صوت من لا صوت له وطن من لا وطن له
الصفحة الرئيسية  English
المنبر العام
اخر الاخبار
اخبار الجاليات
اخبار رياضية و فنية
تقارير
حـــوار
البوم صور
بيانات صحفية
اجتماعيات
مقالات و تحليلات
بريـد القــراء
ترجمات
قصة و شعر
مقال رائ
بقلم : حسن الطيب / بيرث
جنة الشوك بقلم : جمال علي حسن
بقلم :مصطفى عبد العزيز البطل
استفهامات بقلم: أحمد المصطفى إبراهيم
بقلم : آدم الهلباوى
بقلم : آدم خاطر
بقلم : أسامة مهدي عبد الله
بقلم : إبراهيم سليمان / لندن
بقلم : الطيب الزين/ السويد
بقلم : المتوكل محمد موسي
بقلم : ايليا أرومي كوكو
بقلم : د. أسامه عثمان، نيويورك
بقلم : بارود صندل رجب
بقلم : أسماء الحسينى
بقلم : تاج السر عثمان
بقلم : توفيق الحاج
بقلم : ثروت قاسم
بقلم : جبريل حسن احمد
بقلم : حسن البدرى حسن / المحامى
بقلم : خالد تارس
بقلم : د. ابومحمد ابوامنة
بقلم : د. حسن بشير محمد نور
بقلم : د. عبد الرحيم عمر محيي الدين
أمواج ناعمة بقلم : د. ياسر محجوب الحسين
بقلم : زاهر هلال زاهر
بقلم : سارة عيسي
بقلم : سالم أحمد سالم
بقلم : سعيد عبدالله سعيد شاهين
بقلم : عاطف عبد المجيد محمد
بقلم : عبد الجبار محمود دوسه
بقلم : عبد الماجد موسى
بقلم : عبدالغني بريش اللايمى
تراسيم بقلم : عبدالباقى الظافر
كلام عابر بقلم : عبدالله علقم
بقلم : علاء الدين محمود
بقلم : عمر قسم السيد
بقلم : كمال الدين بلال / لاهاي
بقلم : مجتبى عرمان
بقلم : محمد علي صالح
بقلم : محمد فضل علي
بقلم : مصعب المشرف
بقلم : هاشم بانقا الريح
بقلم : هلال زاهر الساداتي
بقلم :ب.محمد زين العابدين عثمان
بقلم :توفيق عبدا لرحيم منصور
بقلم :جبريل حسن احمد
بقلم :حاج علي
بقلم :خالد ابواحمد
بقلم :د.محمد الشريف سليمان/ برلين
بقلم :شريف آل ذهب
بقلم :شوقى بدرى
بقلم :صلاح شكوكو
بقلم :عبد العزيز حسين الصاوي
بقلم :عبد العزيز عثمان سام
بقلم :فتحي الضّـو
بقلم :الدكتور نائل اليعقوبابي
بقلم :ناصر البهدير
بقلم الدكتور عمر مصطفى شركيان
بقلم ضياء الدين بلال
بقلم منعم سليمان
من القلب بقلم: أسماء الحسينى
بقلم: أنور يوسف عربي
بقلم: إبراهيم علي إبراهيم المحامي
بقلم: إسحق احمد فضل الله
بقلم: ابوبكر القاضى
بقلم: الصادق حمدين
ضد الانكسار بقلم: امل احمد تبيدي
بقلم: بابكر عباس الأمين
بقلم: جمال عنقرة
بقلم: د. صبري محمد خليل
بقلم: د. طه بامكار
بقلم: شوقي إبراهيم عثمان
بقلم: علي يس الكنزي
بقلم: عوض مختار
بقلم: محمد عثمان ابراهيم
بقلم: نصر الدين غطاس
زفرات حرى بقلم : الطيب مصطفى
فيصل على سليمان الدابي/قطر
مناظير بقلم: د. زهير السراج
بقلم: عواطف عبد اللطيف
بقلم: أمين زكريا إسماعيل/ أمريكا
بقلم : عبد العزيز عثمان سام
بقلم : زين العابدين صالح عبدالرحمن
بقلم : سيف الدين عبد العزيز ابراهيم
بقلم : عرمان محمد احمد
بقلم :محمد الحسن محمد عثمان
بقلم :عبد الفتاح عرمان
بقلم :اسماعيل عبد الله
بقلم :خضرعطا المنان / الدوحة
بقلم :د/عبدالله علي ابراهيم
دليل الخريجين
  أغانى سودانية
صور مختارة
  منتدى الانترنت
  دليل الأصدقاء
  اجتماعيات
  نادى القلم السودانى
  الارشيف و المكتبات
  الجرائد العربية
  مواقع سودانية
  مواضيع توثيقية
  ارشيف الاخبار 2006
  ارشيف بيانات 2006
  ارشيف مقالات 2006
  ارشيف اخبار 2005
  ارشيف بيانات 2005
  ارشيف مقالات 2005
  ارشيف الاخبار 2004
  Sudanese News
  Sudanese Music
  اتصل بنا
ابحث

