صوت من لا صوت له وطن من لا وطن له
الصفحة الرئيسية  English
المنبر العام
 
اخر الاخبار
اخبار الجاليات
اخبار رياضية و فنية
تقارير
حـــوار
البوم صور
بيانات صحفية
اجتماعيات
مقالات و تحليلات
بريـد القــراء
ترجمات
قصة و شعر
مقال رائ
بقلم : حسن الطيب / بيرث
جنة الشوك بقلم : جمال علي حسن
بقلم :مصطفى عبد العزيز البطل
استفهامات بقلم: أحمد المصطفى إبراهيم
بقلم : آدم الهلباوى
بقلم : آدم خاطر
بقلم : أسامة مهدي عبد الله
بقلم : إبراهيم سليمان / لندن
بقلم : الطيب الزين/ السويد
بقلم : المتوكل محمد موسي
بقلم : ايليا أرومي كوكو
بقلم : د. أسامه عثمان، نيويورك
بقلم : بارود صندل رجب
بقلم : أسماء الحسينى
بقلم : تاج السر عثمان
بقلم : توفيق الحاج
بقلم : ثروت قاسم
بقلم : جبريل حسن احمد
بقلم : حسن البدرى حسن / المحامى
بقلم : خالد تارس
بقلم : د. ابومحمد ابوامنة
بقلم : د. حسن بشير محمد نور
بقلم : د. عبد الرحيم عمر محيي الدين
أمواج ناعمة بقلم : د. ياسر محجوب الحسين
بقلم : زاهر هلال زاهر
بقلم : سارة عيسي
بقلم : سالم أحمد سالم
بقلم : سعيد عبدالله سعيد شاهين
بقلم : عاطف عبد المجيد محمد
بقلم : عبد الجبار محمود دوسه
بقلم : عبد الماجد موسى
بقلم : عبدالغني بريش اللايمى
تراسيم بقلم : عبدالباقى الظافر
كلام عابر بقلم : عبدالله علقم
بقلم : علاء الدين محمود
بقلم : عمر قسم السيد
بقلم : كمال الدين بلال / لاهاي
بقلم : مجتبى عرمان
بقلم : محمد علي صالح
بقلم : محمد فضل علي
بقلم : مصعب المشرف
بقلم : هاشم بانقا الريح
بقلم : هلال زاهر الساداتي
بقلم :ب.محمد زين العابدين عثمان
بقلم :توفيق عبدا لرحيم منصور
بقلم :جبريل حسن احمد
بقلم :حاج علي
بقلم :خالد ابواحمد
بقلم :د.محمد الشريف سليمان/ برلين
بقلم :شريف آل ذهب
بقلم :شوقى بدرى
بقلم :صلاح شكوكو
بقلم :عبد العزيز حسين الصاوي
بقلم :عبد العزيز عثمان سام
بقلم :فتحي الضّـو
بقلم :الدكتور نائل اليعقوبابي
بقلم :ناصر البهدير
بقلم الدكتور عمر مصطفى شركيان
بقلم ضياء الدين بلال
بقلم منعم سليمان
من القلب بقلم: أسماء الحسينى
بقلم: أنور يوسف عربي
بقلم: إبراهيم علي إبراهيم المحامي
بقلم: إسحق احمد فضل الله
بقلم: ابوبكر القاضى
بقلم: الصادق حمدين
ضد الانكسار بقلم: امل احمد تبيدي
بقلم: بابكر عباس الأمين
بقلم: جمال عنقرة
بقلم: د. صبري محمد خليل
بقلم: د. طه بامكار
بقلم: شوقي إبراهيم عثمان
بقلم: علي يس الكنزي
بقلم: عوض مختار
بقلم: محمد عثمان ابراهيم
بقلم: نصر الدين غطاس
زفرات حرى بقلم : الطيب مصطفى
فيصل على سليمان الدابي/قطر
مناظير بقلم: د. زهير السراج
بقلم: عواطف عبد اللطيف
بقلم: أمين زكريا إسماعيل/ أمريكا
بقلم : عبد العزيز عثمان سام
بقلم : زين العابدين صالح عبدالرحمن
بقلم : سيف الدين عبد العزيز ابراهيم
بقلم : عرمان محمد احمد
بقلم :محمد الحسن محمد عثمان
بقلم :عبد الفتاح عرمان
بقلم :اسماعيل عبد الله
بقلم :خضرعطا المنان / الدوحة
بقلم :د/عبدالله علي ابراهيم
دليل الخريجين
  أغانى سودانية
صور مختارة
  منتدى الانترنت
  دليل الأصدقاء
  اجتماعيات
  نادى القلم السودانى
  الارشيف و المكتبات
  الجرائد العربية
  مواقع سودانية
  مواضيع توثيقية
  ارشيف الاخبار 2006
  ارشيف بيانات 2006
  ارشيف مقالات 2006
  ارشيف اخبار 2005
  ارشيف بيانات 2005
  ارشيف مقالات 2005
  ارشيف الاخبار 2004
  Sudanese News
  Sudanese Music
  اتصل بنا
ابحث

