دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: ملوك عظماء غيبهم تأريخ السودان الحديث (Re: Shinteer)
|
المؤرخون دوما لا يحوزون الرضاء من الجميع وتكاد هذه العبارة تنطبق بالكامل على تاريخ السودان في فتراته المختلفة فالمعروف أن هذا التاريخ كتب في جله بأقلام أجنبية، فتأريخ الممالك السودانية في معظمه كتبه الرحالة باستثناء كتاب طبقات ود ضيف الله الذي يعتبر تأريخا ثقافيا لمملكة الفونج وجزء من فترة الإستعمار التركي، وكذلك كتاب كاتب الشونة لأحمد بن الحاج علي وهو تأريخ سياسي لمملكة وملوك الفونج.
فيما يتصل بما أوردته عن العبدلاب يمكن الرجوع إلى كاتب الشونة الذي فصل كثيرا عن الدولة السنارية، وكما أشرت آنفا فالكتاب مؤلفه هو أحمد بن الحاج علي وأظن أنه من منطقة الجزيرة ولقبه كاتب الشونة اكتسبه من عمله كاتبا في شونة الغلال ابان العهد التركي، وقد كان مخطوطا في البداية وجدت له عدة نسخ في مكتبات العالم المختلفة وقد حملت كل نسخة منه اسم المكتبة الموجودة فيها فهناك نسخة اسطنبول ونسخة فينا ونسخةلندن أو المتحف البريطاني ونسخة مكتبة فينا، كما وجدت نسخا أخرى لدى أسر سودانية عريقة مثل أسرة الشريف الهندي واليعقوباب وأسر أخرى لا تسعفني الذاكرة بها.
وقد حقق المخطوط من قبل الدكتور مكي شبيكة رحمه الله ثم من قبل الشاطر بصيلي وهو مصري من جهة أسوان عمل إداريا في السودان إبان العهد الإنجليزي المصري ويبدو أنه كان مهتما بالتاريخ. وقد كان لكاتب هذه السطور شرف العمل مع البروفيسور يوسف فضل حسن في تحقيق المخطوط في النصف الأول من التسعينات، ولا أعرف إن كان نشر أم لم ينشر بعد..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملوك عظماء غيبهم تأريخ السودان الحديث (Re: ابوبكر الصوفي)
|
اخي شنتير اليك المصادر بدل الواحد كتير استعان المؤلف بالمصادر التاليه * مخطوطه تاريخ ملوك العبدلاب ( للشيخ الارباب عبدالله الحسن شاور ). * تاريخ الشيخ عبدالدافع المفتي ( عن تاريخ سنار * مخطوطه كاتب الشونه * طبقات ود ضيف الله * نسخه الزبير ود ضوه في تاريخ سنار * كذلك استعان المؤلف بالمغفور له الشيخ مولنا عثمان محمد اونسه * كما لكاتبنا مؤلفات جديده لتاريخ العبدلاب استعان فيها باهل عاصمه العبدلاب الثانيه ( الهلاليه ) وبالتحديد بالشيخ العوض ود الامين اها قصرت معاك والا ازيدك ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملوك عظماء غيبهم تأريخ السودان الحديث (Re: Shinteer)
|
كما قلتم فتاريخ السودان كتب باقلام اجتبية كانت لها اجندتها لخاصة بها،انظرو كيف فسرت اتفاقية البقط،وما معي كلمة بقط،اري ومن خلال سردك تاريخ العبدلاب مررت بها مرورا سريعا ايها الصوفي ،شخصيا اشك في ذه المصادر ولكن اتمني ان يتوفرلي الةقت للبحث بدقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملوك عظماء غيبهم تأريخ السودان الحديث (Re: ابوبكر الصوفي)
|
