صوت من لا صوت له وطن من لا وطن له
الصفحة الرئيسية  English
المنبر العام
اخر الاخبار
اخبار الجاليات
اخبار رياضية و فنية
تقارير
حـــوار
البوم صور
بيانات صحفية
اجتماعيات
مقالات و تحليلات
بريـد القــراء
ترجمات
قصة و شعر
مقال رائ
بقلم : حسن الطيب / بيرث
جنة الشوك بقلم : جمال علي حسن
بقلم :مصطفى عبد العزيز البطل
استفهامات بقلم: أحمد المصطفى إبراهيم
بقلم : آدم الهلباوى
بقلم : آدم خاطر
بقلم : أسامة مهدي عبد الله
بقلم : إبراهيم سليمان / لندن
بقلم : الطيب الزين/ السويد
بقلم : المتوكل محمد موسي
بقلم : ايليا أرومي كوكو
بقلم : د. أسامه عثمان، نيويورك
بقلم : بارود صندل رجب
بقلم : أسماء الحسينى
بقلم : تاج السر عثمان
بقلم : توفيق الحاج
بقلم : ثروت قاسم
بقلم : جبريل حسن احمد
بقلم : حسن البدرى حسن / المحامى
بقلم : خالد تارس
بقلم : د. ابومحمد ابوامنة
بقلم : د. حسن بشير محمد نور
بقلم : د. عبد الرحيم عمر محيي الدين
أمواج ناعمة بقلم : د. ياسر محجوب الحسين
بقلم : زاهر هلال زاهر
بقلم : سارة عيسي
بقلم : سالم أحمد سالم
بقلم : سعيد عبدالله سعيد شاهين
بقلم : عاطف عبد المجيد محمد
بقلم : عبد الجبار محمود دوسه
بقلم : عبد الماجد موسى
بقلم : عبدالغني بريش اللايمى
تراسيم بقلم : عبدالباقى الظافر
كلام عابر بقلم : عبدالله علقم
بقلم : علاء الدين محمود
بقلم : عمر قسم السيد
بقلم : كمال الدين بلال / لاهاي
بقلم : مجتبى عرمان
بقلم : محمد علي صالح
بقلم : محمد فضل علي
بقلم : مصعب المشرف
بقلم : هاشم بانقا الريح
بقلم : هلال زاهر الساداتي
بقلم :ب.محمد زين العابدين عثمان
بقلم :توفيق عبدا لرحيم منصور
بقلم :جبريل حسن احمد
بقلم :حاج علي
بقلم :خالد ابواحمد
بقلم :د.محمد الشريف سليمان/ برلين
بقلم :شريف آل ذهب
بقلم :شوقى بدرى
بقلم :صلاح شكوكو
بقلم :عبد العزيز حسين الصاوي
بقلم :عبد العزيز عثمان سام
بقلم :فتحي الضّـو
بقلم :الدكتور نائل اليعقوبابي
بقلم :ناصر البهدير
بقلم الدكتور عمر مصطفى شركيان
بقلم ضياء الدين بلال
بقلم منعم سليمان
من القلب بقلم: أسماء الحسينى
بقلم: أنور يوسف عربي
بقلم: إبراهيم علي إبراهيم المحامي
بقلم: إسحق احمد فضل الله
بقلم: ابوبكر القاضى
بقلم: الصادق حمدين
ضد الانكسار بقلم: امل احمد تبيدي
بقلم: بابكر عباس الأمين
بقلم: جمال عنقرة
بقلم: د. صبري محمد خليل
بقلم: د. طه بامكار
بقلم: شوقي إبراهيم عثمان
بقلم: علي يس الكنزي
بقلم: عوض مختار
بقلم: محمد عثمان ابراهيم
بقلم: نصر الدين غطاس
زفرات حرى بقلم : الطيب مصطفى
فيصل على سليمان الدابي/قطر
مناظير بقلم: د. زهير السراج
بقلم: عواطف عبد اللطيف
بقلم: أمين زكريا إسماعيل/ أمريكا
بقلم : عبد العزيز عثمان سام
بقلم : زين العابدين صالح عبدالرحمن
بقلم : سيف الدين عبد العزيز ابراهيم
بقلم : عرمان محمد احمد
بقلم :محمد الحسن محمد عثمان
بقلم :عبد الفتاح عرمان
بقلم :اسماعيل عبد الله
بقلم :خضرعطا المنان / الدوحة
بقلم :د/عبدالله علي ابراهيم
دليل الخريجين
  أغانى سودانية
صور مختارة
  منتدى الانترنت
  دليل الأصدقاء
  اجتماعيات
  نادى القلم السودانى
  الارشيف و المكتبات
  الجرائد العربية
  مواقع سودانية
  مواضيع توثيقية
  ارشيف الاخبار 2006
  ارشيف بيانات 2006
  ارشيف مقالات 2006
  ارشيف اخبار 2005
  ارشيف بيانات 2005
  ارشيف مقالات 2005
  ارشيف الاخبار 2004
  Sudanese News
  Sudanese Music
  اتصل بنا
ابحث

