صوت من لا صوت له وطن من لا وطن له
الصفحة الرئيسية  English
المنبر العام
اخر الاخبار
اخبار الجاليات
اخبار رياضية و فنية
تقارير
حـــوار
البوم صور
بيانات صحفية
اجتماعيات
مقالات و تحليلات
بريـد القــراء
ترجمات
قصة و شعر
مقال رائ
بقلم : حسن الطيب / بيرث
جنة الشوك بقلم : جمال علي حسن
بقلم :مصطفى عبد العزيز البطل
استفهامات بقلم: أحمد المصطفى إبراهيم
بقلم : آدم الهلباوى
بقلم : آدم خاطر
بقلم : أسامة مهدي عبد الله
بقلم : إبراهيم سليمان / لندن
بقلم : الطيب الزين/ السويد
بقلم : المتوكل محمد موسي
بقلم : ايليا أرومي كوكو
بقلم : د. أسامه عثمان، نيويورك
بقلم : بارود صندل رجب
بقلم : أسماء الحسينى
بقلم : تاج السر عثمان
بقلم : توفيق الحاج
بقلم : ثروت قاسم
بقلم : جبريل حسن احمد
بقلم : حسن البدرى حسن / المحامى
بقلم : خالد تارس
بقلم : د. ابومحمد ابوامنة
بقلم : د. حسن بشير محمد نور
بقلم : د. عبد الرحيم عمر محيي الدين
أمواج ناعمة بقلم : د. ياسر محجوب الحسين
بقلم : زاهر هلال زاهر
بقلم : سارة عيسي
بقلم : سالم أحمد سالم
بقلم : سعيد عبدالله سعيد شاهين
بقلم : عاطف عبد المجيد محمد
بقلم : عبد الجبار محمود دوسه
بقلم : عبد الماجد موسى
بقلم : عبدالغني بريش اللايمى
تراسيم بقلم : عبدالباقى الظافر
كلام عابر بقلم : عبدالله علقم
بقلم : علاء الدين محمود
بقلم : عمر قسم السيد
بقلم : كمال الدين بلال / لاهاي
بقلم : مجتبى عرمان
بقلم : محمد علي صالح
بقلم : محمد فضل علي
بقلم : مصعب المشرف
بقلم : هاشم بانقا الريح
بقلم : هلال زاهر الساداتي
بقلم :ب.محمد زين العابدين عثمان
بقلم :توفيق عبدا لرحيم منصور
بقلم :جبريل حسن احمد
بقلم :حاج علي
بقلم :خالد ابواحمد
بقلم :د.محمد الشريف سليمان/ برلين
بقلم :شريف آل ذهب
بقلم :شوقى بدرى
بقلم :صلاح شكوكو
بقلم :عبد العزيز حسين الصاوي
بقلم :عبد العزيز عثمان سام
بقلم :فتحي الضّـو
بقلم :الدكتور نائل اليعقوبابي
بقلم :ناصر البهدير
بقلم الدكتور عمر مصطفى شركيان
بقلم ضياء الدين بلال
بقلم منعم سليمان
من القلب بقلم: أسماء الحسينى
بقلم: أنور يوسف عربي
بقلم: إبراهيم علي إبراهيم المحامي
بقلم: إسحق احمد فضل الله
بقلم: ابوبكر القاضى
بقلم: الصادق حمدين
ضد الانكسار بقلم: امل احمد تبيدي
بقلم: بابكر عباس الأمين
بقلم: جمال عنقرة
بقلم: د. صبري محمد خليل
بقلم: د. طه بامكار
بقلم: شوقي إبراهيم عثمان
بقلم: علي يس الكنزي
بقلم: عوض مختار
بقلم: محمد عثمان ابراهيم
بقلم: نصر الدين غطاس
زفرات حرى بقلم : الطيب مصطفى
فيصل على سليمان الدابي/قطر
مناظير بقلم: د. زهير السراج
بقلم: عواطف عبد اللطيف
بقلم: أمين زكريا إسماعيل/ أمريكا
بقلم : عبد العزيز عثمان سام
بقلم : زين العابدين صالح عبدالرحمن
بقلم : سيف الدين عبد العزيز ابراهيم
بقلم : عرمان محمد احمد
بقلم :محمد الحسن محمد عثمان
بقلم :عبد الفتاح عرمان
بقلم :اسماعيل عبد الله
بقلم :خضرعطا المنان / الدوحة
بقلم :د/عبدالله علي ابراهيم
دليل الخريجين
  أغانى سودانية
صور مختارة
  منتدى الانترنت
  دليل الأصدقاء
  اجتماعيات
  نادى القلم السودانى
  الارشيف و المكتبات
  الجرائد العربية
  مواقع سودانية
  مواضيع توثيقية
  ارشيف الاخبار 2006
  ارشيف بيانات 2006
  ارشيف مقالات 2006
  ارشيف اخبار 2005
  ارشيف بيانات 2005
  ارشيف مقالات 2005
  ارشيف الاخبار 2004
  Sudanese News
  Sudanese Music
  اتصل بنا
ابحث

