صوت من لا صوت له وطن من لا وطن له
الصفحة الرئيسية  English
المنبر العام
اخر الاخبار
اخبار الجاليات
اخبار رياضية و فنية
تقارير
حـــوار
البوم صور
 
بيانات صحفية
اجتماعيات
مقالات و تحليلات
بريـد القــراء
ترجمات
قصة و شعر
مقال رائ
بقلم : حسن الطيب / بيرث
جنة الشوك بقلم : جمال علي حسن
بقلم :مصطفى عبد العزيز البطل
استفهامات بقلم: أحمد المصطفى إبراهيم
بقلم : آدم الهلباوى
بقلم : آدم خاطر
بقلم : أسامة مهدي عبد الله
بقلم : إبراهيم سليمان / لندن
بقلم : الطيب الزين/ السويد
بقلم : المتوكل محمد موسي
بقلم : ايليا أرومي كوكو
بقلم : د. أسامه عثمان، نيويورك
بقلم : بارود صندل رجب
بقلم : أسماء الحسينى
بقلم : تاج السر عثمان
بقلم : توفيق الحاج
بقلم : ثروت قاسم
بقلم : جبريل حسن احمد
بقلم : حسن البدرى حسن / المحامى
بقلم : خالد تارس
بقلم : د. ابومحمد ابوامنة
بقلم : د. حسن بشير محمد نور
بقلم : د. عبد الرحيم عمر محيي الدين
أمواج ناعمة بقلم : د. ياسر محجوب الحسين
بقلم : زاهر هلال زاهر
بقلم : سارة عيسي
بقلم : سالم أحمد سالم
بقلم : سعيد عبدالله سعيد شاهين
بقلم : عاطف عبد المجيد محمد
بقلم : عبد الجبار محمود دوسه
بقلم : عبد الماجد موسى
بقلم : عبدالغني بريش اللايمى
تراسيم بقلم : عبدالباقى الظافر
كلام عابر بقلم : عبدالله علقم
بقلم : علاء الدين محمود
بقلم : عمر قسم السيد
بقلم : كمال الدين بلال / لاهاي
بقلم : مجتبى عرمان
بقلم : محمد علي صالح
بقلم : محمد فضل علي
بقلم : مصعب المشرف
بقلم : هاشم بانقا الريح
بقلم : هلال زاهر الساداتي
بقلم :ب.محمد زين العابدين عثمان
بقلم :توفيق عبدا لرحيم منصور
بقلم :جبريل حسن احمد
بقلم :حاج علي
بقلم :خالد ابواحمد
بقلم :د.محمد الشريف سليمان/ برلين
بقلم :شريف آل ذهب
بقلم :شوقى بدرى
بقلم :صلاح شكوكو
بقلم :عبد العزيز حسين الصاوي
بقلم :عبد العزيز عثمان سام
بقلم :فتحي الضّـو
بقلم :الدكتور نائل اليعقوبابي
بقلم :ناصر البهدير
بقلم الدكتور عمر مصطفى شركيان
بقلم ضياء الدين بلال
بقلم منعم سليمان
من القلب بقلم: أسماء الحسينى
بقلم: أنور يوسف عربي
بقلم: إبراهيم علي إبراهيم المحامي
بقلم: إسحق احمد فضل الله
بقلم: ابوبكر القاضى
بقلم: الصادق حمدين
ضد الانكسار بقلم: امل احمد تبيدي
بقلم: بابكر عباس الأمين
بقلم: جمال عنقرة
بقلم: د. صبري محمد خليل
بقلم: د. طه بامكار
بقلم: شوقي إبراهيم عثمان
بقلم: علي يس الكنزي
بقلم: عوض مختار
بقلم: محمد عثمان ابراهيم
بقلم: نصر الدين غطاس
زفرات حرى بقلم : الطيب مصطفى
فيصل على سليمان الدابي/قطر
مناظير بقلم: د. زهير السراج
بقلم: عواطف عبد اللطيف
بقلم: أمين زكريا إسماعيل/ أمريكا
بقلم : عبد العزيز عثمان سام
بقلم : زين العابدين صالح عبدالرحمن
بقلم : سيف الدين عبد العزيز ابراهيم
بقلم : عرمان محمد احمد
بقلم :محمد الحسن محمد عثمان
بقلم :عبد الفتاح عرمان
بقلم :اسماعيل عبد الله
بقلم :خضرعطا المنان / الدوحة
بقلم :د/عبدالله علي ابراهيم
دليل الخريجين
  أغانى سودانية
صور مختارة
  منتدى الانترنت
  دليل الأصدقاء
  اجتماعيات
  نادى القلم السودانى
  الارشيف و المكتبات
  الجرائد العربية
  مواقع سودانية
  مواضيع توثيقية
  ارشيف الاخبار 2006
  ارشيف بيانات 2006
  ارشيف مقالات 2006
  ارشيف اخبار 2005
  ارشيف بيانات 2005
  ارشيف مقالات 2005
  ارشيف الاخبار 2004
  Sudanese News
  Sudanese Music
  اتصل بنا
ابحث

