صوت من لا صوت له وطن من لا وطن له
الصفحة الرئيسية  English
المنبر العام
اخر الاخبار
اخبار الجاليات
اخبار رياضية و فنية
تقارير
حـــوار
البوم صور
بيانات صحفية
اجتماعيات
 
مقالات و تحليلات
بريـد القــراء
ترجمات
قصة و شعر
مقال رائ
بقلم : حسن الطيب / بيرث
جنة الشوك بقلم : جمال علي حسن
بقلم :مصطفى عبد العزيز البطل
استفهامات بقلم: أحمد المصطفى إبراهيم
بقلم : آدم الهلباوى
بقلم : آدم خاطر
بقلم : أسامة مهدي عبد الله
بقلم : إبراهيم سليمان / لندن
بقلم : الطيب الزين/ السويد
بقلم : المتوكل محمد موسي
بقلم : ايليا أرومي كوكو
بقلم : د. أسامه عثمان، نيويورك
بقلم : بارود صندل رجب
بقلم : أسماء الحسينى
بقلم : تاج السر عثمان
بقلم : توفيق الحاج
بقلم : ثروت قاسم
بقلم : جبريل حسن احمد
بقلم : حسن البدرى حسن / المحامى
بقلم : خالد تارس
بقلم : د. ابومحمد ابوامنة
بقلم : د. حسن بشير محمد نور
بقلم : د. عبد الرحيم عمر محيي الدين
أمواج ناعمة بقلم : د. ياسر محجوب الحسين
بقلم : زاهر هلال زاهر
بقلم : سارة عيسي
بقلم : سالم أحمد سالم
بقلم : سعيد عبدالله سعيد شاهين
بقلم : عاطف عبد المجيد محمد
بقلم : عبد الجبار محمود دوسه
بقلم : عبد الماجد موسى
بقلم : عبدالغني بريش اللايمى
تراسيم بقلم : عبدالباقى الظافر
كلام عابر بقلم : عبدالله علقم
بقلم : علاء الدين محمود
بقلم : عمر قسم السيد
بقلم : كمال الدين بلال / لاهاي
بقلم : مجتبى عرمان
بقلم : محمد علي صالح
بقلم : محمد فضل علي
بقلم : مصعب المشرف
بقلم : هاشم بانقا الريح
بقلم : هلال زاهر الساداتي
بقلم :ب.محمد زين العابدين عثمان
بقلم :توفيق عبدا لرحيم منصور
بقلم :جبريل حسن احمد
بقلم :حاج علي
بقلم :خالد ابواحمد
بقلم :د.محمد الشريف سليمان/ برلين
بقلم :شريف آل ذهب
بقلم :شوقى بدرى
بقلم :صلاح شكوكو
بقلم :عبد العزيز حسين الصاوي
بقلم :عبد العزيز عثمان سام
بقلم :فتحي الضّـو
بقلم :الدكتور نائل اليعقوبابي
بقلم :ناصر البهدير
بقلم الدكتور عمر مصطفى شركيان
بقلم ضياء الدين بلال
بقلم منعم سليمان
من القلب بقلم: أسماء الحسينى
بقلم: أنور يوسف عربي
بقلم: إبراهيم علي إبراهيم المحامي
بقلم: إسحق احمد فضل الله
بقلم: ابوبكر القاضى
بقلم: الصادق حمدين
ضد الانكسار بقلم: امل احمد تبيدي
بقلم: بابكر عباس الأمين
بقلم: جمال عنقرة
بقلم: د. صبري محمد خليل
بقلم: د. طه بامكار
بقلم: شوقي إبراهيم عثمان
بقلم: علي يس الكنزي
بقلم: عوض مختار
بقلم: محمد عثمان ابراهيم
بقلم: نصر الدين غطاس
زفرات حرى بقلم : الطيب مصطفى
فيصل على سليمان الدابي/قطر
مناظير بقلم: د. زهير السراج
بقلم: عواطف عبد اللطيف
بقلم: أمين زكريا إسماعيل/ أمريكا
بقلم : عبد العزيز عثمان سام
بقلم : زين العابدين صالح عبدالرحمن
بقلم : سيف الدين عبد العزيز ابراهيم
بقلم : عرمان محمد احمد
بقلم :محمد الحسن محمد عثمان
بقلم :عبد الفتاح عرمان
بقلم :اسماعيل عبد الله
بقلم :خضرعطا المنان / الدوحة
بقلم :د/عبدالله علي ابراهيم
دليل الخريجين
  أغانى سودانية
صور مختارة
  منتدى الانترنت
  دليل الأصدقاء
  اجتماعيات
  نادى القلم السودانى
  الارشيف و المكتبات
  الجرائد العربية
  مواقع سودانية
  مواضيع توثيقية
  ارشيف الاخبار 2006
  ارشيف بيانات 2006
  ارشيف مقالات 2006
  ارشيف اخبار 2005
  ارشيف بيانات 2005
  ارشيف مقالات 2005
  ارشيف الاخبار 2004
  Sudanese News
  Sudanese Music
  اتصل بنا
ابحث

