صوت من لا صوت له وطن من لا وطن له
الصفحة الرئيسية  English
المنبر العام
اخر الاخبار
اخبار الجاليات
اخبار رياضية و فنية
تقارير
حـــوار
البوم صور
بيانات صحفية
اجتماعيات
مقالات و تحليلات
بريـد القــراء
ترجمات
قصة و شعر
مقال رائ
بقلم : حسن الطيب / بيرث
جنة الشوك بقلم : جمال علي حسن
بقلم :مصطفى عبد العزيز البطل
استفهامات بقلم: أحمد المصطفى إبراهيم
بقلم : آدم الهلباوى
بقلم : آدم خاطر
بقلم : أسامة مهدي عبد الله
بقلم : إبراهيم سليمان / لندن
بقلم : الطيب الزين/ السويد
بقلم : المتوكل محمد موسي
بقلم : ايليا أرومي كوكو
بقلم : د. أسامه عثمان، نيويورك
بقلم : بارود صندل رجب
بقلم : أسماء الحسينى
بقلم : تاج السر عثمان
بقلم : توفيق الحاج
بقلم : ثروت قاسم
بقلم : جبريل حسن احمد
بقلم : حسن البدرى حسن / المحامى
بقلم : خالد تارس
بقلم : د. ابومحمد ابوامنة
بقلم : د. حسن بشير محمد نور
بقلم : د. عبد الرحيم عمر محيي الدين
أمواج ناعمة بقلم : د. ياسر محجوب الحسين
بقلم : زاهر هلال زاهر
بقلم : سارة عيسي
بقلم : سالم أحمد سالم
بقلم : سعيد عبدالله سعيد شاهين
بقلم : عاطف عبد المجيد محمد
بقلم : عبد الجبار محمود دوسه
بقلم : عبد الماجد موسى
بقلم : عبدالغني بريش اللايمى
تراسيم بقلم : عبدالباقى الظافر
كلام عابر بقلم : عبدالله علقم
بقلم : علاء الدين محمود
بقلم : عمر قسم السيد
بقلم : كمال الدين بلال / لاهاي
بقلم : مجتبى عرمان
بقلم : محمد علي صالح
بقلم : محمد فضل علي
بقلم : مصعب المشرف
بقلم : هاشم بانقا الريح
بقلم : هلال زاهر الساداتي
بقلم :ب.محمد زين العابدين عثمان
بقلم :توفيق عبدا لرحيم منصور
بقلم :جبريل حسن احمد
بقلم :حاج علي
بقلم :خالد ابواحمد
بقلم :د.محمد الشريف سليمان/ برلين
بقلم :شريف آل ذهب
بقلم :شوقى بدرى
بقلم :صلاح شكوكو
بقلم :عبد العزيز حسين الصاوي
بقلم :عبد العزيز عثمان سام
بقلم :فتحي الضّـو
بقلم :الدكتور نائل اليعقوبابي
بقلم :ناصر البهدير
بقلم الدكتور عمر مصطفى شركيان
بقلم ضياء الدين بلال
بقلم منعم سليمان
من القلب بقلم: أسماء الحسينى
بقلم: أنور يوسف عربي
بقلم: إبراهيم علي إبراهيم المحامي
بقلم: إسحق احمد فضل الله
بقلم: ابوبكر القاضى
بقلم: الصادق حمدين
ضد الانكسار بقلم: امل احمد تبيدي
بقلم: بابكر عباس الأمين
بقلم: جمال عنقرة
بقلم: د. صبري محمد خليل
بقلم: د. طه بامكار
بقلم: شوقي إبراهيم عثمان
بقلم: علي يس الكنزي
بقلم: عوض مختار
بقلم: محمد عثمان ابراهيم
بقلم: نصر الدين غطاس
زفرات حرى بقلم : الطيب مصطفى
فيصل على سليمان الدابي/قطر
مناظير بقلم: د. زهير السراج
بقلم: عواطف عبد اللطيف
بقلم: أمين زكريا إسماعيل/ أمريكا
بقلم : عبد العزيز عثمان سام
بقلم : زين العابدين صالح عبدالرحمن
بقلم : سيف الدين عبد العزيز ابراهيم
بقلم : عرمان محمد احمد
بقلم :محمد الحسن محمد عثمان
بقلم :عبد الفتاح عرمان
بقلم :اسماعيل عبد الله
بقلم :خضرعطا المنان / الدوحة
بقلم :د/عبدالله علي ابراهيم
دليل الخريجين
  أغانى سودانية
صور مختارة
  منتدى الانترنت
  دليل الأصدقاء
  اجتماعيات
  نادى القلم السودانى
  الارشيف و المكتبات
  الجرائد العربية
  مواقع سودانية
  مواضيع توثيقية
  ارشيف الاخبار 2006
  ارشيف بيانات 2006
  ارشيف مقالات 2006
  ارشيف اخبار 2005
  ارشيف بيانات 2005
  ارشيف مقالات 2005
  ارشيف الاخبار 2004
  Sudanese News
  Sudanese Music
  اتصل بنا
ابحث