بيانات صحفية English Page Last Updated: Dec 25th, 2010 - 19:47:32


إتحاد ابناء دارمساليت تحي الذكرى الثانية لإستشهاد القائد: صديق مساليت رئيس هيئة أركان حركة تحرير السودان
Nov 1, 2010, 09:30

سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com

ارسل الموضوع لصديق
 نسخة سهلة الطبع
Share
Follow sudanesewebtalk on Twitter


إتحاد ابناء دارمساليت تحي الذكرى الثانية لإستشهاد القائد: صديق مساليت رئيس هيئة أركان حركة تحرير السودان

 

إلى جماهير شعبنا الآبي

التاريخ لحظات حاسمة وللرجال الأشداء والشرفاء مواقف ولا ينال هذه المواقف إلا من يستحقها، مواقف هؤلاء الرجال هى من صنعت وتصنع تاريخ الشعوب، ولنا فى التاريخ رجال غيرو مجراه وأصبحوا رموزاً يقتدى بهم.

فتاريخنا الدارفورى مليئ بهذه المواقف المشرفة والبطولية، التى تصدت للظلم والعدوان على مختلف حقب التاريخ والذى شكل لنا تراث نضالى كبير نستمد منه قوتنا وصلابتنا فى تصدينا اليوم للعقلية المركزية المستعمر الجديد.
القائد صديق مساليت
تمر هذه الأيام الذكرى الثانية لرحيل المناضل البطل الشهيد القائد صديق عبدالكريم ناصر الوجه البارز والحاضر والقوي في الثورة الدارفورية ونحن إذ هذه الذكرى نحيى فية ذكرى جميع شهداء الثورة والنضال فى دارفور.

كان القائد صديق مساليت منفتحا على الاخرين بكل إنتمائاتهم القبلية وتجلياتهم الفكرية وكل قادة الفصائل الدارفورية، دون ان يشعر احدا من هؤلاء ان للقائد صديق موقفا مسبقا منه لانتمائه القبلى أو الثورى أو الفكرى. الا ان يد الخيانة باغتته، فتم تصفيته لصالح النظام، فكان فقده خسارة كبيرة لثورة المهمشين احس به شعبه فى معسكرات اللجؤ والنزوح اصدقاؤه وحلفاؤه مثلما أحس به أهله ورفاقه في النضال وكل الذين قدروا مواقفه الشجاعة ونبل أخلاقه
وان روحه الطاهرة حاضرة بيننا ترفرف على اجتماعاتنا ولقاءاتنا تحثنا الخطى لمواصلة النضال، والتعاضد من أجل إسترداد حقوق شعبنا المسلوبه، وتشعرنا بإن دارفور للدارفوريين بمختلف مكوناتهم الإجتماعية والثقافية والسياسية.

لله در هذا الشعب الأبى…كلّما فقد بطلا من أبطاله إلاّ وقام مقامه بطل أبلى بلاءه أو زاد عليه ورغم الخيانة طغيان الأعداء لم يعجز الشعب يوما عن رفد ساحات النضال برجالات وأبطال كثر من إجل الحرية والعدالة والإنعتاق.


وغاب عنّا و غادرنا حبيبنا وقائدنا و شهيدنا ” صديق مساليت ” ـ نحسبه والله حسيبه ـ بعد أن فتح جبهة جديدة للقتال فى أقصى جنوب دافور لطالما تخوّفت منها حكومة الخرطوم و حلفاؤها وعملاؤها.

أيها القائد
لقد شاءت الأقدار أن تفارقنا و أنت في قمة عطائك الثورى، وكنت تعد العدة للجولة الحاسمة مع الطغمة الحاكمة فى الخرطوم بعد أن إجمع كل المكون الإجتماعى لدارفور على لوائك.

