صوت من لا صوت له وطن من لا وطن له
الصفحة الرئيسية  English
المنبر العام
 
اخر الاخبار
اخبار الجاليات
اخبار رياضية و فنية
تقارير
حـــوار
البوم صور
بيانات صحفية
اجتماعيات
مقالات و تحليلات
بريـد القــراء
ترجمات
قصة و شعر
مقال رائ
بقلم : حسن الطيب / بيرث
جنة الشوك بقلم : جمال علي حسن
بقلم :مصطفى عبد العزيز البطل
استفهامات بقلم: أحمد المصطفى إبراهيم
بقلم : آدم الهلباوى
بقلم : آدم خاطر
بقلم : أسامة مهدي عبد الله
بقلم : إبراهيم سليمان / لندن
بقلم : الطيب الزين/ السويد
بقلم : المتوكل محمد موسي
بقلم : ايليا أرومي كوكو
بقلم : د. أسامه عثمان، نيويورك
بقلم : بارود صندل رجب
بقلم : أسماء الحسينى
بقلم : تاج السر عثمان
بقلم : توفيق الحاج
بقلم : ثروت قاسم
بقلم : جبريل حسن احمد
بقلم : حسن البدرى حسن / المحامى
بقلم : خالد تارس
بقلم : د. ابومحمد ابوامنة
بقلم : د. حسن بشير محمد نور
بقلم : د. عبد الرحيم عمر محيي الدين
أمواج ناعمة بقلم : د. ياسر محجوب الحسين
بقلم : زاهر هلال زاهر
بقلم : سارة عيسي
بقلم : سالم أحمد سالم
بقلم : سعيد عبدالله سعيد شاهين
بقلم : عاطف عبد المجيد محمد
بقلم : عبد الجبار محمود دوسه
بقلم : عبد الماجد موسى
بقلم : عبدالغني بريش اللايمى
تراسيم بقلم : عبدالباقى الظافر
كلام عابر بقلم : عبدالله علقم
بقلم : علاء الدين محمود
بقلم : عمر قسم السيد
بقلم : كمال الدين بلال / لاهاي
بقلم : مجتبى عرمان
بقلم : محمد علي صالح
بقلم : محمد فضل علي
بقلم : مصعب المشرف
بقلم : هاشم بانقا الريح
بقلم : هلال زاهر الساداتي
بقلم :ب.محمد زين العابدين عثمان
بقلم :توفيق عبدا لرحيم منصور
بقلم :جبريل حسن احمد
بقلم :حاج علي
بقلم :خالد ابواحمد
بقلم :د.محمد الشريف سليمان/ برلين
بقلم :شريف آل ذهب
بقلم :شوقى بدرى
بقلم :صلاح شكوكو
بقلم :عبد العزيز حسين الصاوي
بقلم :عبد العزيز عثمان سام
بقلم :فتحي الضّـو
بقلم :الدكتور نائل اليعقوبابي
بقلم :ناصر البهدير
بقلم الدكتور عمر مصطفى شركيان
بقلم ضياء الدين بلال
بقلم منعم سليمان
من القلب بقلم: أسماء الحسينى
بقلم: أنور يوسف عربي
بقلم: إبراهيم علي إبراهيم المحامي
بقلم: إسحق احمد فضل الله
بقلم: ابوبكر القاضى
بقلم: الصادق حمدين
ضد الانكسار بقلم: امل احمد تبيدي
بقلم: بابكر عباس الأمين
بقلم: جمال عنقرة
بقلم: د. صبري محمد خليل
بقلم: د. طه بامكار
بقلم: شوقي إبراهيم عثمان
بقلم: علي يس الكنزي
بقلم: عوض مختار
بقلم: محمد عثمان ابراهيم
بقلم: نصر الدين غطاس
زفرات حرى بقلم : الطيب مصطفى
فيصل على سليمان الدابي/قطر
مناظير بقلم: د. زهير السراج
بقلم: عواطف عبد اللطيف
بقلم: أمين زكريا إسماعيل/ أمريكا
بقلم : عبد العزيز عثمان سام
بقلم : زين العابدين صالح عبدالرحمن
بقلم : سيف الدين عبد العزيز ابراهيم
بقلم : عرمان محمد احمد
بقلم :محمد الحسن محمد عثمان
بقلم :عبد الفتاح عرمان
بقلم :اسماعيل عبد الله
بقلم :خضرعطا المنان / الدوحة
بقلم :د/عبدالله علي ابراهيم
دليل الخريجين
  أغانى سودانية
صور مختارة
  منتدى الانترنت
  دليل الأصدقاء
  اجتماعيات
  نادى القلم السودانى
  الارشيف و المكتبات
  الجرائد العربية
  مواقع سودانية
  مواضيع توثيقية
  ارشيف الاخبار 2006
  ارشيف بيانات 2006
  ارشيف مقالات 2006
  ارشيف اخبار 2005
  ارشيف بيانات 2005
  ارشيف مقالات 2005
  ارشيف الاخبار 2004
  Sudanese News
  Sudanese Music
  اتصل بنا
ابحث