كمان اليكم مسوده متضمنه ملوك العبدلابي وذلك علي التوالي ومدة حكمهم الشيخ عبدالله جماع ......................................حكم60سنه الشيخ عجيب المانجلك بن الشيخ عبدالله جماع........ .......حكم48سنه الشيخ عثمان عجيب المانجلك ........................حكم سنه واحده الشيخ محمد العقيل بت الشيخ عجيب المانجلك .............حكم 25سنه الشيخ عبدالله البرنس بن العقيل بن عجيب المانجلك .........حكم17سنه الشيخ هجو بن عثمانبن عجيب المانجلك .................حكم 5 سنوات الشيخ عجيب الثاني بن عريبيبن عجيب المانجلك ..........حكم 6سنوات الشيخ مسمار بن عريبي بن عجيب المانجلك ...............حكم 5سنوات الشيخ علي بن عثمان بن عجيب المانجلك ..................حكم7سنوات الشيخ حمد السميح بن عثمان بن عجيب المانجلك ..........حكم10سنوات الشيخ عجيب الثالث بن محمد العقيل بن عجيب المانجلك .....حكم15سنه الشيخ بادي بن عجيب الثالث بن محمد العقيل بن عجيب المانجلك 4سنه الشيخ دياب ابو نائب بن بادي بن العقيل بن عجيب المانجلك..حكم9سنه الشيخ عبدالله بن عجيب بن العقيل بن عجيب المانجلك ........حكم21سنه الشيخ تمام بن عجيب بن العقيل بن عجيب المانجلك .......حكم 4سنوات الشيخ مسمار بن عبدالله بن عجيب بن العقيل بن عجيب المانجلك .حكم5سنه الشيخ ناصر بن شمام بن عجيب بن العقيل بن عجيب المانجلك ..حكم8سنه الشيخ عجيب بن عبدالله بن عجيب بن العقيل بن عجيب المانجلك-حكم20سنه الشيخ عمر بن عبدالله بن عجيب بن العقيل عجيب المانجلك ...حكم عامان الشيخ الامين بن مسمار بن عبد الله بن بنعجيب بن العقيل بن ع الم20سنه الشيخ عبدالله بن عجيب بن عبدالله بن عجيب بن العقيل بن ع الم 7سنوات الشيخ ناصر بن الامين مسمار بن عبد الله بن عجيب بن العقيل بن ع الم حكم 25 سنه وكان اشهر العبدلاب الشيخ عجيب المانجلك الذي سوف ننفرد بسيرته في مقال قادم ان شاء الله فارسا مابتطيق اعداه هجمه خيله عزمه يزحزح الجبل العظيم ويزيله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملوك عظماء غيبهم تأريخ السودان الحديث (Re: ابوبكر الصوفي)
|
بسم الله الرحمن الرحيم الأخ الصوفي شيء جميل وراقي التطرق لهذه المواضيع الرائعة..واضيف الي طرحك الراقي معلومات عن اؤلئك الملوك : والدة عجيب المانجلك بن الشيخ عبد الله جماع هي بنت الشريف حمد ابو دنانة الذي انجب سبع بنات انجبن رايات سامقة في تاريخ السودان ..اذكر منهم الشيخ عجيب المانجلك و الشيخ ادريس ود الأرباب و الشيح عبد الله الأغبش جد الغيش المشهورين ببربر و الشيخ الصادق جد الصاداقاب بالجزيرة وثلاثة اخرين لا استحضرهم الأن. ومعلومة اخري و هي ان الشيخ علي بيتاي شيخ خلاوي هموشكوريب من احفاد الشيخ عبد الله جماع. و ساوافيك بالمزيد قريبا ولك الشكر و التحية لملوكتا الذين كان لهم الفضل في تشكيل رقعة السودان الحديت و ترابط اركانه السياسية و الاجتماعية.
