صوت من لا صوت له وطن من لا وطن له
الصفحة الرئيسية  English
المنبر العام
اخر الاخبار
اخبار الجاليات
اخبار رياضية و فنية
تقارير
حـــوار
البوم صور
بيانات صحفية
اجتماعيات
 
مقالات و تحليلات
بريـد القــراء
ترجمات
قصة و شعر
مقال رائ
بقلم : حسن الطيب / بيرث
جنة الشوك بقلم : جمال علي حسن
بقلم :مصطفى عبد العزيز البطل
استفهامات بقلم: أحمد المصطفى إبراهيم
بقلم : آدم الهلباوى
بقلم : آدم خاطر
بقلم : أسامة مهدي عبد الله
بقلم : إبراهيم سليمان / لندن
بقلم : الطيب الزين/ السويد
بقلم : المتوكل محمد موسي
بقلم : ايليا أرومي كوكو
بقلم : د. أسامه عثمان، نيويورك
بقلم : بارود صندل رجب
بقلم : أسماء الحسينى
بقلم : تاج السر عثمان
بقلم : توفيق الحاج
بقلم : ثروت قاسم
بقلم : جبريل حسن احمد
بقلم : حسن البدرى حسن / المحامى
بقلم : خالد تارس
بقلم : د. ابومحمد ابوامنة
بقلم : د. حسن بشير محمد نور
بقلم : د. عبد الرحيم عمر محيي الدين
أمواج ناعمة بقلم : د. ياسر محجوب الحسين
بقلم : زاهر هلال زاهر
بقلم : سارة عيسي
بقلم : سالم أحمد سالم
بقلم : سعيد عبدالله سعيد شاهين
بقلم : عاطف عبد المجيد محمد
بقلم : عبد الجبار محمود دوسه
بقلم : عبد الماجد موسى
بقلم : عبدالغني بريش اللايمى
تراسيم بقلم : عبدالباقى الظافر
كلام عابر بقلم : عبدالله علقم
بقلم : علاء الدين محمود
بقلم : عمر قسم السيد
بقلم : كمال الدين بلال / لاهاي
بقلم : مجتبى عرمان
بقلم : محمد علي صالح
بقلم : محمد فضل علي
بقلم : مصعب المشرف
بقلم : هاشم بانقا الريح
بقلم : هلال زاهر الساداتي
بقلم :ب.محمد زين العابدين عثمان
بقلم :توفيق عبدا لرحيم منصور
بقلم :جبريل حسن احمد
بقلم :حاج علي
بقلم :خالد ابواحمد
بقلم :د.محمد الشريف سليمان/ برلين
بقلم :شريف آل ذهب
بقلم :شوقى بدرى
بقلم :صلاح شكوكو
بقلم :عبد العزيز حسين الصاوي
بقلم :عبد العزيز عثمان سام
بقلم :فتحي الضّـو
بقلم :الدكتور نائل اليعقوبابي
بقلم :ناصر البهدير
بقلم الدكتور عمر مصطفى شركيان
بقلم ضياء الدين بلال
بقلم منعم سليمان
من القلب بقلم: أسماء الحسينى
بقلم: أنور يوسف عربي
بقلم: إبراهيم علي إبراهيم المحامي
بقلم: إسحق احمد فضل الله
بقلم: ابوبكر القاضى
بقلم: الصادق حمدين
ضد الانكسار بقلم: امل احمد تبيدي
بقلم: بابكر عباس الأمين
بقلم: جمال عنقرة
بقلم: د. صبري محمد خليل
بقلم: د. طه بامكار
بقلم: شوقي إبراهيم عثمان
بقلم: علي يس الكنزي
بقلم: عوض مختار
بقلم: محمد عثمان ابراهيم
بقلم: نصر الدين غطاس
زفرات حرى بقلم : الطيب مصطفى
فيصل على سليمان الدابي/قطر
مناظير بقلم: د. زهير السراج
بقلم: عواطف عبد اللطيف
بقلم: أمين زكريا إسماعيل/ أمريكا
بقلم : عبد العزيز عثمان سام
بقلم : زين العابدين صالح عبدالرحمن
بقلم : سيف الدين عبد العزيز ابراهيم
بقلم : عرمان محمد احمد
بقلم :محمد الحسن محمد عثمان
بقلم :عبد الفتاح عرمان
بقلم :اسماعيل عبد الله
بقلم :خضرعطا المنان / الدوحة
بقلم :د/عبدالله علي ابراهيم
دليل الخريجين
  أغانى سودانية
صور مختارة
  منتدى الانترنت
  دليل الأصدقاء
  اجتماعيات
  نادى القلم السودانى
  الارشيف و المكتبات
  الجرائد العربية
  مواقع سودانية
  مواضيع توثيقية
  ارشيف الاخبار 2006
  ارشيف بيانات 2006
  ارشيف مقالات 2006
  ارشيف اخبار 2005
  ارشيف بيانات 2005
  ارشيف مقالات 2005
  ارشيف الاخبار 2004
  Sudanese News
  Sudanese Music
  اتصل بنا
ابحث