اخر الاخبار English Page Last Updated: Dec 30th, 2010 - 13:29:14


سلفا كير لـ«الشرق الأوسط»: لا علاقات مع إسرائيل.. وما يشاع ليس صحيحا
Dec 30, 2010, 13:27

سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com

ارسل الموضوع لصديق
 نسخة سهلة الطبع
Share
Follow sudanesewebtalk on Twitter

سلفا كير لـ«الشرق الأوسط»: لا علاقات مع إسرائيل.. وما يشاع ليس صحيحا

«الشرق الأوسط» تنفرد بتفاصيل الجلسة المغلقة بين أمين الجامعة العربية ورئيس حكومة الجنوب في جوبا * موسى لـ«الشرق الأوسط»: السودانيون لن يصوتوا للحرب

أطفال جنوبيون يلوحون بشارة النصر (رويترز)
جوبا (جنوب السودان): سوسن أبو حسين
قال النائب الأول للرئيس السوداني رئيس حكومة الجنوب، سلفا كير، لـ«الشرق الأوسط»، في جوبا أمس، إن ما يشاع عن وجود علاقة بين حكومة الجنوب وإسرائيل ليس صحيحا. وأضاف «لا تسألوني عن هذا»، في إشارة إلى أنها تقارير غير دقيقة ومغرضة.

وتطرق سلفا كير لهذا الموضوع خلال الجلسة المغلقة التي جمعته مع الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى، في ختام جولته إلى الجنوب. وانفردت «الشرق الأوسط» بتفاصيل تلك الجلسة المغلقة. ونفى سلفا تلك التقارير جملة وتفصيلا، مؤكدا تفهمه لحساسية هذا الموضوع لدى الجانب العربي. في تلك الجلسة أيضا طلب سلفا فتح مكتب للجامعة العربية في جوبا. وفي مؤتمر صحافي عقده في جوبا عقب لقاء موسى، أكد رئيس حكومة الجنوب أنه لن يلجأ للحرب أو العنف، وسوف يسعى لجعل الأمن «موضوعنا الأول». وردا على سؤال لـ«الشرق الأوسط» حول إمكانية عقد لقاء مع الرئيس السوداني عمر البشير لبحث حل القضايا العالقة لتجنب التوتر بين الشمال والجنوب، قال سلفا كير «نحن اتفقنا مع (حزب) المؤتمر الوطني على مناقشة كل المواضيع العالقة عن طريق الحوار، مع عدم اللجوء إلى العنف والحرب. ونحن نسعى لجعل الأمن الموضوع الأول في أجندتنا، وأن نحل كل المواضيع بالحوار». وردا على سؤال آخر عن موقفه في حال صوت الاستفتاء مع الوحدة، قال سلفا كير «إذا صوت الشعب للوحدة فنحن نقبل النتائج، ونعمل على أن يتم الاستفتاء بطريقة شفافة وحرية تامة حتى يختار المواطن إما الوحدة أو الانفصال».

وسئل سلفا كير عما ستعتمد عليه دولة الجنوب، فقال «إذا أسفر الاستفتاء عن بناء دولة فإن لدينا إمكانيات نعتمد عليها، ونطرق أبواب كل الأصدقاء. ولن نعتمد على شخص لأنه يزول وسوف نعتمد على أنفسنا». وعما إذا كان يقبل بدعم من الشمال للدولة الجديدة أفاد بقوله «لن نرفض أي دعم من جهة الشمال».