لقد اختطفتك يد الغدر والخيانة لصالح عدو شعبك فى دارفور مرتكبى جرائم الإبادة الجماعية فى حقهم لأن العدو يحسب لك ألف حساب ويعرف قدرك وقوتك وشراستك فى ساحات الوغى لوحدك، فكيف بك وأنت تقود وحدة أبناء دارفور؟

أيها القائد الحاضر
إن من يريد أن يتحدث عنك حديث رثاء و تأبين، يعجز لسانه و يجف قلمه و لا يجد الكلمات المعبرة، لأنه مهما حاول انتقاء الألفاظ وأوتي بلاغة في البيان أو فصاحة في اللسان، فلا يمكنه إنصافك و ذكر خصالك و مآثرك. بل و يصعب تتبع سيرتك الحافلة في ميدان النضال من أجل الحرية والإنعتاق والتي لك فيها صولات و جولات من قبل أن تتفجر الثورة فى دارفور، تبقى على الدوام تضيء بأفكارك و تشرق بأسلوبك و تشع بإخلاصك و تنبئ عن حركتك و نضالك الجاد المخلص، الذي يبقى نبراسا يحتذى به
لقد رأيت النور في مدينة مستريه بدار مساليت بولاية غرب دارفور، فى الأول من يناير 1979م (شهادة كل المهمشين الذين يأرخ لميلادهم بيوم الإستقلال)، كنت مناضلاً منذ نعومة أظافرك حيث شاركت بفاعلية فى حماية أهلك حول مستريه والقرى المجاورة لها من هجمات الجنجويد فى منتصف التسعينيات وأنت لم تبلغ الحلم بعد، ثم إلتحقت بقوات الشعب المسلحة السودانية فى العام 1999م سلاح المدفعية لتأهل نفسك عسكرياً لقيادة الجولة الحاسمة مع مغتصبى أرض الأجداد، فلم تلبث أن إلتحقت بالثورة عندما تقلدت مدفعك وأعلنت إنضمامك للثورة أمام القائد العام لحركة جيش تحرير السودان القائد الشهيد عبدالله أبكر مع بداية الثورة، وتركت بسماتك الواضحة فى ملحمة الفاشر ومتورد بجنوب دارفور وكل العمليات العسكرية التى خاضتها حركة جيش تحرير السودان فى دارفور وخارجها، وشاركت فى مؤتمر حسكنيتة 2005 حيث تقلدت منصب قائد ثانى الشرطة العسكرية، ثم أعلنت إنسلاخك المبكر من الحركة فور توقيع إتفاقية أبوجا تحت مسمى حركة جيش تحرير السودان للعدالة والتنمية.
تلك الإتفاقية التى فى نظرك غير ملبية لطموحات شعبك ولم يسترد الحقوق والأرض المغتصبة، فخضت معارك ضارية فى منتصف العام 2006 حتى تمكنت من بسط سيطرتك الكاملة على منطقة دفاق وكل الشريط الموازى من ديم بشارة حتى أم دافوق فكان لا يُسمع صوت رصاصٍ فى تلك السنة إلا من ناحيتك،
وشاركت فى مؤتمر جوبا فى العام 2007م أملاً فى لم شمل الحركة والمناضلين والذى كان يؤرقك كثيراً تمزقها، فكنت أول من تنازل عن الألقاب والمسميات وعمدت على تفكيك مؤسساتك السياسية والعسكرية دفعاً للثوار تجاه الوحدة وأول من ناديت لها، فكان لك شرف تبؤ مقام رئيس هيئة الأركان لتلك الوحدة تقديراً لقدراتك العسكرية ومواقفك المشرفة، ولكن الأعداء كانوا يتربصون بك، فكانوا يدبرون المؤامرات وأنت بصدق القائد لم يدر بخلدك مثل هذه الفكرة الماكرة فكانت الخيانة العظمى للقضية بتصفيتك فى تآمر عنصرى بغيض.

أيها الرفيق القائد
أمام هذه السيرة العظيمة، نعرف أنه لا يمكننا في هذه العجالة أن ننصفك و نوفيك حقك بمثل ما أنصفت به جميع من رافقوك فى النضال، سواء بحسن وحيادية معاملتك أو إرشاداتك وبلائك فى القتال. فقد إستبسلت فى كل المعارك من أقصى شمال دارفور إلى أقصى جنوبها، و كنت رحمك الله، مَثل الجميع في التضحية و أخلصهم إيمانا بعدالة القضية و أشدهم يقينا و أعظمهم عناء و أكثرهم خلقا و فضلا و هديا.

