صوت من لا صوت له وطن من لا وطن له
الصفحة الرئيسية  English
المنبر العام
اخر الاخبار
اخبار الجاليات
اخبار رياضية و فنية
تقارير
حـــوار
البوم صور
 
بيانات صحفية
اجتماعيات
مقالات و تحليلات
بريـد القــراء
ترجمات
قصة و شعر
مقال رائ
بقلم : حسن الطيب / بيرث
جنة الشوك بقلم : جمال علي حسن
بقلم :مصطفى عبد العزيز البطل
استفهامات بقلم: أحمد المصطفى إبراهيم
بقلم : آدم الهلباوى
بقلم : آدم خاطر
بقلم : أسامة مهدي عبد الله
بقلم : إبراهيم سليمان / لندن
بقلم : الطيب الزين/ السويد
بقلم : المتوكل محمد موسي
بقلم : ايليا أرومي كوكو
بقلم : د. أسامه عثمان، نيويورك
بقلم : بارود صندل رجب
بقلم : أسماء الحسينى
بقلم : تاج السر عثمان
بقلم : توفيق الحاج
بقلم : ثروت قاسم
بقلم : جبريل حسن احمد
بقلم : حسن البدرى حسن / المحامى
بقلم : خالد تارس
بقلم : د. ابومحمد ابوامنة
بقلم : د. حسن بشير محمد نور
بقلم : د. عبد الرحيم عمر محيي الدين
أمواج ناعمة بقلم : د. ياسر محجوب الحسين
بقلم : زاهر هلال زاهر
بقلم : سارة عيسي
بقلم : سالم أحمد سالم
بقلم : سعيد عبدالله سعيد شاهين
بقلم : عاطف عبد المجيد محمد
بقلم : عبد الجبار محمود دوسه
بقلم : عبد الماجد موسى
بقلم : عبدالغني بريش اللايمى
تراسيم بقلم : عبدالباقى الظافر
كلام عابر بقلم : عبدالله علقم
بقلم : علاء الدين محمود
بقلم : عمر قسم السيد
بقلم : كمال الدين بلال / لاهاي
بقلم : مجتبى عرمان
بقلم : محمد علي صالح
بقلم : محمد فضل علي
بقلم : مصعب المشرف
بقلم : هاشم بانقا الريح
بقلم : هلال زاهر الساداتي
بقلم :ب.محمد زين العابدين عثمان
بقلم :توفيق عبدا لرحيم منصور
بقلم :جبريل حسن احمد
بقلم :حاج علي
بقلم :خالد ابواحمد
بقلم :د.محمد الشريف سليمان/ برلين
بقلم :شريف آل ذهب
بقلم :شوقى بدرى
بقلم :صلاح شكوكو
بقلم :عبد العزيز حسين الصاوي
بقلم :عبد العزيز عثمان سام
بقلم :فتحي الضّـو
بقلم :الدكتور نائل اليعقوبابي
بقلم :ناصر البهدير
بقلم الدكتور عمر مصطفى شركيان
بقلم ضياء الدين بلال
بقلم منعم سليمان
من القلب بقلم: أسماء الحسينى
بقلم: أنور يوسف عربي
بقلم: إبراهيم علي إبراهيم المحامي
بقلم: إسحق احمد فضل الله
بقلم: ابوبكر القاضى
بقلم: الصادق حمدين
ضد الانكسار بقلم: امل احمد تبيدي
بقلم: بابكر عباس الأمين
بقلم: جمال عنقرة
بقلم: د. صبري محمد خليل
بقلم: د. طه بامكار
بقلم: شوقي إبراهيم عثمان
بقلم: علي يس الكنزي
بقلم: عوض مختار
بقلم: محمد عثمان ابراهيم
بقلم: نصر الدين غطاس
زفرات حرى بقلم : الطيب مصطفى
فيصل على سليمان الدابي/قطر
مناظير بقلم: د. زهير السراج
بقلم: عواطف عبد اللطيف
بقلم: أمين زكريا إسماعيل/ أمريكا
بقلم : عبد العزيز عثمان سام
بقلم : زين العابدين صالح عبدالرحمن
بقلم : سيف الدين عبد العزيز ابراهيم
بقلم : عرمان محمد احمد
بقلم :محمد الحسن محمد عثمان
بقلم :عبد الفتاح عرمان
بقلم :اسماعيل عبد الله
بقلم :خضرعطا المنان / الدوحة
بقلم :د/عبدالله علي ابراهيم
دليل الخريجين
  أغانى سودانية
صور مختارة
  منتدى الانترنت
  دليل الأصدقاء
  اجتماعيات
  نادى القلم السودانى
  الارشيف و المكتبات
  الجرائد العربية
  مواقع سودانية
  مواضيع توثيقية
  ارشيف الاخبار 2006
  ارشيف بيانات 2006
  ارشيف مقالات 2006
  ارشيف اخبار 2005
  ارشيف بيانات 2005
  ارشيف مقالات 2005
  ارشيف الاخبار 2004
  Sudanese News
  Sudanese Music
  اتصل بنا
ابحث

