الشباب السوداني بالتنسيق مع القوى السياسية السودانية بولاية كولارادو يدعون لوقفة يوم الأحد ٤ ديسمبر
أرقام قياسية سودانية: مرشحة لموسوعة جينيس العالمية Guinness World Records!
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات
الوقفة الاحتجاجية الكبرى بفلادلفيا لدعم العصيان المدنى فى السودان
سقف العصيان ، زوال النظام ..هكذا يقول فقه الثورات !
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-03-2016, 06:50 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف العام (2001م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

فيك عرق؟؟؟؟

12-18-2002, 06:39 AM

Mandela

تاريخ التسجيل: 03-19-2002
مجموع المشاركات: 755

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
فيك عرق؟؟؟؟

    تمازج و اختلاط الاعراق في السودان نتج عنه مفارقات و تناقضات متاصلة الجذور في الشخصيه السودانيه. من يقترب من الشخصيه السودانيه و ينصت بتركيز . أو يتمعن الصوره من خارج أطارها ستشدهه التراكيب السيرياليه عديمة المغزى التي تتشبع بها الروح السودانيه . فلننظر سويا:

    السوداني و بكل قوة عين يصف اصحاب البشره السمراء بالخضر " أخضراني" و أحيانا بالزرق " أزرااااق" . ليتحاشى و صفهم و وصف نفسه بالسواد . سواد اللون مربوط في السودان " عرفا " بالانحطاط الاجتماعي . ليست عنصريه فالعنصريه هي التمييز بين عنصر و أخر . ماذا يمكن أن نسمي التمييز من هذا النوع . عجزت عن ايجاد المسمى المناسب. لا بد من الابداع في التسميه فهذا نوع مبدع من العنصريه ؟؟ تتراكم التشعبات النفسيه من هنا لتتداخل مع أعراف و تقاليد عديده . تزيد الموقف صعوبه . فمن العادات السودانيه الاصيله " وذات الاصل الافريقي " قطع الرحط . رقص العروس شبه عاريه أمام الجميع . في حين أن الحفل غير مسموح فيه
    بالاختلاط . المجتمع عموما يصف نفسه بانه مجتمع ملتزم و متحفظ ؟
    ملتزم بماذا؟؟؟؟؟ أنا أعرف تماما ماذا يمكن أن نسمي هذا النوع من
    اللاموضوعيه المركزه . حالة شيزوفرينيا حاده . و من أعراض
    الشيزوفرينيا . الاسقاط النفسي . و هو ببساطه وصف الاخرين بكل الاشياء التي يعاني منها المريض وتجعله يشعر بالنقص . و هنا تتبلور قمة التناقضات السودانيه , عندما يصف أي شخص ذو جذور أفريقيه أو لا تتبوا القسمات العربيه مكانا و اضحا من و سحنته بانه " فيه عرق ". يا للسخريه
    . هو في سوداني ما فيهو عرق . كلنا مليانين عروق . و الا فمن أين أتى هذا اللون الاسود الذي يعترينا .

    ها نحن نمنع العمليه النبيله الطبيعيه التي انجبتنا و خلقت شيئا سمي السودان
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

12-18-2002, 07:43 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21064

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: فيك عرق؟؟؟؟ (Re: Mandela)

    شكرا يا مانديلا

    موضوع مهم. أنا أعتقد أن موروثنا الإسلامي والعربي يكرس ازدراء اللون الأسود. فمن جهة العرب كان السود من أقل طبقات المسترقين في المجتمع الجاهلي وفي المجتمع الإسلامي الذي الذي خلفه.
    جاء في الأثر أن سيدنا أبو ذر عيّر سيدنا بلال يوما بأن قال له يا ابن السوداء. فما كان من سيدنا بلال إلا أن اشتكاه إلى النبي. فاستدعى النبي عليه السلام أبا ذر وقال له هل قلت له يا ابن السوداء؟ فأجاب بنعم. فقال له :إنك امرؤ فيك جاهلية. فما كان منه إلا أن استلقى على الأرض ووضع خده عليها وطلب من بلال أن يطأ عليه بقدمه ليستخرج الجزء الذي فيه جاهلية من نفسه. ولكن سيدنا بلال رفض وعفا عنه.

    ولكن لدى التدقيق نجد أن ظاهر آيات القرآن قد ازدرت اللون الأسود وليس لنا في هذا المستوى إلا أن نؤمن بأن مراد الله ليس ما يفهم من ظاهر اللفظ فقط. قال تعالى: "يوم تسود وجوه وتبيض وجوه"
    ومن هنا يعتبر فريق من المسلمين، ومنهم من هو أسود للمفارقة، أن لون الوجه الأبيض هو من رضا الله ولون الوجه الأسود من سخط الله على الإنسان ولذلك نجد هؤلاء يجتهدون للتخلص من ذلك في ذريتهم، فغاية ما يصبو له بعض السود، حتى من غير المسلمين، الاقتران ببيضاء اللون أو فاتحته.

