صوت من لا صوت له وطن من لا وطن له
الصفحة الرئيسية  English
المنبر العام
اخر الاخبار
اخبار الجاليات
اخبار رياضية و فنية
تقارير
حـــوار
البوم صور
بيانات صحفية
اجتماعيات
مقالات و تحليلات
بريـد القــراء
ترجمات
قصة و شعر
مقال رائ
بقلم : حسن الطيب / بيرث
جنة الشوك بقلم : جمال علي حسن
بقلم :مصطفى عبد العزيز البطل
استفهامات بقلم: أحمد المصطفى إبراهيم
بقلم : آدم الهلباوى
بقلم : آدم خاطر
بقلم : أسامة مهدي عبد الله
بقلم : إبراهيم سليمان / لندن
بقلم : الطيب الزين/ السويد
بقلم : المتوكل محمد موسي
بقلم : ايليا أرومي كوكو
بقلم : د. أسامه عثمان، نيويورك
بقلم : بارود صندل رجب
بقلم : أسماء الحسينى
بقلم : تاج السر عثمان
بقلم : توفيق الحاج
بقلم : ثروت قاسم
بقلم : جبريل حسن احمد
بقلم : حسن البدرى حسن / المحامى
بقلم : خالد تارس
بقلم : د. ابومحمد ابوامنة
بقلم : د. حسن بشير محمد نور
بقلم : د. عبد الرحيم عمر محيي الدين
أمواج ناعمة بقلم : د. ياسر محجوب الحسين
بقلم : زاهر هلال زاهر
بقلم : سارة عيسي
بقلم : سالم أحمد سالم
بقلم : سعيد عبدالله سعيد شاهين
بقلم : عاطف عبد المجيد محمد
بقلم : عبد الجبار محمود دوسه
بقلم : عبد الماجد موسى
بقلم : عبدالغني بريش اللايمى
تراسيم بقلم : عبدالباقى الظافر
كلام عابر بقلم : عبدالله علقم
بقلم : علاء الدين محمود
بقلم : عمر قسم السيد
بقلم : كمال الدين بلال / لاهاي
بقلم : مجتبى عرمان
بقلم : محمد علي صالح
بقلم : محمد فضل علي
بقلم : مصعب المشرف
بقلم : هاشم بانقا الريح
بقلم : هلال زاهر الساداتي
بقلم :ب.محمد زين العابدين عثمان
بقلم :توفيق عبدا لرحيم منصور
بقلم :جبريل حسن احمد
بقلم :حاج علي
بقلم :خالد ابواحمد
بقلم :د.محمد الشريف سليمان/ برلين
بقلم :شريف آل ذهب
بقلم :شوقى بدرى
بقلم :صلاح شكوكو
بقلم :عبد العزيز حسين الصاوي
بقلم :عبد العزيز عثمان سام
بقلم :فتحي الضّـو
بقلم :الدكتور نائل اليعقوبابي
بقلم :ناصر البهدير
بقلم الدكتور عمر مصطفى شركيان
بقلم ضياء الدين بلال
بقلم منعم سليمان
من القلب بقلم: أسماء الحسينى
بقلم: أنور يوسف عربي
بقلم: إبراهيم علي إبراهيم المحامي
بقلم: إسحق احمد فضل الله
بقلم: ابوبكر القاضى
بقلم: الصادق حمدين
ضد الانكسار بقلم: امل احمد تبيدي
بقلم: بابكر عباس الأمين
بقلم: جمال عنقرة
بقلم: د. صبري محمد خليل
بقلم: د. طه بامكار
بقلم: شوقي إبراهيم عثمان
بقلم: علي يس الكنزي
بقلم: عوض مختار
بقلم: محمد عثمان ابراهيم
بقلم: نصر الدين غطاس
زفرات حرى بقلم : الطيب مصطفى
فيصل على سليمان الدابي/قطر
مناظير بقلم: د. زهير السراج
بقلم: عواطف عبد اللطيف
بقلم: أمين زكريا إسماعيل/ أمريكا
بقلم : عبد العزيز عثمان سام
بقلم : زين العابدين صالح عبدالرحمن
بقلم : سيف الدين عبد العزيز ابراهيم
بقلم : عرمان محمد احمد
بقلم :محمد الحسن محمد عثمان
بقلم :عبد الفتاح عرمان
بقلم :اسماعيل عبد الله
بقلم :خضرعطا المنان / الدوحة
بقلم :د/عبدالله علي ابراهيم
دليل الخريجين
  أغانى سودانية
صور مختارة
  منتدى الانترنت
  دليل الأصدقاء
  اجتماعيات
  نادى القلم السودانى
  الارشيف و المكتبات
  الجرائد العربية
  مواقع سودانية
  مواضيع توثيقية
  ارشيف الاخبار 2006
  ارشيف بيانات 2006
  ارشيف مقالات 2006
  ارشيف اخبار 2005
  ارشيف بيانات 2005
  ارشيف مقالات 2005
  ارشيف الاخبار 2004
  Sudanese News
  Sudanese Music
  اتصل بنا
ابحث