مقالات و تحليلات : مقال رائ : بقلم : عرمان محمد احمد English Page Last Updated: Jan 12th, 2011 - 22:21:57


إنفصال جنوب السودان وأجندة الأمريكان!! (3)/ عرمان محمد أحمد
Jan 3, 2011, 21:56

سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com

ارسل الموضوع لصديق
 نسخة سهلة الطبع
Share
Follow sudanesewebtalk on Twitter

 

إنفصال جنوب السودان وأجندة الأمريكان!!

 

(3)


                                                        عرمان محمد أحمد

 



تقرير مركز الدراسات الإستراتيجية الأمريكي، عن إستراتيجية العمل، لمرحلة مابعد انتهاء الحرب في السودان، الذي ورد ذكره في شهادة د.مورستن امام الكونغرس، المشار اليها في الحلقة الماضية، تم إعداده بالتعاون مع عدد من الهيئات، وأعتمد علي مجموعة دراسات وأورا ق عن التخطيط للسلام في السودان. وذلك بعد قيام المركز بأبحاث عن خلفية القضية السودانية، واجراء مقابلات في واشنطن، و سفر تيم من الباحثين للسودان عام2003 لإجراء زيارات ميدانية، ومقابلات في الخرطوم ومناطق الجنوب الثلاث- بحر الغزال واعالي النيل و الاستوائية- وزيارة التيم للمناطق التي تسيطر عليها الحكومة في ملكال، وبناتيو في ولاية الوحدة، وكادوقلي في جبال النوبة بجنوب كردفان، وكذلك المناطق التي تسيطر عليها الحركة في رمبيك و ييي.

 

وقد التقي تيم الباحثين الأمريكيين، بدبلوماسيين و مناديب من المنظمات الدولية، في السودان وكينيا، ومع اللجنة العسكرية المشتركة، لمراقبة وقف اطلاق النار في جبال النوبة، ولجنة حقوق الانسان المعنية بحماية المدنيين في جنوب السودان.و اجري التيم أيضاً مقابلات في العاصمة الكينية، والتقي مع مسئولين في الحكومة والحركة، و عدد من قياديي الأحزاب السياسية في الشمال، و كذلك رجال أعمال وتجار، بالإضافة الي جماعات حقوق الإنسان، ومنظمات المرأة والطفل، ومنظمات السلام، و غيرها من منظمات المجتمع المدني، الي جانب الزعماء المحليين و نظار المدارس و أساتذة الجامعات والجماعات الدينية، وبعض الموطنين العاديين، و المشردين في الداخل.


الما عارف يقول عدس!

 

و أثناء رصد التحديات والمشاكل الرئيسية، التي تواجهه عملية السلام في السودان، وردت ملاحظات هامة في تقرير المركز، منها ان معظم السودانيين في الشمال والجنوب، لا يعرفون سوي نذر يسير، عن مايدور في مفاوضات السلام الحالية، بين الحكومة والحركة الشعبية، ولا يدرون شيئاً عن شكل الإتفاقية النهائية، التي تسعي اطراف المفاوضات للتوصل اليها، وقد نجم عن هذا التغييب، تمنيات غير واقعية وأحلام و آمال تفتقر الي المعقولية،لدي بعض السودانيين، فيما يتصل بالرخاء وتحسن الأوضاع الأقتصادية المنتظر، كنتيجة للمساعدات الدولية، التي ستعقب توقيع إتفاقية السلام:


"There is little public knowledge of the peace. The general populace in both northern and southern Sudan knows very little of what transpires at the talks or of the likely shape of the peace agreement. This lack of knowledge has led to the proliferation of unreasonable expectations about the speed of economic recovery and the levels of  donor engagement and economic aid. ".

 

ما توصل اليه مركز الدراسات الأمريكي هنا، يشبه ماعناه المثل الشعبي القائل:"الماعارف يقول عدس"! وبطبيعة الحال فقد تضافرت عوامل شتي، لحجب المعلومات عن الشعب السوداني، فيما يتعلق بمفاوضات السلام، بين الحكومة والحركة الشعبية، حيث تعمد الحكومة الحالية، الي السرية وتغييب الشعب السوداني، عن المشاركة الحقيقية في إقامة السلام.
و قد أشار التقرير الي ان المجتمع الدولي لايستطيع ان يعود للشغل كالمعتاد في السودان، لمجرد توقيع اتفاقية بين الحكومة والحركة. ومن غير الواضح ما اذا كانت الولايات المتحدة والدول المانحة، متأكدة من إستباب الأمن و"ربح السلام " قبل تقديم الدعم، في الجوانب الإنسانية والمالية والدبلوماسية، و في النواحي المتعلقة بحفظ السلام.