مقالات و تحليلات English Page Last Updated: Feb 12th, 2011 - 08:57:20


رسالة لسلفاكير.. أنقذنا من حرامية وبلطيجية لندن فى القاهرة ..هؤلاء خطر على الجنوب و(معاً لمحاربة الفساد ) .. بقلم روبرت دوكو
Feb 12, 2011, 08:56

سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com

ارسل الموضوع لصديق
 نسخة سهلة الطبع
Share
Follow sudanesewebtalk on Twitter

 

رسالة لسلفاكير.. أنقذنا من حرامية وبلطيجية لندن فى القاهرة ..هؤلاء خطر على الجنوب و(معاً لمحاربة الفساد ) .. بقلم روبرت دوكو

 

 

        حقيقة يجب ان تقال انه ومنذ ان انطلقت الحركة الشعبية لتحرير السودان ،عانى الجميع سواء ان كان فى الشمال أو الجنوب من التشرد والضياع بسبب الحرب ، ولكن فى الوقت نفسه ظهرت مجموعة تستفيد وتتجار بهذا الحرب وهى مجموعات لا تقل فى سلوكها الاجرامى عن عصابات المافيا وتجار الموت..

 

     سيدى الرئيس سلفاكير ميارديت .. انا اتحدث اليوم لك ولكل المسئولين الشرفاء فى دولة جنوب السودان ، عن شخصين لا ثالث لهما حتى الان ، الشخص الاول اسمه فرمينا مكويت منقار ، ممثل حكومة جنوب السودان بالقاهرة ، اما الشخصية الثانية فهو سانتو مليك انيى ، منسق التعليم بمكتب حكومة جنوب السودان  .. وأقول الحق انى لا احمل اى نوايا شخصية ضدهما بقدر ما انا ضد افعالهما ذات الرائحة النتنة المسدة للنفوس .

 

      و عندما اكتب هذا الكلام ليس رغبة منى لفضح  احوال الناس او أحوال  اهلى فى الجنوب ولكن لان المصلحة العامة تحتم على ذلك ، وايضا لا اتشرف بهذين الشخصين ان اهلا لنا ،   وانا لكتابتى هذا الكلام  سأكون شاكرا لموقع (سودانيزاونلاين ) والذى أعتبره صوت لمن صوت له ووطن لمن لا وطن له ، وهذا الموقع لا يقل أهمية عن اى قناة اعلامية مثل قناة (الجزيرة ) ..لذلك فضلت ان انثر كلمى هذا عبر (سودانيزاونلاين) وذلك لما يتمتع به هذا الموقع من شعبية عريضة  بدلا من ارسال هذا الكلام لمفوضية مكافحة الفساد فى الجنوب التى دائما ما تتحدث عن محاربة الفساد لكن رغم ذلك لم نرى اى نتيجة  لذلك وانت شخصيا سلفاكير قد قلت ان ستقتل الفساد فهل ازحت عن دربنا ودرب مستقبل جنوب السودان هذان الرجلان (فرمينا) و(سانتو) ، حتى لا يثور شعب الجنوب كما ثار الشعب التونسى والمصرى بسبب فساد المسئولين ، واليوم فساد المسئولين منتشر فى الجنوب بصورة بشعة لكن بما اننا مقبلين على بناء دولة جديدة فعلينا ان نتحد كمواطنيين شرفاء معا لنحارب اى شخص فاسد وحرامى ، حتى لا نعطى فرصة لاى شخص يثور بسبب ظلم الفاسدين ، ايضا يجب عليك يا سلفاكير ان تقول للوزراء الا يظلموا الناس ، ولنعود للحديث عن حرامية لندن ..