حلفاية الملوك الليلة وينو حفيدك
ود المك بدور الضيف قدر ما بريدك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملوك عظماء غيبهم تأريخ السودان الحديث (Re: Shinteer)
|
what ever!,what i know is that the moment i find myself free, i will start looking for the right sources refering to this topic, at least the ones i personlly think so ,and bring it down here,no heart feeling!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملوك عظماء غيبهم تأريخ السودان الحديث (Re: ابوبكر الصوفي)
|
عزيزي الاغبش لك التحيه ام عن لاحقتك السابقه فهي صحيحه فأن والده عجيب المانجلك هي عائشه بنت الشيخ حمد ابودنانه المدفون بابي دليق.. اما عن انتساب الشيخ علي بيتاي الي العبدلاب فهذه حقيقه التمستها من الاصل الطيب والدرر البهيه لمولنا الشيخ ابودنانه لبناته الصالحات الآئي انجبت اصلابهن الصوالح، وعلي بيتاي كان لي شرف حضور احدي محاضراته التي انما تنم عن رجل صالح نال من الخير والصلاح وعلم الباطن ماأهله لان يكون ذو كرامات مشهوده ورحم الله علي بيتاي رحمة واسعه تنير قبره وتنفعنا به يارب العالمين كما وجدت في بحث الاستاذالدكتور محمدصالح محي الدين(مشيخه العبدلاب واثرها في في حياة السودان السياسية) وذلك تحت العنوان اصل العبدلاب وموطنهم الاول وبالتحديد العنوان الفرعي تواجد العبدلاب الآن حيث قال (( ينتشر العبدلاب الآن في خمس من مديريات السودان التسع علي النحو التالي : 1- المديرية الشمالية يقيم الادركوجاب أبناء احمد ادركوجه بنواحي دنقلا وحفيرمشو وتنقسيالجزيره ،كما يقيم الانقراب ابناء ادريس الانقير بن عبدالله جماع في عموديتي ارتولي والباوقه التابعتين لمركز بربر ،ويقطن الديوماب ابناء محمد ديومه جهة جبل جاري ومرنات 2-مديرية الخرطوم يسكن في بلده الجيلي السباب ابناء محمد سبه .ويقال ان محطة الجيلي الحالية سميت باسم احد اجدادهم .اما في شمبات والحلفاية والحديفي فقد استقر العجيباب والشماباب وبعض زرية محمد العقيل .واقام الحماداب ابناء حمادبن عجيب في الشجرة ،وحلتهم تعرف الي الآن باسمهم ، كذلك يعيش المسامير والشماميم في دبك،وزرية ود عنتر بدبة ود العجيل 3-مديرية النيل الازرق يقطن في الكاملين من العبدلاب الشماميم والمسامير، ويقال ان اسمها اصلا مشتق منهم ،كما يسكنون ايضا في عد الشيخ جماع وبرنكو والسعداب والهلالية ،وفي الاخيرة يقيم ايضا الاسيداب ابناء الاسيد ،ويعيش العريباب ابناء الشيخ عريبي بن الشيخ عجيب في بلده العريباب بجهة رفاعة قرب الهلالية،وكذلك العبوداب في عبود 4-مديريه كسلا في مدينة القضارف التابعة لهذة المديرية يقيم الشاوراب ابناء الشيخ شاور ، اما العتامنه ابناء الشيخ عثمان بن الشيخ عجيب المانجلك فانهم يقطنون في منطقه البحر الاحمر ،وينتشرون من محطةمسمار الي حدود مصر والي طوكر وحلايب وبورسودان،ومحمد قول واهم مراكزهم ديم عرب ببورسودان ، ولهم ناظر وشيخ خط وسبع عشرة عمودية وعدد كبير من الشيوخ. ويقطن اولاد محمد الباقر نواحي مدينة كسلا ،ومنهم الشيخ علي بيتاي المشهور بتعليم القرآن الكريم هناك 5-مديرية كردفان ابان حرب المسبعات اخذت بطون من العبدلاب تدخل منطقة جبال النوبة ، واستقرت في جبال الضباب الي وقتنا هذا ،وشاركتهم سكناهم بعض القبائل العربية ، وصاروا يعرفون الآن باسم الشوابنة نسبة لجبل شيبون، وسكن بعضهم في منطقة (تيري-مندي) شمال منطقة تالودي والعقبة غرب هيبان التي سميت بذلك تيمنا بعقبة قري عاصمة العبدلاب الاولي . ومنهم جماعة كبيرة انشأت قرية في مدينة كادوقلي تسمي الشمة اما في شمال جبال النوبة فقد اتخذوا اسماء متعددة ، من اشهرها اسم الفونج علي سبيل المجاز للعلاقة التي كانت بين العبدلاب والفونج قديما ، وقد اتجه نفر منهم الي هذه الناحية حيث استقر الرجل الاول منهم -واسمه الحاج احمد - في جبال الكدرو من شمال الدلنج، ومالبث ان اسس قبيلة كاملة تعرف الآن باولاد جبريل ، ومنهم المسعودية وكبير هؤلاء القوم اليوم الشيخ هجين ناصر نقدالله ، وهو صاحب الككر المتنازع عليه اليوم ...