صوت من لا صوت له وطن من لا وطن له
الصفحة الرئيسية  English
المنبر العام
اخر الاخبار
اخبار الجاليات
اخبار رياضية و فنية
تقارير
حـــوار
البوم صور
بيانات صحفية
اجتماعيات
مقالات و تحليلات
بريـد القــراء
ترجمات
قصة و شعر
مقال رائ
بقلم : حسن الطيب / بيرث
جنة الشوك بقلم : جمال علي حسن
بقلم :مصطفى عبد العزيز البطل
استفهامات بقلم: أحمد المصطفى إبراهيم
بقلم : آدم الهلباوى
بقلم : آدم خاطر
بقلم : أسامة مهدي عبد الله
بقلم : إبراهيم سليمان / لندن
بقلم : الطيب الزين/ السويد
بقلم : المتوكل محمد موسي
بقلم : ايليا أرومي كوكو
بقلم : د. أسامه عثمان، نيويورك
بقلم : بارود صندل رجب
بقلم : أسماء الحسينى
بقلم : تاج السر عثمان
بقلم : توفيق الحاج
بقلم : ثروت قاسم
بقلم : جبريل حسن احمد
بقلم : حسن البدرى حسن / المحامى
بقلم : خالد تارس
بقلم : د. ابومحمد ابوامنة
بقلم : د. حسن بشير محمد نور
بقلم : د. عبد الرحيم عمر محيي الدين
أمواج ناعمة بقلم : د. ياسر محجوب الحسين
بقلم : زاهر هلال زاهر
بقلم : سارة عيسي
بقلم : سالم أحمد سالم
بقلم : سعيد عبدالله سعيد شاهين
بقلم : عاطف عبد المجيد محمد
بقلم : عبد الجبار محمود دوسه
بقلم : عبد الماجد موسى
بقلم : عبدالغني بريش اللايمى
تراسيم بقلم : عبدالباقى الظافر
كلام عابر بقلم : عبدالله علقم
بقلم : علاء الدين محمود
بقلم : عمر قسم السيد
بقلم : كمال الدين بلال / لاهاي
بقلم : مجتبى عرمان
بقلم : محمد علي صالح
بقلم : محمد فضل علي
بقلم : مصعب المشرف
بقلم : هاشم بانقا الريح
بقلم : هلال زاهر الساداتي
بقلم :ب.محمد زين العابدين عثمان
بقلم :توفيق عبدا لرحيم منصور
بقلم :جبريل حسن احمد
بقلم :حاج علي
بقلم :خالد ابواحمد
بقلم :د.محمد الشريف سليمان/ برلين
بقلم :شريف آل ذهب
بقلم :شوقى بدرى
بقلم :صلاح شكوكو
بقلم :عبد العزيز حسين الصاوي
بقلم :عبد العزيز عثمان سام
بقلم :فتحي الضّـو
بقلم :الدكتور نائل اليعقوبابي
بقلم :ناصر البهدير
بقلم الدكتور عمر مصطفى شركيان
بقلم ضياء الدين بلال
بقلم منعم سليمان
من القلب بقلم: أسماء الحسينى
بقلم: أنور يوسف عربي
بقلم: إبراهيم علي إبراهيم المحامي
بقلم: إسحق احمد فضل الله
بقلم: ابوبكر القاضى
بقلم: الصادق حمدين
ضد الانكسار بقلم: امل احمد تبيدي
بقلم: بابكر عباس الأمين
بقلم: جمال عنقرة
بقلم: د. صبري محمد خليل
بقلم: د. طه بامكار
بقلم: شوقي إبراهيم عثمان
بقلم: علي يس الكنزي
بقلم: عوض مختار
بقلم: محمد عثمان ابراهيم
بقلم: نصر الدين غطاس
زفرات حرى بقلم : الطيب مصطفى
فيصل على سليمان الدابي/قطر
مناظير بقلم: د. زهير السراج
بقلم: عواطف عبد اللطيف
بقلم: أمين زكريا إسماعيل/ أمريكا
بقلم : عبد العزيز عثمان سام
بقلم : زين العابدين صالح عبدالرحمن
بقلم : سيف الدين عبد العزيز ابراهيم
بقلم : عرمان محمد احمد
بقلم :محمد الحسن محمد عثمان
بقلم :عبد الفتاح عرمان
بقلم :اسماعيل عبد الله
بقلم :خضرعطا المنان / الدوحة
بقلم :د/عبدالله علي ابراهيم
دليل الخريجين
  أغانى سودانية
صور مختارة
  منتدى الانترنت
  دليل الأصدقاء
  اجتماعيات
  نادى القلم السودانى
  الارشيف و المكتبات
  الجرائد العربية
  مواقع سودانية
  مواضيع توثيقية
  ارشيف الاخبار 2006
  ارشيف بيانات 2006
  ارشيف مقالات 2006
  ارشيف اخبار 2005
  ارشيف بيانات 2005
  ارشيف مقالات 2005
  ارشيف الاخبار 2004
  Sudanese News
  Sudanese Music
  اتصل بنا
ابحث

مقالات و تحليلات : مقال رائ : بقلم: عواطف عبد اللطيف English Page Last Updated: Dec 25th, 2010 - 19:47:32


جلدت امرأة فبكت الأرحام .. والجزيرة تبث الخبر متزامنا وضياء يرمي حجرا هشا !! /عواطف عبداللطيف
Dec 13, 2010, 07:15

سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com

ارسل الموضوع لصديق
 نسخة سهلة الطبع
Share
Follow sudanesewebtalk on Twitter

 جلدت امرأة فبكت الأرحام .. والجزيرة تبث الخبر متزامنا وضياء يرمي حجرا هشا !!

هي دعوة لاجراء دراسة حول الشخصية السودانية

 

·          اكاد لا أميز هل رجل الشرطة الذي انهال ضربا على فتاة سودانية وسط صراخها “  يأ أمي .. يا أمي  ووب علي “  مناحة وعويل لاقصى درجات الوجع وتبادل معه “ سوط العنج “  زميله وقهقهات لم نتبين مصدرها انسان !!  أكاد لا أميز المشين “ الضارب أم المضروب “  أم قوانين ملتبسة يقال ان المستعمر  الانجليزي وضعها  رغم ان السودان نال حريته 1956 ورهط من النساء توزرن و تدرجن  نافذات في سلالم القضاء الواقف والجالس والقوانين ما زالت  فالتة  بين أيادي رجال التشريع والقانون والشرطة وتحاكمهن منتقصة من هيبة الدولة وانسانية المرأة الام الاخت الزوجة !! أكاد لا أميز ويومي الخميس كاد يسير بانضباط  موزع بين التزامات كثير منها مشاركات لأجل الوطن قطر وأكثر منها للوطن السودان ..  وساعات الفجر الاولي وصلني ومن اقصى الشمال الامريكي إيميل حسبته للحظة طردا مفخخا وفشلت ان استبين تفاصيل محتواه وضربت بكل الارتباك الكي بورد علي أمسك خيطا يدلني للحقيقةهل هو مفبرك مدسوس أم حقيقي “ زول بكامل عقله  “ يضرب دمية أم امرأة  بدم ولحم أم شرطي مازوؤم هو الآخر يفرغ كل ما في جوفة من الشيطان الرجيم الذي التبسه في ساحات مكشوفة وسط الخرطوم التي كانت بالامس عاصمة للثقافة العربية .

·          ويحي عليك وطن أنت “  أمنا الحنون وأبونا الراعي الواعي “  أما  زلت تحتاج لوجع آخر يزيد  اوجاعك القاسية  وقاب قوسين او أدنى تلوح في الافق إما “  وحدة إم انفصال إما مشاكسات “ إما حروب عافها الجسد السوداني وما أريق  من دماء كادت تصنع نهرا يجري أحمرا بجانب الانهار المقدسة التي تسقي الضرع والزرع الذي أبى إلا ان يكون يبابا  في ظل افتراقات الطرق ومجادلات أهل العزم والحكمة والحكم ..  ويحك وطني فما  عقدت اتفاقية السلام التي اوقفت الدماء الحمراء وإلا وكان بين طياتها تاريخ معلوم لانفصال جسد تمدد لمليون ميل مربع وعاش لالاف السنين وبجنباته كل الوان الطيف الاثني والعرقي والديني وبند الوحدة الجاذبة على ألسن صائدي الكاميرا متحدثي الفضائيات السودانية غادر لطي النسيان واستبدلوه بإنفصال دون اقتتال وملفات سوداء تفتح مع اشراقة كل يوم جديد  وزمن يتناقص بسرعة البرق .. وكثيرون بيننا عاقدي العزم لاقامة الاحتفالات لاستقبال وفد الوحدة وضرب الطبول وزرع الامل !!

·         “ أحي يا آمي “ بكائيات الشريط الكارثي لازمنا نهارا كالهجير وما زال يتمدد بين وسائدنا وفي تمام الثانية عشر ظهرا كن في لقاء تنويري ود. التجاني السيسي نتلمس بشارات لسلام دارفور تلوح في الافق  وفي تمام السابعة إلا ربعا مساء الخميس كن حضورا لمؤتمر صحفي بسفارتنا بالدوحة لنمدد ايضا ايادينا لأجل الوطن الواحد ولأجل القائمين على أمره ولنستجلي الامال والهموم وحين منحت سانحة توجيه سؤال لسعادة د. نافع على نافع مساعد رئيس الجمهورية  والقيادي بالمؤتمر الوطني قفزت باسئلة بديلة ليكون ترتيب السؤال عن الشريط الكارثي الثالث لاعتبار ان شأن الوطن “ أمنا الكبيرة “ له الاولوية وشأن الفتاة التي تتلوي تحت سياط الشرطة يتراجع طالما كنت بين الشك واليقين وطالما يمكن تصنيفه ضمن القضايا الفردية والتي تحتاج لجلاء أمرها .. فاذا بالمسؤول السوداني يرد علي بسؤال إن كنت أعني شريط “ لبنى “ الشهير وأنه لم يسمع بشريط آخر فمنذ قدومه لدولة قطر وهو في حالة اجتماعات متصلة ..  ولعل متابعي قناة الجزيرة المباشرة تابعوا تفاصيل ردوده في كل ما دار بالمؤتمر الصحفي والتي بثت متزامنة وشريط الفتاة التي تجلد وتستغيث ورجال الشرطة يكيلوا لها المزيد ..

·          إن وجدنا العذر لسعادة د. نافع بأنه لم يرى الشريط فأنني لم أجد أي عذر لطواقم سفارتنا بالدوحة  ومستشاريها وسكرتاريتها وبينهم أثنان من المستشارين الاعلاميين احداهما القامة الثقافية الاعلامية الهرم د. محمد ابراهيم الشوش والاستاذ حامد تبيدي أن لا يكونوا على اطلاع بمجريات الاحداث الخرطومية لتكون بين يدي المسؤول السوداني ولتأتي تفنيداته متناسقة وحجم الحدث وحجم الجزيرة التي تنقل الاحداث لكل بقاع العالم كان يمكن ان يكون رد سعادته أكثر دبلوماسية او على أقل تقدير بأن طاقم السفارة بالدوحة  اطلعه على الحدث وهو بدوره ينتظر ردا من المصادر بالمركز وان المعلومات كاملة وبكل شفافية  ستملك للاجهزة الاعلامية “  فبحسب معلوماتنا المتواضعة ان أي مسؤول رفيع يحل في اي بقعة في العالم بها لبلده تمثيل دبلوماسي إلا وكانت بين اياديه لحظة بلحظة  الاحداث الجسام “ الايجابي والسلبي “ والتي تصب في ميزان دولته او التي تنتقص منها ..  فما بال وسعادته في قلب سفارتنا بدولة قطر بقعة الاعلام واشعاعه لكل الكون وطواقم قناة الجزيرة متواجدين بنفس القاعة بالسفارة ينقلون  اللقاء الجامع والقناة تبث ذات الشريط متزامنا معه وفي ظل حضور انيق للمكتب التنفيذي للجالية وروابطها من الشباب والمرأة واساتذة جامعيين وقانونيين ومدرسين وتجار وعمال ومهتمين بعافية وسلامة الوطن وكثير من المندهشين حتى الثمالة من سؤالي من ان هناك امرأة تجلد في وضح النهار !! .

·          كتبت قبل شهر عن زيارة وفد جهاز المغتربين والاخطاء العبقرية  لانصرفهم يحدثون ابناء الجالية بالدوحة عن الاعفاء الجمركي للسيارات متجاوزين قضايا الوطن الكبرى والحالة “ المزرية “ من وجهة نظري  لبعض الافراد من مرضى وغارمين وطلبة مدارس فاقدي السند المالي وإن كنت نعت اللقاء “ بالاخطاء العبقرية “ فان عدم وضع شريط الجلد المشين تحت نظر سعادة د. نافع نصنفه  ضمن الغفلة وتغييب الحقائق عن أعين المسؤولين النافذين لعلهم يجلون الحقائق للاعلام المتعطش دوما لكل ما يبيض الوجه ويرفع الهمة .. 

·          وإن وجدنا ايضا العذر لطواقم سفارتنا بالدوحة والمكتب الاعلامي للجالية ولذلك الجمع الانيق بأن جل اهتمامهم صرف للضيف رفيع المستوي ولم يشاهدوا ما بث في فضاءات الدنيا وبذات قناة الجزيرة التي كان كادرها الفني ينقل لقاء د. نافع  ..  فان ما كتبه رئيس تحرير صحيفة السوداني الاستاذ  ضياء الدين بلال هو ذر للرماد بعينه حيث جاء بمقاله اليومي “  فضيحة رجال الشرطة “ أكتفى فيه ومن على مقعده الوثير بقلب الخرطوم والتي تم بين اروقتها جلد الفتاة ان يرمي حجرا هشا في وجه الشرطة دون ان يكلف نفسه عناء الاتصال ولو هاتفيا بمصادره ودوائرهم  او بالمؤسسات القضائية او يحمل جسده المتهالك على كرسي رئاسة تحرير جريدة السوداني وهو “ الشاب عمرا والهرم خبرة “ ليمارس الصحافة الاستقصائية ويدفق أخبارا تفيد لماذا جلدت الفتاة وبأي جنحة حوكمت ومن القاضي الذي اصدر الحكم وبأي بند من مواد القانون اخذ ومن المحامي الذي رافع عنها ومن الشهود الثقاة اللذين حلفوا القسم بان لا يشهدوا شهادة زور إن كانت جاءت بما لم يأتي به الاولون وهل هي مختلصة ام مرتشية مروجة افيون أم زانية  وأين رفيقها في فعل الفاحشة ومن هي هل  فعلا “ امرأة أم افعى في ثوب نساء “ وهل الشريط واقعي أم خدعة بصرية في زمن فن الحداثة والانتكاسة والجيوش الجرارة بسفاراتنا بالخارج “  ماشين جايين     لاستقبال مسؤولي الخرطوم وضيافتهم والتهليل والتكبير أمام عدسات الكاميرات وفلاشاتها.

·           وإن كان من نقطة حبر بقلمي فهي تحية لذات قيادة الشرطة .. جاء في الاخبار أنها دعت لاجتماع عاجل لمناقشة أمر الشريط الكارثي الذي سيظل يرهق الذات الانسانية فينا والتأكيد على التعامل معه بكامل الشفافية ووسائل الحسم وتقديم كل من تسبب فيه للقضاء .. ونربوا ألا يكون ايضا جلدا تحت الحزام او تقديم كبش فداء فيزداد اراقة دماء عافها الجسد السوداني .. ولا حولة ولا قوة إلا بالله الرحمن الرحيم  . 

·                  

            عواطف عبداللطيف awatifderar

اعلامية مقيمة بقطر

 

·           همسة :  انها دعوة لاجراء دراسة علمية جادة دقيقة ومعمقة عن الشخصية السودانيةالضارب والمضروب وما بينهما مختل يقهق او متسلق  او عاقل متفرج “ .


مقالات سابقة بقلم: عواطف عبد اللطيف
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 14 مايو 2010 الى 05 سبتمبر 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 14 سبتمبر 2009 الى 14 مايو 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 16 ابريل 2009 الى 14 سبتمبر 2009
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 24 نوفمبر 2008 الى 16 ابريل 2009
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات 2007

© Copyright by SudaneseOnline.com


ترحب سودانيزاونلاين بجميع الاراء الحرة و المقالات ,الاخبار و البيانات لنشرها فى هذه الصفحة.ويمكنك لزوارنا الكرام ارسالها الى كما نرجو ذكر الاسم الحقيقى و الكامل و مكان الاقامة مدة بقاء المقال فى هذه الصفحة 10 اعوام

