وصلتنى بعض الاخبار القادمه من ارض الوطن بتقول ظهرت قصة الزواج العرفى فى الجامعات السودانيه هل الكلام ده صحيح وما هو موقعو من الدين الرجاء الافاده الكلام موجه للجميع وجزاكم الله خير ود الدبلومسى
02-28-2002, 04:46 PM
bunbun
bunbun
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1974
وليد هل الأمر أصبح ظاهرة؟ وبين كل ثلاثة بنات في واحدة متزوجة عرفي؟ أما إنها حالات معزولة؟ ولا أدري متى نما إلى علمك هذا الأمر؟ فقد سمعنا ما سمعت قبل فترة بعيدة ولم نسمع به مرة أخرى إلا منك الآن.ياسيدي المجتمعات تتبادل أمراضها..والزواج العرفي كما علمتنا الأفلام المصرية يتم في الغالب بين رجل متزوج وفي وضع مهني أو مالي أو عائلي يمنعه من الإرتباط بفتاة في سن واحدة من بناته..وهو عرفي لأنه غير مسجل يعني غير موثق لدى الجهة الرسمية أو الشرعية المخولة للقيام بذلك ومن الناس من يقول أنه ليس شرعي لأن الأساس في الزواج هو الإشهار وهو ينعدم في حالة الزواج العرفي..إلا أنه في نفس الوقت لا يمكن إعتباره زنا لأنه لم يسجل لدى الجهة الرسمية المختصة لأنه تم بشاهدين وأمام محامي..ويصبح رسميا بمجرد أن يتم ذلك..وعواقبه وخيمة إذا ما كان الرجل نذلا، ومازال الكلام للأفلام المصرية. وما سمعناه قبل فترة لاحقة أن فتيات الجامعات والمدارس أصبحن يسعين للزواج من الرجل الجاهز ولو كان متزوجا ولو كان كهلا، وما بين ما سمعناه نحن وما سمعه وليد يظل الأمر أهون شرا بكثير مما حكاه لنا فلامبل عن تلك الأمسية في سان دييجو
وهنالك ما يسمى الزواج المسيار، وهذا كان من المواضيع الأثيرة في الصحف السعودية، وهو عبارة عن قيام الرجل المتزوج بالإقتران بإمراة أخرى غير زوجته بموجب عقد زواج شرعي ولكن بدون المناصفة في الحقوق الشرعية مع الزوجة الأولي من نوم ونفقة وغير ذلك
أن بعض أعمال القلوب يمكن أن تُوضع في محاسن الأخلاق لأن تعريف الأخلاق هي السجايا والطباع وأحوال الباطن التي تُدرك بالبصيرة ، وبالعكس يمكن اعتبار الخلق الحسن من أعمال القلوب وصفاته . وماذكرته اخي وليد احتمال يكون فيه نوع من المصداقية والسبب في ذلك تردي الاحوال الضغوط المعيشية وكل من فعلت ذلك ماها حابه الشغلانية ولكن تريد الكسب المادي وانا حقيقة مسامحهم جميعاً مهما فعلت طالبات الجامعات وانا متاكد تماماً اذا كان الحال رجع للاول حتنتهي كل الظاهرات القبيحة اللي بنسمع بيها حالياً وانا بعذى كل ذلك لسوء الوضع الاقتصادي في الاسرة السودانية اتهجر غصنك ياوطن اطيار الحب المزعورة فلتغدوا انهارك عطشا او تبدوا عيونك ماسورة فالحب سيبقى ياوطني والعشق سيبقى ياوطني فليكتب امجادك اسطورة
التحية لكل مناضل من اجل الحرية
دائماً
جيمو
02-28-2002, 06:10 PM
waleed500
waleed500
تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 6653