وعلمت «الشرق الأوسط» أن الحوار بين موسى وسلفا كير تناول أثناء الجلسة المغلقة موضوع العلاقة (لدولة الجنوب) المحتملة مع إسرائيل. وأن سلفا كير أكد وعدد من وزراء حكومته أن هذه الأنباء غير دقيقة، وأنهم (في الجنوب) يتفهمون ويقدرون حساسية هذا الموضوع. وأكد (الجانب الجنوبي) أن الأنباء الواردة في تقارير مختلفة (حول موضوع إسرائيل) غير صحيحة. كما طلب سلفا كير من الأمين العام أن يكون للجامعة العربية مكتب دبلوماسي مستقل. وامتدح عمل مكتب الجامعة العربية. وبدوره رد موسى بأنه سوف يعرض الأمر على الدول العربية حتى يكون القبول بالموضوع ممكنا.

ومازح موسى سلفا كير قائلا له «معروف عنك كثرة الألقاب، النائب الأول للرئيس (السوداني) رئيس حكومة الجنوب والفريق، وقريبا ربما قد يكون هناك (لقب) واحد». وسأله «ما هو الوضع الذي تريده.. ألقابا كثيرة أم لقبا واحدا (رئيس دولة) بعد الاستفتاء؟». ورد سلفا كير بأن «من يحقق (في) القبعات التي أرتديها.. هي قبعات أهل الجنوب (الذين سيقررون ما يريدونه) في الاستفتاء». وأضاف «بدعم من الجامعة العربية نتجاوز المشكلات».

وأعرب سلفا كير عن ارتياحه لما وصفه بالأنباء الجيدة التي حملها موسى من الشمال بشأن الجيرة الطيبة. وقال إن العلاقات المتوازنة تكون دائما لصالح الاستقرار. وأكد بدوره على أن حكومة الوحدة والجنوب والحركة الشعبية والمؤتمر الوطني، سوف تستمر في التعاون من أجل مستقبل مشترك. وقدم سلفا كير الشكر لموسى عن جميع الجهود التي قام بها منذ توقيع اتفاق نيفاشا من أجل السلام الشامل ودعم الاستقرار وجذب التنمية العربية في جنوب السودان.

وقال سلفا كير إن علاقة الجنوب بالعالم العربي لا يمكن أن تنتهي بعد الاستفتاء. وأضاف «ستظل للجنوب علاقات طيبة مع جميع العالم العربي من دون استثناء. وأشاد كير خلال الجلسة المغلقة مع موسى بالدعم المقدم من الدول العربية لصالح جنوب السودان، وتحدث بالتفصيل عن أهمية عقد مؤتمر «جوبا 2» للتنمية الاقتصادية، وأهمية التحضيرات الواجب القيام بها لتقديم كل ما يلزم لإعداد هذا المؤتمر العربي. وتابع سلفا كير أنه «منذ فترة الاستعمار وحتى (تحقيق) الاستقلال للسودان، وإلى اليوم، والجنوب كان مهمشا وحُرم من التنمية». ورحب سلفا كير مجددا بالدور العربي الحريص على التنمية، قائلا أيضا إن «هذه الفترة تشهد توترا إعلاميا وتؤثر بدورها على الحالة السياسية، لكن يجب التعامل مع كل هذا التوتر بحزم، وعدم تصديق الإشاعات والاتهامات». وأضاف «نحن متأكدون من وجود الجوار العربي إلى جوارنا في هذه اللحظة، وسوف يساعدنا في مواجهة الأزمة الاقتصادية الخانقة، بما يدفع إلى الاستقرار في هذه المنطقة المهمة».

وبدوره قال موسى «لقد خرجت بانطباع قوي جدا خلال زيارتي للخرطوم وجوبا، بأن هناك رغبة قوية للصداقة بين الجوار الطيب والعلاقة الصحية»، وإن «ما فات فات»، و«دعونا نبدأ في التحضير للمستقبل على أساس متين»، و«هذا ما دعوت إليه منذ عقد اجتماع جوبا الأول للتنمية»، مشيرا خلال الجلسة المغلقة إلى أنه يجري التحضير لمؤتمر «جوبا 2» لعقده خلال شهرين، أي في غضون الفترة الانتقالية بعد الاستفتاء.

وأضاف موسى أن هناك قمة اقتصادية ستعقد في شرم الشيخ الشهر المقبل، وستبحث في الاستثمار والسياحة والكهرباء وشبكة المواصلات بين أنحاء العالم العربي من المغرب إلى عمان ومن القاهرة إلى السودان.. «ونأمل أن يكون إلى الجنوب».

