تحليلات اخبارية من السودان
ترحب سودانيزاونلاين بجميع الاراء الحرة و المقالات لنشرها فى هذه الصفحة.ويمكنك لزوارنا الكرام ارسالها الى [email protected] كما نرجو ذكر الاسم الحقيقى و الكامل و مكان الاقامة مدة بقاء المقال فى هذه الصفحة 10 اعوام

تعقيب على مقال (تورد الأبل فى جبال النوبهالصادرة بتاريخ 25 يوليو 2005 (سودانيز أون لآين) بقلم كرتكيلا كمسارى كبرون-مسئول البحوث والإدارة-بالأتحاد الأجانق شمال الجبال ـ الدلنج ـ السودان

سودانيزاونلاين.كوم
sudaneseonline.com
9/23/2005 6:25 م

بســـــــــــــم الله الرحمن الرحيم

تعقيب على مقال (تورد الأبل فى جبال النوبه
الصادرة بتاريخ 25 يوليو 2005 (سودانيز أون لآين)

إسناداً على ماجاء فى المقال
الأخ / هنوه لايعرف عن أبسط ثقافات أسرته الفندأ ناهيك عن باقى مناطق الأجنق
تعريف الفندا فى سطور موجز
الفندا هى إحدى قبائل الأجانق الرئيسيه من جهة شمال الجبال (غرب الدلنج) بمساحة 45 كيلو متر وأن كان عددهم قليلة نسبياً إذا ما قورنت بالقبائل الأخرى. سكان جبال الفندأ يؤثرون العزلة وعدم الأختلاط المباشر ولايبرحون مناطقهم مها مهما كانت التحديات.

وأنهم يشتركون لغوياً وثقافيا مع باقى الأجانق ومن حولها وله درايه بالغات واللهجات للقبائل الغير مشتركه معا لغوياً وخاصة النمانج والمندل.
تعداد سكان جبال الفندأ التقريبى حوالى 7 الف نسمه تشترك الفندأ مع كجورية والكاركو والشفر والكاشا وابوجنوك وطبق وبييى (حجيرات السبعة فى اقصى الغرب‘ إضافة الأجانق الدلنج وغلفان وجبال السته والضباب ‘ وأيضاً البعيدة فى العادات والمسميات واللغة والقرابه والأساطير فضلا عن التشابه فى الأسماء والعشائر والعائلات.

إلأ أن الفندأ أكثر إنضباطاً والتزاماً بمبادى والقيم المثل العليا والعادات او كريم المعتقدات مهما كانت الأزمات.
إيماناً منها بان الخصوصية مورث الثقافى الأساسى للقبيلة.

جبال الفندا يتميزون بالوعورة الى حد الذى يصعب فيه غير أهالى الفندا إدراك الطرق والدروب التى يصعد منها السكان الى قراهم او الى قمة الجبل حيث مقر رئاستهم الدينيه والسياسية التقليدية بصفه عامه ويمكن القول أن جبال الفندا هذا تنقسم الى سته مناطق رئيسيه هى :ـ

1ـ أونجج ونقع على الجانب الغربى
2ـ فتنق وتقع أيضاً على الجانب الغربى
3ـ آرو على الجانب الشرقى
4ـ شن على الجانب الشرقى أيضاً.
5ـ تومى على الجانب الجنوبى من الجبل
6ـ أما حى كولى تحيط بها الجبال من جميع الجهات وهى مقر الزعامة الروحية الدينيه (الكجور) تربط الفندا طريقى معبد من الدلنج الى الكاركو ثم طريق أخر تمر بالفندا تومى قادماً من الدلنج ـ تنديه ثم كجوريه ومنها الى والى وكتلا وجلد.

ويعتبر مركز الدلنج من أهم المناطق التى يقصدها الفنداويون فهى بمثابه مركز تجارى هام سواء لتصريف منتجاتهم او للحصول على ما يحتاجونه اليه من سلع الحيويه بجانب الأسواق المحليه (سوق الكاركو ـ كجورية الفندا وتنديه .

النسق القبلى والعائلى والإجتماعى لدى الفندا
إن الفند لها شراكة ثقافية ولغوية بين جماعات الأجانق عامه يشير التشابه العرقى والسلالى الى حد الوحده‘ فان سكان الفندا يمثلون وحدة سلالية عرقيه مباشرة مع كل القبائل الأجانق القريبه والبعيدة.

فان الفنداويون يحبذون الدخول فى علاقات وثيقة مع الجماعات اللغويه حتى فى المصاهره والزواج منذ القدم مثل النمانج والمندل بجانب الألتزامهما الدفاعية مع أشقائها من الأجانق والتعاون معهم فى المحن والمجاعات والحروب.

الفنداويون يعيشون فى خمسة قبائل متجاورة تقع جنباً الى جنب حيث تحده شرقاُ تنديه وغرباً الكاركو وشمالاً مندل عدلان والصبى وجنوباً كجورية فى إرتباط وثيق تفصلهم أخاديد بسيطة او مواقع صخرية تأخذ جميعاً شكلا دائرياً كما هو المعتاد.

تنقسم الفندأ فى حد ذاته الى خشم بيوت او عشائر يسمى : برونى ‘ بولى (قجربرك) درنى ‘ كوشينقى ‘ دقونى ـ دومى ‘ كرت نى ‘ كونك نى ‘
(كينقى هذه خشم بيت صديقى هنوه).