The international community cannot return to “business as usual” once a peace accord is signed. But thus far, it is unclear that the United States and other donors are planning to commit the level of human and financial resources, diplomatic engagement, and peacekeeping support needed to ensure that security is maintained and peace is won.


الدعم الإقتصادي للسلام في السودان، بواسطة المجتمع الدولي مرتبط، بطبيعة الحال، بأولويات المانحين. وبالنظر الي تجربة العراق، وهو من اكبر الدول النفطية، التي جري إحتلالها مؤخراً والهيمنة عليها بواسطة الولايات المتحدة، بعد اسقاط نظام صدام، نجد ان مؤتمر مدريد لإعادة إعمار العراق الذي عقد في أكتوبر‏2003 لم يحقق أماني وتطلعات العراقيين، حيث أن حصيلة مساهمات المانحين كانت اقل من %50 مما هو مطلوب، بالرغم من دعوة الولايات المتحدة للمؤتمر ورعايتها الكاملة له، و بالرغم من مشاركة نحو ‏70‏ دولة في مؤتمرمدريد، علي رأسها الدول الصناعية الكبري، الي جانب ‏ منظمات دولية حكومية، وغير حكومية‏، وشركات متعددة الجنسيات. كما ان بعض دول المجموعة الاوربية مثل فرنسا والمانيا لم تساهم بالقدر المطلوب، وكذلك روسيا.

 

كما لم يناقش مؤتمر مدريد قضية الديون العراقية، أوإعادة جدولتها أو إعفائها جزئياً. ثم ان تجربة إعادة الإعمار في أفغانستان والبوسنة، وتيمور الشرقية لاتزال ماثلة. وقد ورد في دراسة أعدها البنك الدولي، ان النموء الإقتصادي في الدول التي تحتاج الي إعادة إعمار، يبدأ عادة بعد حوالي عشر سنوات، من إعادة الإعمار. و في هذا الإطار يمكن فهم إشارة .د. مورسن في شهادته امام الكونغرس الي "التحدي" الذي يواجه الولايات المتحدة في إقناع مؤسسات التمويل، والدول المانحة، ورفع العقوبات عن حكومة السودان، التي سبقت الإشارة اليها في الحلقة الماضية.

 

الحكومة والحركة أقل التزاماً بالسلام

 

يصف تقرير مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية الأمريكي، الإتفاقية التي يمكن التوصل اليها في مفاوضات السلام الحالية- في حال نجاح الفاوضات- بأنها لا تعدو ان تكون ترتيبات إكراه أو" تخويف" بين طرفي الحكومة والحركة " الأقل التزاماً بالسلام" علي حد وصف التقرير!!



" As described in Parts II and III of this report, a peace agreement is likely to be a coerced arrangement between two less-than-committed parties, and the challenges to be addressed in the reconstruction phase are daunting. "


ويري مركز صناع الإستراتيجية الأمريكية في السودان، ان اتفاقية السلام نفسها ليست مكتملة، فهي لا تشمل الصراعات، التي تواجه كل أهل السودان، حيث يشهد الشمال صراع دارفور بين المسلمين أنفسهم، كما يشهد الجنوب كذلك صراعات المجوعات العرقية الجنوبية، مثل الدينكا والنوير، ومعاركهم حول المياه والأراضي والسلطة السياسية.


"In addition, the peace agreement does not speak to the full complexity of ongoing conflict in Sudan. In the northern periphery regions – most notably Darfur, today – Muslims are waging war on Muslims. And in the south, ethnic groups – such as the Dinka and Nuer. "


وبالرغم من ان بعض المثقفين السودانيين يغرقون في لجة "الهوية" الي درجة أنهم يعتبرونها مشكلة السودان الأساسية، في غياب التعريف العلمي الواضح، و المحدد لمعني "الهوية" نفسها، يقول تقرير مركز الدراسات الإستراتيجية الأمريكي، أنه من الصعب الحديث عن هوية مشتركة لإقليم واحد من أقاليم السودان:


"It is difficult to speak of a common regional identity, let alone a common national one "


كما يشير تقرير مركز الدراسات الإستراتيجية الأمريكي، الي ان جنوب السودان تنقصه الإمكانيات الإدارية والقدرات الفكرية، بسبب قلة التعليم و عشرات السنين من الحرب،الأمر الذي لن يمكن الجنوبيين، من البدء في إقامة شكل فعال من الحكم الذاتي، كما هو وارد في إتفاقية السلام.



