صوت من لا صوت له وطن من لا وطن له
الصفحة الرئيسية  English
المنبر العام
 
اخر الاخبار
اخبار الجاليات
اخبار رياضية و فنية
تقارير
حـــوار
البوم صور
بيانات صحفية
اجتماعيات
مقالات و تحليلات
بريـد القــراء
ترجمات
قصة و شعر
مقال رائ
بقلم : حسن الطيب / بيرث
جنة الشوك بقلم : جمال علي حسن
بقلم :مصطفى عبد العزيز البطل
استفهامات بقلم: أحمد المصطفى إبراهيم
بقلم : آدم الهلباوى
بقلم : آدم خاطر
بقلم : أسامة مهدي عبد الله
بقلم : إبراهيم سليمان / لندن
بقلم : الطيب الزين/ السويد
بقلم : المتوكل محمد موسي
بقلم : ايليا أرومي كوكو
بقلم : د. أسامه عثمان، نيويورك
بقلم : بارود صندل رجب
بقلم : أسماء الحسينى
بقلم : تاج السر عثمان
بقلم : توفيق الحاج
بقلم : ثروت قاسم
بقلم : جبريل حسن احمد
بقلم : حسن البدرى حسن / المحامى
بقلم : خالد تارس
بقلم : د. ابومحمد ابوامنة
بقلم : د. حسن بشير محمد نور
بقلم : د. عبد الرحيم عمر محيي الدين
أمواج ناعمة بقلم : د. ياسر محجوب الحسين
بقلم : زاهر هلال زاهر
بقلم : سارة عيسي
بقلم : سالم أحمد سالم
بقلم : سعيد عبدالله سعيد شاهين
بقلم : عاطف عبد المجيد محمد
بقلم : عبد الجبار محمود دوسه
بقلم : عبد الماجد موسى
بقلم : عبدالغني بريش اللايمى
تراسيم بقلم : عبدالباقى الظافر
كلام عابر بقلم : عبدالله علقم
بقلم : علاء الدين محمود
بقلم : عمر قسم السيد
بقلم : كمال الدين بلال / لاهاي
بقلم : مجتبى عرمان
بقلم : محمد علي صالح
بقلم : محمد فضل علي
بقلم : مصعب المشرف
بقلم : هاشم بانقا الريح
بقلم : هلال زاهر الساداتي
بقلم :ب.محمد زين العابدين عثمان
بقلم :توفيق عبدا لرحيم منصور
بقلم :جبريل حسن احمد
بقلم :حاج علي
بقلم :خالد ابواحمد
بقلم :د.محمد الشريف سليمان/ برلين
بقلم :شريف آل ذهب
بقلم :شوقى بدرى
بقلم :صلاح شكوكو
بقلم :عبد العزيز حسين الصاوي
بقلم :عبد العزيز عثمان سام
بقلم :فتحي الضّـو
بقلم :الدكتور نائل اليعقوبابي
بقلم :ناصر البهدير
بقلم الدكتور عمر مصطفى شركيان
بقلم ضياء الدين بلال
بقلم منعم سليمان
من القلب بقلم: أسماء الحسينى
بقلم: أنور يوسف عربي
بقلم: إبراهيم علي إبراهيم المحامي
بقلم: إسحق احمد فضل الله
بقلم: ابوبكر القاضى
بقلم: الصادق حمدين
ضد الانكسار بقلم: امل احمد تبيدي
بقلم: بابكر عباس الأمين
بقلم: جمال عنقرة
بقلم: د. صبري محمد خليل
بقلم: د. طه بامكار
بقلم: شوقي إبراهيم عثمان
بقلم: علي يس الكنزي
بقلم: عوض مختار
بقلم: محمد عثمان ابراهيم
بقلم: نصر الدين غطاس
زفرات حرى بقلم : الطيب مصطفى
فيصل على سليمان الدابي/قطر
مناظير بقلم: د. زهير السراج
بقلم: عواطف عبد اللطيف
بقلم: أمين زكريا إسماعيل/ أمريكا
بقلم : عبد العزيز عثمان سام
بقلم : زين العابدين صالح عبدالرحمن
بقلم : سيف الدين عبد العزيز ابراهيم
بقلم : عرمان محمد احمد
بقلم :محمد الحسن محمد عثمان
بقلم :عبد الفتاح عرمان
بقلم :اسماعيل عبد الله
بقلم :خضرعطا المنان / الدوحة
بقلم :د/عبدالله علي ابراهيم
دليل الخريجين
  أغانى سودانية
صور مختارة
  منتدى الانترنت
  دليل الأصدقاء
  اجتماعيات
  نادى القلم السودانى
  الارشيف و المكتبات
  الجرائد العربية
  مواقع سودانية
  مواضيع توثيقية
  ارشيف الاخبار 2006
  ارشيف بيانات 2006
  ارشيف مقالات 2006
  ارشيف اخبار 2005
  ارشيف بيانات 2005
  ارشيف مقالات 2005
  ارشيف الاخبار 2004
  Sudanese News
  Sudanese Music
  اتصل بنا
ابحث