أعلى الصفحة



الأخبار و الاراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

Latest News
  • Sudan's Abyei region awash with arms and anger
  • Military Helicopter Crash Kills Five in Darfur, Sudan Army Says
  • SUDAN: Lack of justice "entrenching impunity" in Darfur
  • The National Agency for Securing and Financing national Exports pays due attention to Nonpetroleum Exports
  • Vice President of the Republic to witness the launching of the cultural season in Khartoum state
  • Youth creative activities to be launched under the blessing of the president, Tuesday
  • Sudan's gold rush lures thousands to remote areas
  • South Sudan faces precarious start
  • Aid workers taken hostage in Darfur freed: U.N.
  • 19 People Killed In Clashes In Sudan's South Kordofan State
  • Headlines of major daily news papers issued in Khartoum today Thursday the 14th of April 2011
  • Minister review with Indonesian delegation Sudanese Indonesian petroleum cooperation
  • Bio-fuel experimental production launched in Sudan
  • Center for Middle East and Africa's Studies organizes a symposium on intelligence activities in Sudan
  • South Sudan Activists Say : Women Need Bigger Role
  • 'One dead' as army helicopter crashes in Khartoum
  • Vice President receives new Algerian ambassador the Sudan
  • A training military plane crashes killing one of the three crew on board
  • Headlines of major daily papers issued in Khartoum today Wednesday the 13th of April 2011
  • Minister of Defense announces some precautious measures to secure Port Sudan
  • Industry Minister Meets Ambassadors of Central Africa, South African Republic
  • Sudan has 'irrefutable proof' Israel behind air strike
  • Taha Affirms Government Concern over Youth Issues
  • Headlines of major news papers issued in Khartoum today Monday the 11th of April 2011
  • NCP: statements by the US Secretary of State and the new envoy an attempt to justify the American hostility
  • Two Sudan papers stop publishing, protest censorship
  • Helicopters, tanks deployed in volatile Sudan area
  • State minister at the ministry of oil meets the delegation of the Gulf company for metal industries
  • Headlines of major daily news papers issued in Khartoum today Sunday the 10th of April 2011
  • Ministry of Foreign Affairs: Sudan possess solid proof of Israeli involvement in the aggression on the country
  • Defense Minister visits Port-Sudan
  • Somali pirates hijack German vessel
  • Family denies assassination of key Hamas figure in Sudan
  • President Al-Bashirr, First VP Kiir Agree to Implement Agreement on Security Situation in Abyei as of Friday
  • DUP Denounces Israeli air strike on Port Sudan Vehicle
  • SBA Calls for especial Economic Relations with South Sudan State
  • Sudan-Brazil Sign Animal Wealth Protocol
  • Netanyahu vague on Sudan strike
  • seven Killed In New Clashes In South Sudan
  • Sudan's government crushed protests by embracing Internet
  • Hamas official targeted in Sudan attack, Palestinians say
  • بقلم: عواطف عبد اللطيف
  • امل العاثم .. حضور فارع على جدارات الزمن /عواطف عبداللطيف عبداللطيف
  • حلم امرأة عربية .. طائر سمو الامير في جوبا والخرطوم/عواطف عبداللطيف
  • “ الشريط مقطوع الطاري “ ومستشار سفارتنا/ عواطف عبداللطيف
  • جلدت امرأة فبكت الأرحام .. والجزيرة تبث الخبر متزامنا وضياء يرمي حجرا هشا !! /عواطف عبداللطيف
  • لمحات من فرحة قطر “ بالساحرة “ وحاجتنا لميثاق شرف/عواطف عبداللطيف
  • رحلة امرأة “ د. بخيتة امين “ من مجلة مريود .. /عواطف عبداللطيف
  • " فريق الهبة “ الحائز على جائزة أفضل فريق طوعي /عواطف عبداللطيف
  • يوسف احمد .. وفن السعفة والعرجون ..يتساقط رطبا شهيا../عواطف عبداللطيف
  • “ لمسة ملوكية “ إحتفاء بالسفير الكاتب/عواطف عبداللطيف
  • الابداع صناعة قطرية .. الازياء الشرقية نموذج ../عواطف عبداللطيف
  • د. تجاني السيسي وطريق حرير سلام دارفور /عواطف عبداللطيف
  • فصل السوداني عن “ السودان “ /عواطف عبداللطيف
  • وفد جهاز المغتربين “ الاخطاء العبقرية “/عواطف عبداللطيف
  • الاسبوع الثقافي السوداني لمن !!/عواطف عبداللطيف
  • أجندة قطر .. ملف دارفور !!!/عواطف عبداللطيف
  • خاطرة : السودان ونادى الكبار /عواطف عبد اللطيف – كاتبة مقيمة بقطر
  • يا أهل السودان حكِّموا ضمائركم/عواطف عبداللطيف كاتبه بقطر