مقالات و تحليلات : مقال رائ : بقلم : د. حسن بشير محمد نور English Page Last Updated: Apr 3rd, 2011 - 00:38:07


مقومات التعاون الاقتصادي بين دولتي شمال وجنوب السودان/د. حسن بشير محمد نور - الخرطوم
Feb 22, 2011, 14:09

سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com

ارسل الموضوع لصديق
 نسخة سهلة الطبع
Share
Follow sudanesewebtalk on Twitter

د. حسن بشير محمد نور - الخرطوم

مقومات التعاون الاقتصادي بين دولتي شمال وجنوب السودان

ملخص لورقة نقاش مقدمة لمركز التنوير المعرفي – الخرطوم- 22 – فبراير- 2011م

   ناقشت الورقة سؤالين هما: هل وتجد إمكانية لتعاون اقتصادي مشترك بين دولتي شمال وجنوب السودان؟ وما هي الضرورات التي تحتم ذلك وتحويله مستقبلا الي تكامل اقتصادي بين الدولتين؟

   في مطلع النقاش تم استعراض لمفهوم التكامل الاقتصادي كعملية تنسيق مستمرة متصلة وشكل من أشكال العلاقات الاقتصادية الدولية، وانه ضرورة اقتصادية وسياسية ملحة بالنسبة لدولتي السودان نسبة للروابط العضوية بينهما. يساعد ذلك علي نزع فتيل التوتر حول الحدود وقسمة الموارد إضافة لتحقيقه مكاسب اقتصادية لا غناء عنها لأي من الدولتين. يحتاج تحقيق هذا الهدف لإرادة سياسية تتخطي الخلافات الحادة والمرارات المتراكمة بين الطرفين إضافة لضرورة احتواء أي توترات محتملة من المتوقع ان تحدث بين الدولتين، او إطراف منهما من حين لاخر حول عدد من الملفات المختلف حولها. . من جانب آخر فان التكامل الاقتصادي من المفترض ان يشمل عددا من الإجراءات التي تضمن  إزالة القيود حول استخدامات الموارد المشتركة وعناصر الإنتاج فيما بينهما ، والتنسيق بين مختلف سياساتهما الاقتصادية بهدف تحقيق معدل نمو مقبول خلال الفترة القادمة وتحقيق التقارب في برامج التنمية بإتباع أنظمة سياسية واقتصادية متجانسة، قدر الإمكان، تكون مؤسسة  على تناسق خطط التنمية، إضافة لفتح وتطوير قنوات التجارة بين  البلدين وضمان انسيابها بشكل آمن، مع مقتضيات توفير البنيات الأساسية اللازمة لتلك المتطلبات. من المفيد التذكير بان شمال السودان والجنوب بشكل اكبر يفتقدان الي المقومات الاقتصاديات الحديثة من بنيات تحتية، هياكل وأنظمة اقتصادية ومالية متطورة، مستويات الكفاءة والقدرات البشرية مع تفشي البطالة بشكل كبير وارتفاع معدلات الفقر. هذا الواقع يضفي أهمية إضافية للتكامل الاقتصادي بين دولتي السودان لتحقيق نهضة صناعية تعتبر شرطا أساسيا لتحديث الهيكل الاقتصادي ، توسيع قاعدة الإنتاج وإتاحة فرص اكبر أمام القطاع الخاص لتوفير فرص عمل جديدة.

        بعد ان تستقر الأمور في الدولتين بعد يوليو 2011م سيخفت بريق الانفصال في دولة الجنوب وسيستوعب الشمال فداحة الخسائر التي ألمت به جراء الانفصال سيواجه كل من الطرفين كما معقدا من التحديات التي من المحتوم مواجهتها ليس اقلها الضغط المعيشي، تحقيق معدلات نمو تضمن تحسن المستوي المعيشي المتدهور، مواكبة المتغيرات الإقليمية والدولية وتوفير فرص عمل في الحضر والريف والتخلص من عوامل الفساد والمحاباة. تلك التحديات من الأفضل مواجهتها بشكل مشترك بدلا من أن يحاول أي من الطرفين المساهمة في تعقيدها.