    ولم يقصر الأدب العربي الإسلامي لتكريس هذا الازدراء للون الأسود
    فهاهو المتنبي يقول هاجيا كافور الاخشيدي

    من علم الأسود المخصي مكرمة
    أقومه البيض أم آباؤه الصيد

    وها هو رفاعة رافع الطهطاوي يقول أبياته التي عابها عليه الدكتور عبد الله الطيب في لقاء له في قناة الإم بي سي قبل عدة سنوات:

    قال رفاعة

    وما السودان فيه مقام مثلي
    ولا ليلاي فيه ولا سعادي

    به نار السموم كأنه جحيم
    لظى فلا يطفيه وادي

    ولو لا البعض من عرب لكانوا
    سوادا في سواد في سواد


    وسلامي لك
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-13-2003, 01:42 PM

Mandela

تاريخ التسجيل: 03-19-2002
مجموع المشاركات: 755

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: فيك عرق؟؟؟؟ (Re: Yasir Elsharif)

    شكرا على الملاحظات الرائعه يا ياسر

    لا يحس بقذارة لاعنصريه الامن ذاقها . و انا دعيت قردا في شوارع اوروبا .

    واضخ الناس كشت من موضوع انو السوداني مصاب بالشيزوفرينيا فاثرت القراءه فقط

    سوال : متى أو في أي فتره بدات تتشكل تكتلات من الافروعرب؟
    اذا كان عندك درايه تاريخيه افيدني

    اعتذر على التاخير عن الرد .
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-13-2003, 03:03 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 21064

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: فيك عرق؟؟؟؟ (Re: Mandela)

    مانديلا

    سلام

    ليست لدي مادة عما طلبته يا أخي.

    ولكني أرجو أن يتمكن مثقفي البورد من التكرم على هذا البوست بالتعليق.

    ما رايكم في كلمة أعجمي؟ يصف العرب الحيوان بأنه أعجم أي لا يستطيع أن يفصح عن نفسه بالكلام. وكذلك يرون أن غير العربي هو أعجمي اللسان لأنه لا يستطيع أن يفصح عن نفسه باللغة العربية.

    المسالة لم تكن عند العرب فقط، فقد عرفنا من التاريخ أن الرومان قد أطلقوا على شعوب شمال أفريقيا البربر نسبة لأنهم، لا يستطيعون أن يفصحوا عن أنفسهم بلغة الحضارة الرومانية، فأسموهم بهذا الإسم كناية عن أنهم إنما يبربرون عند الكلام، يعني برر برر حسب ما يفهم من صوت هذه الحروف.

    ياسر
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-14-2003, 03:51 AM

حسن الجزولي
<aحسن الجزولي
تاريخ التسجيل: 12-05-2002
مجموع المشاركات: 1240

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: فيك عرق؟؟؟؟ (Re: Mandela)