اخر الاخبار English Page Last Updated: Jan 12th, 2011 - 22:21:57


نادي الموظفين (سنار) تجديد الأزمة
Jan 8, 2011, 11:38

سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com

ارسل الموضوع لصديق
 نسخة سهلة الطبع
Share
Follow sudanesewebtalk on Twitter

نادي الموظفين (سنار)  تجديد الأزمة

تقرير : حذيفة محي الدين
العام الماضي أصدر والي سنار احمد عباس قراراً إزال بموجبه نادي الموظفين، وبرر الوالي وقتها قراره بما اسماه حاجة الولاية لفرص أكبر للاستثمار.
الا أن قرار الوالي وجد مقاومة شرسة من قبل المواطنين الذين يرون أن مبررات الوالي بشأن إزالة النادي غير مقنعة،  وزهل الكثيرين من مواطني سنار علي القرار الذي أصدره والي سنار المهندس أحمد عباس مؤخراً الخاص بإزالة نادي الموظفين سنار . مصدر الزهل أنهم يروا  أن القرار يأتي تحدياً غير مبرر من الوالي  لإدارات الشباب والرياضة التي هي الجهة الوحيدة المسئولة من الأندية والميادين والمساحات الرياضية وتحدياً كبيراً لقرار الجمهورية الصادر في 24/ 1/ 1995 م المجدد في 26 نوفمبر 2006م الذي وجه فيه السيد رئيس الجمهورية  حكومات الولايات  بالدعم اللازم للناشئيين  وحث فيه بعدم التغول علي الميادين والمساحات الرياضية عبر ادارات التخطيط العمراني وبأيلولتها لإدارات الشباب والرياضة بالولاية . الأستاذ هجو الإمام المحامي الذي قاد هذه القضية بحكمة واقتدار ليصدر السيد محمد عثمان حسن  القاضي المختص بالطعون الإدارية بسنجة  ليشفي قليل مواطني مدينة سنار بصفة عامة وإدارة نادي الموظفين بصفة خاصة  وذلك بالقرار الأتي:

1-   يلغي قرار والي ولاية سنار بنزع القطعة 56 مربع 27 سنار ويعاد تسجيلها باسم نادي حي الموظفين سنار.

2-   يدفع المطعون ضده رسوم الطعن وأتعاب محاماة وقدرها 5 ألف جنية.

وبهذا القرار القرار يكون اسدل الستار في قضية نادي الموظفين وسبق قد تناولنا المبررات القانونية التي تمنع تنفيذ القرار الجائر. وقد يفتح هذا النصر شهية كل المظلومين من ابناء سنار الذي لحقت بهم اضرار في مختلف المجالات خاصة المزارعين (خاصة مزارعي مشروع الرماش) ومالكي سينما سنار .

وقد حوي القرار الكثير من النقاط الذي تجاوزها السيد والي سنار في قراره الجائر وسبق ان اشرنا اليها في تقرير سابق بهذه الصفحة. ومن اهم تلك النقاط:

أن النادي شيد علي القطعة المذكورة سابقاً منذ عام 1925م وتم تشييد بواسطة وزارة الري الإتحادية لصالح نادي الموظفين (الطاعن ) عي القطعة المذكورة أعلاه المملوكة للطاعن .ونادي الموظفين المذكور مرفق قومي بحي الموظفين علي القطعة المملوكة للطاعن وعضو مسجل في الإتحاد الرياضي السوداني للتنس. حيث ظل النادي المذكور ومنذ انشائه يبث رسالته الثقافية المتكاملة للموظفين بمدينة سنار بموجب سجل عضوية مسجل لدي الجهات المختصة والإتحاد الرياضي السوداني القومي للتنس.

ولكن بالرغم من صدور القرار حاول السيد الوالي ان يلتف حول القانون واصدر قرار عبر السيد معتمد محلية سنار يقضي بموجبه إغلاق الدكاكين الملحقة بنادي الموظفين . ومعروف أنها جزء لا يتجزأ من المساحة المقررة للقطعة رقم 56 مربع 27 والتي تبلغ مساحتها 3384م2 حسب شهادة البحث . وهذه تعتبر مخالفة جديدة وقد تكون هذه نتيجة للصدمة الكبيرة الغير متوقعة من قرار القاضي . ونتمني أن تكون كما يقول المثل (زلة لسان) يرجع عنها سريعاً.

