الملامح الرئيسية لبرنامج الحزب الليبرالي تجاه قضايا المرأة والنوع

سودانيز اون لاين
8/13 7:34am

الملامح الرئيسية
لبرنامج الحزب الليبرالي
تجاه قضايا المرأة والنوع

طابع الوثيقة: مقترح / للنقاش العام والتداول.

مدخل:
تعاني المرأة السودانية من العيش تحت ظل وضع قانوني واجتماعي واقتصادي وثقافي بائس؛ لا يتناسب البتة مع اسهامها الكبير في الاقتصاد المعيشي والعمل السياسي ولا مع الدور الاجتماعي الخطير لها في الاسرة والمجتمع.
رغما عن ذلك؛ فإننا نلحظ بروز ثورة اجتماعية نسوية عفوية؛ تعمل تحت السطح وتتبدى إرهاصاتها في اكثر من مجال؛ في خلال العقدين الأخيرين داخل السودان.
تتجلى هذه الثورة النسوية كأكثر ما يكون؛ في إسهام المرأة المضطرد والمتزايد في كسب العيش؛ نتيجة لواقع الهجرة والحرب والأزمة المعيشية؛ والتوجه نحو التحصيل الأكاديمي وارتفاع نسبة التعليم العالي وسط النساء؛ والدخول الكاسح للنساء في مجالات العمل الثقافي والمدني والإبداعي والبحثي؛ والإضافة النوعية للكوادر الشبابية النسائية؛ في إطار التكوينات السياسية والمدنية الجديدة.
إن لجنة شؤون المراة ومجموعة "نساء ليبراليات"؛ وبالتضامن مع الحزب الليبرالي السوداني؛ تدعو كافة ناشطات الحركة النسوية؛ للعمل والوحدة؛ لتحويل هذه الثورة النسوية العفوية؛ إلى برنامج نسوي مستقل وواضح وعملي؛ لمواصلة النضال من اجل حقوق المرأة السودانية الكاملة.
في الفقرات التالية نقدم الملامح الرئيسية لبرنامج الحزب الليبرالي السوداني لحل قضايا المرأة والنوع في السودان؛ بأمل تطويره وتفصيله في برامج محددة ومفصلة في القريب العاجل:

1. ضمان مساواة المرأة والرجل أمام القانون:
يقف الحزب الليبرالي السوداني مع مساواة المراة مع الرجل التامة امام القانون؛ في كل الحقوق والواجبات؛ ويعمل علي النص غير المشروط علي ذلك في الدستور وفي كل القوانين السارية في البلاد؛ بما يتفق مع الاتفاقات الدولية لضمان حقوق المراة والمواطن؛ وخصوصا الاتفاقية لإنهاء كافة أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو).

2. وقف الحروب الاهلية وحماية المراة في مناطق العمليات:
يقف الحزب الليبرالي السوداني مع كل الجهود الهادفة لاحلال السلام ووقف الحروب الأهلية المختلفة في السودان؛ باعتبارها تشكل خطرا داهما علي وضع وحقوق وحياة وكرامة المرأة في مناطق العمليات وفي مجمل البلاد؛ كما تحرم النساء من فلذات اكبادهن من الشباب. كذلك يعمل الحزب علي حماية النساء في مناطق العمليات ومعاقبة كل العناصر والقيادات التي تمارس انتهاك حقوق المراة هناك؛ ويساهم الحزب في (ويدعم) كل الجهود الهادفة لإعادة البناء في المناطق المتأثرة بالحرب والمناطق الريفية.

3. دعم وتمكين مقدرات ونشاطات المراة السودانية:
يعمل الحزب الليبرالي السوداني علي دعم كل النشاطات الهادفة لتمكين المراة السودانية والنهوض بمستواها؛ ووضع وتنفيذ البرامج الاجتماعية والتثقيفية والتدريبية الكفيلة بدعم النشاطات النسوية المختلفة؛ وخصوصا نشاطات كسب العيش والادخار والتدريب عليها؛ وكافة النشاطات المؤدية لتقوية المرأة وتمكينها؛ وضمان استقلاليتها وفعاليتها المهنية والاجتماعية والسياسية؛ وخصوصا في الريف والمدن الصغيرة واطراف البلاد.