 

 

سلفاكير .. اريد ان اقول فى البداية واكرر انى لا احمل اى مشاكل شخصية مع هذين الرجلين ، لكن مشكلتى ومشكلة اى شخص جنوبى او انسان فى هذا العالم هى مع تصرفات هذين الشخصين  وهى تصرفات يعرفها الكثيرين من المسئولين فى الجنوب وهم رغم ذلك يغضون الطرف عن تناول تصرفات هذين الشخصين ، وعليك ان تتصل باى شخص جنوبى فى مصر تساله عن رايه فى هذين الشخصين  فما سيقوله هذا الشخص لك لا يقل عما سأسرده لك الان ..

 

  فرمينا مكويت – يعرف مصر شبرا شبر ، فقد درس اللهوت فيها فى فترة السبعينات وقبل ذلك كان مسئول فى اتحاد الطلاب الجنوبيين فى مص  وزملائه يعرفونه جيدا ، سافر الى لندن عمل مدير فى مكتب بونا ملول وايام الانشقاقات التى ضربت الحركة الشعبية كان فرمينا فى المجموعة التى عرفت بمجموعة (لندن) ، مع اتفاقية السلام 2005 عاد فرمينا الى جوبا وعمل فى وزارة التعاون الاقليمى ، فى 2007 عين ممثل لحكومة الجنوب فى القاهرة ، وهنا بدء فرمينا بالتلاعب بمال جنوب السودان ،رفض عمل حساب رسمى باسم حكومة جنوب السودان فى مصر وقال ان التصديق لذلك غير موجود ، كان يحمل الاموال فى حقائب خاصة به ، عين عدد من المواظفين بلا اسس رسمية اوشهادات معترفة حيث قال ل(جوبا) وكان يتبجح قائلا:( لقد اسست مكتب بالقاهرة) وباسم المكتب وموظفيه الاشباح بدء فرمينا فى لعب المضربات المالية فكان يطلب الكثير من الحكومة ليعطى القليل للموظفين الذين قام هو بتعينهم ، وعند كبيرت حجم طلبات فرمينا اشتكى المسئولين فى (جوبا )حسب ادعاه وطلبوا منه تخفيض عدد الموظفين لديه ، فقام فرمينا بطرد الموظفين من المكتب دون اعطيهم الحقوق او الفرصة وذلك بعد ان خدموا فى المكتب  لعامين اثنين، حيث قال لهم (اذهبوا لأن هناك ازمة مالية فى حكومة الجنوب) وقام ايضا بطرد الموظفتان المصريتان اللاتى كان فرمينا قد قام بتعينهن بموجب صفقة تمت بينه وبين احدى رجال الاعمال المصريين حصل بموجبه فرمينا على سيارة مرسيدس كهدية (رشوة)  وبعض العلاوت المالية  ، وأبقى فرمينا على عدد من اقربائه المقربين وابناء منطقته (يرول) وهذا ما زاد ما كراهية الجنوبيين فى القاهرة له . 

 

فرمينا خلال وجوده فى مصر اشاع روح القبيلة والعنصرية لدى اواسط الجنوبيين فقد كان يتقرب لاهله دينكا يرول دون القبائل الجنوبية الاخرى مستخدما صلاحيته كممثل لحكومة جنوب السودان وتمثل هذا فى اختياره للموظفين فى مكتب حكومة الجنوب بجانب التبرعات للمجتمع حيث تبرع فى احد المرات بمبلغ ثمانى الف دولار لاحدى الروابط الاجتماعية الخاصة بقبيلته وهذا ما أثار مشاكل وبرزت خلافات اقلها كانت القبائل الاخرى وخاصة الاستوائية منها تقول ان الدينكا ظلمتنا فى الجنوب والان  يظلموننا فى القاهرة – فانظر يا (سلفاكير) الى اى حد اوصل هذا الرجل  الجنوبيين فى مصر ، بسبب سياسته الفاسدة هذه . فلذلك ارجو من سيادتك محاسبة مثل هؤلاء حتى لا نقع فى مشاكل ونحن مقبلين على اعتاب الدولة الجديدة ، وايضا حتى لا نعطى الفرصة ليصبح قول الناس ان الجنوب فاشل وسيفشل حقيقة واقعة .. المطلوب هو استدعاء هذا الرجل وفتح تحقيق مباشر معه فى جوبا عن افعاله  والشهود الذين سيشهدون ضده  بالتاكيد هم اقرب الاقربين له والموظفيين الذين يعملون معه وايضا شعب جنوب السودان فى مصر ، الذى لم يستفد من وجود مكتب لحكومته فى القاهرة بسبب هذا البلطجى  .