أيها القائد الجسور
فارقتنا، و نحن لا نزال في أمس الحاجة إليك وإلى مواقفك و قيادتك. كيف لا و حياتك كلها إنضباطاً ، درسا في الأخلاق الكريمة و العواطف النبيلة و السلوك القويم، و كنت تتحلى بصفات الكفاءة والقدرة على القيادة و الرزانة و سعة الصدر و هدوء الفكر و عفة اللسان، و التحكم في العواطف و مقاومة الأهواء و الإحساس بالقيام بالواجب، و مثابرا على استرجاع ثقة المواطن في ثورته عبر وحدة الصف الثورى، مؤمنا بإرساء قواعد دولة ديمقراطية جميع مواطنيها فيها سواء فى الحقوق والواجبات تحت دولة السودان الموحد بأرادة شعوبه.

أيها القائد العظيم
إن الموت حق و هو سبيل الماضين و الغابرين و مورد الخلق أجمعين، و في أنبياء الله و سالف أوليائه أفضل العبرة وأحسن الأسوة.


ايها القائد الجسور
إنه لنعم الروح، روح ضمه بدنك و لنعم البدن، بدن ضمه كفنك. ونعم الكفن كفن الشهادة
و اليوم إذ نقف جمعينا رفقاء النضال والمشردين والنازحين والاجئين والفاقد التربوى… نساءً ورجالاً شيوخاً وأطفالاً. إجلالا و خشوعا أمام روحك الطاهرة، فإن عزاؤنا و عزاء أهلك وشعبك و جميع من عرفك و أحبك، هو التمسك بمبادئك والإيمان بعدالة ومشروعية مطالب شعبك الذي ناضلت من أجلها، في إنكار ذات وتجرد، شجاعة، صبر و صلابة في الحق، حزم وعزم و تواضع مع قوة.

جماهير شعبنا الاوفياء
نحن لا نزعم أن رحيل هذا الجبل الأشم و القمة الشامخة ليس فيه خسارة للثورة والشعب
ولكن نقول أن هذا ثمن اختار شعب دارفور أن يدفعه عن طواعية وطيب نفس مقابل أن ترتوي شجرة الحرية والديمقراطية بما تحتاج من الدّماء حتى تستغلظ و تستوي على سوقها فتورق أغصانها مؤذنة بعودة كرامة شعبنا فى دارفور و مهمشين السودان بوجه عام.

إن مصيبة الفقد، و إن جل خطبها و عظم على النفس أثرها، فإن الله تعالى ليعد بحسن الصبر فيك و حسن العوض عنك و كفى بالصبر فضلا أن يُخص صاحبه بما أُختص به النبيون و الملائكة المقربون. ولكن فجيعتنا إنك قتلت غدراً بأيدى من تحسبهم من خلصائك.

فها قد أفو رجالك فى توحيد الحركات وتبوؤا مقامهم بقدر صدقهم وتمسكهم بمبادئك الذى تعلموها منك وهم ما زالوا يجددون البيعة مع ومع كل شهداء الثورة بأن رسالتك ماضية ما حيّوا وستبقى الرسالة باقية تتنقل عبر الأجيال حتى تتحقق الحرية، كما ستظل وحدة الصف الثورى شغلنا الشاغل كما كنت دائما تدعولها.

جماهير الثورة وشعب دارفور
أن فخامة الرفيق الفريق أول سلفاكير كير ميارديت رئيس حكومة الجنوب مطالب أخلاقياً بتمليكنا نتائج لجنة التحقيق المزعومة والكشف عن حيثيات ملابسات إغتيال القائد صديق مساليت تحقيقاً لمصداقيته، خاصة فى ظل إعترافهم بتورط أفراد من الجيش الشعبى بتصرفات فردية فى حادث الإغتيال، فنحن نعتبر أن قضية إغتيال القائد صديق مساليت لم تنتهى بعد.

