بين الحاكم والمواطن: جون قرنق يعتذر لبونا ملوال

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 05:58 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2001م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-29-2002, 04:40 PM

wadazza
<awadazza
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 5386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بين الحاكم والمواطن: جون قرنق يعتذر لبونا ملوال



    بين الحاكم والمواطن: جون قرنق يعتذر لبونا ملوال

    بقلم : الخاتم عدلان

    اعتذر الدكتور جون قرنق دى مبيور رئيس الحركة الشعبية والجيش الشعبي لتحرير السودان للسيد بونا ملوال المواطن السوداني المعروف العضو السابق للقيادة العليا للتجمع الوطني الديمقراطي والوزير السابق بالحكومة السودانية تحت حكم الرئيس جعفر نميري ومحرر غازية السودان الديمقراطية التي ظلت تصدر من لندن طوال التسعينات . اعتذر الدكتور قرنق للسيد بونا أمام مجلس للحكماء من جنوب السودان حضره اكثر من عشرين من الشخصيات البارزة وعقد طوال يومي 4 و 5 مارس «اذار» 2002م بالعاصمة البريطانية لندن وبنونا ملوال موان وان كان مواطناً غير عادي وجون قرنق حاكم وان كان غير معترف به انه يدير أراضى اكبر من كثير من الدول سواء في أفريقيا أو في غيرها من بلاد العالم وقد اعتذر الحاكم للمواطن ومن هنا تنبع أهمية هذا الحدث وضرورة وقوفنا عنده لاستخلاص دلالات عامة تفيد وتنمي الوعي الديمقراطي في عالمنا الذي يحبو وتتعثر خطاه علي هذا الطريق الطويل العسير .
    الخلاف السياسي بين الدكتور قرنق الذي يؤمن بوحدة السودان علي أسس جديدة وبين السيد بونا ملوال الذي كان يؤمن بوحدة السودان وصار يدعو لانفصال الجنوب خلاف معروف للسودانيين من خلال متابعتهم للغازية التي كان بونا يتهم قرنق علي صفحاتها وخاصة في إعدادها الأخيرة قبل توقفها بأنه اختطف حركة التحرر الجنوبية لخدمة اجندة سرية تخصه وحده ويقول فيها ان اكثر من مليونين من الجنوبيين الذين م اتوا في الحروب المتعددة والمجاعات والأوبئة لم يموتوا من اجل الوهم المسمى السودان الجديد والذي يدعو اليه الدكتور قرنق بل ماتوا من أجل نيل الاستقلال لجنوب السودان ومن الواضح ان السيد بونا يثير حجة يستحيل إقامة الدليل عليها لأنها تتعلق بنوايا وتطلعات الموتى الذي لم يعبروا في كتاب ما عما كانوا يناضلون من اجله كما ان السيد بونا نفسه ظل مؤمناً بوحدة السودان وداعياً لها ومتصرفاً علي أساسها حتى وقت قريب أي بعد ان مات هؤلاء الموتى في هذه الحرب اللعينة والمجرمة وإذا كان السيد بونا قد سئل عن الأهداف التي مات هؤلاء من أجلها قبل أن يتوصل إلى موقفه الأخير هذا فالغالب انه سيعطي إجابة شبيهة بتلك التي يقدمها الدكتور قرنق حالياً حتى إذا لم يستخدم مصطلح السودان الجديد وإذا ذكر كان من حق الأستاذ بونا ان يغير رأيه وموقفه، الا انه ليس من حقه ان يسحب ذلك علي ملايين الموتى ومها اختلف المرء مع السيد بونا ملوال إلا انه لا يمكن ان يصمه بالعمالة او الارتزاق لانه يدعو الي مثل تلك الدعوة ولكن يبدو ان هذا هو بالضبط ما فعلته الحركة الشعبية بقيادة الدكتور قرنق . كتبت الحركة الشعبية في نشرتها المسماة آخر الأنباء «UPDATE» مقالاً بعنوان «بلسان من ينطق بونا ملوال ؟» إتهمته فيه بأنه عميل للحكومات الشمالية منذ الستينات سواء أكانت تلك الحكومات عسكرية أو مدنية وقالت إنه تلقي ثمناً لخدماته من نظام الجنرال إبراهيم عبود الذي بعثه لدراسة الصحافة في الولايات المتحدة أوائل الستينات وانه يعتبر السيد الصادق المهدي مخلصاً للجنوب وان