بيانات صحفية English Page Last Updated: Apr 18th, 2011 - 23:52:12


لجنة مراقبة السلام الاجتماعي:بيان حول مسلسل سياسة التهجير في محلية شعيرية
Apr 18, 2011, 23:51

سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com

ارسل الموضوع لصديق
 نسخة سهلة الطبع
Share
Follow sudanesewebtalk on Twitter

بسم الله الرحمن الرحيم

لجنة مراقبة السلام الاجتماعي

ولاية جنوب دارفور

بيان حول مسلسل سياسة التهجير

 في محلية شعيرية

 

استهدفت الحكومة قبائل بعينها لتنفيذ سياسة ا  لتهجير ، وهي سياسة مدروسة متعاوناً في ذالك مع بعض  زعما الإدارات الأهلية  . وهنا نتناول بعضاً من تلك الأحداث ، ومآلاتها :

·        في شهر ديسمبر من العام2009 تم طرد المعلمين العاملين في مدرسة (مرشنج)وهم من أبناء (الزغاوة) وذالك تنفيذا لأمر الناظر موسى جالس ناظر قبيلة البرقد والعمدة (دقل) وتم ذالك بحجة أنهم لا يريدون أي (وغاوي) في المنطقة حتى ولو كانو موظفين فى الخدمة العامة ، وبدؤوا بالمعلمين من أبناء الزغاوة في مدارس منطقة مرشنج، وأحد العاملين في مكتب المحلية في قطاع الحسابات ، والمعلمين الذين تم طردهم هم:ا .د.إ.ع وع .ص. خ وع.ع وأ .م.ع و أ .ب وع. خ الأسماء بالكامل بحوزتناء وعناوينهم.

·        في أكتوبر 2010 تم أفتعال مشاكل في مناطق قرى أمان الله وذالك ريثما يتم تهجير أهالي تلك المناطق وكانت المشكلة الأولى في22أكتوبر2010 في منطقة جبيل الطين بين الزغاوة والبرقد في تلك المنطقة، وتم إرسال فريق للتحقيق من رآسة ولاية جنوب دارفور مكوناً الشرطة والأمن ووكيل نيابة ولم تظهر نتائج التحقيق حتى تأزمت الوضع أكثر بإرسال الناظر موسى جالس ‘عتاد ضخمة من مليشياتة لبدء عملية التهجير وهي بقيادة المدعو :إبراهيم سليمان المشهمر ب(أبو ضر) ولتعزيز موقف مليشياتة قام هو شخصياً بزيارة إلي منطقة نقيعة وكرم جي بصحبة بعض أركان النظام من دستورين وممثل لقيادة الاستخبارات العسكرية(إسمه ورقم بطاقته العسكرية بحوزتناء) وقائد مليشيا البرقد (أبوضر) والسيد محمد أحمد إدريس والعمدة الزين بحر الدين  الذي كان مقدم البرامج في كل لقات الناظر موسى جالس مع المواطنين .ففي يوم 14/11/2010م حيث اللقاء الأول في منطقة كرمجي حيث إفتتح اللقاء العمدة الزين بحر الدين مقدماً الناظر موسى جالس . حيث تحدث الناظر موسى جالس في هذا اللقاء حاثاً أهله من قبيلة البرقد بضرورة إجلاء الزغاوة من دار برقد الذي حدده:من ودعة شرقاً وشنقل طوباية شمالاًوالضعين جنوباًوبرام في الجنوب الغربي . وقال إن الزغاوة يجب أن أن يخرجوا من هذه المنطقة و يرجعو ‘لى حيث أتى أسلافهم ، وقال عليهم العودة إلى(أمبرو كرنوي)ونعت في هذا اللقاء الزغاوة بأنهم بزرة (متعفنة) يجب إقتلاعها . وقدم في هذا اللقاء شخص عرف نفسه بأنة مبعوث من قيادة الإستخبارات العسكرية لمساعدة البرقد في طرد الزغاوة من دارهم كما اسماه ، وقال أنه من أبناء منطقة (برام) في إشارة منه أنة منقبيلة عبرية . وقال أن كل المعينات جاهزة وقال:أننا نسقناء مع القائد أبو ضر، وقال إذا احتجتم إلي أي شي ماعليكم إلا الإتصال ب(أبوضر)حيث أنني أعطيته كل أرقام تلفوناتي . تقدم أحد مرافقيه وهو(عبد اللطيف محمد شريف )عرف نفسه أنه (وزير زراعة سابق في ولاية جنوب دارفور ) وقال أنة ملم بكل الأراضي الخصب الصالحة للزراعة في هده المنطقة ، وما عليهم الاجتهاد في طرد الزغاوة، وبعدها سوف ينعمون بالرخاء .كان هذا اللقاء الأول ،وفي نفس اليوم تحرك الناظر موسى جالس بموكبه إلى منطقة نقيعة ، وهناك أيضاً خاطب المواطنينى بمثل ماكن في اللقاء الأول في (كرمجي)