مقالات و تحليلات : مقال رائ : بقلم : مصعب المشرف English Page Last Updated: Dec 25th, 2010 - 19:47:32


أدبيات الإنفصال (حلقة 11) تقرير المصير .. الفكرة والتبني والتكريس . أين ومتى؟ .../ مصعب المشــرّف
Nov 1, 2010, 23:30

سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com

ارسل الموضوع لصديق
 نسخة سهلة الطبع
Share
Follow sudanesewebtalk on Twitter

أدبيـــات الإنفصــــال .. أوراق مبعثرة

 

حلقــة (11)

 

 

 

مبدأ تقرير المصير .. الفكرة والتبني والتكريس ..أين ومتى؟

 

 

 

مصعب المشرّف:

 

كان ولا يزال الحركيين الشماليين بقيادة ياسر عرمان عاكفون على صناعة وتشكيل التماثيل لجون قرنق ، ويحاولون جَهْدَ أيمانهم من خلال أدبياتهم وأبواق دعايتهم تقديم وتكريس الإنفصالي الراحل "جون قرنق" مؤسس الحركة الشعبية لتحرير السودان .. يحاولون تكريسه كزعيم وحدوي وبزعم أنه كان لا ينشد الإنفصال.... يحاولون ذلك مستغلين حالة الضبابية والقتامة التي صاحبت تفاصيل تمرده وملابساته وأسبابه الحقيقية وحالة التشرذم داخل الكتلة الشمالية ما بين حكام ساهرون على التمسك بكراسي الحكم بشتى الذرائع ، ومعارضة شغلها الشاغل هو الإطاحة بالنظام الحاكم بأي ثمن.

بل وقد خرجت إلينا خلال الأسابيع الماضية مقولات تدعي أن هذا المتمرد الإنفصالي الراحل إنما فـقـد حياته جراء تمسكه بخيار الوحدة. وأن الولايات المتحدة وإسرائيل هما اللاتي سعيتا إلى ذلك بتواطؤ مع الإستخبارات اليوغندية وأدى إلى حادثة تحطم طائرة الهليوكوبتر المعروفة.

لكن وبالمقابل هناك بالطبع الكثير من القرائن والأدلة والمستندات والبراهين والتسلسل التاريخي للأحداث وبما يؤكد أن "جون قرنق" لم يكن بهذه الروح الملائكية أو أنه كان نسيج وحده دونا عن غيره من زعماء وقيادات تمرد الجنوبيين المُزمن في مواجهة الشمال وجميع أنظمة وحكومات الشمال من اليمين إلى الوسط حتى اليسار منذ عام 1955م ولا يزال.

ومع إقتراب موعد إستفتاء تقرير المصير تتصاعد الأسئلة وتتنوع الآراء وتختلف وتتراوح ما بين عالم ببواطن الأمور وجاهل ؛ وأهم ما يثار في هذا السياق هو:-  من صاحب فكرة وإقتراح "حق تقرير المصير" ؟

وحتى لا ننسى أو تخوننا الذاكرة فلعل مراجعة موضوعية سريعة ورصد منهجي لما جاء في كتاب (جنوب السودان من الحرب إلى السلم" – من مشاكوس إلى نيفاشا) .. إصدار 2005م – الذي قام بتأليفه أستاذ الأجيال الصحفي العريق "عبد الله عبيد" صاحب عامود "قلب الشارع". والذي قضى (حتى تاريخه أمد الله في أيامه) قرابة 61 سنة في حقل النضال السياسي والصحافة السودانية وشغل عدة مناصب إدارية من بينها رئيس تحرير صحيفة الرأي العام ... ..... لعل مراجعة سريعة تضع البنان على بيت القصيد وتفضح كل الأكاذيب والمزاعم التي طفق يسوقها ويرددها البعض من ذوي الأجندة والتوجهات الحزبية والعرقية الضيقة التي تضع مصالحها الآنية فوق مصلحة الوطن الممتدة.