مقالات و تحليلات English Page Last Updated: Apr 3rd, 2011 - 00:38:07


العلاقات السودانية المصرية في واقع جديد/د. حسن بشير محمد نور - الخرطوم
Apr 2, 2011, 01:25

سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com

ارسل الموضوع لصديق
 نسخة سهلة الطبع
Share
Follow sudanesewebtalk on Twitter


 

د. حسن بشير محمد نور - الخرطوم

العلاقات السودانية المصرية في واقع جديد

بالفعل هناك واقع مصري جديد أفرزته ثورة 25 يناير، لكن هذا الواقع يتشكل ولم يأخذ شكله النهائي بعد، يتطلب فهم ما ستكون عليه الأوضاع في مصر ما بعد الثورة انتظار الانتخابات التشريعية في سبتمبر القادم ثم الرئاسية في نوفمبر من هذا العام كما تم الإعلان رسميا من قبل المجلس الاعلي للقوات المسلحة الذي يسير شئون مصر الآن. بالنسبة للسودان هناك واقع جديد لكنه مختلف في معني جدته عن مصر كون ان ما استجد في السودان هو واقع سلبي أنتجه انفصال الجنوب ألي دولة مستقلة. كل من الواقعين الجديدين لم تتضح معالمه بعد ويدور جدل كثيف في البلدين حول ما يخبئه المستقبل من تحديات.

    في هذا الواقع الجديد تمت زيارة وفد مصري رفيع برئاسة السيد عصام شرف رئيس الوزراء المصري الي السودان.تم التركيز بشكل كبير خلال الزيارة علي العلاقات الاقتصادية بين البلدين وهو أمر فرضته الظروف الاستثنائية التي يشهدها الاقتصاد المصري اثر تداعيات الثورة الشعبية. انصب الاهتمام حول عدد من الملفات كان أهمها علي وجه الإطلاق مياه النيل وإصرار مصر علي الحفاظ علي حصتها كاملة دون ان تتأثر بظهور دولة جديدة في جنوب السودان. بحثت المفاوضات بين الطرفين دعم السودان لمصر في هذا الاتجاه وقد كان السودان كريما كعادته مع الجانب المصري، إذ أحسن وفادته وأغدق عليه العطايا ووعد بالتعاون التام علي أسس جديدة والتنسيق حول مواقف مشتركة في ملف المياه.

     الملف الثاني المهم كان بحث الأمن الغذائي المصري، اذ تم منح أراضي واسعة للاستثمار في الأمن الغذائي في شمال السودان إضافة للتوسع الاستثماراي  بمشروع الجزيرة في الشقين الحيواني  والنباتي. تجعل تلك الاتفاقيات  من السودان الضامن الرئيسي للأمن الغذائي المصري. هذا الاستثمار يعتبر مجديا للمصريين نسبة لخصوبة الأراضي السودانية واتساعها، وفرة وسائل الري الرخيصة  والمتعددة طوال العام ووفرة الأيدي العاملة الرخيصة. لكن هذا الموضوع مرتبط أيضا باستخدام المياه وبالأمن المائي للسودان وهو ما نرجو ان لا يكون قد غاب عن الجانب السوداني في سياق صيانة المصالح القومية والمحافظة علي الحقوق كاملة مع تبادل المصالح والتعاون المشترك مع جمهورية مصر العربية التي لا تخفي أهميتها الإستراتيجية للسودان. يستفاد من زيارة الوفد المصري ان هناك حوالي 113 شركة تعمل في السودان كما ذكر رئيس الوزراء المصري، حسب الصحف السودانية، بان الاستثمارات المصرية في السودان قد بلغت في العام السابق 5.4 مليار دولار. في المقابل من غير المعروف عدد الشركات السودانية العاملة في مصر ولا حجم الأموال المستثمرة هناك.