حزب الامة برئاسة الصادق كان هو الذي يمول الغازية وتمادي المقال ليقول ان بونا صار ناطقاً باسم الجبهة الإسلامية الحاكمة ومنظراً لها وانه يستضيف قادتها في منزله بأكسفورد بينما يتحدث عن تحرير جنوب السودان . ويطرح المقال في نهايته اتهاماً غير مباشر ولكن بإيحاءات قوية إن بونا كان له دور في اغتيال الزعيم السوداني الجنوبي وليام دينق أواسط الستينات واذا علمنا ان وليام دينق كان من أصدقاء بونا ومن أقربائه وان ابن الزعيم القتيل مؤخراً كريمة السيد بونا لأتضح لنا الجحم الكامل للعبوة المسمومة لذلك المقال . لجأ السيد بونا الي القضاء الكيني ورفع دعوى بإشانة السمعة والكذب الضار ضد الدكتور قرنق وبدأت التحقيقات بالفعل مع الزعيم السوداني وتدخل الرئيس أوباسانجو رئيس نيجيريا لاصلاح ذات البين بين الرجلين ومع قبول بونا بالمصالحة من حيث المبدأ إلا أنا أصر علي تقاليد مجتمعه في حسم مثل تلك الخلافات وهي عقد علي تلك التقاليد التي تنطوي علي قيم ديمقراطية راسخة ونسي ان الزعيم خادم لاهله وليس سيداً عليهم وقد عقد ذلك المجلس بالفعل كما اشرنا ونزل قرنق علي احكامه التى طالبته بالاعتذار وسحب المقال ونشر ذلك في اول عدد من اعداد النشرة المذكورة. جاء النفى مباشراً ومطلقاً ولا ظل فيه لأى التواء أو التفاف في العدد الذي صدر في نفس اليوم (5 مارس) نود أن نعلن أن ذلك المقال كان منافياً للحقيقة في كل وجوهها ولذك اذي ، او هزأ ، أو احتقار ام مساس بالكرامة ونلتمس من قرائنا ومن الجمهور بصورة عامة أن يأخذوا علماً بهذا النفي والاعتذار. كتب المقال تحت التأثير المباشر لعنجهية القوة والسلطة ومغريات الاستهانة بالمواطن العادي الذي لا قبل له بمواجهة جيش ولذلك اختتم بهذا التساؤل :«من هو هذا البونا ملوال الذى صار شوكة فى لحمنا؟» ولكنه سحب تحت تأثيره قوة أكبر من جبروت كل الجيوش وهي قوة الحق وقداسة القانون وحرمة المواطن وحقوقه وحصانته ضد انفلاتات السلطة وخبث الاكذوبة . لم يكن قرنق مستوفياً لمقتضيات الزعامة عندما أوحى بكتابة ذلك المقال او قبل بنشره ولكنه كان زعيماً حقيقياً عندما قدم ذلك الاعتذار ونفي ذلك النفي وقبل تلك المصالحة لأنه عندما إعتذر التمس القوة في ذاته وليس في جيشه او اتباعه وعندما نزل عند حكم الحكماء وصغر امام الحقيقة فانما كبر في عيوننا جميعاً وخطا خطوة تبدو صغيرة في حياة الناس العاديين الذين يعتذرون لبعضهم بعضاً كل يوم من دون أن يقيموا الدنيا أو يقعدوها فالناس العاديون لا تحول بينهم وبين رؤية أخطائهم الظلال الكثيفة للادوات المتضخمة ولكنها خطوة جبارة بالنسبة لاغلب زعمائنا الذين لا يستطيعون مقاومة اغراءات العصمة المدعاة أو لا يستطيعون الخروج من أسرها وكأنها سجن أقاموه لأنفسهم وأصبحوا عاجزين عن الكلام ومصممو الثياب الوهمية وهي خطوة جبارة لاعتبار آخر لا يقل اهمية هو ضرورة مواجهة الحركة الشعبية لتحرير السودان لمنتقديها ومعارضيها السياسيين بالحجة والبرهان والحوار وليس باطلاق الكلمات كما يطلق الرصاص وحينها ستكون الحركة الشعبية قد ساهمت بصورة ايجابي في ترقية ممارساتنا الديمقراطية واقتربت بالمثال الحي وليس بالشعارات وحدها من الجوهر العميق للسودان الجديد فالسودان أو غيره من البلدان لا يكون جديداً ولا عادلاً ولا جديراً بأهله إلا عن طريق الديمقراطية والحركة الشعبية مدعوة للسير في هذا الطريق وجديرة بالسير فيه بقيادة الدكتور قرنق القادر علي الاعتذار وعلي النقد الذاتي. ويبقي من المهم أن يقع النقد الذاتي علي الآذان الصحيحة فلا يكون حبلاً يشنق به صاحبه ولا يكون حجراً يقذفه مدعون آخرون للعصمة يزعمون انهم بلا خطايا.