ولمن لا يعرف من الجيل الحديث أو من لم يكن متابعا من الجيل العتيق ؛ فإن أستاذنا الفاضل "عبد الله عبيد" بدأ نشاطه السياسي قبل عام 1949م شيوعيا نشطا وكان كادرا قياديا وتنظيميا من كوادر هذا الحزب في مدينة أمدرمان ذاق الويلات والأمرين من بطش وجبروت الإستعمار البريطاني ، ثم التشريد والملاحقات والسجون والمنفي خلال عهد الفريق إبراهيم عبود العسكري الديكتاتوري .. وإنتهى به المطاف عام 1971م في أوائل العهد المايوي وطنيا مخلصا لوجه بلاده بدون أجندة فكرية أو سياسية تحكمه ؛ لكنها لم تعفيه هي الأخرى من غضب وحنق جعفر نميري الشخصي .. وهو ما يعزز من مصداقية مُؤَلّفِه هذا الذي نحن بصدد مراجعته بهدف تقديمه كدليل موثق فيما يتعلق بمراوغات جون قرنق ، وتوجهات الحركة الشعبية ، ومماحكات التجمع الوطني الديمقراطي ، ودهاليز أسمرا ، وملابسات توقيع إتفاقية الخرطوم للسلام وإطار مشاكوس ثم سلام نيفاشا ، والتي أدت جميعها في نهاية المطاف إلى إنفصال الجنوب.

هذا الكتاب يعتبر مرجعا تاريخيا مهما جدا قام فيه أستاذنا عبد الله عبيد بتوثيق كل ما جرى في تلك المباحثات من مشاكوس إلى نيفاشا وكذلك كل ما جرى خلف الستار في القاهرة واسمرا. أو كما جاء في تقديمه لكتابه فقد لخص الأستاذ عبد الله عبيد مادة هذا المرجع التاريخي بأنه عبارة عن مقالات سياسية مختارة نشرها في عاموده الصحفي اليومي "قلب الشارع" بصحيفة "أخبار اليوم" وحيث تعالج هذه المقالات قضية الجنوب في مراحلها النهائية – 2002/2005م – من المبادرة الليبية المصرية المشتركة مرورا بإتفاق مشاكوس حتى إتفاقية سلام نيفاشا.

وكمحصلة نهائية لما جاء في هذا الكتاب . فإننا نكتشف أن أول من حمل على عاتقه طرح فكرة "حق تقرير المصير" لم يكن سوى زعيم الحركة الشعبية الراحل "جون قرنق". .. وأن الذي تبنى هذا المقترح إنما هم أركان وزُمَـر ما كان يعرف بالتجمع الوطني الديمقراطي برئاسة السيد محمد عثمان الميرغني .

والتجمع الوطني الديمقراطي إنما هو تحالف ضم قطبي الأحزاب السياسية السودانية (حزب الأمة و الوطني الديمقراطي) إضافة إلى الحزب الشيوعي والحركة الشعبية لتحرير السودان ، وعديد من الأحزاب السياسية والجهوية الصغيرة. وقد تشكل هذا التحالف عقب إنقلاب عمر البشير الإسلامي الصبغة عام 1989م. .... وحيث لم يكن هذا الإنقلاب سوى محصلة لرفض هؤلاء الإسلاميون لإتفاق جون قرنق والسيد محمد عثمان الميرغني القائم على مقايضة الشريعة الإسلامية بالسلام وفق ما يرصده الكتاب الذي نحن بصدد إستذكاره هنا وفي حلقات قادمة إنشاء الله.

من جهة أخرى يوثق الكتاب المشار إليه أن الولايات المتحدة لم تكن في البداية تؤيد منح الجنوب حق تقرير المصير بل تميل إلى أن يظل الحل السلمي ضمن إطار السودان الموحد ... جاء ذلك وفق تقرير "دانفورث" مبعوث الرئيس الأمريكي بوش (تم رفعه للرئيس بوش في منتصف مايو 2002م) وفق ما رصده هذا الكتاب ، وحيث أوصى دانفورث في تقريره بالآتي:

1)    إقتسام البترول بين الحكومة والحركة الشعبية.

2)  إستمرار الولايات المتحدة في إعتراضها على تقرير المصير وتتمسك بوحدة السودان مع ضرورة الإحتفاظ للجنوبيين بكل حقوق المواطنة.