 

 

اتحاد ابناء دارمساليت

البريد  

هاتف

00447904141922   بريطانيا

0033672263027   فرنسا

 

 

الموافق الاحد – 31 – 10 – 2010

 

 

 


مقالات سابقة بيانات صحفية
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 14 مايو 2010 الى 05 سبتمبر 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 14 سبتمبر 2009 الى 14 مايو 2010
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 16 ابريل 2009 الى 14 سبتمبر 2009
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات من 24 نوفمبر 2008 الى 16 ابريل 2009
ارشيف الاخبار ,البيانات , مقالات و تحليلات 2007

© Copyright by SudaneseOnline.com


ترحب سودانيزاونلاين بجميع الاراء الحرة و المقالات ,الاخبار و البيانات لنشرها فى هذه الصفحة.ويمكنك لزوارنا الكرام ارسالها الى كما نرجو ذكر الاسم الحقيقى و الكامل و مكان الاقامة مدة بقاء المقال فى هذه الصفحة 10 اعوام

أعلى الصفحة



الأخبار و الاراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

Latest News
  • Sudan's Abyei region awash with arms and anger
  • Military Helicopter Crash Kills Five in Darfur, Sudan Army Says
  • SUDAN: Lack of justice "entrenching impunity" in Darfur
  • The National Agency for Securing and Financing national Exports pays due attention to Nonpetroleum Exports
  • Vice President of the Republic to witness the launching of the cultural season in Khartoum state
  • Youth creative activities to be launched under the blessing of the president, Tuesday
  • Sudan's gold rush lures thousands to remote areas
  • South Sudan faces precarious start
  • Aid workers taken hostage in Darfur freed: U.N.
  • 19 People Killed In Clashes In Sudan's South Kordofan State
  • Headlines of major daily news papers issued in Khartoum today Thursday the 14th of April 2011
  • Minister review with Indonesian delegation Sudanese Indonesian petroleum cooperation
  • Bio-fuel experimental production launched in Sudan
  • Center for Middle East and Africa's Studies organizes a symposium on intelligence activities in Sudan
  • South Sudan Activists Say : Women Need Bigger Role
  • 'One dead' as army helicopter crashes in Khartoum
  • Vice President receives new Algerian ambassador the Sudan
  • A training military plane crashes killing one of the three crew on board
  • Headlines of major daily papers issued in Khartoum today Wednesday the 13th of April 2011
  • Minister of Defense announces some precautious measures to secure Port Sudan
  • Industry Minister Meets Ambassadors of Central Africa, South African Republic
  • Sudan has 'irrefutable proof' Israel behind air strike
  • Taha Affirms Government Concern over Youth Issues
  • Headlines of major news papers issued in Khartoum today Monday the 11th of April 2011
  • NCP: statements by the US Secretary of State and the new envoy an attempt to justify the American hostility
  • Two Sudan papers stop publishing, protest censorship
  • Helicopters, tanks deployed in volatile Sudan area
  • State minister at the ministry of oil meets the delegation of the Gulf company for metal industries
  • Headlines of major daily news papers issued in Khartoum today Sunday the 10th of April 2011
  • Ministry of Foreign Affairs: Sudan possess solid proof of Israeli involvement in the aggression on the country
  • Defense Minister visits Port-Sudan
  • Somali pirates hijack German vessel
  • Family denies assassination of key Hamas figure in Sudan
  • President Al-Bashirr, First VP Kiir Agree to Implement Agreement on Security Situation in Abyei as of Friday
  • DUP Denounces Israeli air strike on Port Sudan Vehicle
  • SBA Calls for especial Economic Relations with South Sudan State
  • Sudan-Brazil Sign Animal Wealth Protocol
  • Netanyahu vague on Sudan strike
  • seven Killed In New Clashes In South Sudan
