صوت من لا صوت له وطن من لا وطن له
الصفحة الرئيسية  English
المنبر العام
اخر الاخبار
اخبار الجاليات
اخبار رياضية و فنية
تقارير
حـــوار
البوم صور
بيانات صحفية
اجتماعيات
مقالات و تحليلات
بريـد القــراء
ترجمات
قصة و شعر
مقال رائ
بقلم : حسن الطيب / بيرث
جنة الشوك بقلم : جمال علي حسن
بقلم :مصطفى عبد العزيز البطل
استفهامات بقلم: أحمد المصطفى إبراهيم
بقلم : آدم الهلباوى
بقلم : آدم خاطر
بقلم : أسامة مهدي عبد الله
بقلم : إبراهيم سليمان / لندن
بقلم : الطيب الزين/ السويد
بقلم : المتوكل محمد موسي
بقلم : ايليا أرومي كوكو
بقلم : د. أسامه عثمان، نيويورك
بقلم : بارود صندل رجب
بقلم : أسماء الحسينى
بقلم : تاج السر عثمان
بقلم : توفيق الحاج
بقلم : ثروت قاسم
بقلم : جبريل حسن احمد
بقلم : حسن البدرى حسن / المحامى
بقلم : خالد تارس
بقلم : د. ابومحمد ابوامنة
بقلم : د. حسن بشير محمد نور
بقلم : د. عبد الرحيم عمر محيي الدين
أمواج ناعمة بقلم : د. ياسر محجوب الحسين
بقلم : زاهر هلال زاهر
بقلم : سارة عيسي
بقلم : سالم أحمد سالم
بقلم : سعيد عبدالله سعيد شاهين
بقلم : عاطف عبد المجيد محمد
بقلم : عبد الجبار محمود دوسه
بقلم : عبد الماجد موسى
بقلم : عبدالغني بريش اللايمى
تراسيم بقلم : عبدالباقى الظافر
كلام عابر بقلم : عبدالله علقم
بقلم : علاء الدين محمود
بقلم : عمر قسم السيد
بقلم : كمال الدين بلال / لاهاي
بقلم : مجتبى عرمان
بقلم : محمد علي صالح
بقلم : محمد فضل علي
بقلم : مصعب المشرف
بقلم : هاشم بانقا الريح
بقلم : هلال زاهر الساداتي
بقلم :ب.محمد زين العابدين عثمان
بقلم :توفيق عبدا لرحيم منصور
بقلم :جبريل حسن احمد
بقلم :حاج علي
بقلم :خالد ابواحمد
بقلم :د.محمد الشريف سليمان/ برلين
بقلم :شريف آل ذهب
بقلم :شوقى بدرى
بقلم :صلاح شكوكو
بقلم :عبد العزيز حسين الصاوي
بقلم :عبد العزيز عثمان سام
بقلم :فتحي الضّـو
بقلم :الدكتور نائل اليعقوبابي
بقلم :ناصر البهدير
بقلم الدكتور عمر مصطفى شركيان
بقلم ضياء الدين بلال
بقلم منعم سليمان
من القلب بقلم: أسماء الحسينى
بقلم: أنور يوسف عربي
بقلم: إبراهيم علي إبراهيم المحامي
بقلم: إسحق احمد فضل الله
بقلم: ابوبكر القاضى
بقلم: الصادق حمدين
ضد الانكسار بقلم: امل احمد تبيدي
بقلم: بابكر عباس الأمين
بقلم: جمال عنقرة
بقلم: د. صبري محمد خليل
بقلم: د. طه بامكار
بقلم: شوقي إبراهيم عثمان
بقلم: علي يس الكنزي
بقلم: عوض مختار
بقلم: محمد عثمان ابراهيم
بقلم: نصر الدين غطاس
زفرات حرى بقلم : الطيب مصطفى
فيصل على سليمان الدابي/قطر
مناظير بقلم: د. زهير السراج
بقلم: عواطف عبد اللطيف
بقلم: أمين زكريا إسماعيل/ أمريكا
بقلم : عبد العزيز عثمان سام
بقلم : زين العابدين صالح عبدالرحمن
بقلم : سيف الدين عبد العزيز ابراهيم
بقلم : عرمان محمد احمد
بقلم :محمد الحسن محمد عثمان
بقلم :عبد الفتاح عرمان
بقلم :اسماعيل عبد الله
بقلم :خضرعطا المنان / الدوحة
بقلم :د/عبدالله علي ابراهيم
دليل الخريجين
  أغانى سودانية
صور مختارة
  منتدى الانترنت
  دليل الأصدقاء
  اجتماعيات
  نادى القلم السودانى
  الارشيف و المكتبات
  الجرائد العربية
  مواقع سودانية
  مواضيع توثيقية
  ارشيف الاخبار 2006
  ارشيف بيانات 2006
  ارشيف مقالات 2006
  ارشيف اخبار 2005
  ارشيف بيانات 2005
  ارشيف مقالات 2005
  ارشيف الاخبار 2004
  Sudanese News
  Sudanese Music
  اتصل بنا
ابحث