اخر الاخبار English Page Last Updated: Feb 9th, 2011 - 08:05:22


التحديات الرئيسية في جنوب السودان بعد الانفصال
Feb 9, 2011, 08:04

سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com

ارسل الموضوع لصديق
 نسخة سهلة الطبع
Share
Follow sudanesewebtalk on Twitter
 التحديات الرئيسية في جنوب السودان بعد الانفصال
  جوبا، 9/فبراير/2011


الصورة: سيغفريد مودولاا/إيرين
90 بالمائة من سكان الجنوب صوتوا لصالح الاستقلال
على الرغم من أن الإعلان عن نتائج الاستفتاء التاريخي حول استقلال جنوب السودان، الذي أظهر أن 98.83 بالمائة صوتوا لصالح الانفصال، يعني أن الاستقلال الرسمي سيعلن في 9 يوليو 2011، إلا أن هناك تحديات رئيسية يتعين التفاوض بشأنها. ويقول المراقبون أنه يجب أن يتم حل هذه القضايا الآن بواسطة الحزبين الحاكمين - حزب المؤتمر الوطني في الشمال والحركة الشعبية لتحرير السودان في الجنوب.

وقد طالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون المجتمع الدولي "بمساعدة جميع السودانيين على تحقيق مزيد من الاستقرار والتنمية،" في حين رحب الرئيس الأمريكي باراك أوباما "بالاستفتاء الناجح والملهم،" لكنه حث الشمال والجنوب على العمل بسرعة على إنجاز ترتيبات مرحلة ما بعد الاستفتاء.

وغالباً ما كان التوتر يطغى على العلاقة بين الطرفين قبل القبول السريع لنتائج الاستفتاء من جانب الرئيس عمر البشير، ولكن المراقبين لاحظوا أن التقدم في المفاوضات كان بطيئاً حتى الآن، في ظل اتهام الجنوب للشمال بالمماطلة. ويخشى البعض من أن يسعى الشمال الآن لانتزاع ثمن باهظ من الجنوب بسبب الانفصال. وفيما يلي بعض القضايا الرئيسية التي يتعين التفاوض بشأنها من الآن وحتى شهر يوليو:

أبيي – كان من المقرر أن تجري أبيي، وهي المنطقة الحدودية المتنازع عليها، استفتاءً منفصلاً في نفس موعد استفتاء الجنوب ليقرر سكانها ما اذا كانت ستصبح جزءاً من الشمال أو الجنوب. لكن اجراءات هذا التصويت لا تزال في طريق مسدود، حيث تطالب قبيلة المسيرية التي يدعمها الشمال إلى حد كبير، والتي يسافر أفرادها عبر المنطقة سنوياً لرعي مواشيهم، بحق التصويت. ولكن قبيلة الدينكا نجوك التي تحظى بدعم واسع من قبل الجنوبيين ترفض هذا الطلب، بينما يقول الجنوبيون أنه لا ينبغي السماح لأحد سوى السكان الدائمين بالتصويت. ومن المتوقع تقرير مستقبل المنطقة خلال المفاوضات الضخمة القادمة، ولكن الجنوب يطالب بالتنازل عنها مباشرة للانضمام إلى الدولة الجديدة.