ومنهم جماعة استقروا في ديار بني جازم . كذلك توجد بطون من العبدلاب في منطقة شرق الجبال -تقلي -كما اكد ذلك ابراهيم عباس ضابط تعليم مركز الفولة سنة 1965م بمدينة كادوقلي وفي منطقة شمال كردفان عدد من زراري العبدلاب وخصوصا في مدينة بارا. ومجمل القول فان العبدلاب ينتشرون في عرض الجبال وطولها ويتخذون اسماء مختلفة حسب البيآت التي يعيشون فيها ولكم التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملوك عظماء غيبهم تأريخ السودان الحديث (Re: ابوبكر الصوفي)
|
هناك اشعار كثيرة للعبدلاب وهي حماسيه في الغالب الاعم ويكون قطعها اخضرا واليكم منها وبالحوادث 1- عندما تقدم فاتح قري الشيخ عجيب المانجلك وفرسانه نحو سوبا وقري للقضاء علي مملكة علوة المسيحية قال شاعرهم شدوله وركب فوق السبيبو اجر ودقوله النحاس وهز ابفواطرن غر لوعت الكفر يا حنظل القيزان المر صندوق الامان انا بيك بتفشخر صمد الخيل عريس امات جباها غر قلب الدود-العديله يا ود القرين الحر والقصيده طويله نكتفي منها بهذا القدر 2-وسقطت قري وسقط حصنها الحصين في ايدي رجال الغبدلاب فأعتلوا قممه وانزلوا رايات ملوك علوة ورفعوا راياتهم علي ابراجه راية الاسلام ( لا اله الا الله محمد رسول الله ( ووقف فاتح قري الشيخ العظيم عجيب المانجلك قبل ان يتوج ملكا بعد ابيه يستعرض فرسانه او كما عبر شاعرهم طابت يمينك يوم قري نزالا والحرب تحكي لجة النيران حفت بك الابناء آساد الشري بيض العمائم صاحبي التيجان لباسهم صلب الحديد، وخيلهم نشوي بريح الحرب كالسكران يتسابقون الي المعالي في الوغي كتسابق الاجيال يوم رهان وابوك جماع الذي جمعت له غرر الفضائل طاهر من الادران جمع الاله به العروبة وهو ذا شيخ العروبة في ربي السودان وكما قال شاعرهم سل علوة او سوبة عن بأسه عن جيشه الجرار عن ابطاله الفرسان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملوك عظماء غيبهم تأريخ السودان الحديث (Re: ابوبكر الصوفي)
|
الأخ أبوبكر الصوفي تحية طيبة اتفق معك إن هناك تزوير وطمس لحقائق التاريخ وهو عمل مقصود به تغيير الحقائق، كذلك اتفق معك إن تاريخ دولة العبدلاب والسرد الحقيقي لثورة الإمام محمد بن عبد الله المهدي مهم وضروري ليكون من معارف الشباب في السودان.. بالإضافة لما حدث في الحقبة الإستعمارية وضياع المخطوطات وعدم تسجيل التراث كذلك كانت هناك أخطاء في عهد النميري حيث قام بمحاربة القبائل والعشائر بصورة مجافية وكان الغرض من ذلك تدمير أية فرصة لتكوين قيادات مرتبطة بأصولها،، كذلك هناك اهداف اخرى نفذت من خلال البرامج التنموية التي أدت إلى النزوح وضياع الدلائل واختلاط الأنساب ولم يكن هناك تخطيط يراعي التوزيع الصحيح للقبائل.
لقد تكونت لجنة من كلية الآداب جامعة الخرطوم لجمع تاريخ العبدلاب ولكن لسبب ما توقف هذا العمل ومازالت المخطوطة موجودة بمكتبة كلية الآداب جامعة الخرطوم ... هناك العالم الجليل بروفسيور عون الشريف قاسم قد ألف عدة مؤلفات شملها بتاريخ العبدلاب وفيها الكثير مما يحتاج كل منا معرفته..
لقد سمعت محاضرة للشيخ الجليل البروفسيور عبد الله الطيب أطال الله في عمره ومتعه بالصحة والعافية وقد ذكر إن هناك اشياء كثيرة طمست وإنه يملك من المعلومات لو صرح به لقلب موازين كثيرة...