مقالات و تحليلات : مقال رائ : بقلم : مصعب المشرف English Page Last Updated: Dec 25th, 2010 - 19:47:32


أدبيات الإنفصال (حلقة 13) ... جميعنا فرحيـن بقرب موعد إنفصــال الجنوب/مصعب المشـرّف
Nov 26, 2010, 21:33

سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com

ارسل الموضوع لصديق
 نسخة سهلة الطبع
Share
Follow sudanesewebtalk on Twitter

أدبيات الإنفصــال

حلقة (13(

جميعنا فرحين بقرب موعد انفصال الجنوب

 

مصعب المشـرّف:-

عمد الجنوبيون مؤخرا إلى تسريب صور لساعة رقمية متواضعة علقوها في وسط الميدان الترابي الرئيسي بعاصمتهم "جوبا" تحسب الوقت المتبقي لإعلان إنفصال الجنوب وإنشائه لدولته الخاصة به ..... وبالطبع فقد حرص هؤلاء الجنوبيون أن يكون الشمال وأبناء الشمال في العاصمة الخرطوم هم أول من يسمع بها ويشاهدها حتى يرضون غرورهم في مكايدة الشمالي ومكاواته وفق ما درجوا عليه في تصرفاتهم وقراراتهم عند كل منعطف يتعلق بالعلاقة بين الشمال والجنوب لأسباب متأصلة متعلقة بعقدة الإحساس أنهم مواطنين من الدرجة الرابعة داخل إلإطار المليون ميل مربع من السودان القديم قبل الإنفصال.

من أطرف أشكال العدائيات الإجتماعية اليومية التي يمارسها الطرفان الشمالي والجنوبي تجاه بعضهما البعض في كل متر مربع من أنحاء السودان أن الشمالي لا يألو جهدا في تطنيش الجنوبي واللامبالاة به. في حين لا يدخر الجنوبي وسعا لإتخاذ ردود الأفعال السلبية لأجل مكايدة الشمالي وإغاظته ومعارضته وإلتعبير عن حقده تجاهه وعدم رضاه عنه في كل مناسبة أو بدون مناسبة ، على سبيل الإمعان في ردود الأفعال السلبية .. .....

إذا قال الشمالي "بسم الله" حرص الجنوبي على ترديد "بسم الشيطان" .... وإذا صلى الشمالي تجاه الكعبة حرص الجنوبي عن إقتناع أو بدونه للصلاة تجاه الفاتيكان. وإذا قال الشمالي "نعم" سارع الجنوبي بقولة "لا" حتى قبل أن يفهم لماذا قال الشمالي نعم ... ثم إذا عاد الشمالي فقال "نعم" إنقلب الجنوبي على عقبيه وقال " لا " لوجه الله .....                                          

وبإختصار إذا إختار الشمالي إتجاها ؛ فإن الجنوبي يختار تلقائياً الإتجاه المعاكس لمجرد إشباع الغرور والإحساس بأنه "إبن آدم" في مواجهة الشمالي والعربي بوجه خاص ..... بل وأكاد أجزم ووفقا لهذا المنطلق أنه إذا خير الشمالي فإختار جنة الفردوس لسارع الجنوبي إلى ولوج سـقـــر. 