مقالات و تحليلات : مقال رائ : بقلم : كمال الدين بلال / لاهاي English Page Last Updated: Dec 25th, 2010 - 19:47:32


النادي النوبي.. منارة سودانية بهولندا/ كمال الدين بلال
Sep 22, 2010, 07:10

سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com

ارسل الموضوع لصديق
 نسخة سهلة الطبع
Share
Follow sudanesewebtalk on Twitter

النادي النوبي.. منارة سودانية بهولندا

 

     

                                      كمال الدين بلال

تعرضت في مقالي السابق إلى دور منظمات المجتمع المدني السودانية في هولندا في دمج أعضاء الجالية السودانية في منظومة المجتمع الهولندي بصورة إثرائية مع ترسيخ احتفاظهم بالهوية السودانية عبر إعطائهم جرعات حصانة ثقافية سودانية تقيهم شر الذوبان في الثقافة الغربية المهيمنة. سنتناول في هذا المقال ما تقوم به جمعيات سودانية عديدة معترف بها ومسجلة رسمياً وتتلقى دعماً من الحكومة الهولندية بصفتها كيانات غير سياسية أو ربحية، كما سنناقش محاولات بعض الأحزاب السودانية اختراق تلك الجمعيات لتحقيق مكاسب سياسية ضيقة.

من أنشط الجمعيات السودانية العاملة في هولندا النادي النوبي الثقافي برئاسة الأستاذ (فوزي صالح)، والبيت السوداني برئاسة الأستاذ (فكري أحمد)، والجمعية الثقافية السودانية برئاسة الأستاذ (نصر الدين حسين دفع الله) وشبكة منظمات السودان الجديد برئاسة الأستاذ (محمد جمال الدين). وسنمتنع في هذا المقال عن إطلاق رصاصة الرحمة التحليلية على أوضاع جمعيات أخرى كثيرة (وسط اللمة منسية)، حيث تمثل الجمعيات الأربع المذكورة عدداً مقدراً من مجموع السودانيين المقيمين بهولندا والذين يقدر عددهم بحوالي (6283) مهاجراً وفقاً لتصريحات سابقة لسعادة سفير السودان لدى هولندا (سراج الدين حامد) إلى صحيفة (الصحافة). تقوم تلك المنظمات بعمل جليل في خدمة السودانيين المقيمين في هولندا وربطهم بوطنهم الأم، وتتنافس فيما بينها لتعريف الهولنديين الأصليين بالثقافة السودانية، وهو الدور الذي يمكن إدراجه ضمن مفهوم الدبلوماسية الشعبية.