"The south has little administrative and intellectual capacity – because of decades of war and lack of education – to begin an effective form of southern self-rule, as envisioned in the draft peace accord. "


ومع كل ذلك يجئ إقتراح "تقرير المصير" في روشتة الأب دانفورث، كوصفة سحرية للسلام، وعلاج مشكلة الجنوب، والمناطق المهمشة، في السودان مثل أبيي!! نواصل..

 

عرمان محمد احمد

 ابريل 2004

 


مقالات سابقة بقلم : عرمان محمد احمد
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 05 سبتمبر 2010 الى 25 ديسمبر 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 14 مايو 2010 الى 05 سبتمبر 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 14 سبتمبر 2009 الى 14 مايو 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 16 ابريل 2009 الى 14 سبتمبر 2009
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 24 نوفمبر 2008 الى 16 ابريل 2009
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات 2007

© Copyright by SudaneseOnline.com


ترحب سودانيزاونلاين بجميع الاراء الحرة و المقالات ,الاخبار و البيانات لنشرها فى هذه الصفحة.ويمكنك لزوارنا الكرام ارسالها الى كما نرجو ذكر الاسم الحقيقى و الكامل و مكان الاقامة مدة بقاء المقال فى هذه الصفحة 10 اعوام

أعلى الصفحة



الأخبار و الاراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

Latest News
  • Sudan's Abyei region awash with arms and anger
  • Military Helicopter Crash Kills Five in Darfur, Sudan Army Says
  • SUDAN: Lack of justice "entrenching impunity" in Darfur
  • The National Agency for Securing and Financing national Exports pays due attention to Nonpetroleum Exports
  • Vice President of the Republic to witness the launching of the cultural season in Khartoum state
  • Youth creative activities to be launched under the blessing of the president, Tuesday
  • Sudan's gold rush lures thousands to remote areas
  • South Sudan faces precarious start
  • Aid workers taken hostage in Darfur freed: U.N.
  • 19 People Killed In Clashes In Sudan's South Kordofan State
  • Headlines of major daily news papers issued in Khartoum today Thursday the 14th of April 2011
  • Minister review with Indonesian delegation Sudanese Indonesian petroleum cooperation
  • Bio-fuel experimental production launched in Sudan
  • Center for Middle East and Africa's Studies organizes a symposium on intelligence activities in Sudan
  • South Sudan Activists Say : Women Need Bigger Role
  • 'One dead' as army helicopter crashes in Khartoum
  • Vice President receives new Algerian ambassador the Sudan
  • A training military plane crashes killing one of the three crew on board
  • Headlines of major daily papers issued in Khartoum today Wednesday the 13th of April 2011
  • Minister of Defense announces some precautious measures to secure Port Sudan
  • Industry Minister Meets Ambassadors of Central Africa, South African Republic
  • Sudan has 'irrefutable proof' Israel behind air strike
  • Taha Affirms Government Concern over Youth Issues
  • Headlines of major news papers issued in Khartoum today Monday the 11th of April 2011
  • NCP: statements by the US Secretary of State and the new envoy an attempt to justify the American hostility
  • Two Sudan papers stop publishing, protest censorship
  • Helicopters, tanks deployed in volatile Sudan area
  • State minister at the ministry of oil meets the delegation of the Gulf company for metal industries
  • Headlines of major daily news papers issued in Khartoum today Sunday the 10th of April 2011
  • Ministry of Foreign Affairs: Sudan possess solid proof of Israeli involvement in the aggression on the country
  • Defense Minister visits Port-Sudan
  • Somali pirates hijack German vessel
  • Family denies assassination of key Hamas figure in Sudan
  • President Al-Bashirr, First VP Kiir Agree to Implement Agreement on Security Situation in Abyei as of Friday
  • DUP Denounces Israeli air strike on Port Sudan Vehicle
  • SBA Calls for especial Economic Relations with South Sudan State
  • Sudan-Brazil Sign Animal Wealth Protocol
  • Netanyahu vague on Sudan strike
  • seven Killed In New Clashes In South Sudan
  • Sudan's government crushed protests by embracing Internet
  • Hamas official targeted in Sudan attack, Palestinians say
  • بقلم : عرمان محمد احمد
  • وحدة السودان ووعود عمر البشير!/عرمان محمد احمد
  • البشير قال اليوم.. سنطبق الشريعة لنغيظهم !/عرمان محمد احمد
  • البشير .. من (الإنقاذ الوطني) الي (تقسيم الوطن) !!/عرمان محمد احمد
  • إنفصال جنوب السودان وأجندة الأمريكان (4)/عرمان محمد احمد
  • إنفصال جنوب السودان وأجندة الأمريكان!! (3)/ عرمان محمد أحمد
  • إنفصال جنوب السودان وأجندة الأمريكان!! (2)/عرمان محمد احمد
  • إنفصال جنوب السودان وأجندة الأمريكان!! (1)/عرمان محمد أحمد