وقد تم تنفيذ ذالك المخطط حيث هجر كل المواطنين المقيمين في مناطق قرى أمان الله وجبيل الطين ،تم تهجيرهم ألي منطقة (شنقل طوباية ) كمرحلة أولى ، والقرى التي تم تهجيرما هي:

1/ قرية أمان الله    2/قرية مرلا    3/قرية أم دبيبة      4/قرية قودو  5/قرية حلة جمعة 6/قرية أم هشاب 7/قرية جاقو  8/قرية أم حطب   9/قرية نولو   10/قرية جبيل الطين  11/ قرية سنقرونة  12/قرية أمنيلة 13/ قرية كلكة جرتوبك وتم حرق مدرسة أمان الله الأساسية المخطلة  ونهب كل محتويات المدرسة.

   و مواصلة  لمسلسل التهجير تم الأعتداء على المواطنين الذين أحتموا ببعثة اليونايد في شعيرية وهم من قبيلة الزغاوة وتم (طردهم)من منطقة النزوح وكان ذالك في 2/11م2011 .

وفي يوم 10/11/2011م تم الإتداء على منطقة غرأبشى

 حيث تم نهب المحال التجارية ومنازل المواطنين وكل ممتلكاتهم علاوة لقتل نفر كريم من أهالي المنطقة (مضابط بعثة اليوناميت بمنطقة غر أشي).وتم تهجيرهم خارج المنطقة (مرحلة أولى)

            وفي يوم 17/12/2010م زار والي شمال دارفور: محمد يوسف كبر منطقة شنقل طوباية برفقة: آدم أبكر رشيد إبن شرتاي التنجر بالمنطقة  وبعدها مباشرة أي في اليوم الثاني تم إستباحة كل ممتلكات أفراد قبيلة الزغاوة في شنقل طوباية ، حيث تم أولاً نهب كل المحال التجارية التابعة للزغاوة ونهبها تماماً ، ومن ثم إتتقل النهب والحرق إلي المدينة حيث تم نهب كل المنازل التابعة لأفراد قبيلة الزغاوة  ومن ثم تم حرقها.ونزح المواطنبن إلى معسكر شمال بعثة اليوناميت وشداد ، وعليه بدأت المرحلة الثانية من مسلسل التهحير ،حيث أخرج كل أفراد قبيلة الزغاوة والفور من داخل المدينة إلى المعسكرات المذكورة، أما القبائل الأخري بقيت كما هي داخل المدينة ، حيث أستولوا علي منازل الزغاوة وهم حتى الآن مقيمن فيه .تم كل ذالك بمباركة الحكومة مستعيناً بمليشيا البرقد بقيادة :إباهيم أبو ضر ومليشيا التنجر في المنطقة .

   وفي يوم 19/12/2010 تقدم قوة من الجيش والمليشيا التابعة لها صوب شنقل طوباية حيث عسكرت القوة عند رهد(أبستيف) ومنها  بدأت المرحلة الثالثة للتهجير حيث تم أجتياح كل معسكرت النازحين في المنطقة(من أفراد قبيلة الزغاوة والفور) وتم نهبها تماماً إبتداً من الأموال من نقد وغيرها والملابس والأمتعة الشخصية وصولاً إلى (العيش) الذي يقتاته المواطن في المعسكر .وحتى الأوراق الثبوتيةوتم ذالك بعد أن أرهبو المواطن وخاصة النساء والأطفال وعلى سبيل المثال لا الحصر نهب كل من محمد أحمد بلال كل ملابسه ومبلغ 5000خنيه وبطاقة شخصية بالرقم331316  و2/ محمد موسى شوقار شنطة ملابس ومبلغ 4000 جنيه وكل عتاد المنزل 3/ محمد آدم يعقوب ثالث شنط وشنطة عرسه ومبلغ 20000 جنيه وكل عتاد المنزل 