     بينما كان الجانب الاقتصادي هو الغالب في الاهتمام المصري انصبت المطالب السودانية بشكل أساسي علي الجوانب  السياسية مثل موضوع محكمة الجنايات الدولية، رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة علي السودان (وهي أمريكية بشكل أساسي)، رفع اسم السودان عن قائمة الدول الراعية للإرهاب. يضاف لذلك مطالبة السودان بالمعاملة بالمثل في الحريات الأربعة التي يتمتع بها المواطن المصري في السودان بعكس نظيره السوداني في مصر، أما أهم الجوانب الاقتصادية من الجانب السوداني فقد تمثلت في مد السودان بالغاز المصري بالرغم من عدم توقيع اتفاق في هذا الشأن. يلاحظ ان المطالب السودانية قد تتعارض مع الالتزامات الدولية لمصر ومصالحها الخارجية الأمر الذي يصعب الوفاء به من الناحية العملية، خاصة بعد استقرار النظام السياسي الجديد في مصر عقب الانتخابات المتوقعة نهاية العام. من الجوانب الملفتة للنظر أيضا موضوع هدية الثيران التي طغت علي التغطية الإعلامية، وفي الحقيقة فان علاقة السودان بمصر ظلت تحكمها العاطفة المفرطة من الجانب السوداني وهو أمر غير مجدي في العلاقات الدولية حتي ولو كان بين أكثر الدول تداخلا وترابطا، ومن الأفيد للسودان أن لا يسير في اتجاه الحب من طرف واحد، وان لا يبني توقعاته علي اعتبارات ظرفية غير مضمونة حول الجهة التي ستتولى الحكم مستقبلا في جمهورية مصر العربية، أي كانت تلك الجهة فهي لن تفرط في المصالح الإستراتيجية المصرية بأي شكل، ويمكن اخذ النموذج التركي كمثال في هذا الشأن.

            بقراءة بسيطة للاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها بين الجانبين السوداني والمصري يمكن الخروج بملاحظات مهمة من حيث طبيعة المؤسسات في البلدين والعقلية التي تحرك أي منهما. تم توقيع 9 اتفاقيات ومذكرات تفاهم وبرامج عمل تنفيذية. من الاتفاقيات التعاون بين (صندوق التنمية الاجتماعي المصري) و(ديوان الزكاة والإنماء في السودان)، ومع وضوح طبيعة المؤسسة المصرية ألا ان ما يقابلها في السودان يتداخل بين الفريضة الشرعية التي لا تقبل الاجتهاد وبين الجوانب الاجتماعية الوضعية مما يعقد أمور التوظيف وطبيعة التصرف في الأموال للجانب السوداني. تم توقيع اتفاقية بين بنك السودان المركزي والبنك المركزي المصري لتبادل المعلومات والبيانات، وهذا يعتبر موضوع مهم يرتبط بالسياسات النقدية، المعاملات  ، تدفقات رؤوس الأموال، الجرائم المالية وإمكانية تطور الأسواق المالية والكثير من معاملات  النقود وحركتها. هناك جانب تجدر الاستفادة منه في الاتفاقيات وهو الاتفاقية بين (الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة) من الجانب المصري، أما ما قابله من الجانب السوداني فتمثل في وزارتين كاملتين هما وزارة العمل والخدمة المدنية ووزارة تنمية الموارد البشرية، هدف كان التعاون في مجال الإصلاح الإداري والتنظيم، إضافة لبرنامج عمل تنفيذي بين (هيئة الاستثمار المصرية) و ووزارة الاستثمار في السودان. يلاحظ في الموضوعين الأخيرين وضوح المؤسسية ومهنية التعاطي مع الإصلاح الإداري ، الخدمة المدنية والاستثمار في مصر واضطرابها من حيث المؤسسية والاختصاص في السودان. هناك وحدة في مركز اتخاذ القرار في مصر بينما تتداخل الاختصاصات الخاصة بالخدمة المدنية والعمل والاستثمار في السودان، إذ  حتي وزارة الاستثمار لا تعتبر هي الجهة الوحيدة المختصة فيه، بل تتداخل الاختصاصات مع عدد من الوزارات الاخري إضافة للولايات والهيئات مما يعقد  من إجراءات الاستثمار ويوجه لمناخه أضرارا بالغة. هناك عدد أخر من الاتفاقيات والمذكرات  متعلقة بالنقل، البيئة والإعلام وغيرها. جميع ما تم الاتفاق عليه يحتاج للتناول الشفاف وفحص وتدقيق جميعا جوانبه، وهو الامر الذي سيحدث بكل تأكيد في مصر.