وتعهد موسى بالاستمرار في الدعوة للاستثمار العربي في جنوب السودان، قائلا إن الجامعة العربية سوف تدعم السلام والاستقرار في ربوع السودان. وعلى الرغم من الحالة الصعبة التي يمر بها السودان والتداعيات الخطيرة التي تتربص بأمنه واستقراره، فإن عمرو موسى أبدى تفهما مؤقتا لهذه الحالة. وقال «بعد الاستماع إلى كل المسؤولين في الخرطوم وجوبا، يمكنني القول إن كل مشكلة ولها حل، ولن نيأس من فك التعقيدات المتراكمة»، مشيرا إلى أن الشعب السوداني لن يصوت أو يعمل من أجل تكريس الحرب، وإنما للسلام وللعلاقات الأخوية والتاريخية واحترام واستيعاب الآخر.

وعما إذا كانت الجامعة العربية سوف تقترح بعض الحلول للتعامل مع المخاطر المحيطة بالسودان قال موسى إن «زيارتي للسودان جاءت في وقتها للتشاور حول الكثير من الأفكار والمقترحات انطلاقا من نتائج الاستفتاء. وكان موسى قد اختتم زيارته للخرطوم بعد لقاءات مكثفة استمرت حتى ساعة متأخرة من صباح أمس مع المستشار السياسي للرئيس السوداني علي عثمان طه ومسؤولي الأمم المتحدة المعنيين وزعيم حزب الأمة الصادق المهدي الذي أوضح أن الجامعة العربية تحاول جمع مصالح الشمال والجنوب مع بعضها بعضا.

وردا على سؤال عما إذا كان موسى يحاول الجمع بين الرئيس البشير والنائب سلفا كير، قال زعيم حزب الأمة الصادق المهدي «لم أسمع منه هذا، لكن الجامعة العربية مهتمة بالاستقرار في الشمال والجنوب، وإن أي كلام بأن يتفرد كل طرف بمصالحه أمر غير واقعي، ولا بد من التكامل والنظر في المصالح المشتركة. وفي رأيي أن الجامعة العربية تريد أن ترسل هذه الرسالة. إننا حريصون على الاستقرار في الشمال والجنوب والتعاون بينهما، وسوف تناشد الجامعة العربية الطرفين في هذا الشأن».

وعما إذا كان يتوقع الوحدة، بعد الانفصال، أم لا، أفاد بأنه «من الغرابة أن نتحدث عن هذا الموضوع حاليا، ونكتفي بالحديث عن المصالح المشتركة في المرحلة الراهنة، وأن تكون الاتجاهات إيجابية، وفتح الباب إلى عودة علاقات التعاون الوثيق بين الشعبين». وحول المخاوف والتحديات التي يتوقعها وكيفية المعالجة، أوضح الصادق المهدي بقوله «إنها كثيرة، لكن أهم ما في الأمر، كما اقترحنا، عقد اجتماع قمة سياسية لقيادات الجنوب والشمال للتفكير منذ الآن في ما هي الشروط المحسنة للوحدة، وما هي الأسس للوصال بعد الانفصال إذا حدث، وكيف تعالج القضايا الملتهبة بحيث لا تؤثر سلبا على العلاقات بين الشمال والجنوب، وكذلك التصميم بين كل القيادات على حل مشكلة دارفور بما يستجيب لتطلعات أهله المشروعة».

وتابع المهدي قائلا إن هذا كله لا بد أن يتم تناوله من خلال قمة فورية. وأضاف أن حزب المؤتمر الوطني لم يرحب بهذه الفكرة.. «أما بقية القوى السياسية فقد رحبت بما في ذلك الجنوب وكل القوى السياسية في السودان، لكن المؤتمر الوطني يتخذ موقفا متحفظا خوفا من أن يعزل، لكن هذا غير صحيح لأننا نتحدث عن اتخاذ قرارات بالتراضي والتوافق وليس بالتصويت». ودعا الصادق المهدي للاهتمام بفكرة رابطة الجوار العربي لأنها سوف تفيد في ربط علاقة الجنوب بدول الجوار من منطلق أن الجنوب قد لا يفضل الانضمام للجامعة العربية.