 

سانتو مليك – الحكومة المصرية قدمت منح دراسية سنويا لجنوب السودان عبارة عن 300 فرصة بكلاريوس و20 ماجستير و5 دكتورة خلال الاربع سنوات الماضية ، ولكن نسبة استفادة الجنوبيين من هذه المنحة كان صفرا بسبب المدعو سانتو مليك وايضا اللا مسئولية المسئولين فى وزارة التعليم فى جوبا . بعد انشاء مكتب الجنوب فى القاهرة فى 2007 كان من المفترض ان يصل 300 طالب لدراسة البكلاريوس ولكن وصل منهم اقل من 200 والسبب عدم مسئولية المسئولين فى الجنوب فقد غاب اعلان الفرص للمجتمع واتيح هذه الفرص لاقرباء ومعارف المسئولين واعطى هذه الفرص لطلاب اساسهم اللغوى انجليزى فلم ينجوا فى مصر لان الجامعات كانت باللغة العربية  فكانت الحالة اشبه بحفل تعارف لمجوعة من الطرشان وكانت النتيجة هى فشل وسقوط كبير لهؤلاء الطلاب القادمين ، اما بخصوص فرص الماجستير والدكتوراة فلم يعلم الى الان اين ذهبت ، والاسواة من ذلك هو تأخير مستحققات هؤلاء الطلاب والتلاعب بها من قبل المدعو سانتو مليك  مما جعل الطلاب يلجاءون الى الاعتصام بمكتب حكومة الجنوب أكثر من 5 مرات وفى كل مرة كان الاعتصام يفض ام بتدخل الامن او دفع مستحقاتهم كاملة .. وللمزيد من تفاصيل مشكلة الطلاب اضغط هنا وهى مقالة نشرت فى سودانيزوانلاين بقلم الاستاذ صموئيل قوانق اكيج.

 

المهم سانتو مليك هذا رجل فاسد بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى ، هذا الرجل استخدم اموال الطلاب التى كان يستلمها فى الجنوب لمصلحته  الخاصة  ، فقد قام بشراء عدد من العربات وشراء احدى الشقق باحدى الاحياء الراقية بل وجلب زوجاته والتى وصلت عددهن لاربع زوجات من الجنوب الى القاهرة ، وهذا الرجل غير مسئول حيث لا يتابع سير دراسة الطلاب فى الجامعات ، بل يقضى جل وقته فى السفر ومتابعة اعماله الخاصة فى نيروبى وجوبا .. فالرجاء يا سلفاكير مراجعة الحسابات مع هذين الرجلين خاصة سانتو هذا الرجل الذى تلاعب بمستقبل ابناء جنوب السودان وهو يدعى بالحديث ان الطلاب لا يدرسون ويقضون وقتهم فى السهر واللهو فى القاهرة . 

 

تنويه المعلومات المكتوبة ( معروفة لدى المواطنيين الجنوبيين فى القاهرة – وللاستفسار عن صحة هذه المعلومات الرجاء سؤال اى جنوبى مقيم فى مصر ) .


مقالات سابقة مقالات و تحليلات
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 05 سبتمبر 2010 الى 25 ديسمبر 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 14 مايو 2010 الى 05 سبتمبر 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 14 سبتمبر 2009 الى 14 مايو 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 16 ابريل 2009 الى 14 سبتمبر 2009
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 24 نوفمبر 2008 الى 16 ابريل 2009
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات 2007

© Copyright by SudaneseOnline.com


ترحب سودانيزاونلاين بجميع الاراء الحرة و المقالات ,الاخبار و البيانات لنشرها فى هذه الصفحة.ويمكنك لزوارنا الكرام ارسالها الى كما نرجو ذكر الاسم الحقيقى و الكامل و مكان الاقامة مدة بقاء المقال فى هذه الصفحة 10 اعوام

