دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
محكمة الاسرة والشريعة سيف مسلط على أعناق النساء السودانيات
|
لا تعرف هذه الحقيقة الا بعد التجول فى اروقة العدالة فى المحاكم السودانية وترى المر والذل الذى تحس به المرأة السودانية عند م تبحث عن حقها الالهى عندما كنا ندرس التربية الاسلامية كانوا يقصون علينا الاقاصيص عن تلك المرأة التى ذهبت الى الرسول (ص)وقالت انه تريد الطلاق لانه تبغض زوجها و بالفعل خالعته و طلقت تلك المرأة ولكن عندما ـاتى فى الواقع فى المحاكم السودانبة لا يمكن ان تطلق المرأة الا للغيبة و مخافة الفتنة و لكن ما عدا ذلك فهو دلع نسوان تجولت اختى فى تلك المحاكم عامين كاملين لتثبت طلاق وقع اصلا و بعده للنفقة حيث تحايل زوجها السابق واتى بشهادة كفالة فيها حتى والده المتوفى و اخواته العوانس على انهن قاصرات و بعدها كتب لولده 500 جنيه مع اننا طعنا فى شهادة الكفالة و اتينا بمن ذهب فى تعزية والده ولكن القاضى لم يأبه بذلك كثيرا و بعد ثلاثة اشهر توقفت النفقة و اختفى الاب منذ ان كان الطفل فى الثالثة من عمره و عندما ارادت الاسرة حتنه ارسلت له و لم يأتى لتلك المناسبة و بعد ذلك ظهر لمدة ثلاثة اسبيع و اختفى مرة أخرى لمدة سبعة سنوات ثم أتى مرة واحدة بعدها ,اختفى الى الان سارت الحياة بالولد ,امه حيث عاشت فى كنف الاسرة و قام خيلانه بأرساله الى احسن المدارس الخاصة ولم ينقصه شئ و الحمدلله نجح نجاحا اثلج صدر الاسرة فطلب منه جده ان يتصل بأبيه ليخبره و بالفعل اتصل ووجد جدته واخبرها انه قد نجح و هو يريد والده ان يعرف ذلك و لم يهتم الاب كثيرا و لم يرد ولم يأتى لرؤيته مرت الايام وسيجلس لامتحان الشهادة هذا العام و اما الام فقد وجدت عمل ممتاز فى الخارج و عندما دبرت له اموره ليلحق بها اتصل بوالده الذى لم يراه منذ خمس سنوات و اخبره انه يريد منه أن يكتب له أذن ليخرج ليلحق بوالدته فرفض الوالد وقال له انه يريد ضمه له و بعد ان صار الابن يترجاه قطع المكالمة بصورة سخيفة و مؤلمة جدا أسالت دموع الولد والجدة والجد وبعدها رفع الولد رفع عريضة الى القاضى يريد ان يثبت انه راشد و انه يستطيع ان يتخذ قراره وحده خاصة ان اباه هجره كل هذه السنوات فقط يريد الانتقام من امه و يريد ان ترجع امه رفض القاضى هذه العريضة وعندما أخبره المحامى أن هذه الشاب بالغ ذكر القاضى انه دون الثامنة عشر و اذا كانت المحكمة تعطى نفسها حق ان تزوج البنت البكر اذا والدها رفض تزويجها فلماذا لا تسمح لهذا الذكر البالغ ان يقرر مصيره أولم اقل لكم ان محاكم الشريعة سيف مسلط على أعناق النساء
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: محكمة الاسرة والشريعة سيف مسلط على أعناق النساء السودانيات (Re: bayan)
|
الاخت بيان
شكرا لك على طرح هذا الموضوع الحيوي اما بخصوص الموضوع المطروح نفسه فانا لا اتفق معك في الرأي بأن محكمة الاسرة والشريعة سيف مسلط على اعناق السودانيات فمن واقع التجربة ان محاكم الاسرة في السودان من اكثر المحاكم مرونة ، وتتميز بسرعة الاجراءات ، وبنظرة واحدة لاي من الصحف اليومية لرؤية اعلانات المحاكم سوف تكتشفي صدق كلامي فلا تخلو صفحة اعلانات المحاكم من نسبة لا تقل عن 80% من اعلانات الطلاق ، والطلاق للضرر ، وللغيبة ,وللاعسار ، ولخوف الفتنة ، كلها منتشرة في المحاكم السودانية ( وللاسف ) وباعداد كبيرة كنتاج طبيعي للضغط الاقتصادي الذي يعيش فيه الشعب السوداني المغلوب على أمره . اما الحالة التي تحدثت عنها فهي لاتخص محكمة الاسرة بقدر ما هي تخص تطبيق القانون ، فالقانون ينص على ان سن ال18هي سن الرشد وبالتالي لا يمكن استثناء الابن في الحالة المذكورة لمجرد ان والده رفض وحاول الانتقام ، ولايمكن القياس على حالة البنت لانه في وجود النص لا يجوز القياس ، والنص يحدد سن الرشد بثمانية عشر سنة وليس بالبلوغ وبالتالي على الابن الانتظار حتى اتمام السن القانونية وتقديم طلب او اقناع والده ، ولاحظي ان القانون هناوقف ضد الابن وهو رجل وليس إمرأة
ولك تحياتي وودي ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
في الدرب البجيبني عليك مالي محن يا وطن ديمة ليك بحن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: محكمة الاسرة والشريعة سيف مسلط على أعناق النساء السودانيات (Re: شرووم)
|
اولا انا لست بمتخصص في القانون ولكن لي منه العلم به قدرا يجعلني استطيع ان ارد علي ما زكرته وعلي ما اعتقد انك نقلت بعض الرويات التي تروي في صفحات الجرايد وفي المقاهي ولكن اذا كنت بالفعل كتبته عن واقع تجربه فانك تجد ان المحاكم السودانيه غير مثيلاتها من الدول العربيه فان القضاء فالسودان يمتاذ بالسرعه في الفصل في المنازاعات بين الاطراف وخاصه اذا ما كنت المنازعه متعلقه بي قانون الاحوال الشخصيه فقد درج الجهاز القضائي علي اصدار مناشير دوريه تحث القضاء علي سرعه الفصل في النزاعت الشرعيه حيث انه الفصل في دعوي شرعيه سوي كانت طلاق او اثبات طلاق او نفقه او حضانه لا تستغرق شهر علي اسوي تقدير اما ما زكرتيه عن تقدير النفقه فان القانون نص عليه بان تكون النفقه وفقا للحاله العامه ومقدره الرجل اي انه اخذ بمعايرين ( المعيار الموضعي والمعيار الشخصي) وهذا منتهي العداله فالتقدير اما ما قدمه الرجل لقلل النفقه فهذا ليس بظلم من الماحكم او القانون وانما المحاكم تاخذ بالبينه المقدمه اليها فمثلما قدم الرجل من المستندات فانتي تملكي الحق ايضا في تقديم اي بينه تناهض ما زكره خصمك في المحكمه اما عن زكرك للاساباب التي يجوز للمره ان تطلب الطلاق بها فيهي ليس حصرا علي السببين الذين زكرتيهما فهناك عده اسباب اخري نص عليه قانون الاحوال الشخصيه فهناك الطلاق للضرر والطلاق للغيبه والطلاق للعنه والطلاق للعسار كما ان القانون السوداني اوجد نوع من الطلاق لا يوجد في كل الانظمه القانونيه في العالم وهو ما يعرف بالطلاق لشقاق وهذا النوع من الطلاق ترفع الدعوي فيه اذا ما طلبت الزوجه الطلاق للضرر ولم تنجح في اثبات الضرر حيث يمكنها بعد فتره ان ترفع دعوي الطلاق لشقاق اي استحاله دوام العشره بين الزوجين ولعله هذه الحاله تعد ا نصاف للمراة كثيرا اما ما زكرته عن هروب الاب فهذا لا علاقه له بالشريعه او المحاكم ولك الود والتحيه
| |
|
|
|
|
|
|
Girshow !!!!!!!! (Re: bayan)
|
dear Girshow ( I hope I got your name ) if you think sudanese courts are giving the justice to our women you must be KAZAB . I say that coz any one who lived in sudan for days knows that is not true . are you trying to intimidate this OKHOT who wrote this issue ? if so , i will write about more in this issue .
| |
|
|
|
|
|
|
|