مقالات و تحليلات : مقال رائ : بقلم: بابكر عباس الأمين English Page Last Updated: Apr 10th, 2011 - 12:34:07


الانهيار الصحي في السودان (2 -3)/بابكر عباس الأمين
Apr 10, 2011, 12:33

سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com

ارسل الموضوع لصديق
 نسخة سهلة الطبع
Share
Follow sudanesewebtalk on Twitter

 

 

الانهيار الصحي في السودان (2 -3)

 

 

بابكر عباس الأمين

 

نواصل مسلسل المخازي والمآسي والمعاناة التي بلغت مرحلة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت. وكل ذلك بسبب فئة باغية أعماها الباطل عن الحق. يحتار المرء في تشييد السدود والجسور والطرق مع الإهمال التام للإنسان كأهم عناصر التنمية؛ إن لم يحسبوا انه خليفة الله بما نفخ فيه من روحه. والمعلوم ان مشاريع البنية التحتية قد اُنشئت بقروض يقع تسديدها علي كاهل الأجيال القادمة.

 

ديسمبر 2010:

أعلنت وزراة الصحة بولاية الجزيرة أن هنالك نحو 35 ألف مريض في انتظار عمليات جراحية  تتعلق بأمراض القلب. واقر وزير الصحة بولاية الجزيرة، الدكتور الفاتح محمد مالك، في مؤتمره الصحفي يوم 27 ديسمبر 2010 بوجود "جملة من الاشكاليات والتردي في مستشفي ودمدني التعليمي من حيث المباني." ولحل هذه المشكلة، قررت حكومة الإقليم نقله الي مبني برج العمال. بيد ان مصادر طبية قد ذكرت بان تصميم البرج المذكور لا يصلح للعمل كمستشفي. إلا ان دكتور مالك قد نفي "وجود اي اشكالات بالبرج ليعمل كمستشفي." ثم كشف عن "تشكيل لجنة فنية لمعاينة برج العمال للنظر في صلاحيته من عدمها." (الصحافة 28\12\2010). إن اسلوب هذا الوزير - كالعديد من المسؤولين - لا يختلف عن اسلوب سماسرة السوق. فهو قد "أفتي" بعدم وجود اشكاليات في هذا المبني ليعمل كمستشفي، ثم ذكر سعادته ان هناك لجنة فنية قد شُكلت للبت في أمر صلاحيته! ثلاث كوارث يتضمنها هذا الخبر: تناقض الوزير، تدهور المبني الذي ربما يعود لعهد الاستعمار، وظاهرة مرض القلب. هذا مع ملاحظة ان هذا الرقم من المرضي يمثِّل ولاية واحدة من خمسة عشر ولاية. 