النفط والماء - يجب أن يتم الاتفاق على إعادة التفاوض بشأن التقسيم المتساوي الحالي للنفط الذي يضخ في الجنوب. ويعتمد اقتصاد الجانبين بشكل كبير على النفط الذي يشكل 98 بالمائة من ميزانية حكومة الجنوب. وعلى الرغم من أن احتياطيات النفط موجودة أساساً في الجنوب، إلا أن كل خطوط الأنابيب تمر في الشمال. ويأمل المراقبون أن يصبح النفط عاملاً مساعداً على تحقيق السلام، لو لمرة واحدة، لأن مصلحة الطرفين ستجعلهما مضطرين للتعاون في مرحلة ما بعد الانفصال.

بالإضافة إلى ذلك، يتعين الاتفاق على إجراء مفاوضات حول تقاسم مياه نهر النيل في المستقبل، وهي مسألة ستراقبها مصر المجاورة باهتمام شديد لأنها لا تريد تخفيض حصتها من النهر.

الديون – لا تزال ديون السودان الكبيرة، التي تقدر بنحو 38 مليار دولار، مصدر قلق كبير. كما أنها قضية مثيرة للعواطف، حيث يقول الجنوبيون أن الخرطوم أنفقت تلك النقود على الأسلحة خلال الحرب الأهلية التي استمرت من 1983 إلى 2005، بينما يريد الشمال الحصول على إعفاء من الديون الدولية من أجل الحصول على قروض جديدة، الأمر الذي سيستغرق سنوات عديدة. وسيكون من الصعوبة بمكان إقناع الجنوب بتحمل جزء من هذه الديون، ولكن الشمال يأمل أن يتمكن الجنوب من شطبها بسهولة أكبر.

المواطنة - مازال القلق يعتري العديد من السودانيين الذين يعيشون في المناطق الحدودية، فضلاً عن الجنوبيين والشماليين المقيمين في الجانب الآخر من السودان. ولا يزال مئات الآلاف من الجنوبيين مقيمين في الخرطوم، ولكن الشمال يبدو حتى الآن متردداً في قبول أي حالة جنسية مزدوجة، بينما يشاع أن الجنوب يريد أن يتمتع الناس بحق الاختيار.

الحدود – لا تزال حدود السودان الطويلة التي تفصل بين الشمال والجنوب غير مرسمة، كما أن التقدم في ترسيم الحدود يسير ببطء. وترتكز المفاوضات في هذا الشأن على خرائط الحقبة الاستعمارية والحدود إبان استقلال السودان عام 1956، ولكن هذه المسألة أصبحت مثيرة للجدل بسبب مرور الحدود عبر المناطق الغنية بالنفط والثروة المعدنية.

المشاكل المشتركة:

العائدون - عاد أكثر من 180,000 جنوبي من الشمال في الأشهر الثلاثة الماضية، مما يزيد الضغوط على المجتمعات المحلية التي تكافح بالفعل لمواجهة مشاكل إنسانية وتنموية كبرى لا تزال قائمة. ووفقاً للمنظمة الدولية للاجئين Refugees International، وصل عدد الجنوبيين الذين تقطعت بهم السبل إلى 22,000 شخص في الخرطوم والمناطق المحيطة بها، وهم لا يزالون في انتظار النقل إلى الجنوب.

الصراع – لقد أثبت الجنوب أن تحذير النقاد من الحرب كان خاطئاً: فمرحلة التصويت كانت سلمية وخفف قبول حزب المؤتمر الوطني النتيجة المخاوف من الصراع بين الشمال والجنوب. مع ذلك، لا يزال التوتر مستمراً في الجنوب المضطرب، فقد أدت اشتباكات وقعت في مطلع شهر فبراير بين الفصائل المسلحة في ولاية أعالي النيل الغنية بالنفط في الجنوب إلى سقوط أكثر من 50 قتيلاً، وأظهرت أن احتمالات العنف ما تزال قائمة. كما يواجه جنوب السودان اتهامات باستضافة قادة متمردي دارفور الذين يقاتلون الخرطوم، في حين يُتهَم الشمال بدعم الميليشيات التي تقاتل الجيش في الجنوب. ولكن كلا الطرفين ينفي هذه الاتهامات.