كذلك تحدث القذافي عن تزوير التاريخ السوداني وعن مؤامرة شارك فيها الكثير من العلماء لطمس تاريخ المنطقة القديم وذلك لمنع أن يأخذ وادي النيل سمة واحدة مشتركة والهدف من ذلك تدمير كافة الصفات المشتركة التي تؤدي لنمو حضارة تمنه من انتشار الحضارة الغربية..
لقد كانت معاناة السودان من الإستعمار التركي في التركية السابقة والمجازر الت تمت والظلم الذي حاق بالقبائل مما أدى إلى ضياع الحقائق ،، كذلك كانت الثورة الأولى في تاريخ أفريقيا التي تخرج مستعمرا بقيادة الإمام محمد بن عبد الله المهدي ونظرا لقصر مدة حكمها والفتن التي تعرضت لها لم يرد الأمر إلى أصوله حتى داهمها الإستعمار من جديد بما لا قبل لها به واستمر حال التغريب
نعم كانت دولة العبدلاب من أهم ما حدث في السودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملوك عظماء غيبهم تأريخ السودان الحديث (Re: ابوبكر الصوفي)
|
ايها المسافر / العزيز مرحبا باهلنا ناس الباوقة الذين تاتينا تمورهم بانتظام منذ ان رأت عيناي النور، وشكرا لانصافك للعبدلاب وتأكد قريبا جدا سوف يكون هناك موقع خاص بيهم لذا هاك يدي وقل معي لا عاش من يفصلنا . انا قريب منك توقع اتصال تلفوني مني ياعبدلابي لك التحيه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملوك عظماء غيبهم تأريخ السودان الحديث (Re: ابوبكر الصوفي)
|
الأخ أبوبكر الصوفي لك الشكر والإحترام وارجو أن يكون في هذا المقال إضافة للمعارف وخاصة في فترة الشيخ عجيب عبد الله جماع أستقر نظام الدولة على أن يكون بين القبائل الحق وأن ترتفع السيوف وتصول الخيول لقهر الظلم وارتفاع شمس الحق ويعتبر الشيخ عجيب أول من سعى لتأمين طريق الحج واتم الإتفاقيات مع القبائل على الطريق وقاتل من لم يستجيب وخاصة في شرق السودان حتى لقب بالحاج كثير منا لا يعرف أن اسم الحاج هو اسم الشيخ عجيب ومن كان اسمه الحاج هو كناية باسم الشيخ عجيب واسم المانجيل الذي يكنى به ابناء الشيخ عجيب هو يعني السلطان وهو كلمة أضيفت لمفردات السلطة وتعتبر سودانية خالصة والككر كرسي السلطان اقام الشيخ عجيب أوقاف واسعة في مكة المكرمة والمدينة المنورة وهي استخدمت في توسعة الحرمين وكذلك جلب كمية من الذهب الخالص في شكل قلل لمسجد الرسول الكريم مازالت موجودة انتهت مشيخة العبدلاب في عهد الشيخ الأمين بن الناصر الذي تسلم منه الأتراك رمز الحكم وبنفسه أعلن ألا مشيخة بعد أن حمل معوله بيده ليزرع ويكسب من عمل يده لم يضن العبدلاب بأنفسهم في الحروب التي كانت في عهد الخليفة عبد الله التعايشي وشاركوا في كل الحروب وخاصة معركة القلابات التي استشهد فيها جمع غفير من شيوخهم، وبعد هذه المعركة أرسل سيف من سيوفهم المشهورة وهو (الدوكري) لكي يكون في حفظ وعناية الشريف يوسف الهندي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملوك عظماء غيبهم تأريخ السودان الحديث (Re: المسافر)
|
عزيزي الفاضل / المسافر/ المحترم لك مني كل التقدير والاحترام وشكرا للمعلومات القيمة والتي قمت بحفظها لثبات صحتها واليك اضافة ..... ان الحلف التم بين عبدالله جماع وعمارة عميرة دنقس ليس حلفا بالمعني المفهوم بل مجرد سؤال عبدالله جماع لعمارة عن امكانية دعم عسكري ليس الا فأجاب الثاني بنعم ، وقد كانت امرة الجيش الفاتح لسوبا والدك حصن قري العلوي امرته تحت لواء العبدلاب لك التحية
| |
|
|
|
|
|
|
|