 

مارس 2011:

قرَّر ذوو مرضي الكبد والكلي الاعتصام داخل مباني وزارة الصحة، احتجاجاً علي عدم تنفيذ مناشدة اطلقوها لرئاسة الجمهورية، لإنقاذ مرضاهم من الموت (الصحافة 26\3\2011). هذا الخبر يتطلب وقفة عند المفردة "إنقاذ" التي تجسِّد المفارقة والتراجيديا وزيف الاسطورة، إذ قال لنا التتار بان دافع غزوهم عام 1989 هو إنقاذ البلاد والعباد من الفوضي والمعاناة، ولكي نأكل مما يزرعوا ونلبس مما يصنعوا، فإذا بهم يقودون حملة تشفِّي لا تبقي ولا تذر ولم تبدر من الغزاة والمستعمرين. وإذا هم يتفرجون علي جوعي ومرضي الدرن بينما تطعمهم منظمة الغذاء العالمية، لا تريد منهم طاعةً ولا جزاءً ولا شكورا. هؤلاء يطالبون بحق الحياة وهو حق طبيعي ومقدَّس كفلته كل الأديان والشرائع؛ كما انه حق يسبق كل الحقوق والواجبات لانه قد سبق وجود الدولة. وقال مدير المركز القومي لامراض وجراحة الكلي، الدكتور محمد السابق، ان عدد زارعي الكلي قد ارتفع الي 1432، وذكر ان عدد العمليات التي اُجريت خلال شهري ينائر وفبرائر المنصرمين قد بلغ 21 عملية، واقر بوجود خمسين مريضاً في انتظار اجراء عمليات اخري؛ أما العمليات المعقدة فقد ذكر بان هناك وفد طبي ايرلندي (سيصل) الخرطوم في مارس لإجراء عشر منها، منها خمس لأطفال مجاناً (المصدر السابق).

 

أبر يل 2011:

علي هامش مؤتمر الصيدلي العربي بالخرطوم، طالب أطباء وصيادلة بتوحيد وتسعير الدواء. وقالت اقبال أحمد البشير، وزيرة الصحة بولاية الخرطوم، ان هنالك مشكلة في تقنين اسعار الدواء بالنسبة للمواطن. وطالبت مجلس الأدوية والسموم بتفعيل لائحة تسعير الدواء حتي يتمكن المواطن من شرائه. وأفادت دراسة حول تقنين أسعار الدواء في السودان ان السكان الذين يحصلون علي الأدوية الأساسية اقل من 50%، وان 79% من الصرف علي الخدمات العلاجية من المواطنيين أنفسهم. وحذرت من ان حدة الفقر وانتشاره في السودان يعرضان شريحة كبيرة للمرض، وأشارت الي ان 44% من الأدوية غير مقدور علي شرائها، وقالت ان أسعار الأدوية في السودان هي الأعلي في إقليم شرق المتوسط، وتعادل 18 مرة السعر الدولي المرجعي، واكدت الدراسة ان 85% من سكان المدن بالولايات الشمالية تحت خط الفقر، وأن 93% من سكان الريف من الفقراء. وحذر نقيب الصيادلة السودانيين، صلاح سوار الذهب، من مغبة ارتفاع اسعار الدواء وإحجام المواطنيين عن شرائه بسبب زيادة الرسوم الحكومية، التي قال انها في زيادة مطردة نتيجة لتعدد الرسوم والضرائب والجمارك. (الصحافة 3\4\2011). هذا نظام تعوزه الأخلاق لانه يتاجر في مصائب شعبه ويضيف لسعر الدواء ضرائب وجمارك ورسوم، علماً بان الأتوات التي يدفعها المواطن في كل صغيرة وكبيرة قد فاقت ضرائب العهد التركي. ولا يوجد ظلم "إنسان" لإنسان اكثر من ان يُفرض علي المواطن سعر دواء يعادل 18 مرة السعر الدولي المرجعي، وهو الأعلي في شرق المتوسط، الذي يشمل دول تُعتبر عالم أول بالنسبة لهذا الوطن المنكوب. (الحل الحكومي الناجع لغلاء الدواء سنورده في الحلقة القادمة).

