كده بس كورية الفول يجيبوها لينا, شفتو يا ناس في كلب ينتحر, البيت دا كان فيه كلب نط الحيطه ورمى نفسه تحت بص" رسالة علي المك كانت رسالة القلب المفتوح والعلم المطروح والأدب المبزول انه أحد النادرين اذا كان هنالك عشره أشخاص يمكن ان نسميهم بأبناء ام درمان الحقيقيين فعلي المك أحدهم.

    شوقي

    (عدل بواسطة shawgi badri on 10-12-2003, 01:14 PM)

                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de