    نقلا عن الصحافة



                  

05-29-2002, 09:36 PM

banadieha
<abanadieha
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 2235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: بين الحاكم والمواطن: جون قرنق يعتذر لبونا ملوال (Re: wadazza)


    كان يمكن للمقال أن يكون مقالا توثيقيا لتسليط الضوء على عرف سوداني متوارث ومطبق في جميع أنحاء السودان، وهو ما يسمى بالأجاويد،وكلمة الكبار المسموعة، من خلال حادثة خلاف
    سياسي بين بونا ملوال وقيادة الحركة الشعبية، ولكن الفقرات الأخيرة تجعل المرء يسقط المقال برمته على علاقة حق بالتجمع وزعامة التجمع وفعاليات التجمع، وبإظهاره الحدب على الديمقراطية كان على الخاتم من باب أولي أن لا يوارب في الإشارة إلى التجمع من خلال الحركة الشعبية (فالسودان، أو غيره من البلدان، لا يكون جديدا ولا عادلا ولا جديرا باهله، إلا عن طريق الديمقراطية. والحركة الشعبية مدعوة للسير في هذا الطريق، وجديرة بالسير فيه بقيادة الدكتور قرنق القادر على الإعتذار وعلى النقد الذاتي)هل يريد أن يوحي لنا الخاتم أن التجمع ما عاد هو الماعون المناسب وأنما الحركة الشعبية هي الماعون الأنسب الذي سيكون مآل كل القوى السياسية بما فيها قوى التجمع ذاته؟

                  

05-30-2002, 09:46 AM

Tabaldina
<aTabaldina
تاريخ التسجيل: 02-12-2002
مجموع المشاركات: 11844

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
خارج الموضوع (Re: wadazza)

    ..
    .

    والله لو كان العنوان ود عزة يعتذر لوليد او العكس
    كان مفعوله بكون ابلغ ؟؟

    على الله ما تزعل تقول تبلدينا شاكلنى ..
    وسخر من موضوعى وانا ماشى

    سلام
                  

05-30-2002, 10:00 AM

wadazza
<awadazza
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 5386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خارج الموضوع (Re: Tabaldina)

    تبلدينا
    مع احترامى لك فأرجو أن لا تكون فكرتك عنى بمثل هذه الانطباعية..مغادرتى وعودتى لم تكن فى يوم بسبب حوار موضوعى أو رأى ورأى آخر
    كانت كلها بسبب رأى وشتائم أخرى...ولو تمعنت ستجد لى العذر...
    فرق بين غضب الرأى والرأى الآخر
    وبين غضب الرأى والشتائم الأخرى
    أنا أقدر وجهة نظرك تماماً..فلك ودى

    بناديها
    حاولت أن يكون هذا المقال فاتحة حوار بين الاراء..ويعجبنى تناولك لهذا الموضوع الذى يتعدى فى مفهومة فكرة أن كاتبه هو الأستاذالخاتم
    الىتمتين الحوار السودانى السودانىوالتفريق بين العاطفة السودانية الجياشة والفكرة السودانية الخالصة..وبين الفكر والعاطفة دائما تتعثر خطوات حواراتنا ومشاريعنا..

    تحياتى

    ودعزة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de