 وإتمر هذا الحال لمدة أربعة أيام ومن بعدها بدأو بتمشيط باقى قرى الزغاوة جنوب منطقة شنقل طوباية حتى يتأكدوا من أنهم جمعاً تم تهجيرهم  وتعقيب أصحاب الماشية الذين لم يتمكنوا من الذهاب إلى معسكرات اللجوء  حيث نهبوا كل شي في طريقم وتعزيب كل من يلاقونه  وقتل الأخرين كما قتل :الضي إبراهيم وادي الذي أصر عل الذود عن عرضه وماله ، وتم ضرب وتعزيب كل من الحاج : عباس آدم حسن وسليمان آدم هارون تعزباً لا يليق أن يفعله إنسان  بحيوان ناهيك عن إنسان ،  وذالك لا لشئ سوى عدم إلتحاقهم بمعسكرات التهجير .

أما المرحلة الأخيرة فكانت تتمركز في تهجير الزغاوة من مسكرات التي كانو فيها ، وفي سبيل ذالك تم في يوم 11/1/2011 هجوم من قبل الجيش ومليشيات البرقد والتنجر تم الهجوم عل مخيمات الزغاوة والفور دون غيرهم وإجبارهم ترك المعسكرات تحت تهديد السلاح والتتعزيب  وتم ذالك بقيادة:عبداللطيف أبكر رشيد قائد مليشيا التنجر . وإبراهيم سليمان(أبوضر) قائد مليشيا البرقد  التابعة للناظر موسى جالس ناظر قبيلة البرقد .وعمدة (كيكو) في أمدريساي . وكان ثلاثتهم قد صرحوا  بأنهم المنوط بهم تهجير الزغاوة أو ترحيلهم الى دار زغاوة حسب قولهم . وفي هذا الهجوم الأخير  تم ضرب النساء، والرجال وأرهبوهم  وتم القبض على :

1/ حامد حسين مادبو  2/الصادق ترايو  3/يعقوب بشارة  4/عامر  حيث تعزيب هؤلا بضربهم ورشهم بالنياه الباردة وهم عراء تحت صقيع برد الشتاء القارص  وتم إطلاق سراحهم بعد أسبوعين من التعزيب في حالة سيئة نقلوا على إثرها إلى مستشفى بعثة اليوناميت بمنطقة شنقل طوباية. وتم قتل: أيوب عبدالرحمن آدم تبن داخ  شنقل طوباية .

 وفي يوم 19/1/2011 تم إنزال المدعو :صلاح يوسف أحمد تم إنزاله من لبص عند بوابة شنقل طوباية تم ضربه وتعزيبه ومن نهب كل ما لديه ومباغ 7000 جنيه . كما منع السيد محمد أحمد بلال من ترحيل أسرته إلى مكان آمن وعزب على أثر ذالك ونهب كل ما تبقى لديه .كما منع السيد: دشة آدم أحمد من السفر هو وأسرته إلى نيالا  وتم إحتجازه لمدة ثلاث أيام بعد أن عزب ونهب منه كل ما يملك .وفي يوم 25/1/2011 تم إلقاء القبض على الطبيب المعالج فى بعثة اليوناميت بمنطقة شنقل طوباية وهو المهشهور ب(دكتور حجر) ألقي البض عليه بحجة أنة يعلاج أفراد من قبيلة الزغاوة الذين يتم تعزيبهم من قبل المليسيا

 وبعد كل هذه المسلسلات المحبوكة بدقة من قبل الحكومة وأستخدام مليشيا البرقد التنجر بمساعد قوات الحكومة النظامية من شرطة الإحطياتي المركزي والأمن كان لابد لأفراد قبيلة الزغاوة من البحثى عن مكان آمن فكانت أن نزحت إلي رآسة ولايتي جنوب وشمال دارفور وهم الآن بمعسكرات

اللجو هناك .