3)  معالجة قضية العلاقة بين الدين والدولة بضمان الحرية الدينية وهو المفتاح لحل هذه المشكلة الخلافية في السودان.

4)  تمثيل كل الفئات ووجود جيش قوي مشارك بل مشاركة جميع التجمعات في صنع القرار كعلاج لمسألة "نظام الحكم" وتقسيم السلطة والثروة.

5)  ربط الإتفاقيات بين الفرقاء السودانيين بآليات تنفيذية تضمن لها النفاذ والفعالية في الداخل وأهمها قدسية القانون . بالإضافة إلى الضمانات الخارجية المتمثلة في آليات مجلس الأمن والإتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية.

 

التوثيق التاريخي لفكرة تقرير المصير:

يوضح كتاب  (جنوب السودان من الحرب إلى السلم" – من مشاكوس إلى نيفاشا) .. إصدار 2005م في الصفحة رقم (67) منه ... يوضح الآتي:-

[أن فكرة تقرير المصير ترجع لعام 1993م حينما دعى السيناتور "هاني جونسون" أهم القيادات الجنوبية من سياسيين وعسكريين للإجتماع . وبعد المداولات وقعوا بالإجماع على وثيقة تطالب بتقرير المصير للجنوب . وبعد ذلك وقعت القوى السياسية الشمالية بما فيها النظام الحاكم الآن]. (بقصد نظام الإنقاذ).

ثم يتابع المؤلف فيوثق الأحداث بقوله:

[بعد ذلك جاء مؤتمر التجمع الوطني الديمقراطي بأسمرا عام 1995م والذي أصدر ميثاق القضايا المصيرية ومن أهمها إعطاء الجنوب حق تقرير المصير ليختار الجنوبيون بين الوحدة أو الإنفصال . في ذلك الوقت كان النظام القائم الآن (نظام الإنقاذ) يرفض ذلك المبدأ بحجة أنه دعوة لتقسيم السودان إلى دويلات.

بعد أقل من ثلاث سنوات إقتنع النظام ووقع مع بعض الفصائل التي تحمل السلاح – بإستثناء الحركة الشعبية – إتفاقية السلام ، والتي تنص صراحة على مبدأ تقرير المصير ؛ بل ذهب النظام لأبعد من ذلك وقنن الإتفاقية بدستور السودان في المادة 139 وجعلها من الثوابت التي يستحيل تعديلها إلا بقرار من ثلثي نواب البرلمان يعقبه (إستفتاء شعبي) لا يصبح نافذا إلا بعد توقيع رئيس الجمهورية عليه.

من هنا نعلم أن جميع أحزاب السودان – الحاكمة والمعارضة – المكافحة سلما أو حربا . شمالية وجنوبية .... لم تُجمِع على مبدأ واحد مثلما أجمعت على مبدأ تقرير المصير للجنوب . وهي القضية التي بحلها تُحـَل جميع قضايا السودان.]

 

(يتبع إنشاء الله)

   

 


مقالات سابقة بقلم : مصعب المشرف
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 14 مايو 2010 الى 05 سبتمبر 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 14 سبتمبر 2009 الى 14 مايو 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 16 ابريل 2009 الى 14 سبتمبر 2009
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 24 نوفمبر 2008 الى 16 ابريل 2009
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات 2007

© Copyright by SudaneseOnline.com


ترحب سودانيزاونلاين بجميع الاراء الحرة و المقالات ,الاخبار و البيانات لنشرها فى هذه الصفحة.ويمكنك لزوارنا الكرام ارسالها الى كما نرجو ذكر الاسم الحقيقى و الكامل و مكان الاقامة مدة بقاء المقال فى هذه الصفحة 10 اعوام