       مع اخذ التكامل الاقتصادي بالعناصر المشار إليها أعلاه باعتباره: صيغة متقدمة للعلاقات الاقتصادية‘ عمليات تنسيق مستمرة ومتصلة تهدف لإزالة القيود علي حركة التجارة والمعاملات الاقتصادية والإنتاجية بين الطرفين، بناء أنظمة تنموية واقتصادية متجانسة بهدف تحقيق معدلات مقبولة للنمو الاقتصادي‘ فان هذا الهدف يعتبر من الضرورات الاقتصادية والسياسية الملحة بين دولتي السودان في مسارهما التاريخي المرتقب. يشكل ذلك ضمانة للاستقرار والتطور الاقتصادي والاجتماعي. مع ذلك فان بناء أسس للتكامل الاقتصادي بين البلدين لن يكون أمرا سهلا مثل شربة ماء، وإنما يحتاج لكثير من الجهود والصبر والوقت حتي تتضح معالمه المكونة وفهم المنافع المستمدة منه ، لذلك فان عمليات التكامل تعتبر، عمليات متدرجة تتم من خلال الإدراك السليم لمقاصدها وتخضع لاتفاقيات يحكمها القانون مما يجعلها خاضعة لأحكام شبيهة بالمعاهدات الدولية.

     بعد ذلك تم وضع أهم العناصر التي يمكن الاعتماد عليها، حسب رأينا، في بناء تكامل اقتصادي بين دولتي شمال وجنوب السودان والتي يمكن تلخيصها في الملامح الآتية:-

1-   التفاهم حول قسمة الموارد المشتركة او المتداخلة بين الطرفين ومن أهمها، المياه، الأراضي الزراعية ومسارات الرعاة، حقول النفط المتداخلة، عناصر الإنتاج ومصادره ذات المزايا الاقتصادية المشتركة وبحسابات الميزة النسبية للإنتاج، الاستخدام المشترك للموارد البشرية خاصة في مجالات مثل التعليم العام والعالي، التدريب، الخدمات الصحية، الخدمة المدنية، القطاع المصرفي وتنسيق المواقف الدولية المتصلة بتلك العناصر.

2-   إقامة مناطق للتجارة الحرة المعتمدة علي اتحاد جمركي والمزايا التجارية التفضيلية. يشمل ذلك إجراءات القيود الجمركية، حرية انتقال السلع، توحيد التعريفات للتجارة الخارجية.

3-   إقامة اتحاد نقدي بين البلدين حتي في حالة اختلاف الوحدتين النقديتين والشروع في إجراءات وحدة اقتصادية مؤسسة علي سوق مشترك يشكل بورصة للتداول بين الشمال والجنوب. تتميز الوحدة الاقتصادية بأنها خطوة أكثر تقدما من حيث إمكانيات تنسيق السياسات بين الدولتين وإزالة التمييز الذي من الممكن ان ينتج عن تلك السياسات.

4-    الاستفادة من مزايا التخصص وتقسيم العمل بين الدولتين، وضمان حرية التبادل وانتقال عناصر الإنتاج بينهما وترشيد عمليات النشاط الاقتصادي والحوكمة والمواصفات.

5-   بناء الثقة بين المنتجين وتوسيع فرص ومزايا الاستثمار المشترك بين المؤسسات الإنتاجية الاقتصادية للسير نحو الاندماج للاستفادة من مزايا الإنتاج الكبير مما يشكل عاملا حيويا يسهم في تطوير الإنتاج وتحديثه ومواكبة التقدم التكنولوجي الحديث في عمليات الإنتاج ومراحله المختلفة. مع ضرورة التركيز علي أهمية توسيع فرص الاستثمار الصناعي.

6-    تنسيق السياسات الاقتصادية الخارجية ، سواء من حيث القيود النوعية والكمية أو من حيث المعاملة التي تمنح لبعض الدول بغرض المساعدة في تشجيع التبادل معها وزيادة الطلب على المنتجات وتحقيق التشغيل الأمثل.

7-    وضع خطة مشتركة للتنمية ، تسمح بتعبئة الموارد الاقتصادية بشكل يؤدي إلى تفادي الاختناقات التي عادة ما تعترض تنفيذ المشروعات.