الإخوة الكرام لقد إنتشر الزواج العرفى بين طلاب الجامعات فهو إن جاز التعبير بديل لعلاقة ال Boyfriend & girlfriend فهو غير مسجل عند محامى أو أمام شهود، هو فقط بين الولد والبنت على وعد بالزواج مستقبليا، هذة العلاقة حرام شرعا ولا بد من محاربتها ووضع الحلول الناجعة لها هذا هو أثر المسلسلات المصرية علينا وعلى عاداتنا، لماذا رجعت الحكومة إليها بعد أن إسترحنا منها 10 سنوات وجذلك الأفلام المصرية فلا حشمة فيها ولا إحترام لتعاليم الدين
02-28-2002, 11:54 PM
Yaho_Zato
Yaho_Zato
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1124
سلام اخ وليد اصلوا دي جامعات ولا بيوت دلوكه ؟؟ مافي كلا ذي دا بيحصل بالطريقة البتقول عليها دي نعم قد تكون هناك ظواهر فرديه قليله من هذا النوع و لكن لا ينبغي هذا ان نعمم الظاهرة علي قاطبة الناس الا اذا كانت هناك فعلا احصائية مدروسة لهذه الظاهرة اجازة فيها شروع الغالبية من الناس لهذا النوع من العلاقات , عداه ينبغي ان نتأكد من صدق المعلومة و خلوها من هدف ذاتي لفائدة بعينها , وذلك حفاظا علي ما قد تسسببه من اكتئاب عام و سط المجتمع و المهاجريين بصفة خاصة.
, بناتنا لازالوا بخير , رغم المستجدات و الابتلاءآت الحياتيه انتا باين عليك طولت من السودان بالعكس البنت السودانية اليوم اكتسبت خبرة اوسع من قبل فما يخص الحياة الزوجيه و الرجل بصفة خاصة وهذه احدي النتائج الايجابية التي تمخضتها الضائغة الاقتصادية
وقج يكون خروج المراة الي الحياة العامة بهذه الكثافة امرا غير معتادا عليه من قبل و لكن هذا هو التفاعل الذي كان ينبغي له ان يكون منذ فترة قبل الان...ومن الطبيعي ايضا ان يثير هذا سخط الناس و يبث الشك في نفوس ضعاف الناس و كدا و فتكثر النبيشة علي المراة فهي - علي حسب تعاليم المجتمع المريض- انها دار للفتنه.
اريد ان اذكرك بأن المراة السودانيه و خلقها الكريم , هي اول من يحافظ علي الارث الخلقي , وما انحلال المراة الا بأيدي الرجال ضعاف النفوس و الدين أن كان هناك هدم للخلق السوداني كما يسوق البعض , فأن اول من اخذ المعول لهدمه هو من الرجال , انظر لصفحة قانون الاحوال الشخصية لمرجع و الحظ قضايا الخلق و الشرف تجد اكثرها من الرجال , اما النساء فأن اشتركن فيهن , فهن هن الذين انجر عليهم الحكم بسبب المشاركة فقط حبيت ان اوضح انه وكلما يحدث فساد اخلاقي , فسرعان ما يشير المجتمع بأصابع الاتهام للمراة و و يحيد عن الرجل في ذلك
وبعدين الارث السوداني في الخلق ارفع بكثير و اقوي من ان ينهار بهذه البساطة , فهوي مؤسس علي دين فطرة و اكتساب بصورة التعقيل
نعم قد اذداد التفاعل بين الرجل و المراة و خصوصا في ميادين التحصيل الاكاديمي , وهذا شئ طبيعي لابد منه فهذه هي عجلة المجتمع وطبيعته في النفتاح التدريجي و الذي يحكمه عرف خلقي منبثق عن دين الفطرة وانما الغير طبيعي ان ننظر الي هذا الانفتاح و ان كنا لم نعتاد عليه بعد, بعين الريبة و الشك و ان ندق له ناقوس الخطر
ليس كذلك يأخي ان نثور علي مجتمعنا بهذا الشكل وان نصف اخواتنا و اخواننا بالانحلال كما ذكرت لك ومن خلال ملاحظاتي الشخصيه , ان البنت السودانية اليوم اكثر تفتحا ووعيا مما كانت عليه فهي تميز بحكمة ماهو صالح مماهو طالح الشئ الذي لم يكن ممكننا من قبل لضيق اطار تجربتها مع الرجل