وقد حوي القرار أن قرار الوالي الذي اصدره بتاريخ 14 يوليو 2009م قرار اداري ولائي قضي بنزع القطعة رقم 56 مربع 27 سنار المسجلة باسم نادي الموظفين سنار وتسجيلها باسم حكومة السودان أن يمنح المالك فترة سماح قدرها ثلاثة اشهر للإخلاء.

فجاء الرد من القضاء ان القرار المذكور صادر من جهة غير مختصة حيث أنه مرفق قومي وأنه وفقاً لنص فقرات سابقة من مذكرة الطعن وفقاً لنص المادة (5) من قانون نزع الملكية لعام 1930 مقروءة مع فقرة 2، 2/أ من المنشور الجمهوري رقم (1) لعام 2008م والذي يستثني المرافق الحكومية من التعويض مقروءة مع المادة 19،4،14 من قانون الشباب والرياضة لعام 2003 في تبعية النادي لإتحاد قومي جاء بذات الفقرة (3) من مذكرة الطعن ومخالف لتوجيه رئيس الجمهورية حسب التوجيه رقم م ح /م ت /179 / وز 23 الفقرة 2/ب منه والقاضية بعدم التغول علي الميادين الرياضية بالأحياء من قبل لجان التخطيط العمراني بالولايات. وأن القرار المذكور جاء مخالفاً لنص المادة 2 من قانون نزع الملكية 1930 لأنه لم ينشر في الجريدة الرسمية ولم يتم إعلانه.وأنه جاء مخالفاً لنص المادة 4/1 من قانون نزع الملكية لأنه لم يحدد الغرض من النزاع والمادة 2/1/ب من ذات القانون.وان القرار المذكور مخالف للمادة 8/1 من قانون نزع الملكية مقروءة مع المادة 19 من ذات القانون في تحديد صيغ النزاع والاتفاق علي التعويض ومخالف لنص المادة 560 معاملات مدنية 1984.القرار المذكور أساء استعمال السلطة في نزع عقار فيه مصلحة عامة للناس ومملوك للطاعن منذ 1925م. ولذلك يلتمس وفقاً لما ذكر من أسباب يلتمس الطاعن لما ذكر من أسباب الحكم له بالأتي:

إلغاء القرار الإداري المطعون فيه وتقرير حق الطاعنين في الأرض وتعديل سجلها في اسمه نادي حي الموظفين والرسوم والأتعاب وقدره 15000 جنيه.تم تصريح الطعن بالرسوم وتم إعلان المطعون ضده والذي تقدم برده علي عريضة الطعن عبر مستشاره القانوني الأستاذ نور الدائم أبوبكر ادم الذي احتوي علي دفوع قانونية وأخري موضوعية .تم شطب الدفوع القانونية ومن ثم صاغت المحكمة نقاط النزاع وطبقاً لنص المادة 10 من قانون القضاء الإداري لعام 2005م لقد تم حجز الملف للقرار ثم الفحص فيه بناء اً علي المذكرات المقدمة.

والمتابع لقضية نادي الموظفين تجد أنه كانت هنالك سرعة في اصدار القرار وهمة عالية من الجهات المحلية بتنفيذ الإزالة وما أن أصدرت المحكمة قرارها الأول بوقف التنفيذ الي حين البت في القضية . هذا القرار ازعج الجهات المسئولة . فالمتابع يحس إن الأمر وراءه شئ مخفئ فهل حقيقة للمصلحة العامة أم غير ذلك ؟؟؟ وبعدها مباشرة  أصدر  معتمد محلية سنار قرار بغلق الدكاكين الملحقة بالنادي وذلك حسب توجيه السيد الوالي  والذي الح فيه علي السيد المعتمد علي تنفيذ الأمر فوراً.وبسرعة القرار تم تنفيذه وأغلقت الدكاكين.مع أن قرار القاضي جاء شاملاً للقطعة المعنية والتي الدكاكين جزء منها. قام أصحاب الدكاكين بالطعن في إجراء المعتمد .وفي يوم 12/4/2010م أصدر القاضي  محمد عثمان حسن قاضي محكمة الإستئناف بسنار والمختص بالطعون الإدارية قراراً بفتح الدكاكين موضع الطعن لحين الفصل في الطعن المقدم . وتم إصدار قرار في نفس التاريخ للسيد مدير شرطة سنار بقرار المحكمة بفتح الدكاكين مطالباً سيادته بتنفيذ القرار. من جهته وبتاريخ 19/10/2011م قام والي سنار  السيد أحمد عباس بتقديم طلب مراجعة لدي المحكمة العليا القومية ضد ادارة نادي الموظفين سنار وذلك لعدة اسباب منها ان محكمة الاستئناف ومن بعدها المحكمة العليا أخطأت في تفسير القانون حيث أنها خلطت بين الأنشطة التي تمارس في المنشأة والتي ينظمها قانون الشباب والرياضة الإتحادي لسنة 2005م.وبهذا الطلب تتجدد الأزمة مرة أخري مع ولاية سنار.