8-   السعي نحو الاندماج الاقتصادي الكامل، الذي يؤدي الي توحيد السياسات النقدية والمالية والاجتماعية وتلك الخاصة بمحاربة الأزمات الدورية ، كما يؤدي الي إنشاء سلطة عليا على صعيد الدولتين تكون متمتعة بسلطة اتخاذ القرارات الملزمة للطرفين.

9-   دعم قدرات القطاع العام: لضمان وضع سياسات تكاملية وتنفيذها بشكل فعال، يجب دعم قدرات القطاع العام الإدارية والعلمية التي تمكنه من اتخاذ القرارات اللازمة التي تحقق الأهداف الآتية:

أ‌-       شفافية ووضوح القرارات الاقتصادية الرابطة بين الدولتين

ب‌- التطبيق التدريجي لقوانين وإجراءات التكامل الاقتصادي وغرسها في الممارسة العملية علي مستوي المؤسسات العامة

ت‌- دعم المناخ التنافسي والمزايا النسبية للمنتجات في الدولة وتطوير المقدرة علي تقييم المنافع والأضرار وتوحيد قياس المواصفات والجودة للسلع والخدمات.

 مع كل تلك الجوانب تتداخل ضرورة التعاون حول أبار البترول، أنابيب تصديره ،  معامل التكرير ومواني التصدير إضافة للاستخدام المشترك للأصول العامة القائمة ألان والتي تشكل نواة للتعاون يمكن تطويرها لتشمل العناصر التسعة أعلاه وتشرف عليها هيئة مشتركة من الدولتين.

      من الشروط الضرورية لنجاح التوجه نحو التكامل الاقتصادي بين دولتي الشمال والجنوب وجود التجانس في الأنظمة السياسية والاقتصادية، وهذا بناءا علي كثير من المؤشرات سيشكل معوقا أساسيا كون ان كل من الشمال والجنوب يتبع نهجا مختلفا عن الأخر في السياسة والاقتصاد، وهو ما شكل واحدا من اقوي الأسباب التي أدت الي انفصال الجنوب الي دولة مستقلة. تجاوز هذه العقبة يعتبر مشكلة كبيرة نسبة لسيطرة العصبيات والأفكار المسبقة علي صانعي القرار في الشمال والجنوب وهما نفس شريكي الحكم السابقين، المؤتمر الوطني والحركة الشعبية. للتغلب علي هذه المشكلة يتوجب علي الطرفين إدراك أهمية التكامل الاقتصادي بين الدولتين وانه يشكل ضرورة قصوى لتحقيق الاستقرار المطلوب بجميع عناصره والذي يعتبر بدوره شرطا أساسيا لضمان الأداء الاقتصادي النشط وتحقيق أهداف التنمية والنمو الاقتصاديين. يتطلب هذا الأمر العمل المثابر المتدرج الذي يلعب فيه عامل الوقت والتخطيط السليم الدور الحاسم للنجاح.  من أهم مميزات التكامل الاقتصادي انه يتشكل خلال فترة زمنية طويلة ، لذلك يحتاج تحقيقه لفهم عميق لضرورة منافع التخصص والتعاون في الإنتاج وأهمية الاستخدام المشترك الرشيد للموارد على ألمدي الطويل.

التعاون الاقتصادي بين الدولتين والذي يمكن ان يتطور مستقبلا لوحدة اقتصادية تقرب بين الدولتين وتربط شعبيهما في مصالح مشتركة، يتطلب الانتقال من العقلية الحزبية المسيطرة علي الشراكة بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية، الي عقلية الدولة التي تحكمها المشاركة الواسعة لجميع مكونات المجتمع وقواه الفاعلة،استنادا الي المؤسسية والمواثيق المقننة قانونيا علي شاكلة المعاهدات الدولية الملزمة للطرفين. يستوجب الأمر أيضا دراسة التجارب السابقة الفاشلة والناجحة للتعاون الاقتصادي علي المستويين الإقليمي والدولي.



Dr.Hassan.