   وبهذا يكون قد تمت المرحلة الأخيرة أو قبل الأخيرة من تهجير قبيلة الزغاوة من المنطقة التي حددها الناظر موسى جاس وبمساعد والي شمال دارفور محمد يوسف كبر الذي قال أنه مطهر منطقة جنوب ولاية شمالدارفور من الزغواة . وبالتالي الأن إبتداء من حدود ولاية شمال دارفور إلى مدينة نيالا كل هذه المنطقة خالية من أي قرية من قرى الزغاوة تماماً.

  وسوف نشرح بقية المخطط لاحقا

 

 

لجنة مراقبة السلام الإجتماعي

ولاية جنوب دارفور ــ نيالا

أمانة الأعلام

E:mail:

18أبرريل2011

 


مقالات سابقة بيانات صحفية
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 25 ديسمبر 2010 الى 13 فبرائر 2011
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 05 سبتمبر 2010 الى 25 ديسمبر 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 14 مايو 2010 الى 05 سبتمبر 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 14 سبتمبر 2009 الى 14 مايو 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 16 ابريل 2009 الى 14 سبتمبر 2009
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 24 نوفمبر 2008 الى 16 ابريل 2009
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات 2007

© Copyright by SudaneseOnline.com


ترحب سودانيزاونلاين بجميع الاراء الحرة و المقالات ,الاخبار و البيانات لنشرها فى هذه الصفحة.ويمكنك لزوارنا الكرام ارسالها الى كما نرجو ذكر الاسم الحقيقى و الكامل و مكان الاقامة مدة بقاء المقال فى هذه الصفحة 10 اعوام