أعلى الصفحة



الأخبار و الاراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

Latest News
  • Sudan's Abyei region awash with arms and anger
  • Military Helicopter Crash Kills Five in Darfur, Sudan Army Says
  • SUDAN: Lack of justice "entrenching impunity" in Darfur
  • The National Agency for Securing and Financing national Exports pays due attention to Nonpetroleum Exports
  • Vice President of the Republic to witness the launching of the cultural season in Khartoum state
  • Youth creative activities to be launched under the blessing of the president, Tuesday
  • Sudan's gold rush lures thousands to remote areas
  • South Sudan faces precarious start
  • Aid workers taken hostage in Darfur freed: U.N.
  • 19 People Killed In Clashes In Sudan's South Kordofan State
  • Headlines of major daily news papers issued in Khartoum today Thursday the 14th of April 2011
  • Minister review with Indonesian delegation Sudanese Indonesian petroleum cooperation
  • Bio-fuel experimental production launched in Sudan
  • Center for Middle East and Africa's Studies organizes a symposium on intelligence activities in Sudan
  • South Sudan Activists Say : Women Need Bigger Role
  • 'One dead' as army helicopter crashes in Khartoum
  • Vice President receives new Algerian ambassador the Sudan
  • A training military plane crashes killing one of the three crew on board
  • Headlines of major daily papers issued in Khartoum today Wednesday the 13th of April 2011
  • Minister of Defense announces some precautious measures to secure Port Sudan
  • Industry Minister Meets Ambassadors of Central Africa, South African Republic
  • Sudan has 'irrefutable proof' Israel behind air strike
  • Taha Affirms Government Concern over Youth Issues
  • Headlines of major news papers issued in Khartoum today Monday the 11th of April 2011
  • NCP: statements by the US Secretary of State and the new envoy an attempt to justify the American hostility
  • Two Sudan papers stop publishing, protest censorship
  • Helicopters, tanks deployed in volatile Sudan area
  • State minister at the ministry of oil meets the delegation of the Gulf company for metal industries
  • Headlines of major daily news papers issued in Khartoum today Sunday the 10th of April 2011
  • Ministry of Foreign Affairs: Sudan possess solid proof of Israeli involvement in the aggression on the country
  • Defense Minister visits Port-Sudan
  • Somali pirates hijack German vessel
  • Family denies assassination of key Hamas figure in Sudan
  • President Al-Bashirr, First VP Kiir Agree to Implement Agreement on Security Situation in Abyei as of Friday
  • DUP Denounces Israeli air strike on Port Sudan Vehicle
  • SBA Calls for especial Economic Relations with South Sudan State
  • Sudan-Brazil Sign Animal Wealth Protocol
  • Netanyahu vague on Sudan strike
  • seven Killed In New Clashes In South Sudan
  • Sudan's government crushed protests by embracing Internet
  • Hamas official targeted in Sudan attack, Palestinians say
  • مقالات و تحليلات
  • خواطـــر شاردات/كمال طيب الأسماء
  • قِفاز التحدي ما زال في أفريقياً من تونس إلى مصر... جاء دور.../عبد الجبار محمود دوسه
  • المُرتزقة الحقيقيون هُم النوبة أعضاء حزب المؤتمر الوطني !!/عبدالغني بريش فيوف/الولايات المتحدة الأمريكية