مقالات سابقة بقلم : د. حسن بشير محمد نور
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 25 ديسمبر 2010 الى 13 فبرائر 2011
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 05 سبتمبر 2010 الى 25 ديسمبر 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 14 مايو 2010 الى 05 سبتمبر 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 14 سبتمبر 2009 الى 14 مايو 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 16 ابريل 2009 الى 14 سبتمبر 2009
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 24 نوفمبر 2008 الى 16 ابريل 2009
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات 2007

© Copyright by SudaneseOnline.com


ترحب سودانيزاونلاين بجميع الاراء الحرة و المقالات ,الاخبار و البيانات لنشرها فى هذه الصفحة.ويمكنك لزوارنا الكرام ارسالها الى كما نرجو ذكر الاسم الحقيقى و الكامل و مكان الاقامة مدة بقاء المقال فى هذه الصفحة 10 اعوام

أعلى الصفحة



الأخبار و الاراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

Latest News
  • Sudan's Abyei region awash with arms and anger
  • Military Helicopter Crash Kills Five in Darfur, Sudan Army Says
  • SUDAN: Lack of justice "entrenching impunity" in Darfur
  • The National Agency for Securing and Financing national Exports pays due attention to Nonpetroleum Exports
  • Vice President of the Republic to witness the launching of the cultural season in Khartoum state
  • Youth creative activities to be launched under the blessing of the president, Tuesday
  • Sudan's gold rush lures thousands to remote areas
  • South Sudan faces precarious start
  • Aid workers taken hostage in Darfur freed: U.N.
  • 19 People Killed In Clashes In Sudan's South Kordofan State
  • Headlines of major daily news papers issued in Khartoum today Thursday the 14th of April 2011
  • Minister review with Indonesian delegation Sudanese Indonesian petroleum cooperation
  • Bio-fuel experimental production launched in Sudan
  • Center for Middle East and Africa's Studies organizes a symposium on intelligence activities in Sudan
  • South Sudan Activists Say : Women Need Bigger Role
  • 'One dead' as army helicopter crashes in Khartoum
  • Vice President receives new Algerian ambassador the Sudan
  • A training military plane crashes killing one of the three crew on board
  • Headlines of major daily papers issued in Khartoum today Wednesday the 13th of April 2011
  • Minister of Defense announces some precautious measures to secure Port Sudan
  • Industry Minister Meets Ambassadors of Central Africa, South African Republic
  • Sudan has 'irrefutable proof' Israel behind air strike
  • Taha Affirms Government Concern over Youth Issues
  • Headlines of major news papers issued in Khartoum today Monday the 11th of April 2011
  • NCP: statements by the US Secretary of State and the new envoy an attempt to justify the American hostility
  • Two Sudan papers stop publishing, protest censorship
  • Helicopters, tanks deployed in volatile Sudan area
  • State minister at the ministry of oil meets the delegation of the Gulf company for metal industries
  • Headlines of major daily news papers issued in Khartoum today Sunday the 10th of April 2011
  • Ministry of Foreign Affairs: Sudan possess solid proof of Israeli involvement in the aggression on the country
  • Defense Minister visits Port-Sudan
  • Somali pirates hijack German vessel
  • Family denies assassination of key Hamas figure in Sudan
  • President Al-Bashirr, First VP Kiir Agree to Implement Agreement on Security Situation in Abyei as of Friday
  • DUP Denounces Israeli air strike on Port Sudan Vehicle
  • SBA Calls for especial Economic Relations with South Sudan State
  • Sudan-Brazil Sign Animal Wealth Protocol
  • Netanyahu vague on Sudan strike
  • seven Killed In New Clashes In South Sudan
  • Sudan's government crushed protests by embracing Internet
  • Hamas official targeted in Sudan attack, Palestinians say
  • بقلم : د. حسن بشير محمد نور
  • جرائم الفقر والحرمان/د. حسن بشير محمد نور - الخرطوم
  • الفساد الهيكلي/د. حسن بشير محمد نور - الخرطوم
  • النقود موسيقي السياسة /د. حسن بشير محمد نور - الخرطوم
  • حساسية مفرطة/د. حسن بشير محمد نور - الخرطوم
  • أعادة الهيكلة والفيدرالية تغرقان في التوسع الإداري/د. حسن بشير محمد نور - الخرطوم
  • لغة الإسلام السياسي في مصر وتونس ، إستراتيجية أم تكتيك؟/د. حسن بشير محمد نور - الخرطوم
  • حصاد )انقراض( الطبقة الوسطي/د. حسن بشير محمد نور - الخرطوم
  • مجلس (الشعب) الدولي، وسقوط العقيد من الخارج/د. حسن بشير محمد نور - الخرطوم
  • مقومات التعاون الاقتصادي بين دولتي شمال وجنوب السودان/د. حسن بشير محمد نور - الخرطوم
  • إلهام (المصرية)/د. حسن بشير محمد نور - الخرطوم