    علي السودان الاستفادة من الواقع المصري الجديد والاستعداد لإرساء علاقة تتميز بالندية وتبادل المصالح المشتركة والمنافع بين البلدين، في ظل استعداد الجانب المصري في واقعه الجديد لتلبية هذا الشرط، إضافة للاستفادة من ترقية الجانب المؤسسي وضبط العمل في سياقه التنظيمي والقانوني المحكم والكف عن تكوين اللجان ومعالجة القضايا الأساسية عبر تصريحات المسئولين التنفيذيين لأجهزة الإعلام والتوسع في المهام الرئاسية في كل صغيرة وكبيرة.

   يبقي هناك  جانب مهم غاب عن التغطية الإعلامية ومن المرجح  ان تكون قد تمت مناقشته بين الجانبين وهو  ذلك المرتبط بالوضع في ليبيا وتأثيره علي الوضع في دارفور. من المؤكد أن أكثر الدول تأثرا بأحداث ليبيا هما السودان ومصر. هناك وضع خطير في ليبيا ،اذ تجري طباخة أفغانستان أخري هناك علي نار هادئة. الجميع يذكر التدخل الغربي في أفغانستان بغرض (محاربة الشيوعية) وما هي النتائج التي تمخضت عنه بآثارها وتداعياتها العالمية. الآن تتم توسعة نطاق تدخل حلف الناتو وإعطائه صفة شرعية مغطاة بقرارات من مجلس الأمن الدولي، مع اتساع نطاق المطالبات بالتدخل الأجنبي في العديد من الدول التي تشهد اضطرابات وتعدي علي المدنيين. هذا الأمر يمكن ان تكون له عواقب وخيمة علي منطقة مضطربة مثل الشرق الأوسط وأفريقيا، خاصة في حال تمكن جماعات متطرفة من اختراق الوضع والاستثمار فيه، وفي حالة لم يتم التوصل الي حل سريع بتنحي أو إبعاد ألقذافي عن الحكم بعد إيجاد بديل مناسب يلقي قبول معظم الأطراف الفاعلة في الأزمة الليبية. هنا يجب علي الدول والجهات (رسمية وغير رسمية) التي أيدت التدخل الأجنبي في ليبيا بشكل علني او مستتر أن تستعد لتحمل عواقبه مع ضرورة استعدادها، مبدئيا لتأييده في بلدانها التي تنتهك حقوق الإنسان و (تسحق) المعارضة ، ندعوها للتمسك بمبادئها ، إذ أن المبادئ ، حسب فهمنا، غير قابلة للتجزئة.  

 
 
 
 
 
 

مقالات سابقة مقالات و تحليلات
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 25 ديسمبر 2010 الى 13 فبرائر 2011
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 05 سبتمبر 2010 الى 25 ديسمبر 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 14 مايو 2010 الى 05 سبتمبر 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 14 سبتمبر 2009 الى 14 مايو 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 16 ابريل 2009 الى 14 سبتمبر 2009
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 24 نوفمبر 2008 الى 16 ابريل 2009
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات 2007

© Copyright by SudaneseOnline.com


ترحب سودانيزاونلاين بجميع الاراء الحرة و المقالات ,الاخبار و البيانات لنشرها فى هذه الصفحة.ويمكنك لزوارنا الكرام ارسالها الى كما نرجو ذكر الاسم الحقيقى و الكامل و مكان الاقامة مدة بقاء المقال فى هذه الصفحة 10 اعوام

أعلى الصفحة



الأخبار و الاراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

Latest News
  • Sudan's Abyei region awash with arms and anger
  • Military Helicopter Crash Kills Five in Darfur, Sudan Army Says
  • SUDAN: Lack of justice "entrenching impunity" in Darfur
  • The National Agency for Securing and Financing national Exports pays due attention to Nonpetroleum Exports
  • Vice President of the Republic to witness the launching of the cultural season in Khartoum state
  • Youth creative activities to be launched under the blessing of the president, Tuesday
  • Sudan's gold rush lures thousands to remote areas
  • South Sudan faces precarious start
  • Aid workers taken hostage in Darfur freed: U.N.
  • 19 People Killed In Clashes In Sudan's South Kordofan State
  • Headlines of major daily news papers issued in Khartoum today Thursday the 14th of April 2011
  • Minister review with Indonesian delegation Sudanese Indonesian petroleum cooperation
  • Bio-fuel experimental production launched in Sudan
  • Center for Middle East and Africa's Studies organizes a symposium on intelligence activities in Sudan
  • South Sudan Activists Say : Women Need Bigger Role
  • 'One dead' as army helicopter crashes in Khartoum
  • Vice President receives new Algerian ambassador the Sudan
  • A training military plane crashes killing one of the three crew on board
  • Headlines of major daily papers issued in Khartoum today Wednesday the 13th of April 2011
  • Minister of Defense announces some precautious measures to secure Port Sudan
  • Industry Minister Meets Ambassadors of Central Africa, South African Republic
  • Sudan has 'irrefutable proof' Israel behind air strike
  • Taha Affirms Government Concern over Youth Issues
  • Headlines of major news papers issued in Khartoum today Monday the 11th of April 2011
  • NCP: statements by the US Secretary of State and the new envoy an attempt to justify the American hostility
  • Two Sudan papers stop publishing, protest censorship
  • Helicopters, tanks deployed in volatile Sudan area
  • State minister at the ministry of oil meets the delegation of the Gulf company for metal industries
  • Headlines of major daily news papers issued in Khartoum today Sunday the 10th of April 2011
  • Ministry of Foreign Affairs: Sudan possess solid proof of Israeli involvement in the aggression on the country
  • Defense Minister visits Port-Sudan
  • Somali pirates hijack German vessel
  • Family denies assassination of key Hamas figure in Sudan
  • President Al-Bashirr, First VP Kiir Agree to Implement Agreement on Security Situation in Abyei as of Friday
  • DUP Denounces Israeli air strike on Port Sudan Vehicle
  • SBA Calls for especial Economic Relations with South Sudan State
  • Sudan-Brazil Sign Animal Wealth Protocol
  • Netanyahu vague on Sudan strike
  • seven Killed In New Clashes In South Sudan
  • Sudan's government crushed protests by embracing Internet
  • Hamas official targeted in Sudan attack, Palestinians say
  • مقالات و تحليلات
  • زفرات حرى/الطيب مصطفى
  • قلتو طائرتي أباتشي!! بعد ده يا أخوانا ما عندناش حل غير نسأل سونيا بقلم / رندا عطية