أعلى الصفحة



الأخبار و الاراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

Latest News
  • Sudan's Abyei region awash with arms and anger
  • Military Helicopter Crash Kills Five in Darfur, Sudan Army Says
  • SUDAN: Lack of justice "entrenching impunity" in Darfur
  • The National Agency for Securing and Financing national Exports pays due attention to Nonpetroleum Exports
  • Vice President of the Republic to witness the launching of the cultural season in Khartoum state
  • Youth creative activities to be launched under the blessing of the president, Tuesday
  • Sudan's gold rush lures thousands to remote areas
  • South Sudan faces precarious start
  • Aid workers taken hostage in Darfur freed: U.N.
  • 19 People Killed In Clashes In Sudan's South Kordofan State
  • Headlines of major daily news papers issued in Khartoum today Thursday the 14th of April 2011
  • Minister review with Indonesian delegation Sudanese Indonesian petroleum cooperation
  • Bio-fuel experimental production launched in Sudan
  • Center for Middle East and Africa's Studies organizes a symposium on intelligence activities in Sudan
  • South Sudan Activists Say : Women Need Bigger Role
  • 'One dead' as army helicopter crashes in Khartoum
  • Vice President receives new Algerian ambassador the Sudan
  • A training military plane crashes killing one of the three crew on board
  • Headlines of major daily papers issued in Khartoum today Wednesday the 13th of April 2011
  • Minister of Defense announces some precautious measures to secure Port Sudan
  • Industry Minister Meets Ambassadors of Central Africa, South African Republic
  • Sudan has 'irrefutable proof' Israel behind air strike
  • Taha Affirms Government Concern over Youth Issues
  • Headlines of major news papers issued in Khartoum today Monday the 11th of April 2011
  • NCP: statements by the US Secretary of State and the new envoy an attempt to justify the American hostility
  • Two Sudan papers stop publishing, protest censorship
  • Helicopters, tanks deployed in volatile Sudan area
  • State minister at the ministry of oil meets the delegation of the Gulf company for metal industries
  • Headlines of major daily news papers issued in Khartoum today Sunday the 10th of April 2011
  • Ministry of Foreign Affairs: Sudan possess solid proof of Israeli involvement in the aggression on the country
  • Defense Minister visits Port-Sudan
  • Somali pirates hijack German vessel
  • Family denies assassination of key Hamas figure in Sudan
  • President Al-Bashirr, First VP Kiir Agree to Implement Agreement on Security Situation in Abyei as of Friday
  • DUP Denounces Israeli air strike on Port Sudan Vehicle
  • SBA Calls for especial Economic Relations with South Sudan State
  • Sudan-Brazil Sign Animal Wealth Protocol
  • Netanyahu vague on Sudan strike
  • seven Killed In New Clashes In South Sudan
  • Sudan's government crushed protests by embracing Internet
  • Hamas official targeted in Sudan attack, Palestinians say
  • بيانات صحفية
  • لجنة مراقبة السلام الاجتماعي:بيان حول مسلسل سياسة التهجير في محلية شعيرية
  • حركة/ جيش تحرير السودان:بيان حول إسقاط طائرة مروحية هليوكوبتر عصر اليوم 18 أبريل 2011م
  • بيان من القيادات السياسية والعسكرية لحركة/ جيش التحرير والعدالة
  • أمارة قبيلة تقوى منطقة الفيض ام عبدالله/ محلية رشاد – ولاية جنوب كردفان:بيان حول أحداث منطقة الفيض أم عبدالله ( محلية رشاد – ولاية جنوب كردفان )
  • بيان اتحاد نساء دارفور بدول المهجر بجمهورية مصر العربية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ممتدا الي يوم عيد الام (8 - 21) مارس
  • بيان صحفى:حركة القوى الجديدة الديمقراطية(حق)
  • بيان ادانة من رابطة ابناء جبال النوبة العالمية بالقاهرة للاحداث الاخيرة فى جنوب كردفان – جبال النوبة
  • بلاغ عسكري عاجل بخصوص إدعاءات الحكومة بدخولها منطقة شقيق كرو
  • أحداث السلامات ، دار فايد وحى جبرونا - بيان هام
  • بيان من جبهة جيش تحرير السودان حول احداث منطقة الفيض بولاية جنوب كردفان
  • اللجنة السياسية لحزب البعث العربي الإشتراكي الاصل:تصريح / حول أحداث جنوب كردفان
  • بيان من حركة العدل والمساواة السودانية وحركة / جيش التحرير والعدالة
  • بيان إدانة حول إعتقال قادة الإدارة الأهلية لدارمساليت وتنبيه للأمم المتحدة بخطورة المخطط
  • حركة/ جيش تحرير السودان:بيان حول التصريحات العنصرية للرئيس عمر البشير في الدوحة
  • بيان من الحزب القومي السوداني المتحد - أمانة الخارج - أستراليا
  • حركة العدل واالمساواة السودانية :بلاغ عسكري مهم
  • مخاطبة الاستاذ: يا سر عرمان الامين العام للحركة الشعبية قطاع الشمال لاعمال دورة الجمعية العمومية لمنظمة تضامن ابناء جبال النوبة بالمملكة المتحدة وايرلندا الشمالية.
  • بيان شبكة الصحفيين حول مصادرة أجراس الحرية والميدان
  • بيان من فروع الحزب الديمقراطي الليبرالي بالخارج:لتكن ذكرى 6 أبريل حافزا للنضال
  • بيان من تجمع ابناء جبال النوبة بشأن الإنتخابات التكميلية بولاية جنوب كردفان
  • إنضمام متضررى سكر النيل الأبيض للجبهة الوطنية العريضة
  • بيان شباب حزب الامة القومى بخصوص حادثة المنصة فى الجزيرة ابا
  • بيان مُشتَرك حول إستفتاء الوضع الإداري الدائم لإقليم دارفور.
  • حزب مؤتمر البجا:البيان الختامي:اللجنة المركزية دورة الانعقاد السادس
  • كلمة الرفيق / نصرالدين كشيب، بمناسبة مرور 10 اعوام علي رحيل الشهيد / يوسف كوه مكي.
  • بيان من رابطة ابناء دارفور بلبنان
  • بيان : منبر بناء السلام المستدام لجنوب كردفان
  • بيان من رابطة الاطباء البيطريين حول انتخابات الاتحاد العام للاطباء البيطريين
  • إسماعيل رحمة يعلن إستقالته من حركة التحرير والعدالة
  • حركة التحرير و العدالة السودانية بقيادة / محجوب حسين تعتبر قرار إجراء الإستفتاء هو طي لملف الإقليم الواحد و تنفيذ سياسية تقطيع الإقليم وفق مزاج السلطة
  • انتخاب المكتب التنفيذى الجديد للجالية السودانية بلندن لدورة 2011-2013م
  • احمد حسين آدم :لم اعد امين الاعلام والناطق الرسمي باسم حركة العدل والمساواة السودانية
  • 20110329 بيان توضيحي بخصوص تصريحات العميد عبد الرحمن فرح
  • البيان الختامي لمؤتمر أبناء وبنات الجزيرة بالولايات المتحدة الأمريكية
  • بيان هام من الإتحادي الأصل بالقاهرة
  • بيان تثبيت الحقوق القانونية والتاريخية بأبيي :المجلس التنسيقي الأعلى لإتحاد عام أبناء المسيرية بالمهجر ( الخليج ) .
  • بيان صحفي من سفارة جمهورية السودان – القاهرة