الاقتصاد – يرزح الاقتصاد السوداني تحت وطأة المعاناة، فالطلب على العملات الأجنبية مرتفع، والتضخم يتزايد وقيمة الجنيه السوداني قد انخفضت مؤخراً. كما يؤثر ارتفاع أسعار السلع الأساسية على أفقر الطبقات أكثر من باقي الشعب، في الوقت الذي لا تزال فيه الخرطوم قلقة إزاء الاضطرابات السياسية، خاصة في أعقاب الانتفاضات الشعبية في مصر وتونس. ويجب على الجانبين أيضاً الاتفاق على الموضوعات المتعلقة بعملتهم، وتقرير ما إذا كان سيتم تقديم بديل للجنيه السوداني. وكانت الشائعات التي انتشرت في مطلع فبراير عن نية الشمال إلغاء الجنيه قد أدت إلى انخفاض قيمته.

بناء الهوية الجنوبية - بدون عدو شمالي مشترك، يخشى كثيرون من ظهور شروخ في الجبهة الجنوبية. ولذلك يتعين على الزعماء العمل على جمع الجماعات المتباينة في الكثير من الأحيان، بما في ذلك قوى المعارضة وتلك التي تعمل خارج نطاق الحركة الشعبية لتحرير السودان.

 


التصدي للفساد - سيعتمد جنوب السودان على المانحين الدوليين لإعادة بناء الأراضي التي دمرتها سنوات من الحرب، لكن عليه تعزيز جهوده للحد من الفساد حتى يتجنب فقدان التأييد الواسع الذي يحظى به.

دارفور – لا تزال المنطقة الغربية التي مزقتها الحرب مصدر قلق كبير بسبب استمرار الصراع. فقد انسحبت الخرطوم من محادثات السلام، وعادت إلى قتال المتمردين الوحيدين الذين وقعت معهم اتفاقاً، وهم حركة تحرير السودان - فصيل ميني ميناوي. ويخشى البعض من أن تشجع استعدادات الجنوب للانفصال المتمردين على زيادة مطالبهم من الخرطوم.

ولايتا جنوب كردفان والنيل الأزرق – كانت هاتان المنطقتان الانتقاليتان من ساحات القتال الرئيسية في الشمال خلال الحرب الأهلية، ولكنهما توفران الدعم القوي للحركة الشعبية لتحرير السودان الحاكمة في الجنوب. وتسمح "المشاورات الشعبية" الجارية التي أعدت كجزء من اتفاق السلام الشامل الموقع عام 2005 للشعب بتشكيل مستقبله، ولكن بخلاف الجنوب وأبيي، ليس لديهما استفتاء قد يسمح لهما بالانضمام إلى الجنوب المستقل. وقد يصاب الكثير من الأشخاص الذين قاتلوا مع الجنوب خلال الحرب الأهلية بخيبة أمل مريرة إذا شعروا بالعزلة في الشمال.

pm/eo/cb-ais/dvh   


مقالات سابقة اخر الاخبار
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 05 سبتمبر 2010 الى 25 ديسمبر 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 14 مايو 2010 الى 05 سبتمبر 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 14 سبتمبر 2009 الى 14 مايو 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 16 ابريل 2009 الى 14 سبتمبر 2009
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 24 نوفمبر 2008 الى 16 ابريل 2009
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات 2007

© Copyright by SudaneseOnline.com


ترحب سودانيزاونلاين بجميع الاراء الحرة و المقالات ,الاخبار و البيانات لنشرها فى هذه الصفحة.ويمكنك لزوارنا الكرام ارسالها الى كما نرجو ذكر الاسم الحقيقى و الكامل و مكان الاقامة مدة بقاء المقال فى هذه الصفحة 10 اعوام

أعلى الصفحة



الأخبار و الاراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

Latest News
  • Sudan's Abyei region awash with arms and anger
  • Military Helicopter Crash Kills Five in Darfur, Sudan Army Says
  • SUDAN: Lack of justice "entrenching impunity" in Darfur
  • The National Agency for Securing and Financing national Exports pays due attention to Nonpetroleum Exports
  • Vice President of the Republic to witness the launching of the cultural season in Khartoum state
  • Youth creative activities to be launched under the blessing of the president, Tuesday
  • Sudan's gold rush lures thousands to remote areas
  • South Sudan faces precarious start
  • Aid workers taken hostage in Darfur freed: U.N.
  • 19 People Killed In Clashes In Sudan's South Kordofan State
  • Headlines of major daily news papers issued in Khartoum today Thursday the 14th of April 2011
  • Minister review with Indonesian delegation Sudanese Indonesian petroleum cooperation
  • Bio-fuel experimental production launched in Sudan
  • Center for Middle East and Africa's Studies organizes a symposium on intelligence activities in Sudan
  • South Sudan Activists Say : Women Need Bigger Role
  • 'One dead' as army helicopter crashes in Khartoum
  • Vice President receives new Algerian ambassador the Sudan
  • A training military plane crashes killing one of the three crew on board
  • Headlines of major daily papers issued in Khartoum today Wednesday the 13th of April 2011
  • Minister of Defense announces some precautious measures to secure Port Sudan
  • Industry Minister Meets Ambassadors of Central Africa, South African Republic
  • Sudan has 'irrefutable proof' Israel behind air strike
  • Taha Affirms Government Concern over Youth Issues
  • Headlines of major news papers issued in Khartoum today Monday the 11th of April 2011
  • NCP: statements by the US Secretary of State and the new envoy an attempt to justify the American hostility
  • Two Sudan papers stop publishing, protest censorship
  • Helicopters, tanks deployed in volatile Sudan area
  • State minister at the ministry of oil meets the delegation of the Gulf company for metal industries
  • Headlines of major daily news papers issued in Khartoum today Sunday the 10th of April 2011
  • Ministry of Foreign Affairs: Sudan possess solid proof of Israeli involvement in the aggression on the country
  • Defense Minister visits Port-Sudan
  • Somali pirates hijack German vessel
  • Family denies assassination of key Hamas figure in Sudan
  • President Al-Bashirr, First VP Kiir Agree to Implement Agreement on Security Situation in Abyei as of Friday
  • DUP Denounces Israeli air strike on Port Sudan Vehicle
  • SBA Calls for especial Economic Relations with South Sudan State
  • Sudan-Brazil Sign Animal Wealth Protocol
  • Netanyahu vague on Sudan strike
  • seven Killed In New Clashes In South Sudan
  • Sudan's government crushed protests by embracing Internet
  • Hamas official targeted in Sudan attack, Palestinians say
  • اخر الاخبار
  • الشرطة تمنع احتجاجات بالسودان
  • منكريوس: على الطرفين في السودان بذل المزيد لتنفيذ اتفاقية السلام
  • المؤتمر الوطنى يعلن استمرار الحوار مع حزب الامة القومي
  • الاجتماع العام للجالية السودانية بلندن
  • شهود: سودانيات يطالبن بالافراج عن أبنائهن
  • الوطنى: مستعدون للحوار حول القضايا كافة بإستثناء الحكم بالشريعة
  • رصد دولى لتحركات هارون بطائرة حربية و المسيرية يواجهونة و يطالبون بحماية دولية
  • ثورة مصر تنتصر .. ومبارك يتنحي
  • جنوب السودان: اكثر من مائة قتيل في اشتباكات مع متمردين في جونغلي
  • تدفع نقدا أو حياتك في خطر : لاجئون بمصر يشكون هل هي لجان شعبية أم بلطجية
  • الرئيس مبارك يتنحى عن حكم مصر ويسلم السلطة للمجلس الاعلى للقوات المسلحة !!
  • المعارضة بالبحر الاحمر : جرائم تحاك ضد الوطن
  • الأردن يتطلع إلى إقامة علاقات بناءة مع دولة جنوب السودان
  • السودان: إطلاق سراح مريم المهدي بعد اعتقالها لساعات
  • الجيش السوداني الجنوبي يعلن عن مقتل 105 اشخاص في معاركه مع المتمردين
  • أخيرا عاد شروق بعد إيقاف ثلاثة شهور
  • هانئ رسلان يكشف في حوار جرئ ملابسات(ثورة الشباب)-2-2
  • مُزكره من اسر المعتقلين الى مدير جهاز الامن
  • مركز السودان لدراسات الهجرة ينظم ندوة مستقبل العلاقات السودانية الإفريقية
  • تخفيض مدة عقوبة السجن التي يقضيها القوصي الطباخ السابق لاسامة بن لادن بسجن جوانتانامو الى عامين فقط
  • ارتياح كبير في أوساط الجنوبيين بمصر لنتيجة الاستفتاء
  • مقتل 16 في اشتباكات بين ميليشيات متمردة وجيش جنوب السودان
  • هانئ رسلان يكشف في حوار جرئ ملابسات(ثورة الشباب)
  • قراصنة يختطفون ناقلة نفط أبحرت من ميناء بشائر
  • دعـوة لمـنـح البـشــيـر جـائـزة نـوبـل لـلســلام
  • البشير يدعو للإستفادة من الإنترنت في الرد على معارضي (فيس بوك)
  • الحركة الشعبية بجنوب كردفان تحتج علي تسجيل أطفال دون الـ (18)
  • الجنوبيون فى مصر سعداء بالنتيجة النهائية للاستفتاء ولا يستبعدون
  • التحديات الرئيسية في جنوب السودان بعد الانفصال
  • جوبا: اغتيال وزير التعاونيات في جنوب السودان
  • تحركات مريبة علي الحدود المصرية السودانية
  • ارقام اضافية من لاجئين سودانيين اوقفتهم السلطات العسكرية المصرية خلال يومين
  • حكومة القضارف تمنع ندوة سياسية لدواعي أمنية
  • اللاجئون السودانيون بمصر يدفعون ضريبة الاحداث بالاختفاء والتوقيف
  • إستطلاع مع المواطنين المصريين عن المشهد الراهن / رصد : نادية عثمان مختار
  • فى رده على خلافاتهم مع صندوق اعمار الشرق
  • حريق هائل في مجمع المنظمات بمعسكر اردمتا للنازحين .
  • رئيس تنزانيا الأسبق يدعو البشير وسلفاكير إلي الصمود أمام حل قضايا المرحلة الانتقالية
  • واشنطن تعترف بجنوب السودان وتشطب الشمال من لائحة الإرهاب
  • البشير يؤكد حسم تطبيق الشريعة الاسلامية في السودان بعد الانفصال الشؤون السياسية
  • 99 % يصوتون لصالح انفصال جنوب السودان والبشير يقبل به
  • إعــلان بالاحتفال بالمجموعة القصصيّة الجديدة للكاتب صـلاح الزين: "وضعيّة ترفو حَكايا لتـُروى"
  • البشير يقبل بنتيجة استفتاء جنوب السودان
  • نتيجة استفتاء جنوب السودان الموافقة على الاستقلال
  • الموقوفون لدى الشرطة العسكرية من اللاجئين السودانيين خلال الاحداث الجارية بالقاهرة
  • الديون وبراميل النفط... نذر الحرب المؤجلة!!
  • جهاز المغتربين ووزارة الصحة بولاية الجزيرة يقفان على سير مشروع طب الأسرة بالولاية
  • نشرة جهاز المغتربين الأولى لشهر فبراير 2011م
  • البشير يعد بالحرية للجميع في شمال السودان
  • جنوب السودان يبحث إقامة عاصمة جديدة