سنسلط الضوء في هذه السانحة على نشاطات النادي النوبي الثقافي كنموذج لتلك الجمعيات، وقد وقع اختيارنا له (الله لا جاب يوم شكره) لكونه الأقدم بين تلك الجمعيات ولبلوغه سن الرشد التنظيمي، فهو يستعد للاحتفال بذكرى مرور عشرة أعوام على تأسيسه، كما فاز النادي في العام الماضي بالمرتبة الأولى ضمن عدد كبير من الجمعيات المنافسة في المسابقة التي نظمتها بلدية لاهاي لتصنيف برامج تلك الجمعيات الهادفة لتحفيز اندماج الأجانب في المجتمع الهولندي. الجدير بالذكر أن استخدام لفظ (النوبي) في اسم النادي قصد منه القائمون على أمره تمييزه عن غيره لا الحصر الاثني لأعضائه، حيث يفتح النادي أبوابه لكل السودانيين دون تمييز، وكاتب هذا المقال خير مثال لذلك فهو من أبناء الجزيرة الخضراء. وقد نجح النادي النوبي في إيجاد صيغة توفيقية تجمع بين مفهوم الوطنية باعتبارها علاقة انتماء إلى الوطن ككل والهوية النوبية بصفتها علاقة انتماء إلى ثقافة موحدة ولهجات متناغمة، وربما هذا التناغم من أسباب نجاح النادي في القيام بدور الجسر بين الثقافتين السودانية والهولندية بكل سلاسة، إضافة لمستوى التفاهم العالي والانسجام بين أعضائه الذي لا يفوقه إلا ارتفاع وعيهم بدورهم الريادي بصفتهم نتاج هجين أمشاج أستوعب المكونات الثقافية للشخصية السودانية، فسبحان الذي جعل عقولهم تتشابه كما تشابهت قلوبهم. وينعكس هذا الوعي في إيلاء النادي اهتماماً بقضايا الثقافة السودانية عامة إضافة لخدمة أعضائه بمختلف فئاتهم العمرية.

يتميز النادي النوبي بكثافة نشاطاته الثقافية والاجتماعية، حيث نجح خلال الأعوام القليلة الماضية في تنفيذ عدة برامج ضخمة، ففي المجال الاجتماعي قام باستضافة الدكتورة/ (مكية جمعة همت) المتخصصة الاجتماعية، حيث قدمت محاضرة قيمة بعنوان (الأسرة السودانية  في دول المهجر الأوروبي بين طموحات البقاء وأمل العودة). ويمتلك النادي مدرسة خاصة لتعليم الأطفال السودانيين اللغة العربية والتربية الإسلامية والثقافة السودانية، كما ينظم دورات للغة والثقافة الهولنديتين لربات البيوت السودانيات، وينظم فعاليات للشباب من الجنسين عله يؤدم بين بعضهم فيشهد النادي زواجاً بين أبناء وبنات الجيل الثاني من المهاجرين السودانيين. كما ينظم النادي سنويا موائد رحمان وإفطارات جماعية في شهر رمضان الكريم، إضافة للاحتفال بمناسبات الأعياد الدينية والوطنية، ويقوم بجمع التبرعات والزكوات والصدقات للمعوزين السودانيين.

على الصعيد الثقافي قام النادي بالتعاون مع جامعة أمستردام بتنظيم أسبوع ثقافي بعنوان (الوجه الآخر للسودان) وذلك بهدف تعريف الجمهور الهولندي بالثقافة السودانية، وقدم النادي خلال تلك الفعالية معرضاً فلوكلورياً نوبياً مؤهلاً لمنافسة معارض وزارة الثقافة والإعلام، إضافة لقيام أعضاء النادي بتقديم عروض لرقصات العرس النوبي وطقوسه. كما نظم النادي في فترة لاحقة أسبوعاً ثقافياً مستقلاً شملت برامجه التثقيفية محاضرات حول مضار ختان الإناث إضافة لتدريب الأسر السودانية على أصول التنشئة الصحيحة للأبناء. وأستضاف النادي بروفيسور اللسانيات البريطاني (هرمان بيل) في محاضرة مشهودة شرح فيها الوشائج اللغوية بين اللغات السودانية المختلفة، وأثبت وجود صلات وثيقة بين لغات نوبة الصحراء في الشمال (دناقلة ومحس وسكوت وحلفاويين) ونوبة الجبال من الاجانج والحرازة في شمال كردفان ونوبة دارفور الميدوب والبرقد. وفي ذات السياق استضاف النادي الدكتور (محمد جلال هاشم) في محاضرتين قيمتين الأولى حول تطور كيفية كتابة اللغات النوبية والثانية حول آثار تنفيذ السدود على منطقة النوبة.