وعلى الرغم من أن الشمالي والجنوبي يقاسمان بعضهما الحياة في وطن واحد إلا أنه ومع مضي مئات السنوات لم يكن هناك أي تمازج عرقي (زواج شرعي) يعتد به بين الطرفين . وكل ما تم من زيجات محدودة العدد ومؤقتة المدة إنما كانت على سبيل " بـدل فـاقــد " بين رجال شماليين وفتيات جنوبيات لأسباب تتعلق بإقامة الشمالي في أراضي جنوب السودان لغرض ممارسة التجارة أو تردده جيئة وذهابا على مدن وقرى الجنوب خلال ممارسته لتجارة الشنطة ، أو أن يكون قد عمل جنديا محاربا في صفوف الجيش السوداني خلال الحرب الأهلية التي دارت رحاها داخل أرض الجنوب منذ عام 1955م ... والملاحظ أن هذه الزيجات عادة ما يكون مصيرها الفشل الذريع ويتم الطلاق حالما تنتهي مسببات تواجد الشمالي في أرض الجنوب....... وبوجه عام فإن المؤكد أن الجنوبي لا يثـق بالشمالي وأن معــدة الشمالي لا تطيق ولن تستطيع هضم الجنوبي ولو بعـد 1000 عام. 

الآن وفي عاصمة دولة جنوب السودان (حيث يبدو أنهم يرغبون في الاحتفاظ بإسم السودان ضمن منظومة مسمى دولتهم الجديدة) وكما سبق وأن أشرنا سابقا علق الجنوبيون ساعة رقمية متواضعة في الميدان الترابي الرئيسي لعاصمة بلادهم "جوبـا" تعبيرا عن فرحتهم بقرب موعد إجراء إستفتاء تقرير المصير. وحرصوا على تسريب صورها إلى الصحف والمجلات في الخرطوم إمعانا منهم في إغاظة الشماليين حسب إعتقادهم في كافة تصرفاتهم أمامه ، ويبدو أنهم لا يدرون أن الشمالي أكثر فرحا منهم ويكاد يطير بهذا الإنفصال المرتقب. ومثلما يعد ويحسب الجنوبيون الساعات والدقائق والثواني الباقية على موعد الإستفتاء والإنفصال لا محالة ؛ فإن الشماليين يحلمون بقدوم يوم الإنفصال هذا (9 يناير 2010  م)  ويترقبوه على أحر من الجمر حتى يتفرغوا لبناء بلادهم وفق ما يرتجون من قناعات وقيم وعادات وتقاليد خاصة بهم تختلف إختلافا جذريا عن مثيلاتها في الجنوب.

وإنه إذا كان الجنوبي يؤمن بأن الشمالي يظل عائقا وسدا منيعا أمام إحساسه بقيمته كإنسان معترف بآدميته ومقبول لديه إجتماعيا ؛ فإن الشمالي يظل على قناعة بأن الجنوبي يعرقل إتساع خطواته وسلاسة مسيرته نحو الرقي والرفاهية...... وأنه إذا كان البعض النادر في الشمال يرى في بترول الجنوب مسوغا للوحدة وضرورة للتمسك بها وتقديم القرابين من زهرة شباب الشمال ضحايا من أجلها . فإن على هؤلاء البعض النادر أن يدرك أن حقل ملوط وهو أرطب حقول بترول الجنوب ستنفذ مخزوناته بعد عشرين عام أو أقل من تاريخه . وهي سنوات تعـد كالدقائق في حسابات الجدوى الإقتصادية لمثل هذه الثروة الناضبة بطبيعتها...... ثم لماذا نشغـل أنفسنا ونمد أعيننا إلى ما متع الله به غيرنا ؟ ... وهل من الحكمة أو من حق العربي السوداني العباسي الأصل وكذلك الزبيدي (الرشايدي) على سبيل المثال أن يعضوا أصابع الندم أو يعلنوا الحسرة على هجرة أجدادهم  في تاريخ سابق من الحجـاز ونجــد ؟