انظر حولك في هذا البورد و الحظ رقي البنت السودانيه اليوم وقس عليه باقي اخواتهن في السودان
لم يختلط على الأمر ولم يتشابه على البقر !!ويمكنك أن تعرف لنا الزواج بمفهومك فى هذا المنتدى، فاللزواج شروط صحة وإذا توفرت فسوف يكون زواجا شرعيا على سنة الله ورسوله وإلا فسوف يتخذ أسماء أخرى كالخمر يسمونها بغير إسمها
شروط صحة الزواج
هى الشروط التى تتوقف عليها صحته ، بحيث إذا وجدت يعتبر عقد الزواج موجودا شرعا ، وتثبت له جميع الأحكام والحقوق المترتبة عليه، وهذة الشروط إثنان الشرط الأول: حل المرأة للتزوج بالرجل الذى يريد الإقتران بها. فيشترط ألا تكون محرمة عليه بأى سبب من أسباب التحريم المؤقت أو المؤبد الشرط الثانى: الإشهاد على الزواج ، وهو ينحصر فى المباحث الأتية: 1. حكم الإشهاد. 2. شروط الشهود. 3. شهادة النساء
حكم الإشهاد على الزواج
وهنا يخصنا هذا الأمر قمن أراد المزيد فعليه بالرجوع إلى فقه السنة، المجلد الثانى
ذهب جمهور العلماء إلى أن الزواج لا ينعقد إلا ببينة. ولا ينعقد حتى يكون الشهود حضورا حالة العقد ولو حصل إعلان عنه بوسيلة أخرى وإذا شهد الشهود وأوصاهم المتعاقدان بكتمان العقد وعدم إذاعته كان العقد صحيحا وإستدلوا على صحته بما يأتى: أولا: عن إبن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: البغايا اللاتى ينكحن أنفسهن بغير بينة. رواه الترمزى وثانيا: وعن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا نكاح إلا بولى وشاهدى عدل ثالثا: وعن أبى الزبير المكى أن عمر إبن الخطاب أتى بنكاح لم يشهد عليه إلا رجل وإمرأة. فقال: هذا نكاح السر ، ولا أجيزه ، ولو تقدمت فيه لرجمت. رواه مالك فى الموطأ
03-01-2002, 00:07 AM
sama7
sama7
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1342
سلام الوضع اصبح جد مؤسف واذا كنت يا جيمو بتسال عن العائلة فهى السبب الاساسى فى حدوث مثل هذه المقززات فقد اصبحت العقول خاوية على عروشها واهتمامات الناس تتجه نحو هذا فبدلا من تسهيل الحياة يفضلون ان يصعبوها وهم فى الاخر من يدفع الثمن ولا يتعظون ولكن فى الاخر كله من الوضع الاقتصادى والله يحفظ الجميع
لا ادرى لماذا يجنح الرجل السودانى للمبالغات فى وصفهم للوضع الحادث فى السودان عندما تحولت صناديق دعم الطلاب الى سلاح سياسيى و اصبحت الدراسة فى حكم المستحيل لكثير من الطلاب و الطالبات و اعرف عدد من الطلاب الممتازين فقدوا فرصهم للفقر و ضيق ذات اليد و لذلك و جد عدد ضئيل من الطالبات ان الزواج هو اهون الشرين فتزوجن سرا و ليس زواجا عرفيا فالرجل و اسرة البنت يعرفون ذلك و لكن الزوجة آخر من تعرف و هؤلاء الرجال الذين يستقلون حاجة هذه البنات هم انفسهم الذين حولوا سياسة التعليم العالى و مجانية التعليم و حولوا صندوق دعم الطلاب الى مقص سياسى ليس الفقر وحده الذى يجعل الناس بين نارين لقد درسنا وكنا فقراء و لم نتزوج عرفيا او سرا؟ !!!