على مستوى الفن والأدب، الذي هو غذاء الروح الذي يمسح عنها غبار الحياة اليومية كما يقول الرسام الأسباني (بيكاسو)، استضاف النادي الفنان (عبد القادر سالم) الذي قدم وصلات غنائية شجية ومحاضرة قيمة حول تطور الموسيقى السودانية. كما أستضاف النادي في ندوات شعرية منفصلة الشاعر (عبد الإله زمراوي) والشاعر (الصادق الرضي)، بينما استضاف بالتعاون مع منظمة عزة النسوية الأديب (فضيلي جماع). ونظم النادي ندوة ثقافية بعنوان (حال الفكر والأدب والثقافة ما بعد الطيب صالح)، قدم خلالها الدكتور (أحمد عكاشة) ورقة نقدية رائعة حول أعمال الأديب العالمي، وناقش الورقة الأستاذ (أحمد الملك) الروائي الذي يخطو بخطى حثيثة نحو العالمية بعد ترجمة أعماله لعدة لغات، وقدم الندوة باقتدار الصحفي (إبراهيم حمودة) من الإذاعة الهولندية العربية.

تمثل عضوية النادي النوبي نموذجاً للتنوع السوداني بمختلف أشكاله، حيث يتوزع ولاء أعضائه بين مختلف فسيفساء الطيف السياسي السوداني، وينظم النادي انتخابات دورية ديمقراطية كل عامين يتم خلالها اختيار أعضاء المكتب التنفيذي بكل شفافية، حيث يتم التناوب على الإدارة بكل أريحية. وللأسف وبحكم أن النادي كيان سوداني فقد انتقلت إلى أروقته عدوى الاستقطاب السياسي الحاد الذي تشهده الساحة السياسية السودانية في الوقت الراهن. وليسمح لي أعضاء النادي الأعزاء بفتح هذا الملف في الهواء الطلق بإحساس مرهف ودون حساسية مفرطة، فمصلحة النادي فوق كل المصالح الأخرى. فقد كشفت آخر انتخابات للنادي أن تحت الرماد وميض نار لصراع داخلي خفي بين القوى السياسية المختلفة بهدف تجيير النادي واختطافه لمصلحة أجندتها الخاصة لكونه منبراً ناجحاً ارتفعت أسهمه في بورصة المنظمات الأهلية في هولندا، وهذا الوضع يهدد بانطفاء هذه الشمعة التي أضاءت طريق عدد مقدر من السودانيين المقيمين في هولندا، حيث أصبح النادي متنفساً لهم في هذه البلاد التي تطغى فيها مفاهيم الفردية والمادية، فهلا أخذ أعضاء النادي من اليوم عبرة ومن الأمس خبرة بشأن تجارب تصدير الصراعات السياسية الخائبة إلى السودانيين المقيمين في الخارج، وهذه دعوة للأحزاب السياسية لرفع يدها عن منظمات المجتمع المدني السوداني في الخارج حتى لا تشلها وتقعدها عن القيام بدورها الرسالي. ويقيني أن مناقشة هذا الخطر من قبل الجميع أمر ملح، فالتأجيل لص الزمان كما يقول الفرنجة. لعن الله السياسة فلو كانت رجلاً لقتلته.