مقالات سابقة اخر الاخبار
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 14 مايو 2010 الى 05 سبتمبر 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 14 سبتمبر 2009 الى 14 مايو 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 16 ابريل 2009 الى 14 سبتمبر 2009
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 24 نوفمبر 2008 الى 16 ابريل 2009
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات 2007

© Copyright by SudaneseOnline.com


ترحب سودانيزاونلاين بجميع الاراء الحرة و المقالات ,الاخبار و البيانات لنشرها فى هذه الصفحة.ويمكنك لزوارنا الكرام ارسالها الى كما نرجو ذكر الاسم الحقيقى و الكامل و مكان الاقامة مدة بقاء المقال فى هذه الصفحة 10 اعوام

أعلى الصفحة



الأخبار و الاراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

Latest News
  • Sudan's Abyei region awash with arms and anger
  • Military Helicopter Crash Kills Five in Darfur, Sudan Army Says
  • SUDAN: Lack of justice "entrenching impunity" in Darfur
  • The National Agency for Securing and Financing national Exports pays due attention to Nonpetroleum Exports
  • Vice President of the Republic to witness the launching of the cultural season in Khartoum state
  • Youth creative activities to be launched under the blessing of the president, Tuesday
  • Sudan's gold rush lures thousands to remote areas
  • South Sudan faces precarious start
  • Aid workers taken hostage in Darfur freed: U.N.
  • 19 People Killed In Clashes In Sudan's South Kordofan State
  • Headlines of major daily news papers issued in Khartoum today Thursday the 14th of April 2011
  • Minister review with Indonesian delegation Sudanese Indonesian petroleum cooperation
  • Bio-fuel experimental production launched in Sudan
  • Center for Middle East and Africa's Studies organizes a symposium on intelligence activities in Sudan
  • South Sudan Activists Say : Women Need Bigger Role
  • 'One dead' as army helicopter crashes in Khartoum
  • Vice President receives new Algerian ambassador the Sudan
  • A training military plane crashes killing one of the three crew on board
  • Headlines of major daily papers issued in Khartoum today Wednesday the 13th of April 2011
  • Minister of Defense announces some precautious measures to secure Port Sudan
  • Industry Minister Meets Ambassadors of Central Africa, South African Republic
  • Sudan has 'irrefutable proof' Israel behind air strike
  • Taha Affirms Government Concern over Youth Issues
  • Headlines of major news papers issued in Khartoum today Monday the 11th of April 2011
  • NCP: statements by the US Secretary of State and the new envoy an attempt to justify the American hostility
  • Two Sudan papers stop publishing, protest censorship
  • Helicopters, tanks deployed in volatile Sudan area
  • State minister at the ministry of oil meets the delegation of the Gulf company for metal industries
  • Headlines of major daily news papers issued in Khartoum today Sunday the 10th of April 2011
  • Ministry of Foreign Affairs: Sudan possess solid proof of Israeli involvement in the aggression on the country
  • Defense Minister visits Port-Sudan
  • Somali pirates hijack German vessel
  • Family denies assassination of key Hamas figure in Sudan
  • President Al-Bashirr, First VP Kiir Agree to Implement Agreement on Security Situation in Abyei as of Friday
  • DUP Denounces Israeli air strike on Port Sudan Vehicle
  • SBA Calls for especial Economic Relations with South Sudan State
  • Sudan-Brazil Sign Animal Wealth Protocol
  • Netanyahu vague on Sudan strike
  • seven Killed In New Clashes In South Sudan
  • Sudan's government crushed protests by embracing Internet