03-01-2002, 10:06 AM
rummana
rummana
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3537
الاخوة الاعزاء سلام سمعت هذه الاشاعة من فترة أيضا فقط أقول انه عندما بدأت أختي دراستها الجامعية < في القرن السادس عشر> وأرادت أن تسكن في داخلية البنات رفض والدي بشدة الفكرة بحجة أن بنات الداخليات سمعتهن سيئة وتصرفاتهن مشينة وهو غير مستعد لتشمل هذه السمعة واحدة من بناته. وبعد فترة قصيرة من الزمن استطاعت أختي أن تقنعه فوافق. وسكنا معها وبعدها في الداخليات وتعرفنا على المئات من الطالبات ولم نرى شيئا من هذه السمعة وكانت لنا علاقات وثيقة مع العشرات من الطالبات. الخلاصة انه بالطبع لا يوجد دخان من غير نار كما يقولون، لكن تبقى الحالات محصورة في عدد قليل جدا بالنسبة للعدد الكلي لبنات الجامعات. أما الاسباب فهي تحتاج لدراسة ونظرة واقعية، لكني اتحفظ كثيرا على فكرة ان نعلق كل شيء على شماعة الاحوال الاقتصادية والفقر..حالات الزواج الثاني التى سمعت بها وهي ليست قليلة ليست فيها واحدة لها صلة بالفقر بل على العكس فيها حالات الطمع. ونحن في السودان نحب تناقل الاخبار والشمار ولنا المناسبات واللمات التي تساعد على انتشار وتناقل وتضخيم الامور وبعدين دعونا على الاقل ننظر الى جزئية اجابية في الموضوع..مش الحمد لله انه طلع اسمه زواج..يعني فيه ريحة الحلال برضو!؟
ليه كل الناس بترمي همومه علي الحاله الاقتصاديه غير انو الواحد يحمد رب علي كل حال ومالا بلدنا لسه بخيره المهم ده مابسبب الحاله ده بسبب نقص الوازع الديني والاخلاقي لدى الشباب وبعدين البنت الشريفه العفيفه مهما كان مامفروض تسمح لي نفسها بان ترتكب غلطه زي ده اي ده بتكون ضعيفه خالص والسبب بيكون شخصي طبعا لكن ولله الحمد البنات العفيفات موجودين وبكثره وربنا يحفظهم ويصونهم امين يارب ولي شنو ياااااااا
ود الدبلوماسي مساء الخير عليك اول شي اهتمامك بموضوع حساس ذي ده عجبني بس الاهتمام الشديد شنو ؟ علي العموم مانظلم الجامعات السودانية لانو نحن برضو من الناس الانجبتم الجامعات السودانية وماننسا فضلها علينا انا ماعرف لكن بشو ف انو السبب الحقيقي للزواج العرفي يرجع للاسرة في البيت ولي البيئة الناتجة منها البت او الولد يعني بالمختصر انو وضع الاسرة هو البتحكم علي الوضع يعني اسرة متفاهمة في بعضها وتدري ما يجري لها لا خوف عليها اذا تفقدنا التوعية وهناك في شي تاني حسب فترة دراستي السابقة هناك بعض الطلبة في الجامعات غير متعلمين ؟
النورس قاعدبـــس
08-31-2002, 10:21 AM
النورس الحزين
النورس الحزين
تاريخ التسجيل: 06-12-2002
مجموع المشاركات: 686
سالت احد الاصدقاء مش ممكن اخوانتنا يكونوا من هؤلاء قال لى والطمانينة تملاه حرااااام عليك نحن بناتنا بنات عرب
طيب نحن لسع بننظر للامور كدة راجين شنو من سودان تمزقه نظرات متخلفة لكثير من الامور وانا فى راى البيحصل دة من سؤ الوضع الاقتصادى ولا حاجة لانو حكت لى حبوبتى مرة انو كانو زمان بلبسوا صفق الشجر فى اقدامهم لتقيهم حرارة الشمس ......لكن ما قالت كان فى زواج عرفى .......يمكن حبوبتى كان داقسة...يمكن