 

 


مقالات سابقة اخر الاخبار
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 05 سبتمبر 2010 الى 25 ديسمبر 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 14 مايو 2010 الى 05 سبتمبر 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 14 سبتمبر 2009 الى 14 مايو 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 16 ابريل 2009 الى 14 سبتمبر 2009
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 24 نوفمبر 2008 الى 16 ابريل 2009
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات 2007

© Copyright by SudaneseOnline.com


ترحب سودانيزاونلاين بجميع الاراء الحرة و المقالات ,الاخبار و البيانات لنشرها فى هذه الصفحة.ويمكنك لزوارنا الكرام ارسالها الى كما نرجو ذكر الاسم الحقيقى و الكامل و مكان الاقامة مدة بقاء المقال فى هذه الصفحة 10 اعوام

أعلى الصفحة



الأخبار و الاراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

Latest News
  • Sudan's Abyei region awash with arms and anger
  • Military Helicopter Crash Kills Five in Darfur, Sudan Army Says
  • SUDAN: Lack of justice "entrenching impunity" in Darfur
  • The National Agency for Securing and Financing national Exports pays due attention to Nonpetroleum Exports
  • Vice President of the Republic to witness the launching of the cultural season in Khartoum state
  • Youth creative activities to be launched under the blessing of the president, Tuesday
  • Sudan's gold rush lures thousands to remote areas
  • South Sudan faces precarious start
  • Aid workers taken hostage in Darfur freed: U.N.
  • 19 People Killed In Clashes In Sudan's South Kordofan State
  • Headlines of major daily news papers issued in Khartoum today Thursday the 14th of April 2011
  • Minister review with Indonesian delegation Sudanese Indonesian petroleum cooperation
  • Bio-fuel experimental production launched in Sudan
  • Center for Middle East and Africa's Studies organizes a symposium on intelligence activities in Sudan
  • South Sudan Activists Say : Women Need Bigger Role
  • 'One dead' as army helicopter crashes in Khartoum
  • Vice President receives new Algerian ambassador the Sudan
  • A training military plane crashes killing one of the three crew on board
  • Headlines of major daily papers issued in Khartoum today Wednesday the 13th of April 2011
  • Minister of Defense announces some precautious measures to secure Port Sudan
  • Industry Minister Meets Ambassadors of Central Africa, South African Republic
  • Sudan has 'irrefutable proof' Israel behind air strike
  • Taha Affirms Government Concern over Youth Issues
  • Headlines of major news papers issued in Khartoum today Monday the 11th of April 2011
  • NCP: statements by the US Secretary of State and the new envoy an attempt to justify the American hostility
  • Two Sudan papers stop publishing, protest censorship
  • Helicopters, tanks deployed in volatile Sudan area
  • State minister at the ministry of oil meets the delegation of the Gulf company for metal industries
  • Headlines of major daily news papers issued in Khartoum today Sunday the 10th of April 2011
  • Ministry of Foreign Affairs: Sudan possess solid proof of Israeli involvement in the aggression on the country
  • Defense Minister visits Port-Sudan
  • Somali pirates hijack German vessel
  • Family denies assassination of key Hamas figure in Sudan
  • President Al-Bashirr, First VP Kiir Agree to Implement Agreement on Security Situation in Abyei as of Friday
  • DUP Denounces Israeli air strike on Port Sudan Vehicle