لقد بدأ السودان في تصدير النفط من حقول الجنوبي منذ سبتمبر عام 1999 ، فماذا كانت النتيجة ؟ نصف عائدات البترول تذهب إلى جيوب وخزائن الجنوبيين من القادة والقطط السمان في الحركة الشعبية لتحرير السودان ..... وأما النصف الآخر فقد سمعنا منه في الشمال جعجعةً ولكننا لم نـرى طحنا ولا خبزا ولا بقلاوة. ولا تزال جيوش العاطلين من شباب الشمال تجوب شوارع الخرطوم على غير هدى .... وما تنفك طوابير المرضى تنتظر العلاج المجاني دون جدوى أمام بوابات المستشفيات الحكومية المتهالكة ... ولا تفتأ العملية التعليمية تراوح مكانها بلا إصلاح وقد تكدس الطلاب في داخل الفصول الطينية كالساردين في العـلب المعدنية ...... وووووو... وبإختصار ولأسباب تتعلق في الجملة بالمحاصصة الجهوية والقبلية والفساد بمختلف أشكاله وإنعدام الشفافية وإنعدام التخطيط والجرأة العجيبة على سرقة المال العام ؛ لم تقدم ثروة البترول الجنوبي شيئا أو ثماراً ملموسة سواء للشمال أو الجنوب وهو ما يؤدي إلى أن يصبح فيه الشمالي من كبار الزاهدين فيه ...

نقول مبروووووووك الإنفصال للجنوب وللشمال في آن واحد ..... سيشعر الجنوبي بعد الإنفصال وإنشاء دولته الخاصة أنه لأول مرة وكما يشتهي ويتحرق ويتمنى أنه مواطن فيها من الدرجة الأولى وليس من الدرجة الرابعة ومنهك نفسيا وملفوظ إجتماعيا داخل مساحة المليون ميل مربع مثل ما هو عليه الحال قبل الإنفصال....... وبالمقابل سيشعر الشمالي أن عبئا ثقيلا غريب الرائحة والوجه واليد واللسان كاتما للأنفاس كغازات كوكب زحـل قد زال عن كاهله وابتعد عن عينيه ولسانه وأنفه ؛ ولم يعد ضمن مسئولياته أو همومه وأطروحاته راليومية.

وعلى العرب والرموز الإسلامية أمثال الشيخ القرضاوي أن لا يوجهوا اللوم للشماليين وحدهم فالجنوبيون هم من إختاروا الإنفصال بمحض إرادتهم وفقا لإتفاق نيفاشا الذي تراضوا عليه مع حكومة الشمال . وأهل السودان جميعهم في نهاية المطاف أدرى من غيرهم في الخارج بسلبيات وإستحالة تعايش الشمالي والجنوبي معا داخل وطن واحد ... وعلى رأي المثل الشعبي .. "شيل ده عن ده يرتاح ده من ده"

 


مقالات سابقة بقلم : مصعب المشرف
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 14 مايو 2010 الى 05 سبتمبر 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 14 سبتمبر 2009 الى 14 مايو 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 16 ابريل 2009 الى 14 سبتمبر 2009
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 24 نوفمبر 2008 الى 16 ابريل 2009
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات 2007

© Copyright by SudaneseOnline.com


ترحب سودانيزاونلاين بجميع الاراء الحرة و المقالات ,الاخبار و البيانات لنشرها فى هذه الصفحة.ويمكنك لزوارنا الكرام ارسالها الى كما نرجو ذكر الاسم الحقيقى و الكامل و مكان الاقامة مدة بقاء المقال فى هذه الصفحة 10 اعوام