قول للبنية الخايفة من نار الحريق قول ليها ما تتخوفى
نا ...نورس
قاااااااااااعد بس
03-02-2002, 12:18 PM
hajhamad
hajhamad
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1478
يا جماعة الناس بتنقل الخبار بصورة مضخمة و نحن جزء من المجتمع السوداني و لا يعني انو الواحد قعد ليهو سنتين تلاتة بره البلد ينقل كل ما يسمع و كأنه يعيش في برج عاجي و لا يعرف ما يدور الحمدلله بلدنا بخير و ان حدثت حالة أو ممارسة ما لا يجوز أن تعمم و لا يجوز أن ننقلها بهذه الصورة و كل من يسمع شي يراجعه بينو و بين نفسه و يرى مدى معقوليته ثم بعد ذلك ينقله للنقاش و اؤكد لك أن ماسمعته و أقلقك ان حدث يكون حالة وسط مئات الآلاف من بناتنا و كلنا ثقة في بناتنا و ما يحدث من ممارسات في دائرة ضيقة جدا لا يخلو أي مجتمع من الشواذ و نتمنى كل الخير لسوداننا
08-31-2002, 09:13 AM
khal fatma
khal fatma
تاريخ التسجيل: 07-21-2002
مجموع المشاركات: 715
أخي الحبيب ود الدبلوماسي: طاب يومك ... أيامك ... آمين أؤكد لك بنسبة 99و99% بأنه لا توجد هذه الظاهرة في جامعات مدينة الخرطوم، وجامعة الخرطوم بصفة خاصة وذلك بحكم علاقتي مع معظم الجامعات و التواصل المستمر بيننا. وأبشرك بأن هذا لن يحدث قريبا أو بعيدا في جامعاتنا السودانية، الا في اطار ضيق جدا وحالات نادرة من أشخاص لعبت بعقولهم الحضارات الأخرى وهم قلة بحمد الله. ودمت أبو جوري
الأخ وليد تجوع الحرة و لا تأكل بثدييها.. هذا هو قانون بنات القبائل و الأسر التي تربي بناتها علي قيم و مثل مستمدة من الدين الحنيف و العادات و التقاليد الموغلة في القدم.. ولهذا يكون الموضوع اساسا موضوع تربية و فكر نابع من البيت الأساس ..والبيت الأساس يكون نبعه الدين و التقاليد.. أنا مع من يقول أن الضيق الأقتصادي و عدم مراقبة الأهل هو اساس الاشكال..ولكن هل الموضوع يعالج كظاهرة أو كحالات بسيطة و شاذة؟ .. اللهم أحفظ بناتنا في صروح العلم و في دروب الحياة
09-03-2002, 05:41 AM
shammashi
shammashi
تاريخ التسجيل: 03-10-2002
مجموع المشاركات: 2278
بسم الله الرحمن الرحيم اخي الكريم وليد اخوتي الكرام اعتقد بان كوني في مجتمع الجامعات وخاصة البنات فلربما كنت اعرف حالات اكثر اخي الكريم قبل دخولي الجامعة كانت امي متخوفة جدا من ارسالي للدراسة بالسودان من كثرة ما سمعت واصرت على ان ادرس في بلد اجنبي مع اخي متناسية ان المصيبة هناك ادهى المهم لما قررت السفر واصريت عليه الوصايا دي مبالغة لا تشربي لا تاكلي لا تاخدي حاجة من وحدة قربت تقول ليا ما تمشي الجامعة والا يكون عندك صديقات وانا مقتنعة بانها انما تبالغ ولكن اخوتي ابلغكم بان الوضع فعلا سيء جريدة الوان انزلت احصائية بان 24%من طلبة الجامعات يتزوجون عرفيا في احدى مستشفياتنا بين كل عشرة ولادات اربعة ابناء حرام وتبقى التجربة الاصعب ان تصدم في احدى زميلاتك واخوتي اللذين لامو الوضع الاقتصادي ازيدكم من الشعر بيتا اخوتي معظم المتزوجات عرفيا هن من بنات العز وسكان الاحياء الراقية تبقى المشكلة الاساسية اذا التربية والوازع الديني تحياتي اخوتي
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة