صوت من لا صوت له وطن من لا وطن له
الصفحة الرئيسية  English
المنبر العام
اخر الاخبار
اخبار الجاليات
اخبار رياضية و فنية
تقارير
حـــوار
البوم صور
بيانات صحفية
اجتماعيات
مقالات و تحليلات
بريـد القــراء
ترجمات
قصة و شعر
مقال رائ
بقلم : حسن الطيب / بيرث
جنة الشوك بقلم : جمال علي حسن
بقلم :مصطفى عبد العزيز البطل
استفهامات بقلم: أحمد المصطفى إبراهيم
بقلم : آدم الهلباوى
بقلم : آدم خاطر
بقلم : أسامة مهدي عبد الله
بقلم : إبراهيم سليمان / لندن
بقلم : الطيب الزين/ السويد
بقلم : المتوكل محمد موسي
بقلم : ايليا أرومي كوكو
بقلم : د. أسامه عثمان، نيويورك
بقلم : بارود صندل رجب
بقلم : أسماء الحسينى
بقلم : تاج السر عثمان
بقلم : توفيق الحاج
بقلم : ثروت قاسم
بقلم : جبريل حسن احمد
بقلم : حسن البدرى حسن / المحامى
بقلم : خالد تارس
بقلم : د. ابومحمد ابوامنة
بقلم : د. حسن بشير محمد نور
بقلم : د. عبد الرحيم عمر محيي الدين
أمواج ناعمة بقلم : د. ياسر محجوب الحسين
بقلم : زاهر هلال زاهر
بقلم : سارة عيسي
بقلم : سالم أحمد سالم
بقلم : سعيد عبدالله سعيد شاهين
بقلم : عاطف عبد المجيد محمد
بقلم : عبد الجبار محمود دوسه
بقلم : عبد الماجد موسى
بقلم : عبدالغني بريش اللايمى
تراسيم بقلم : عبدالباقى الظافر
كلام عابر بقلم : عبدالله علقم
بقلم : علاء الدين محمود
بقلم : عمر قسم السيد
بقلم : كمال الدين بلال / لاهاي
بقلم : مجتبى عرمان
بقلم : محمد علي صالح
بقلم : محمد فضل علي
بقلم : مصعب المشرف
بقلم : هاشم بانقا الريح
بقلم : هلال زاهر الساداتي
بقلم :ب.محمد زين العابدين عثمان
بقلم :توفيق عبدا لرحيم منصور
بقلم :جبريل حسن احمد
بقلم :حاج علي
بقلم :خالد ابواحمد
بقلم :د.محمد الشريف سليمان/ برلين
بقلم :شريف آل ذهب
بقلم :شوقى بدرى
بقلم :صلاح شكوكو
بقلم :عبد العزيز حسين الصاوي
بقلم :عبد العزيز عثمان سام
بقلم :فتحي الضّـو
بقلم :الدكتور نائل اليعقوبابي
بقلم :ناصر البهدير
بقلم الدكتور عمر مصطفى شركيان
بقلم ضياء الدين بلال
بقلم منعم سليمان
من القلب بقلم: أسماء الحسينى
بقلم: أنور يوسف عربي
بقلم: إبراهيم علي إبراهيم المحامي
بقلم: إسحق احمد فضل الله
بقلم: ابوبكر القاضى
بقلم: الصادق حمدين
ضد الانكسار بقلم: امل احمد تبيدي
بقلم: بابكر عباس الأمين
بقلم: جمال عنقرة
بقلم: د. صبري محمد خليل
بقلم: د. طه بامكار
بقلم: شوقي إبراهيم عثمان
بقلم: علي يس الكنزي
بقلم: عوض مختار
بقلم: محمد عثمان ابراهيم
بقلم: نصر الدين غطاس
زفرات حرى بقلم : الطيب مصطفى
فيصل على سليمان الدابي/قطر
مناظير بقلم: د. زهير السراج
بقلم: عواطف عبد اللطيف
بقلم: أمين زكريا إسماعيل/ أمريكا
بقلم : عبد العزيز عثمان سام
بقلم : زين العابدين صالح عبدالرحمن
بقلم : سيف الدين عبد العزيز ابراهيم
بقلم : عرمان محمد احمد
بقلم :محمد الحسن محمد عثمان
بقلم :عبد الفتاح عرمان
بقلم :اسماعيل عبد الله
بقلم :خضرعطا المنان / الدوحة
بقلم :د/عبدالله علي ابراهيم
دليل الخريجين
  أغانى سودانية
صور مختارة
  منتدى الانترنت
  دليل الأصدقاء
  اجتماعيات
  نادى القلم السودانى
  الارشيف و المكتبات
  الجرائد العربية
  مواقع سودانية
  مواضيع توثيقية
  ارشيف الاخبار 2006
  ارشيف بيانات 2006
  ارشيف مقالات 2006
  ارشيف اخبار 2005
  ارشيف بيانات 2005
  ارشيف مقالات 2005
  ارشيف الاخبار 2004
  Sudanese News
  Sudanese Music
  اتصل بنا
ابحث

مقالات و تحليلات : مقال رائ : بقلم : مصعب المشرف English Page Last Updated: Jan 12th, 2011 - 22:21:57


أدبيات الإنفصال .. أوراق مبعثرة (حلقة 17) ... تنظيم إقامة مواطن دولة الجنوب في الشمال .. /مصعب المشـرّف
Dec 31, 2010, 04:16

سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com

ارسل الموضوع لصديق
 نسخة سهلة الطبع
Share
Follow sudanesewebtalk on Twitter

أدبيات الإنفصال ... أوراق مبعثرة

حلقة (17)

تنظيم إقامة الجنوبي في الشمال بعد الإنفصال

مصعب المشرّف:

كلما إزداد موعد إعلان دولة الجنوب إقترابا وفق نتائج إستفتاء تقرير المصير المرتقب يوم 9/1/2011م .. كلما إزدادت ضربات القلب سرعة لدى من يرجو تحقق الإنفصال الطبيعي بين كياني الشمال والجنوب .....

ولكن البعض في الشمال حزين ومتضايق لسبب ما يشاع من أن شعب الجنوب سيحتفظ بإسم "السودان" ضمن مسمى دولته الوليدة .... وقد كان الشماليون يتمنون على الجنوبي أن يختار لبلاده إسما مبتكرا جديدا بعيدا عن أية إشارة لمسمى "السودان" فيه حتى ينسى الجميع في الشمال والجنوب والعالم على حد سواء وبأسرع ما يمكن أنه كانت هناك علاقة ما بين أرض الشمال والجنوب . وعلى قناعة بأنه لم ولن تكون هناك علاقة تذكر بين شعبيه في المستقبل سوى الجوار والإحترام المتبادل.

ربما يقترح البعض في الشمال أنه وفي حالة إصرار الجنوبي (كعادته) على الإمساك بذيل الشمال بعد الإنفصال وفق مقتضيات "سيك سيك معلق فيك" .... و "لا بدورك لا بحمل بلااك" .... يقترح هذا البعض أن يسارع الشمال إلى التخلي طواعية وعن طيب خاطر عن إسم السودان للجنوبي مثلما تخلى لهم عن دور السينما في العاصمة المثلثة وحواضر الأقاليم. وتغيير إسم الدولة إلى "الولايات الشمالية المتحدة"  خاصة وأن إسم السودان إنما هو في حقيقته مسمى "عربي" خالص ويعني "أصحاب البشرة السوداء" ...... ومن ثم فهو يذكر في جانبه الآخر بثغرات تهتكات عنصرية في العلاقة بيننا وبين العرب بوجه عام ..... كما أن مسمى "الولايات الشمالية المتحدة" تؤكد  حرص الشمال بعد إنفصال الجنوب عنه على البقاء متحدا وإعترافه بالتعددية العرقية والثقافية ...... هذه التعددية العرقية والثقافية القابلة للذوبان والتمازج فيما بينها ، على عكس ما كان عليه الحال بين الشمال والجنوب من تنافر وصراع دموي ؛ ومن واقع أن مـعـدة الشمـال قد أثبتت عجزها المزمن عن هضـم الجنوبي بمختلف دياناته وتعدد نكهاته ودرجات إستوائه.    

ويجدر بالذكر أنه  وفي إطار تداعيات الإنفصال فإن البعض من هواة التصنيف يسارعون ببساطة وسذاجة إلى وضع الإنفصالي الشمالي في خانة الكاره للجنوبي وكذا يضع الإنفصالي الجنوبي في خانة الكاره للشمالي وكأن المسألة علاقة شخصية ... في حين أنه لو أمعن هؤلاء التحليل بعقلانية ، بعيدا عن العواطف الجياشة التي لم يعد لها محل من الإعراب في زماننا هذا .. لو نظر هؤلاء بعقلانية لأدركوا أن المسألة بعيدة كل البعد عن أحاسيس البغض . وأنها ترقى وتتجاوز ذلك إلى درجة من يزن الأمور بميزان العقل والرشد  . آخذا في الإعتبار الإختلافات الجذرية بين الشمال والجنوب وذيول العلاقات التاريخية بينهما . والتي تؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن الشمال والجنوب إنما خلقا ليكونا منذ الأزل دولتين منفصلتين مثلما هو الحال بين مصر والسودان من تباين وإستحالة التعايش العادل داخل إطار الدولة الواحدة . والذي أدى قبيل الإستقلال إلى إختيار السودان تقرير مصيره عبر البرلمان بتكوين دولته الخاصة به بعيدا عن هيمنة وجبروت وإحتواء الآخر الذي يظن نفسه أجدى بتولي زمام القيادة وأرفع درجة وأكثر تحضرا وإستنارة .......  فلماذا والحال كذلك نرضاها نحن الشماليون لأنفسنا ونحرم منها غيرنا ؟

لقد تطرقت الحلقات السابقة من هذه السلسلة (أدبيات الإنفصال) بما فيه الكفاية لمدى الإختلافات والحواجز النفسية وتدني أو إنعدام حالات المشاركة في النضال الوطني الجمعي ؛ والتي حالت دون تمازج الشعبين والإعتراف الإجتماعي والإنساني المتبادل . وتحول مستقبلا دون إستمرار الشعبين الشمالي والجنوبي بالحياة السلمية معا داخل إطار دولة واحدة ..... ولهذا فلا داعي للإعادة منعـا للإطالة والتكرار .....

الآن تطرح في الساحة الإعلامية والدعائية للحكومة المركزية والمتمثلة في التلفزيون الحكومي بوجه خاص ..... تطرح إستطلاعات (من جانب واحد كعادة الحكومة) للرأي الجماهيري مؤيدة للوحدة. ولكن الواضح منها أنها في الأصل إجتهادات دعائية شخصية ، ومدخلات إنطباعية أعدت وطبخت على عجل . فخرجت شائطة لا طعم لها ولا نكهة ... بل لربما لا نكون مبالغين إذا وصفناها بأنها محاولة بائسة ساذجة من هذا الإعلام الحكومي الضحل العشوائي المنهج لإخلاء الطرف وتسجيل نقاط في الوقت الضائع بما يفيد أن الحكومة قد أدت واجبها وفعلت ما عليها لمنع الإنفصال وكان الله يحب المحسنين.

الطريف في كل ما يجري أنه قد إتضح للعيان مدى "الجقلبة" و "الجرسـة" و "الحيرة" التي تنتاب أبناء شعب دولة الجنوب المقيمين حاليا في سودان الشمال ، بعد أن إكتشفوا ضحك الحركة الشعبية على دقونهم وأكلها بعقولهم حلاوة عبر وعدها (الخيالي) لهم بأنهم سيحتفظون بعد الإنفصال بالجنسية الشمالية إلى جانب تمتعهم بجنسية دولة الجنوب ...... وأن الواقع الصحيح هو عدم وجود أية وعود ولا تفاهمات بهذا الشأن بين الحركة الشعبية وحكومة عمر البشير ..... وأن لا قناعات وإستعداد لدى شعب الشمال أو إحتمال بموافقتة ورضاه من قريب أو بعيد بمثل هذه الأفكار الديماجوجية من حيث المبدأ . ناهيك من أن تترجم إلى قوانين ولوائح وأفعال ملزمة ...... وأن المسألة لا تعدو إذن سوى حلم آبق من ضمن "أحلام أموم" الأمين العام للحركة الشعبية وعلى وزن "أحلام زلوط" الديك المزعوط .

على أية حال فإنه وفي هذا الإتجاه فلا ينصح عاقل أويقترح أن تسارع الحكومة ضحى يوم إنفصال الجنوب رسميا . وإعلانه دولته الخاصة به عقب إستفتاء  9/1/2011م ...... لا ينصح عاقل أو يتوقع أحد أن تسارع السلطات المحلية في "الولايات الشمالية المتحدة" بشحن أبناء دولة الجنوب المقيمين في السودان داخل عربات القطارات المتهالكة  أو اللواري السفرية المكشوفة وعلى أسطح الترلات الصدئة ؛ وتسفيرهم على عجل في إتجاه واحد بلا عودة إلى وطنهم.

ولكن من جهة أخرى فإنه ينبغي تنظيم إقامة الجنوبي المؤقتة داخل أرض الشمال من واقع منحهم إقامات لمدة سنتين مثلا.  يتعين عليهم خلالها تصفية ممتلكاتهم في الشمال . وكذلك تصحيج أوضاعهم بالبحث عن كفيل شمالي شخصي أو شركة أو الرحيل إلى بلادهم.

وبداهة يجب أن يضع الجنوبي المقيم في الشمال بعد تحوله إلى شخص أجنبي ..... يجب أن يضع في حسبانه  أنه لن يهنأ ببلح الشام وعنب اليمن في وقت واحد .... وأن المواطن الشمالي لن يطيل الصبر على طول لسانه وكثرة الحِجّه واللِجّه في كل مرفق عام ومنعطف كما كان في السابق قبل الإنفصال . وأن الدولة لا تستطيع أن توفر له من مال دافع الضرائب الشمالي أية خدمات مجانية  ، أو تسمح له بقدم المساواة مع المواطن الشمالي في مجال حرية التنقل والتملك والعمل السياسي.

 كل ذلك بالطبع من المتوقع العمل به في حالة واحدة فقط وهي عدم نشوب عدائيات وحروب حدودية أو أعمال تخريب داخل العمق الشمالي تتورط بها حكومة دولة الجنوب.

وأما في حالة نشوب عدائيات . فلا مجال أمام الحكومة المركزية في الخرطوم سوى التعجيل بتسفير مواطني دولة الجنوب إلى بلادهم قسرا وبأسرع ما يمكن حفاظا وصيانة للأمن القومي الشمالي الذي لا يمكن ولا يجوز التلاعب به...... وحيث لا يمكن أن يلومها أحد وقتها .... ولأجل ذلك فينبغي على الجنوبي في الشمال توخي العقلانية . كما ينبغي على صقور الحركة في جوبا التحلي ببديهيات التفكير والنهج العقلاني بعيدا عن محاولات طعن مآذن المساجد بالرماح ، ومخاطر اللعب مع صقور الجديان.    

 


مقالات سابقة بقلم : مصعب المشرف
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 05 سبتمبر 2010 الى 25 ديسمبر 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 14 مايو 2010 الى 05 سبتمبر 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 14 سبتمبر 2009 الى 14 مايو 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 16 ابريل 2009 الى 14 سبتمبر 2009
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 24 نوفمبر 2008 الى 16 ابريل 2009
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات 2007

© Copyright by SudaneseOnline.com


ترحب سودانيزاونلاين بجميع الاراء الحرة و المقالات ,الاخبار و البيانات لنشرها فى هذه الصفحة.ويمكنك لزوارنا الكرام ارسالها الى كما نرجو ذكر الاسم الحقيقى و الكامل و مكان الاقامة مدة بقاء المقال فى هذه الصفحة 10 اعوام