  • SBA Calls for especial Economic Relations with South Sudan State
  • Sudan-Brazil Sign Animal Wealth Protocol
  • Netanyahu vague on Sudan strike
  • seven Killed In New Clashes In South Sudan
  • Sudan's government crushed protests by embracing Internet
  • Hamas official targeted in Sudan attack, Palestinians say
  • اخر الاخبار
  • الشرطة تمنع احتجاجات بالسودان
  • منكريوس: على الطرفين في السودان بذل المزيد لتنفيذ اتفاقية السلام
  • المؤتمر الوطنى يعلن استمرار الحوار مع حزب الامة القومي
  • الاجتماع العام للجالية السودانية بلندن
  • شهود: سودانيات يطالبن بالافراج عن أبنائهن
  • الوطنى: مستعدون للحوار حول القضايا كافة بإستثناء الحكم بالشريعة
  • رصد دولى لتحركات هارون بطائرة حربية و المسيرية يواجهونة و يطالبون بحماية دولية
  • ثورة مصر تنتصر .. ومبارك يتنحي
  • جنوب السودان: اكثر من مائة قتيل في اشتباكات مع متمردين في جونغلي
  • تدفع نقدا أو حياتك في خطر : لاجئون بمصر يشكون هل هي لجان شعبية أم بلطجية
  • الرئيس مبارك يتنحى عن حكم مصر ويسلم السلطة للمجلس الاعلى للقوات المسلحة !!
  • المعارضة بالبحر الاحمر : جرائم تحاك ضد الوطن
  • الأردن يتطلع إلى إقامة علاقات بناءة مع دولة جنوب السودان
  • السودان: إطلاق سراح مريم المهدي بعد اعتقالها لساعات
  • الجيش السوداني الجنوبي يعلن عن مقتل 105 اشخاص في معاركه مع المتمردين
  • أخيرا عاد شروق بعد إيقاف ثلاثة شهور
  • هانئ رسلان يكشف في حوار جرئ ملابسات(ثورة الشباب)-2-2
  • مُزكره من اسر المعتقلين الى مدير جهاز الامن
  • مركز السودان لدراسات الهجرة ينظم ندوة مستقبل العلاقات السودانية الإفريقية
  • تخفيض مدة عقوبة السجن التي يقضيها القوصي الطباخ السابق لاسامة بن لادن بسجن جوانتانامو الى عامين فقط
  • ارتياح كبير في أوساط الجنوبيين بمصر لنتيجة الاستفتاء
  • مقتل 16 في اشتباكات بين ميليشيات متمردة وجيش جنوب السودان
  • هانئ رسلان يكشف في حوار جرئ ملابسات(ثورة الشباب)
  • قراصنة يختطفون ناقلة نفط أبحرت من ميناء بشائر
  • دعـوة لمـنـح البـشــيـر جـائـزة نـوبـل لـلســلام
  • البشير يدعو للإستفادة من الإنترنت في الرد على معارضي (فيس بوك)
  • الحركة الشعبية بجنوب كردفان تحتج علي تسجيل أطفال دون الـ (18)
  • الجنوبيون فى مصر سعداء بالنتيجة النهائية للاستفتاء ولا يستبعدون
  • التحديات الرئيسية في جنوب السودان بعد الانفصال
  • جوبا: اغتيال وزير التعاونيات في جنوب السودان
  • تحركات مريبة علي الحدود المصرية السودانية
  • ارقام اضافية من لاجئين سودانيين اوقفتهم السلطات العسكرية المصرية خلال يومين
  • حكومة القضارف تمنع ندوة سياسية لدواعي أمنية
  • اللاجئون السودانيون بمصر يدفعون ضريبة الاحداث بالاختفاء والتوقيف
  • إستطلاع مع المواطنين المصريين عن المشهد الراهن / رصد : نادية عثمان مختار
  • فى رده على خلافاتهم مع صندوق اعمار الشرق
  • حريق هائل في مجمع المنظمات بمعسكر اردمتا للنازحين .
  • رئيس تنزانيا الأسبق يدعو البشير وسلفاكير إلي الصمود أمام حل قضايا المرحلة الانتقالية
  • واشنطن تعترف بجنوب السودان وتشطب الشمال من لائحة الإرهاب
  • البشير يؤكد حسم تطبيق الشريعة الاسلامية في السودان بعد الانفصال الشؤون السياسية
  • 99 % يصوتون لصالح انفصال جنوب السودان والبشير يقبل به
  • إعــلان بالاحتفال بالمجموعة القصصيّة الجديدة للكاتب صـلاح الزين: "وضعيّة ترفو حَكايا لتـُروى"
  • البشير يقبل بنتيجة استفتاء جنوب السودان
  • نتيجة استفتاء جنوب السودان الموافقة على الاستقلال
  • الموقوفون لدى الشرطة العسكرية من اللاجئين السودانيين خلال الاحداث الجارية بالقاهرة
  • الديون وبراميل النفط... نذر الحرب المؤجلة!!
  • جهاز المغتربين ووزارة الصحة بولاية الجزيرة يقفان على سير مشروع طب الأسرة بالولاية
  • نشرة جهاز المغتربين الأولى لشهر فبراير 2011م
  • البشير يعد بالحرية للجميع في شمال السودان
  • جنوب السودان يبحث إقامة عاصمة جديدة