  • Sudan's government crushed protests by embracing Internet
  • Hamas official targeted in Sudan attack, Palestinians say
  • بيانات صحفية
  • بيان هام من الإتحادي الأصل
  • بيان من الأمم المتحدة رداً على بعض المقالات حول برنامح نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج في السودان
  • بيان من الحركة الشعبية أقليم جبال النوبة عاجل
  • : بيان من حزب الأمة القومي بالجماهيرية
  • بيان بخصوص الإعتداء على لقاء رؤساء حزب الأمة في الولايات وأمناء الشباب وأمينات المرأة يوم الجمعة 24 ديمسبر 2010
  • حزب الأمة القومي الولايات المتحدة الأمريكية:بيان بخصوص الإعتداء الغاشم على جماهيرنا العزل بدار حزب الأمة
  • الحركة الشعبية: تطورات خطيرة للاحداث فى جنوب كردفان
  • بيــان من الرابـطة السـودانية البريـطانية للثقــافة والفنــون
  • حركة العدل و المساواة السودانية تدين الاعتداء على اجتماع حزب الأمة
  • المنظمة السودانية لحقوق الإنسان القاهرة:فلتكف السلطات بطشها بالحقوق وإهدار الحريات
  • حزب الأمة القومي - فرعية المملكة المتحدة وأيرلندا :بيان بخصوص إعلان المواجهة مع النظام
  • بيان من رئيس مكتب اما نة العلاقات الخارجية بكــندا
  • بيان هام من مكتب حركة وجيش تحرير السودان باسرائيل حول تصريحات عمر البشير الاخيرة بمدينة القضارف
  • م / بيان هام حول الإنضمام إلي حركة التحرير والعدالة الإنتفاضة
  • رابطة ابناء جبال النوبةالعالمية بالقاهرة تدين وتستنكر تصريحات البشير
  • بيان من رئيس مكتب اما نة العلاقات الخارجية بكــندا
  • بيان هام من تجمع الروابط الولاية و الجغرافية والاتحادات المهنية وروابط المرأة والشباب والطلاب ونشطا المجتمع المدني للجالية السودانية- بشعبية بنغازي
  • بيان الحزب الشيوعى حول انتخابات نقابة العاملين فى قطاع الثروة الحيوانية
  • بأمريكا (C.I.S.) بيان مهم من مؤتمر الطلاب المستقلين
  • المنظمة السودانية لحقوق الإنسان-القاهرة:لجان رئاسية ينبغي اكتمال تمثليها القوي الوطنية
  • الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة بالسودان:قناة العربية واختلاق الكذب
  • الجبهة الوطنية العريضة تشجب بربرية النظام فى دارفور
  • بيان حول قضية فتاة الفيديو /ابوبكر القاضى
  • بيان من مجموعة جبال النوبة الاستشارية التجمع من اجل السلام والعدل فى جبال النوبة السودانة
  • تضامنا مع نساء بلادى- الجبهة الوطنية العريضة
  • بيان من الجالية السودانية بالكويت:حول تسويفات جهاز المغتربين بشأن الأسبوع الثقافي السوداني بالكويت
  • بيان امانة المرأة بالتحريروالعدالة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان .
  • منظمة الاسرة السودانية الامريكية ( تصافو)..منطقة واشنطن الكبرى:معا نتآلف معا من اجل مجتمع افضل
  • امانة المرأة بالجبهة الوطنية العريضة و الاتحاد النسائى السودانى
  • بيان نفى من حركة العدل والمساواة الديمقراطية حول مشاركتها فى ما يسمى بمؤتمر صحفى لقوى المقاومة بغرض تشكيل جبهة للمعارضة السودانية
  • بيان هام من حركة تحرير السودان الموقعة علي اتفاقية ابوجا
  • بيان من حركة وجيش تحرير السودان
  • بيــــان من قوي تحالف الإجماع الوطني- النيل الأبيض
  • الجبهة الوطنية العريضة تدعو أحرار السودان للخروج والثورة في وجه النظام الذى يتفنن فى إذلال وإمتهان كرامة الإنسان السوداني
  • بيان من مبادرة (لا لقهر النساء) .. مسيرة سلمية و مذكره
  • بيان من الحزب الإشتراكي الديمقراطي الوحدوي "بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان"
  • المنظمة السودانية لحقوق الإنسان القاهرة:سجل مخزي للحكومة في قهر المرأة
  • بيان مهم من تحالف قوى الاجماع الوطني
  • نورالدائم :- حديث البشيرعن السلام فى دارفور قبل العام القادم اشبه بحديثه عن سوق المواسيرقبيل الانتخابات
  • بيان من حركة العدل والمساواة باستراليا حول أحداث جامعة زالنجى
  • بيان من حركة/جيش التحرير والعدالة عن الورشة الفنية للمجتمع الدولي
  • بيان مكتب طلاب البعث في دارفور حول أحداث جامعة زالنجي
  • بيان هام:حركة / جيش التحرير والعدالة بكندا
  • بيان إدانة من إتحاد أبناء دارمساليت لمجزرة أمن النظام في جامعة زالنجي بغرب دارفور والمطالبة بتحقيق شامل
  • ياسر عرمان:أحداث زالنجى يجب الا تمر كسابقاتها و السلام حق لشعب دارفور
  • بيان هام حول الاحداث الاخيرة بجامعة زالنجي