أعلى الصفحة



الأخبار و الاراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

Latest News
  • Sudan's Abyei region awash with arms and anger
  • Military Helicopter Crash Kills Five in Darfur, Sudan Army Says
  • SUDAN: Lack of justice "entrenching impunity" in Darfur
  • The National Agency for Securing and Financing national Exports pays due attention to Nonpetroleum Exports
  • Vice President of the Republic to witness the launching of the cultural season in Khartoum state
  • Youth creative activities to be launched under the blessing of the president, Tuesday
  • Sudan's gold rush lures thousands to remote areas
  • South Sudan faces precarious start
  • Aid workers taken hostage in Darfur freed: U.N.
  • 19 People Killed In Clashes In Sudan's South Kordofan State
  • Headlines of major daily news papers issued in Khartoum today Thursday the 14th of April 2011
  • Minister review with Indonesian delegation Sudanese Indonesian petroleum cooperation
  • Bio-fuel experimental production launched in Sudan
  • Center for Middle East and Africa's Studies organizes a symposium on intelligence activities in Sudan
  • South Sudan Activists Say : Women Need Bigger Role
  • 'One dead' as army helicopter crashes in Khartoum
  • Vice President receives new Algerian ambassador the Sudan
  • A training military plane crashes killing one of the three crew on board
  • Headlines of major daily papers issued in Khartoum today Wednesday the 13th of April 2011
  • Minister of Defense announces some precautious measures to secure Port Sudan
  • Industry Minister Meets Ambassadors of Central Africa, South African Republic
  • Sudan has 'irrefutable proof' Israel behind air strike
  • Taha Affirms Government Concern over Youth Issues
  • Headlines of major news papers issued in Khartoum today Monday the 11th of April 2011
  • NCP: statements by the US Secretary of State and the new envoy an attempt to justify the American hostility
  • Two Sudan papers stop publishing, protest censorship
  • Helicopters, tanks deployed in volatile Sudan area
  • State minister at the ministry of oil meets the delegation of the Gulf company for metal industries
  • Headlines of major daily news papers issued in Khartoum today Sunday the 10th of April 2011
  • Ministry of Foreign Affairs: Sudan possess solid proof of Israeli involvement in the aggression on the country
  • Defense Minister visits Port-Sudan
  • Somali pirates hijack German vessel
  • Family denies assassination of key Hamas figure in Sudan
  • President Al-Bashirr, First VP Kiir Agree to Implement Agreement on Security Situation in Abyei as of Friday
  • DUP Denounces Israeli air strike on Port Sudan Vehicle
  • SBA Calls for especial Economic Relations with South Sudan State
  • Sudan-Brazil Sign Animal Wealth Protocol
  • Netanyahu vague on Sudan strike
  • seven Killed In New Clashes In South Sudan
  • Sudan's government crushed protests by embracing Internet
  • Hamas official targeted in Sudan attack, Palestinians say
  • بقلم : مصعب المشرف
  • أدبيات الإنفصـال (حلقة 16) .. الجزء الثالث من تاريخ العلاقة بين الشمال والجنوب ... / مصـعـب المشــرّف
  • أدبيات الإنفصال (حلقة 15) - الجزء الثاني من (تاريخ العلاقة بين الشمال والجنوب) ../ مصعب المشـرّف
  • أدبيات الإنفصال .. أوراق مبعثرة (حلقة 14) تاريخ العلاقة بين الشمال والجنوب / مصـعـب المشــرّف
  • حـقيقــة ما يجــري في ســاحــل العــاج ....... / مصـعــب المشــرّف
  • أدبيات الإنفصال (حلقة 13) ... جميعنا فرحيـن بقرب موعد إنفصــال الجنوب/مصعب المشـرّف
  • أدبيات الإنفصال (حلقة 12) .. هل كان جون قرنق وحدوياً أم إنفصالياً؟ ... / مصعب المشـرّف
  • أدبيات الإنفصال (حلقة 11) تقرير المصير .. الفكرة والتبني والتكريس . أين ومتى؟ .../ مصعب المشــرّف
  • أدبيات الإنفصال .. حلقة 10 / فلتفتح جوبا صدرها لإسرائيل .. / مصعب المشــرف
  • ملكية الإنسـان لجسـده .. إلى أي مـــدى ؟ ... / مصعـب المشــرّف
  • نعم لتضمين الثقافة الجنسية في مناهج التربية والتعليم ... / مصعـب المشــرّف
  • واقع ومستقبل كشمير السليبة .... / مصـعــب المشــرّف
  • أدبيات الإنفصال (حلقة 9) - أحلام الجنوبي في فردوس الشمال عقب الإنفصال .. / مصعب المشـرّف
  • أدبيات الإنفصـال - (حلقة 8) --- لماذا يحفى الجنوب للإحتفاظ بمواطنة الشمال؟ .... / مصـعـب المشــرّف
  • ديكتاتورية العلمانية بين الرأي والرأي الآخر ...../ مصعـب المشــرّف
  • ما وراء الدعوة لحرق نسخ من المصحف الشريف .. / مصعب المشـرّف
  • لوحة علي بن أبي طالب المختلقة .. / مصعب المشــرّف