أعلى الصفحة



الأخبار و الاراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

Latest News
  • Sudan's Abyei region awash with arms and anger
  • Military Helicopter Crash Kills Five in Darfur, Sudan Army Says
  • SUDAN: Lack of justice "entrenching impunity" in Darfur
  • The National Agency for Securing and Financing national Exports pays due attention to Nonpetroleum Exports
  • Vice President of the Republic to witness the launching of the cultural season in Khartoum state
  • Youth creative activities to be launched under the blessing of the president, Tuesday
  • Sudan's gold rush lures thousands to remote areas
  • South Sudan faces precarious start
  • Aid workers taken hostage in Darfur freed: U.N.
  • 19 People Killed In Clashes In Sudan's South Kordofan State
  • Headlines of major daily news papers issued in Khartoum today Thursday the 14th of April 2011
  • Minister review with Indonesian delegation Sudanese Indonesian petroleum cooperation
  • Bio-fuel experimental production launched in Sudan
  • Center for Middle East and Africa's Studies organizes a symposium on intelligence activities in Sudan
  • South Sudan Activists Say : Women Need Bigger Role
  • 'One dead' as army helicopter crashes in Khartoum
  • Vice President receives new Algerian ambassador the Sudan
  • A training military plane crashes killing one of the three crew on board
  • Headlines of major daily papers issued in Khartoum today Wednesday the 13th of April 2011
  • Minister of Defense announces some precautious measures to secure Port Sudan
  • Industry Minister Meets Ambassadors of Central Africa, South African Republic
  • Sudan has 'irrefutable proof' Israel behind air strike
  • Taha Affirms Government Concern over Youth Issues
  • Headlines of major news papers issued in Khartoum today Monday the 11th of April 2011
  • NCP: statements by the US Secretary of State and the new envoy an attempt to justify the American hostility
  • Two Sudan papers stop publishing, protest censorship
  • Helicopters, tanks deployed in volatile Sudan area
  • State minister at the ministry of oil meets the delegation of the Gulf company for metal industries
  • Headlines of major daily news papers issued in Khartoum today Sunday the 10th of April 2011
  • Ministry of Foreign Affairs: Sudan possess solid proof of Israeli involvement in the aggression on the country
  • Defense Minister visits Port-Sudan
  • Somali pirates hijack German vessel
  • Family denies assassination of key Hamas figure in Sudan
  • President Al-Bashirr, First VP Kiir Agree to Implement Agreement on Security Situation in Abyei as of Friday
  • DUP Denounces Israeli air strike on Port Sudan Vehicle
  • SBA Calls for especial Economic Relations with South Sudan State
  • Sudan-Brazil Sign Animal Wealth Protocol
  • Netanyahu vague on Sudan strike
  • seven Killed In New Clashes In South Sudan
  • Sudan's government crushed protests by embracing Internet
  • Hamas official targeted in Sudan attack, Palestinians say
  • بقلم : مصعب المشرف
  • أدبيات الإنفصـال (حلقة 16) .. الجزء الثالث من تاريخ العلاقة بين الشمال والجنوب ... / مصـعـب المشــرّف
  • أدبيات الإنفصال (حلقة 15) - الجزء الثاني من (تاريخ العلاقة بين الشمال والجنوب) ../ مصعب المشـرّف
  • أدبيات الإنفصال .. أوراق مبعثرة (حلقة 14) تاريخ العلاقة بين الشمال والجنوب / مصـعـب المشــرّف
  • حـقيقــة ما يجــري في ســاحــل العــاج ....... / مصـعــب المشــرّف
  • أدبيات الإنفصال (حلقة 13) ... جميعنا فرحيـن بقرب موعد إنفصــال الجنوب/مصعب المشـرّف
  • أدبيات الإنفصال (حلقة 12) .. هل كان جون قرنق وحدوياً أم إنفصالياً؟ ... / مصعب المشـرّف
  • أدبيات الإنفصال (حلقة 11) تقرير المصير .. الفكرة والتبني والتكريس . أين ومتى؟ .../ مصعب المشــرّف
  • أدبيات الإنفصال .. حلقة 10 / فلتفتح جوبا صدرها لإسرائيل .. / مصعب المشــرف
  • ملكية الإنسـان لجسـده .. إلى أي مـــدى ؟ ... / مصعـب المشــرّف
  • نعم لتضمين الثقافة الجنسية في مناهج التربية والتعليم ... / مصعـب المشــرّف
  • واقع ومستقبل كشمير السليبة .... / مصـعــب المشــرّف
  • أدبيات الإنفصال (حلقة 9) - أحلام الجنوبي في فردوس الشمال عقب الإنفصال .. / مصعب المشـرّف
  • أدبيات الإنفصـال - (حلقة 8) --- لماذا يحفى الجنوب للإحتفاظ بمواطنة الشمال؟ .... / مصـعـب المشــرّف
  • ديكتاتورية العلمانية بين الرأي والرأي الآخر ...../ مصعـب المشــرّف
  • ما وراء الدعوة لحرق نسخ من المصحف الشريف .. / مصعب المشـرّف
  • لوحة علي بن أبي طالب المختلقة .. / مصعب المشــرّف