 

فبرائر 2011:

صرحت شركة ايبكس الطبية السعودية، المنفذة لعلميات زراعة ونقل الأعضاء البشرية، ان هنالك 450 طفل في حاجة الي نقل زرع كبد، وان هنالك اربع آلاف مريض مصابين بالفشل الكلوي. (الصحافة 13\2\2011). تجدر الإشارة الي ان هنالك مصادر تفيد ان هذه الشركة تعمل في تجارة الأعضاء البشرية. والذي يرجِّح صحة هذه المعلومة سببين، الأول: هو ان هذه شركة خاصة وليست فرع لمؤسسة صحية تابعة للحكومة السعودية، والمعروف أن دافع القطاع الخاص هو الربح والفائدة. الثاني: هو ان عمليات زرع الأعضاء باهظة الثمن، وبالتالي، ليس هناك جدوي اقتصادية لعمل هذه الشركة في السودان. ذلك لان مثل هذه العمليات تُعتبر ترفاً للفقرء الذين بلغت نسبتهم  93% في الريف و85% في المدن، وذلك لان نسبة المرضي الذين يحصلون علي الأدوية "الأساسية" أقل من 50%، حسب الدراسة الواردة أعلاه.

 

إلا ان تركيزنا لا ينحصر في هذا الجانب لان نفيه أسهل لدي المسؤولين لانه لا يتطلب جهد. وإن كان "المستشار الفني" لهيئة مياه ولاية الخرطوم، قد أتحفنا بأغلوطته عن شئ ثابت، كما ورد في الحلقة الاولي، فإن نفي هذه المعلومة أسهل. يقتصر تركيزنا علي ظاهرة تفشي "أمراض المشروع الحضاري"، التي تنبئ عن طامة كبري تتزامن مع إهمال تام من قبل المسؤولين. ولا أجدنَّ طامة أكبر من هذا العدد من الأطفال الذي يحتاج لزرع كبد، لان تلف أكبادهم لا يمكن ان يكون بسبب إدمان الكحول. قل لي بربك أيها القارئ - إن كان عمرك أربعين أو أكثر - هل سمعت بطفل مصاب بالسكر أو يعاني من فشل كلوي، أو يحتاج لزرع كبد قبل اكتساح التتار للخرطوم؟ قل لي بربك كم عدد الذين اصيبوا قبلئذٍ بالسرطان، أو الذين بُترت أطرافهم في حيك السكني، أو في أسرتك الممتدة، أو زملائك في الدراسة أو العمل؟ قل لي بربك هل كان آنذاك مريض يترقب الموت، بعد ان تقطعت به السُبل وعجز عن دفع ثمن العلاج، بحيث يناشد الرئاسة؟ هذا مع الوضع في الحسبان انه لم يكن هنالك دخل بترول، الذي بلغ دخله في خمس سنوات 39 مليار دولار.  

 

الذي يؤرقنا أن دولة كوبا  -  ولا نمل من ترديد هذا المثال -  ورغم شح مواردها مقارنة بالسودان، ورغم زوال الإتحاد السوفيتي، ما زالت توفر الخدمات الصحية المجانية لجميع مواطنيها، دون أن ينافق أو يكذب قادة ثورتها بانهم جاءوا لتطبيق شرع الله ليطبقوا شريعة المافيا وآل كابوني. ودون ان ينبطحوا وينكسروا لدولة الإستكبار بتنفيذ كل تعاليمها لرفع اسم دولتهم من قائمة الدول الراعية للإرهاب، كسجون سرية للمخابرات الأمريكية، وتعيين مبعوث يقرِّر زيارة ما شاء من أقاليم كوبا. ودون ان يصبوا علي شعبهم صوت عذاب من تشفِّي مبعثه مرض نفسي هو السادية.