  • ثم ماذا بعد هذا ؟ التغيير ام عود على بدء!/عبدالكريم ارباب محمد
  • ثوره الشباب العربى وابعادها الفكريه/د.صبرى محمد خليل استاذ الفلسفه بجامعه الخرطوم
  • يوم ذبح الثور الأسود!!/عدنان زاهر
  • التاريخ يعيد نفسه/جعفر حسن حمودة – صحفي - الرياض
  • العالم باتجاه الحكومة العالمية.. إسألوا "غوغل" أو وائل غنيم! /هاشم كرار
  • بِل راسك يا مشير/إبراهيم الخور
  • ما توقعناها منكم/ كمال الهِدي
  • والساقية لسة مدورة ..!!/زهير السراج
  • الانقاذ والصفرة بيضة /جبريل حسن احمد
  • جنة الشوك / ما بين (إرحل يا مبارك) و(رأس نميري مطلب شعبي)!! بقلم جمال علي حسن
  • انتصرت الثورة الشعبية بمصر فهل وعت الانظمة الاستبدادية بالمنطقة الدرس أم لازالت تتشبس بالشرعية الدستورية الزائفة ؟/عاطف عبد المجيد محمد
  • المجد لثوار انتفاضة مصر-فهل يتواصل المد الثوري علي امتداد النيل العريق ان كنا جديرون بالاحترام؟/م/ نزار حمدان المهدي
  • الدروس المصرية: الفاضل عباس محمد علي - أبو ظبي
  • السودان ...وطني الذي تمزق أشلاء/د.محمد الحافظ عود القنا
  • فقط لو يعلم شباب التغيير والجمهور السوداني هشاشة نظام المؤتمر الوطني وجبنهم ورعبهم . لانتفضوا اليوم قبل الغد./محمد علي طه الشايقي(ود الشايقي).
  • الفريق عصمت ...(اغرب الغرائب)/جمال السراج
  • الرسالة الثانية إلى كافة الحركات المسلحة بدارفور (التفاوض والاتفاق مع النظام السودانى باطل ) إسماعيل أحمد رحمة المحامى0097477842186
  • التحية خاصة لشعب تونسى ومصري الأشاوش/عبدالكريم موسى أبكر
  • في ذكري الاب فيليب عباس غبوش : زعيم ثورة المهمشين في السودان بقلم / ايليا أرومي كوكو
  • دور السي اي ايه في بقاء الانقاذ عشرون عاما (1__3) / بقلم نجم الدين جميل الله
  • اسكندرية بين عهدين كنت قد بدأتها منذ أعوام خلت واليوم أختمها للشاعر السوداني / حسن إبراهيم حسن الأفندي
  • عيــد الحـب Valentine Day / السيدة إبراهيم عبد العزيز عبد الحميد
  • اعادة النظر في ( حلايب ) نقطة الضعف في العلاقات السودانية المصرية ../ايليا أرومي كوكو
  • جاء دور الشعب السودانى لينزع حقوقه نزعا/حسن البدرى حسن/المحامى
  • سيد احمد الحسين وشريعة جد الحسين/بهاء جميل
  • يا أسفا...هل أسعد بانفصال الجنوب؟ كلا والله، بل أقول: يا أسفا./محمد أبوبكر الرحمنو
  • رسالة لسلفاكير.. أنقذنا من حرامية وبلطيجية لندن فى القاهرة ..هؤلاء خطر على الجنوب و(معاً لمحاربة الفساد ) .. بقلم روبرت دوكو
  • محمد المكي إبراهيم شخصياً/استفهامات: احمد المصطفى إبراهيم
  • اتّـــقِ الله يـــا عبد الله دينــق نـيـــال !!/الطيب مصطفى
  • شكرا شعب مصر.... فقد فهمنا الدرس/محمد عبد المجيد أمين(عمر براق)
  • مبروك سقوط مبارك!/فيصل على سليمان الدابي/المحامي
  • عام الزحف...لكن إلي أين المنتهي/تيراب احمد تيراب
  • غريزة الدكتاتور /محمد جميل أحمد
  • يسـتاهـل/عبدالله علقم
  • المعلقة السودانية موديل الانفصال/فيصل على سليمان الدابي/المحامي/الدوحة/قطر
  • اليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية/سيف الاقرع – لندن
  • الماسونية الجديده للطيب مصطفي / محمد مصطفي محمد
  • دكتاتور وسفط اخر والايام دول؟؟؟ بفلم :ابوالقاسم عباس ابراهيم
  • الشعب السوداني والمصالحة الوطنية/جعفر حمودة
  • المنتفعون من حرب دارفور إبراهيم الخور
  • 25 يناير، سقوط الجدار الثاني /د. حسن بشير محمد نور- الخرطوم
  • سياحة في عقل حسني مبارك بقلم/ بدور عبدالمنعم عبداللطيف
  • ... هـذا مـا قاله قـادة البـجا لقرايشـون :/د. ابومحــمد ابوامــنة
  • خاف الله ياعمرالبشير/ابراهيم محمد
  • هل يجوز الحديث عن "يهودية "دولة الشمال السوداني المفترضة بعد الإنفصال ؟/محجوب حسين: رئيس حركة التحرير و العدالة السودانية
  • الجيش المصري أي كلام/كمال الهِدي
  • لن تجد حكومة الإنقاذ فرصة أثمن من منبر الدوحة لإنهاء قضية دارفور . بقلم : يعقوب آدم سعدالنور