  • Hamas official targeted in Sudan attack, Palestinians say
  • اخر الاخبار
  • د.مندور دعا قطاع الشمال بـ(الشعبية) لمغادرة الشمال حال الانفصال
  • الحركة الشعبية لتحرير السودان بولاية الجزيرة - بيان هام
  • سلفا كير لـ«الشرق الأوسط»: لا علاقات مع إسرائيل.. وما يشاع ليس صحيحا
  • البشير يُهدد بسحب مفاوضيه من الدوحة إذا لم يوقّع متمردو دارفور اتفاق سلام اليوم
  • نشرة جهاز المغتربين الثالثة لشهر ديسمبر 2010م
  • المؤتمر الوطنى يطعن فى مفوضية الاستفتاء بالقاهرة بما يهدد بإلغاء الاستفتاء بمصر
  • نتائج الأستطلاع حول الأستفتاء في تم خلال 22-23/12/2011 م
  • جبريل آدم بلال:لسنا في مرحلة شروط مسبقة... واجتماع الدوحة مع الحكومة كان لمجرد سماع الآراء
  • (الشعبي) و(الشعبية) .. تمتينٌ للأواصر أم غزوٌ بالأفكار ..؟!
  • شمال ما بعد الانفصال الحكومة القومية وجدل الشرعية صراع يتجدد
  • المؤتمر الوطني: سنضع حدّاً فاصلاً بعد الانفصال لكل من يرغب في الاستوزار عبر البندقية
  • كلوني يشارك في إطلاق قمر صناعي لمراقبة الوضع في السودان
  • الوطني لـ «المعارضة»: ما تخلونا نطلّع العقارب
  • الصادق المهدي: المؤتمر الوطني "صحبة مراكبية" وما تتعرض له بناتي "ضريبة وطنية"
  • مقتل شرطيين في انقلاب سيارة ضمن موكب استقبال البشير
  • «الوطني»:نصائح أميركية حول أبيي تهدد استفتاء الجنوب
  • تحالف المقاومة يؤكد سيطرته على الميدان وينتقد التفاوض الانفرادى
  • الاستفتاء يقتحم منابر الكنائس في عيد ميلاد المسيح
  • السيول تكتســـح مدينة بورتســودان
  • الأوغنديين: ( لنصلى من اجل السودان)
  • سلفاكير من داخل الكنيسة الكاثوليكية بكاتور: شريكنا لم يتوقع أن نصل الى هذا اليوم
  • سنابل عزة السودان تمجد الاستقلال في كرنفال الفرح يوم الخميس القادم
  • فارمينا فى جميع القديسين بالزمالك وروبن مريال بالقلب المقدس بالسكاكينى فى العباسية
  • جهاز الامن بجبيت يعتقل قيادات طلابية
  • حركة تحرير السودان تبدى ترحيبها بالمشاركة فى الدوحة
  • وفد حركة التحرير والعدالة يلتقي الأمين العام لهيئة محامى دارفور،بمصر
  • الترابي:لا أشارك في حكومة علمانية بالمنهج الغربي.. والحكومة الموجودة غير إسلامية
  • مكتب الحركة الشعبية لتحرير السودان بسويسرا ينتخب مكتبه الجديد ويودع السفير د.جون أكويج
  • عشرات الآلاف الطلاب الجنوبيون بالشمال...مصير في انتظار الاستفتاء
  • رجل الأعمال المعروف بابكر حامد ود الجبل:: أتحدى كل من يقول بأن الحكومة دعمتني .. ولم يحدث أن رجع لي شيكا !!
  • استطلإعات الراي السوداني حول تقرير مصير شعب جنوب السودان والمشوره الشعبيه لكل من ابناء اقاليم الاتي : النيل الازرق و جبال النوبه وابيي ، بجمهوريه مصر العربيه
  • الجنوبيون الكاثوليك بمصر : ( نريد ان نعيش احراراً)
  • قيام الجمعية العمومية لرابطه ابناء الزغاوة بالمملكة المتحدة وايرلندا الشمالية
  • بعثة المدارس السودانية تعود إلي مصر بعد مشاركتها في الدورة القومية بالخرطوم
  • التصعيد العسكري يشل حركة المسافرين والبضائع بدارفور
  • تحالف المعارضة يهدد بإزالة النظام حال رفض الحكومة القومية
  • الفنّانون في جنوب السودان يغنّون من أجل الاستقلال
  • تقرير إخباري (4): الجيش الحكومي يسيطر على بلدة خورأبشي .. ثم يزهد فيها ويخليها .. ما هي الأسباب
  • اعلان تكوين المكتـــب التنفيــــذي لرابطــــــة أبنـــاء الزغاوة بفرنسا
  • احتفالات الميلاد «الأخيرة» في السودان الموحد.. ومسؤولون يحضرون قداسا
  • سلفاكير:الوحـدة لم تعد ممكنة
  • في ندوة اقيمت بالقاهرة : اذا توحدت الحركات في دارفور فمن السهل جدا الاطاحة بالنظام القائم في خلال شهر واحد
  • عندما يتقدم التكفير والتفجير:الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة ... موسم استعراض العضلات
  • دورة رياضية سودانية سنوية فى مصر بإسم الراحل عابدين على أحمد
  • ابوبكر القاضى: وعيد الطوفان فينا اّن
  • عقار عقب استلامه شعار الدورة المدرسية ال(23) :سنكون على قدر المسئولية
  • الحضري ينضم للمريخ بجنسية سودانية
  • خال الرئيس السوداني: البشير "فقع مرارتي" بالحديث عن الوحدة
  • د. التجاني السيسي يلتقي أبناء دارفور وقواعد حركة التحرير والعدالة بكندا
  • السيرة الذاتية لفقيد حركة تحرير السودان الاستاذ المحامي بابكر محمد عبد الله أتيم