 

يتبع


مقالات سابقة بقلم: بابكر عباس الأمين
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 25 ديسمبر 2010 الى 13 فبرائر 2011
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 05 سبتمبر 2010 الى 25 ديسمبر 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 14 مايو 2010 الى 05 سبتمبر 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 14 سبتمبر 2009 الى 14 مايو 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 16 ابريل 2009 الى 14 سبتمبر 2009
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 24 نوفمبر 2008 الى 16 ابريل 2009
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات 2007

© Copyright by SudaneseOnline.com


ترحب سودانيزاونلاين بجميع الاراء الحرة و المقالات ,الاخبار و البيانات لنشرها فى هذه الصفحة.ويمكنك لزوارنا الكرام ارسالها الى كما نرجو ذكر الاسم الحقيقى و الكامل و مكان الاقامة مدة بقاء المقال فى هذه الصفحة 10 اعوام

أعلى الصفحة



الأخبار و الاراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

Latest News
  • Sudan's Abyei region awash with arms and anger
  • Military Helicopter Crash Kills Five in Darfur, Sudan Army Says
  • SUDAN: Lack of justice "entrenching impunity" in Darfur
  • The National Agency for Securing and Financing national Exports pays due attention to Nonpetroleum Exports
  • Vice President of the Republic to witness the launching of the cultural season in Khartoum state
  • Youth creative activities to be launched under the blessing of the president, Tuesday
  • Sudan's gold rush lures thousands to remote areas
  • South Sudan faces precarious start
  • Aid workers taken hostage in Darfur freed: U.N.
  • 19 People Killed In Clashes In Sudan's South Kordofan State
  • Headlines of major daily news papers issued in Khartoum today Thursday the 14th of April 2011
  • Minister review with Indonesian delegation Sudanese Indonesian petroleum cooperation
  • Bio-fuel experimental production launched in Sudan
  • Center for Middle East and Africa's Studies organizes a symposium on intelligence activities in Sudan
  • South Sudan Activists Say : Women Need Bigger Role
  • 'One dead' as army helicopter crashes in Khartoum
  • Vice President receives new Algerian ambassador the Sudan
  • A training military plane crashes killing one of the three crew on board
  • Headlines of major daily papers issued in Khartoum today Wednesday the 13th of April 2011
  • Minister of Defense announces some precautious measures to secure Port Sudan
  • Industry Minister Meets Ambassadors of Central Africa, South African Republic
  • Sudan has 'irrefutable proof' Israel behind air strike
  • Taha Affirms Government Concern over Youth Issues
  • Headlines of major news papers issued in Khartoum today Monday the 11th of April 2011
  • NCP: statements by the US Secretary of State and the new envoy an attempt to justify the American hostility
  • Two Sudan papers stop publishing, protest censorship
  • Helicopters, tanks deployed in volatile Sudan area
  • State minister at the ministry of oil meets the delegation of the Gulf company for metal industries
  • Headlines of major daily news papers issued in Khartoum today Sunday the 10th of April 2011
  • Ministry of Foreign Affairs: Sudan possess solid proof of Israeli involvement in the aggression on the country
  • Defense Minister visits Port-Sudan
  • Somali pirates hijack German vessel
  • Family denies assassination of key Hamas figure in Sudan
  • President Al-Bashirr, First VP Kiir Agree to Implement Agreement on Security Situation in Abyei as of Friday
  • DUP Denounces Israeli air strike on Port Sudan Vehicle
  • SBA Calls for especial Economic Relations with South Sudan State
  • Sudan-Brazil Sign Animal Wealth Protocol
  • Netanyahu vague on Sudan strike
  • seven Killed In New Clashes In South Sudan
  • Sudan's government crushed protests by embracing Internet
  • Hamas official targeted in Sudan attack, Palestinians say
  • بقلم: بابكر عباس الأمين
  • الانهيار الصحي في السودان (3-3)/بابكر عباس الأمين
  • الانهيار الصحي في السودان (2 -3)/بابكر عباس الأمين
  • الانهيار الصحي في السودان 1 - 2/بابكر عباس الأمين
  • واقع سياسي نتِن/بابكر عباس الأمين
  • أمريكا قوة من الدرجة الثانية عام 2030/بابكر عباس الأمين