 

لاهاي


مقالات سابقة بقلم : كمال الدين بلال / لاهاي
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 14 مايو 2010 الى 05 سبتمبر 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 14 سبتمبر 2009 الى 14 مايو 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 16 ابريل 2009 الى 14 سبتمبر 2009
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 24 نوفمبر 2008 الى 16 ابريل 2009
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات 2007

© Copyright by SudaneseOnline.com


ترحب سودانيزاونلاين بجميع الاراء الحرة و المقالات ,الاخبار و البيانات لنشرها فى هذه الصفحة.ويمكنك لزوارنا الكرام ارسالها الى كما نرجو ذكر الاسم الحقيقى و الكامل و مكان الاقامة مدة بقاء المقال فى هذه الصفحة 10 اعوام

أعلى الصفحة



الأخبار و الاراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

Latest News
  • Sudan's Abyei region awash with arms and anger
  • Military Helicopter Crash Kills Five in Darfur, Sudan Army Says
  • SUDAN: Lack of justice "entrenching impunity" in Darfur
  • The National Agency for Securing and Financing national Exports pays due attention to Nonpetroleum Exports
  • Vice President of the Republic to witness the launching of the cultural season in Khartoum state
  • Youth creative activities to be launched under the blessing of the president, Tuesday
  • Sudan's gold rush lures thousands to remote areas
  • South Sudan faces precarious start
  • Aid workers taken hostage in Darfur freed: U.N.
  • 19 People Killed In Clashes In Sudan's South Kordofan State
  • Headlines of major daily news papers issued in Khartoum today Thursday the 14th of April 2011
  • Minister review with Indonesian delegation Sudanese Indonesian petroleum cooperation
  • Bio-fuel experimental production launched in Sudan
  • Center for Middle East and Africa's Studies organizes a symposium on intelligence activities in Sudan
  • South Sudan Activists Say : Women Need Bigger Role
  • 'One dead' as army helicopter crashes in Khartoum
  • Vice President receives new Algerian ambassador the Sudan
  • A training military plane crashes killing one of the three crew on board
  • Headlines of major daily papers issued in Khartoum today Wednesday the 13th of April 2011
  • Minister of Defense announces some precautious measures to secure Port Sudan
  • Industry Minister Meets Ambassadors of Central Africa, South African Republic
  • Sudan has 'irrefutable proof' Israel behind air strike
  • Taha Affirms Government Concern over Youth Issues
  • Headlines of major news papers issued in Khartoum today Monday the 11th of April 2011
  • NCP: statements by the US Secretary of State and the new envoy an attempt to justify the American hostility
  • Two Sudan papers stop publishing, protest censorship
  • Helicopters, tanks deployed in volatile Sudan area
  • State minister at the ministry of oil meets the delegation of the Gulf company for metal industries
  • Headlines of major daily news papers issued in Khartoum today Sunday the 10th of April 2011
  • Ministry of Foreign Affairs: Sudan possess solid proof of Israeli involvement in the aggression on the country
  • Defense Minister visits Port-Sudan
  • Somali pirates hijack German vessel
  • Family denies assassination of key Hamas figure in Sudan
  • President Al-Bashirr, First VP Kiir Agree to Implement Agreement on Security Situation in Abyei as of Friday
  • DUP Denounces Israeli air strike on Port Sudan Vehicle
  • SBA Calls for especial Economic Relations with South Sudan State
  • Sudan-Brazil Sign Animal Wealth Protocol
  • Netanyahu vague on Sudan strike
  • seven Killed In New Clashes In South Sudan
  • Sudan's government crushed protests by embracing Internet
  • Hamas official targeted in Sudan attack, Palestinians say
  • بقلم : كمال الدين بلال / لاهاي
  • مسلمو هولندا صراع مصالح أم عقائد/كمال الدين بلال
  • النادي النوبي.. منارة سودانية بهولندا/ كمال الدين بلال
  • تعانق الهلال والصليب كمال الدين بلال
  • الولوغ في وعاء المال العام/كمال الدين بلال