مع إقرارنا بحقيقة الواقع القبلى المر فى جبال النوبه.كان حرصنا على الدوام فى
اتجاه السعى لابتداع الوسائل و السبل لمخاطبة هذا الواقع باعتباره جسدآ واحدا
فى مواجهة الصعوبات و الهموم المشتركة. و برغم تخلف ادوات العمل السياسي إلا أن
الوعى الجماعى فى جبال النوبه, ظل ينمو و باضطراد فى الاتجاه المعاكس للعاطفة
القبليه بشكل يصعب وقفه او تجاهله .و قد تبلور هذا الوعى بوضوح حول مفهوم
الهوية النوبيه.و التى صارت احدى اهم المرتكزات فى خلق هذا التماسك فى الجسد
النوبى. و لذا فقد ظل النوبه يوجهون نضالهم نحو مقاومة الظلم الخارجى و ليس فى
مواجهة بعضهم البعض.
و إستنادآ على ما سبق فان التصريح المنسوب لرئيس رابطة الاجانق بالولايات
المتحدة الامريكيه. أقل ما يمكن وصفه بانه فعل غير مسئول.لانه ينطلق من عصبية
عرقية تسئ الى أولئك الذين إدعى انه يتحدث نيابة عنهم.
و فى ذروة عصبيته تلك فات عليه ما يمكن ان نجمله فى الاتى:
(1) ان الحصافة تقتضى مساءلة و محاسبة الاحزاب او الاشخاص عن أخطائهم السياسيه
أي كانت بغض النظر عن إنتمائاتهم العرقية! و لكن ما لم نستطع فهمه هو إقحام
القبائل و تحميلها أخطاء لا تقم على منطق او عقل.كما ان الدعوة لمؤتمر كاودا لم
تكن بمثابة دعوة لعموم كيانات النوبه و إنما للاشخاص إما بصفتهم السياسية او
الإدارية و إلا لتصدر الاجانق قائمة الدعوة.
(2) طالب التصريح باتاحة الفرصة لأبناء الاجانق للمشاركة على المستويين القومى
و الاقليمى!!! و نعلم جميعا ان فرصةالمشاركة الوحيدة و التى أتاحتها كل الانظمة
التى تسلطت على حكم السودان, هى مشروعية حق النضال ضدهاو هى مشاركة لم تتطلب
الاستئذان من احد.
(3) ان الفكر الرصين يستند فى تقدمه على مفاهيم الديمقراطية الحرية و تبادل
الاراء.و هى مبادئ لا يسعها إلا اطار ذا بعد انسانى و ليس ذلك الاطار العرقى
الضيق, و الذى و بكل اسف انطلق منه التصريح المشار اليه كمعيار للاصالة و
التمييز. وهو منهج اقل اضراره إبطاء و نسف الجهود الرامية للوصول الى حلول و
اجوبة, بما فيها تلك الاسئلة التى وردت فى التصريح.
(4) يظهر الكاتب كيان الاجانق و كانه فى صراع مع كيانات النوبه الاخرى فى صورة
لا يفهمها إلا كاتب التصريح وحده
فالتاريخ لم يخبرنا بان صراعا مثل هذا قد حدث او ان التكهنات تشير الى احتمالية
حدوثه.بيد ان صراع الاشخاص داخل تنظيماتهم السياسية او صراع تلك التنظيمات مع
بعضها,له ما يبرره ان كان الغرض هو حمل كيان النوبه عاليا للصعود به الى قمة
الجبل.
(5) ان اقل الناس إلماما بالعمل العام يدرى ماهية دور الروابط, أهدافها و
الضوابط التى تحكمها. لذا ان عاب التصريح
تفويض المؤتمرين في كاودا للحركة الشعبيه.ياتى سؤالنا المشروع عن من فوض كاتب
التصريح للتصدى لمثل هذه القضايا بإسم كيان الاجانق؟؟؟
عليه فنحن الموقعون أدناه من ابناء الاجانق بكندا. و إستشعارا منا بجسامة
المسئولية فى هذا المنعطف الحرج الذى تمر به جبال النوبه.و إدراكا منا بالدور
التضامنى مع بقية اخوتنا فى مواجهة مهددات بقاءنا كوحدة عضوية . و ايمانا منا
بان الخطر الحقيقى لازال متربص بنا فى انتظار ان نهديه اختلافاتنا ليغذى به
تمدده السرطانى فى المنطقه. نستنكر بشدة التصريح المنسوب لرئيس رابطة الاجانق
بالولايات المتحدة الامريكيه.و نناشد جميع الاخوة بعدم الانسياق الى التراشقات
السجالية و الردود الشخصية حتى لا ننقاد الى ردة فكرية نحن فى غنى عنها.عنهم:
1- حمدين تيراب الاحيمر \ أتاوه
2- كوكو محمد جقدول \ تورنتو
3- عبد المنعم الطاهر بشير \ كتشنر
4- صلاح كباشى ابراهيم \ وينذور
5- فائزه موسى جمعه \ تورنتو
6 عمار جاد كريم محمود \ وينيبك
7 - عمر الطيب عبد الله \ تورنتو
8 - ابراهيم غبوش سليا \ كالقارى
9 - موسى عيسى انجلو \ أوتاوه
10 - عبدالوهاب عوض الاعيسر\برنس إدوارد
11 - عثمان التوم خليل\ بروك
12- محمد عبد الرحمن موسى \
13- عائده الاحيمر \ ونيبيك
14- أليس الزاكى جلدو \ اتاوه
15- نوره النور طالب\ برنس إدوارد
16- سهام عبدالله فضل الله\اوتاوه
17ماجده رقيق الكوشا \ تورنتو
18- شمس الدين عثمان السنوسى\تورنتو