4. قانون مدني ديمقراطي موحد للاحوال الشخصية:
يعمل الحزب الليبرالي السوداني علي اجازة قانون مدني وديمقراطي موحد يحكم مجال الاحوال الشخصية والاسرة في السودان. يعتمد هذا القانون علي مبدأ المساواة الكاملة بين المراة والرجل في الحقوق والواجبات؛ رفض كل اشكال التمييز ضد المراة بها فيها منع تعدد الزوجات والطلاق الاعتباطي؛ وضمان وتقنين حقوق المراة المادية المتساوية داخل الاسرة وفي حالة الطلاق وفي الوراثة.

5. مكافحة التمييز ضد المراة في العمل وفي الاجور:
يقف الحزب الليبرالي السوداني مع مبدأ المساواة الكاملة للمرأة السودانية مع رفيقها الرجل في قوانين العمل وعدم الحجر علي المرأة لمزاولة اي نشاطات مهنية او اقتصادية؛ كما يقف الحزب مع مبدأ مساواة الاجور للعمل المتساوي؛ وعدم تمييز المراة في سياسات الاجور والتعيين والترقية للمناصب القيادية.

6. مكافحة العنف ضد المراة وانهاء آفة الختان:
يقف الحزب الليبرالي السوداني مع مكافحة كل اشكال العنف البدني واللفظي ضد المراة؛ وخصوصا جرائم الاغتصاب والضرب والتعذيب والاختطاف والتجارة بالمراة واجبارها علي البغاء الخ ؛ كما يقف الحزب موقفا صارما ضد ممارسة بتر الاعضاء الجنسية للطفلات والنساء (الختان)؛ ويلتزم الحزب بالنشاط في مشروع قومي لانهاء آفة الختان. ويعمل الحزب علي صياغة قانون يحمي المراة من كافة اشكال العنف ويعاقب مرتكبيه باعلي اشكال العقوبات.

7. زيادة مساهمة النساء في الحياة العامة:
يعمل الحزب الليبرالي السوداني علي زيادة مساهمة النساء السياسية في الحياة العامة؛ وضرورة تمثيلهن في كل المؤسسات السياسية والتمثيلية والتنفيذية بنسب تتزايد باستمرار؛ وتتوافق مع حجمهن العددي واسهامهن المتزايد في العمل العام. ويضمن الحزب الليبرالي للنساء ما لا يقل عن ثلث المناصب في قيادة كل هيئاته ومؤسساته وفي ترشيحاته للمناصب العامة.

8. حماية الطفولة والامومة ووضع الاسرة وحقوقها:
يقف الحزب الليبرالي السوداني مع حماية حقوق الاطفال وتأمين مستقبلهم؛ وخصوصا حمايتهم من التشريد والخطف والضرب والمعاملة القاسية؛ وضمان حقهم في التعليم بمرحلة الاساس. كما يعمل الحزب علي حماية حقوق المراة الحامل والأم؛ وكذلك علي وضع القوانين التي تدعم وضع الاسرة وحقوقها.

9. وزارة لشؤون المراة والمساواة بين الجنسين:
يقف الحزب الليبرالي مع قيام وزارة مركزية لشؤون المراة والمساواة بين الجنسين؛ ووزارات منماثلة علي مستوي الحكومالت المحلية؛ تكون من مهامها العمل علي مراقبة ومناهضة التمييز ضد المراة؛ وتقديم وتنسيق ومتابعة تنفيذ القوانين بما يحقق المساواة الكاملة للمرأة وانهاء كافة اشكال التمييز ضدها؛ وتنسيق الجهود الحكومية والاهلية والمدنية العاملة في هذا الاتجاه.

إعداد:
لجنة شؤون المراة / مجموعة "نساء ليبراليات"
الحزب الليبرالي السوداني
women@liberalsudan.org

10/08/2004

اقرا اخر الاخبار السودانية على سودانيز اون لاين http://www.sudaneseonline.com

الأخبار المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع


اخبار السودان بالانجليزى | اغانى سودانية | آراء حرة و مقالات | نادى القلم السودانى | المنبر الحر | دليل الخريجين | | مكتبة الراحل على المك | مواضيع توثيقية و متميزة | أرشيف المنبر الحر

الصفحة الرئيسية| دليل الاحباب |تعارف و زواج|سجل الزوار | اخبر صديقك | مواقع سودانية|آراء حرة و مقالات سودانية| مكتبة الراحل مصطفى سيد احمد

contact Bakri Abubakr
Copyright 2000-2004
Bayan IT Inc All rights reserved