  • السود في ليبيا ما بين المطرقة والسندان \ مالك معاذ سليمان \ اريزونا
  • اللواء دانيال كودي، مستشار سلفاكير في ندوة بمدينة زيورخ: "ما زالت بندقيتي تنتظر...!" (1)/د. محمد بدوي مصطفى - لصوت العرب أونلاين
  • مسلسل التجارب على المغتربين/عبدالله علقم
  • محنة دارفور ... الناس في شنو ؟ والحسانية في شنو ؟ /ثروت قاسم
  • الشيخ أسامة بن لادن ... مات حتف أنفه./جمال السراج
  • محن سودانية ..75 ..الترماج بقا يمشى القماير /شوقي بدري
  • تجويد الإرتباك/نبيل أديب عبدالله
  • إضاءة علي الواقع الشبابي المأزوم .. والدور الطليعي للتنشئة الأسرية وأثرة علي تحصين القيم والأخلاق.../العليش إبراهيم دُج
  • الحلو.. ما حلو/د. ياسر محجوب الحسين
  • حسنى مبارك فى القفص/ شوقى ملاسى المحامى لندن
  • اللواء تلفون كوكو الأوفر حظاً فى الانتخابات التكميلية..ولكن...!! بقلم/ عباس توتو تيه- كادقلى/حجر المك
  • هل نقتدي بالنجوم الزواهر؟ بقلم :سليم عثمان
  • كتابٌ تحول لكتابين ../ توفيق عبد الرحيم منصور (أبو مي)
  • منبر السلام العادل والسقوط الأخلاقي – 2 بقلم : محمد المعتصم العباس
  • محمد عبد الله الطندب يكتب الشعب يريد ...
  • شمال السودان العربي الإسلامي/د. صابر عابدين أحمد
  • شوفوا سودانا وصل وين!/ كمال الهِدي
  • وقفات مع فكر ومباحث علي الطنطاوى بقلم : حسن محمد صالح
  • تعال " نفسبك " /عبد المنعم الحسن محمد
  • سدود يوغندا وملف نزاعات مياه النيل 1-2/د. سلمان محمد أحمد سلمان
  • صارت الأخبار تأتينا من كندا وفرنسا وأمريكا!!!!/الشريف أحمد يوسف
  • أبيي : من الذى سيخرج من المُولِد بلا حمص ؟! ( 1- 2)/خميس كات ميول / جوبا – جنوبى السودان
  • أفريكانيون ..نعم ../محمدين محمد اسحق . بلجيكا
  • شــــرُّ البليـّــةِ مــا يُضحِــك..!!/الطيب مصطفى
  • حتى لا نقول لكم يا علماء آخر الزمان أين بيان السودان ؟ /عثمان الطاهر المجمر طه / باريس
  • السيد المهدي.. حيرت أفكاري معاك !!/نادية عثمان مختار
  • قبض القذافي على "دارفور" بعد أن أفلتت منه "نيفاشا" ./طلحة جبريل
  • ساعة زمن الحكومة السودانية في أزمة دارفور : فاوضوا كما تشاءون و نحن نفعل ما نشاء...أو لله يا محسنين!! محجوب حسين
  • عنصرية النخبة الحاكمة فى السودان/صابر اركان امريكانى ماميو
  • مراحل الخناق /حامد جربو /السعودية
  • مؤتمر الصيدلي العربي بالسودان– والحديث في المسكوت عنه /د. صيدلي/ عبد الرحمن محمد حسن
  • أحذروا غضبة الشرق ولاتلعبوا بالنار !!/الأمين أوهاج
  • جين شارب و نظرية الانقلابات الناعمة والسرية بقلم: طارق محمد محمد خير عنتر: الخرطوم :هاتف
  • وزراء ظلام يجب تجريدهم/أحمد يوسف حمد النيل- الرياض
  • بادي 00 ومضة "تجليات" في محراب فيض الأغنيات بقلم : عبد المعين الحاج جبر السيد
  • نداء هام وعاجل جداً تضامنوا لإنقاذ عادل كرار من براثن الأمن/د.عوض محمد أحمد
  • ماســــــــأة طالبات دارفور بالجامعات والمعاهد العليا داخل ولاية الخرطوم/عبدالصمد ابكر خليل
  • قانون النظام العام الإستناد على مشروعية القوة عبر بوابة الدين/مصطفى آدم أحمد
  • كلام والسلام/أمين محمد سليمان
  • بت..نقط/د.أنور شمبال
  • المؤتمرالوطني وأمنيات تغيرالسلاطين في دارفور: بقلم محمد احمد نورالدين
  • الشيخ صادق عبد الماجد ، سكت دهراً ، ليته ما نطق بقلم : حلمي فارس
  • من يحكم السودان ؟ العسكرومدنيون أم من؟/أحمد هدل
  • سفيرنا بالدوحة فقيري " محطات ساخنة .. ملفات مفتوحة “/عواطف عبداللطيف
  • قـبـل الـوحــدة/عبدالله علقم
  • الحلو/شخصية لها رؤية وخبرة كافية لقيادة الشعب ويستطيع توحيد ابناء الولاية بمختلف اعراقهم وسحناتهم.أ/ عزيز كافى
  • حسب الله وعقلية القطيع/د. ياسر محجوب الحسين
  • مرايا واضواء /حسن محمد صالح الكباشي