    جل اصدقائى من السود ( السود ) , وجلهم من الذين درست معهم ف المدارس , ايام كانت مدارس , او زاملتهم فى الاحياء الشعبيه التى كنا نقطنها معا , وما زلنا نحن اولاد ام درمان لا نفرق كثيرا بين احياء المدينه العامره , فامدرمان هى امدرمان ( من فتيح للخور للمغالق ) , فليست - وما انفكت - احياء كالملازمين والقلعه ود نوباوى والشجره وابى روف وسوق ام سويقو ببعيده عن احياء كحى الضباط ! , ولا العباسيه عن حى فنقر , ولا ابو عنجه عن حى الصقور , اما عن اولئك الاصدقاء الاعزاء من الذين تكدسوا باواسط حى المورده شمال وجنوب ووسط من الذين تشملهم مناطق كفريق ريد وابى عنجه وحى ناس ابراهيم عبد الجليل وشقيقه التوم, وعطا وكوكو ثنائى اولاد المورده فحدث ولا حرج ! , وانزل وانت ماشى لحدى بيت ناس ( جون نرت ) عداء الدراجات الشهير ,( وانتاجه الوطنى الاكثر شهرة منه فى تلك السنوات !) , ويا لها من سنوات
    كل هؤلاء الاصدقاء تكدسوا بهذا المثلث الاكثر شهرة فى تاريخ مدينة كامدرمان والذى يؤرخون له ( كمنبت ) ! ,نادى المورده الرياضى الذى ارخ لاسماء كالمحينه وعمر التوم وبكرى , واهل المورده زى( قناطه ) و( الرب ) و ( توتو ) و ( ترنتى ) و ( حيدر ومحاسن ) ( ناس عبد الحميد احمد عطيه , واخوانه عبد الجليل وعلى وشقيقاته اللاتى فتحن ابواب الولوج لاطفال السودان بالمساهمه فى جنة الاطفال باناشيدهن التى جذبت الناس للاستماع اليهن فى تلك السنوات , حوش زاهر السادات وفيه ( انور الذى اختفى جل حياته من اجل الناس وشقيقته خالده ومن بعدهم اشقائهم وشقيقاتهم ) , ناس صلاح شيخ ادريس ضابط البوليس وحوش ناس الصاوى ونادى الفنانيين , ونادى الضباط العريق , فريق ابو عنجه وناس صلاح مشكله ودار الرياضه بام درمان ومن فيها من مصطفى النقر الذى ترعرعت ارجله فى نجيلتها المتاكله حتى السر السفيه ( الذى اغاظه يوما سعد الترزى المعروف بسوق الشوام بامدرمان , وعندما طفح كيل السر السفيه من اغاظة سعد الترزى له اكتفى السر بان رفع يديه الى السماء قائلا : - اللهم لك الحمد والشكر لانك لم تجعل رزقى فى خرم ابره !- ثم وانت ماشى تقابلك تبنة امدرمان ( مركز البوليس الاوسط ) والذى يحمل شعار التمساح بحق وحقيقة ! وهو الذى قال فيه خليل فرح ( خبى كاسك ما ينوبنا ناب
    كلو خشم المركز ذئاب ) وهكذا
    و تعال نازل من هناك لحى الامرا -حوش ناس فاطمه احمد ابراهيم وبيت ناس صلاح الجاك !وزيدان ابراهيم وعشه الفلاتيه وشرحبيل احمد , وتطلع من هناك لحدى ما تصل لحوش ال المك , ناس صديقى العزيز ناصرالطيب السينمائى المتمكن وشقيقاته القانونيات, ثم انزل وتعال لحدى ما تصل حى ابكدوك , اين ياترى يعيش الان شاعرنا حسن ابوكدوك ؟ , وتعال نازل لى تحت لحدى ما تصل حى الضباط , ناس اسامه ( النجيمه ) وابوبكر منصور سعيد , والتوم ابراهيم , وعصام باسطه لاعب الموده فى زمان ولى مع كاسترو وود الجزار , ناس سارة واقبال وسميه وساميه لاعبة السله فى نادى المورده , ثم انزل لبانت , ناس كركور والنمتى ونادى بانت الثقافى , ادخل اليه لتلتقى بعثمان حامد القاص وسامى سالم الناقد وهاشم صديق الشاعر والمسرحى , انزل وانت ماشى لحى اشلاق الجيش لتلتقى بام الحسن لاعبة السله الشهيره فى زمان ولى فيعرفك بها شقيقها الاكبر بخيت الصادق النور , يا لها من سنوات ولت وليتها تعود
    كل اولئك الاصدقاء والمعارف هم خليط من اعراق وملل ما تحسسنا يوما انهم يختلفون عنا او نختلف عنهم , وفى النهاية يبقى هذا التصنيف ( فيك عرق ) بمثابة ( وصف ) عرقى لايروق لى
    ولك الشكر فى اتاحة الفرصه لى فى هذا البوست لكى ارغى
    اخوك حسن
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

01-14-2003, 08:41 AM

cantona_1
<acantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى
Re: فيك عرق؟؟؟؟ (Re: حسن الجزولي)

    الأخ حسن الجزولي

    أنا من كردفان لكن درست وعشت في أمدرمان ويبدو لي من بوستك اننا عشنا في فترة واحدة... وإن تذكر دار الرياضة أم درمان لابد وان تذكر عمنا محمد باجوري رجل الشرطة المشهور... فقد حدثني زميلي في جامعة الخرطوم إبنه عباس ان أصدقاء والده كانوا بعرض أم درمان فعند وفاته كان عدد المعزّين وشرائحهم لا تتناسب ومستوى رجل شرطة عادي كان يحرس بوابة دار الرياضة أم درمان... وللذين لا يعرفون دار الرياضة أم درمان أقول لهم أنها المخدرات الحلال... لايمكن لمداوم على دار الرياضة أم درمان أن يتغيب عنها يوما وإلا وجد داره مليئة بالزوار بعد صلاة المغرب.

    لا أنسى قصة الحاجين الّذين عادا من الحج في الرابعة عصرا وبدلا من التوجه إلى منزليهما توجها إلى دار الرياضة أم درمان وطلبا من سائق التاكسي أن يوصل العفش لبيتيهما عندما كانت الأمانة سائدة في ذلك الزمان. وانفجرت دار الرياضة كلها بالضحك عند مشاهدتهما...

    هل تذكر أحمد داؤد وموسى ود نفّاش يا الجزولي والهادي الضلالي في ود نوباوي ... ولكل قصة بل قصص كثيرة ونوادر مشهورة ومتداولة بين شعب أم درمان ساحاول أن احكيها في بوست أخر ان شاء الله


    ومن منا يا الجزولي لا يذكر فول أحمد سعد وباسطة عمّي بيّن وقصتها المشهورة والطيّب سيد مكّي وسمك السبكي...فعلا صدق المغني حين قال أنا أم درمان أنا السودان... لنا لقاء مع ظرفاء أم درمان يا شباب البورد بإذن الله
                   <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de