أعلى الصفحة



الأخبار و الاراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

Latest News
  • Sudan's Abyei region awash with arms and anger
  • Military Helicopter Crash Kills Five in Darfur, Sudan Army Says
  • SUDAN: Lack of justice "entrenching impunity" in Darfur
  • The National Agency for Securing and Financing national Exports pays due attention to Nonpetroleum Exports
  • Vice President of the Republic to witness the launching of the cultural season in Khartoum state
  • Youth creative activities to be launched under the blessing of the president, Tuesday
  • Sudan's gold rush lures thousands to remote areas
  • South Sudan faces precarious start
  • Aid workers taken hostage in Darfur freed: U.N.
  • 19 People Killed In Clashes In Sudan's South Kordofan State
  • Headlines of major daily news papers issued in Khartoum today Thursday the 14th of April 2011
  • Minister review with Indonesian delegation Sudanese Indonesian petroleum cooperation
  • Bio-fuel experimental production launched in Sudan
  • Center for Middle East and Africa's Studies organizes a symposium on intelligence activities in Sudan
  • South Sudan Activists Say : Women Need Bigger Role
  • 'One dead' as army helicopter crashes in Khartoum
  • Vice President receives new Algerian ambassador the Sudan
  • A training military plane crashes killing one of the three crew on board
  • Headlines of major daily papers issued in Khartoum today Wednesday the 13th of April 2011
  • Minister of Defense announces some precautious measures to secure Port Sudan
  • Industry Minister Meets Ambassadors of Central Africa, South African Republic
  • Sudan has 'irrefutable proof' Israel behind air strike
  • Taha Affirms Government Concern over Youth Issues
  • Headlines of major news papers issued in Khartoum today Monday the 11th of April 2011
  • NCP: statements by the US Secretary of State and the new envoy an attempt to justify the American hostility
  • Two Sudan papers stop publishing, protest censorship
  • Helicopters, tanks deployed in volatile Sudan area
  • State minister at the ministry of oil meets the delegation of the Gulf company for metal industries
  • Headlines of major daily news papers issued in Khartoum today Sunday the 10th of April 2011
  • Ministry of Foreign Affairs: Sudan possess solid proof of Israeli involvement in the aggression on the country
  • Defense Minister visits Port-Sudan
  • Somali pirates hijack German vessel
  • Family denies assassination of key Hamas figure in Sudan
  • President Al-Bashirr, First VP Kiir Agree to Implement Agreement on Security Situation in Abyei as of Friday
  • DUP Denounces Israeli air strike on Port Sudan Vehicle
  • SBA Calls for especial Economic Relations with South Sudan State
  • Sudan-Brazil Sign Animal Wealth Protocol
  • Netanyahu vague on Sudan strike
  • seven Killed In New Clashes In South Sudan
  • Sudan's government crushed protests by embracing Internet
  • Hamas official targeted in Sudan attack, Palestinians say
  • بقلم : مصعب المشرف
  • أدبيات الإنفصال - حلقة (21) .. عمت بشايرنا ودام الفرح لينا ضاءت ليالينا .. / مصعب المشرف
  • أدبيات الإنفصال (حلقة 20) .. إطلاق قمر تجسس أمريكي خاص لمراقبة أبيي .. / مصعب المشــرّف
  • أدبيات الإنفصال (حلقة 19) .. نهج المعارضة ما بين أنسخ وألصق وكـُـلّ سنة حلاوة .. مصعب المشـرف
  • أدبيــات الإنفصــال .. (حلقة 18) .. كـفــانــا قـــــــــرف .. / مصـعـب المشــرّف
  • لأجل إحتفال نــزيــه بعيـد الإستـقـلال المجيـد ... / مصـعـب المشــرّف
  • أدبيات الإنفصال .. أوراق مبعثرة (حلقة 17) ... تنظيم إقامة مواطن دولة الجنوب في الشمال .. /مصعب المشـرّف