الزواج فى الفندا
تعتبر الزواج فى الفندا أغلى الزواج فى المناطق الأجانق كافه ويصادف الزواج عند الكجور ‘ يقام الأحتفال العرائس الجدد فى شهر أغسطس بمناسبة (أرندى) بموجبه الأسبار التقليدية ويتصافحن مع بعض البعض مع زميلاتهم فى دفعة الزواج فى جبل المقدس وهن يرتدين اغلى ثياب ولهن تسريحة خاصة يسمى (كاما) وهذا إذناً باكتمال الزواج بعد ذلك ترحلى العروسة الى المنزل زوجها بعد عام او عامين من تاريخ الزواج.
إيمانا بمعتقداتها الموروثه تمنع الفندا زواج الأقارب.

الوفاة لدى الفندا
عندما تحدث الوفاة تقوم الفندايون بالبكاء المجهش ثم بعد ذلك تضرب النقارة والأسلحة إذاناً بفقد أحد أركان الأسرة طوال يومين متتاليين.
ثم تبدأ الأسرة تبحث عن اسباب الوفاه عن طريق الكجور (كش قلى) ترفع الفراش بعد شهر وبعد مرور عام على وفاة تعمل الكرامه وبذبح الثور وعمل الرقصات بالمشاركة وفود القبائل وهذا الوداع الأخير . أما فى حالة شاب يذبح له بعد مرور عام من وفاته بدون الرقصات.

الأحتفالات فى الفندا.
تنقسم الأحتفالات فى الفندا الى شقين وكلها مرتبط بالأسبار :ـ
الشق الأول : وهى أرندى تبدأ شهر أغسطس بخصوص العرائس الجدد.
ترى درى شهر مارس بمناسبة العرائس البكريات أرى درى فى فبراير بخصوص وفاة العجائز.
الشق الثانى : الصراع
وهى كورف شهر سبتمبر
ودم شهر أكتوبر
أقو شهر مايو
كومبر بعد كل سنتين مرتبط بالاسبار الطهور
كرب كل السنه فى يونيو
وكلها مرتبط إرتباطاً وثيقاً بالآسبار (الكجور)

الصناعة الحرفية التراثيه فى الفندا
تتمتع الفندا بموقع الستراتيجى وهى بوابه الغربية لمناطق الأجانق ونقطة اللتقاء الطرق القادمه من الدلنج.
ومركز تجارى هام مفزى الدلنج وكادوقلى والأبيض بالظعف وعناقريب وبروش والدوم وبنابر وأدوات البناء والوانى الفخارية من البرام وأدوات المنازل.

الطهور لدى الفندا
الطهور فى الفندا تاتى تجسيدا للرجوله والمسئولية‘ تبدأ عند البلوغ من السن الخامس عشر الى الثلاثين والجزء الأساسى من الأسبار والعادات والتقاليد القبلية.
إذا أكملت مراحل الطهور إعتمدت فى سجلات القبيلة كرجل يكن كل الأحترام والتقدير وكلمتك مسموعة.

الطرق المتبعة عند الطهور
تبدأ مراسم الطهور فى شهر أكتوبر بتعيين الشباب التى تتوفر فيهم شروط الطهور بواسطة كجور ومعاونية ثم رقصات يسمى (برنى نرش) تمتد شهر كامل حتى موعد الطهور أوائل شهر يناير فى الجبل المقدس تحت رعاية كجور الطهور والزواج حيث يقيمون طوال شهر كامل فى الفناء البيت لمتابعة الأسبار برئاسة كجور نفسه.
ثم بعد ذلك يقوم الأهل شباب (برنى) بتحضير الأكل وكل مايلزم شاب من الأدوات الأسبار.

منظر الشاب عند صعوده الجبل الطهور بسروال فقط .
تسمح جسمه ببوهيه أحمر وتزيل راسه (صلعه) وتحمل معه 6 حراب وتلبس نعال من جلد مصنوع محلى وتلبس جرس على يده اليمنى ثم بعد ذلك الصعود الجبل وتبدأ مراسم الطهور بالصف وسط المهرجان الكجور ومعاونيه.

أوليا الأمور الشباب ومن ينوب عنهم فى طوال شهر (البرنى لهم برنامج معينه حيث يقيمون لقاءات الدينيه مع الكجور ومعاونيهم ثم يذهبوا الى الخلاء لصيد أنواع معينه من الصيد المختص بالاسبار مثل جداد الوادى وغيرها بعد نزول من الجبل الطهور يحتلفون البرن فى رقصات (كومبر) فى شهر فبراير بعد ذلك يمكن أن يتزوج تحت أى لحظة لان الطهور أحد الركان الرئيسية عند القبيلة تمهد للزواج.

صديقى هنوه له شرف عضوية واجبات الطهور (البرنى) فى عام يناير 1987م
كان صديقى هنوه له شرف الدخول فى برنامج الطهور فى يناير 1987 وناهز عمره فى ذلك الوقت الخامس عشرون عاماً مع دفعته البالغ 500 فرداً بأضافة برنى دونى يسمى اولاد برن 500 من الشباب يتراوح أعمارهم من عشرة الى الخامس عشرة‘ وإضافة اصدقاء البرن وصديقات البرن مايقارب 1000 شخص لكى يصل العدد الأجمال لدفعته فى مشروع الطهور الجماعى من دفعته والأصدقاء والأبناء مايقارب 2000 الف فى الفندا وحده. ناهيك عن البرن فى النفس عام فى الكاركو وكجوريه إن الأسبار البلد متمثله فى البرن هى المادة الأساسية تمهد للرجوله والمسئوليه .

النسق الدينى فى الفندأ
الكجور الزعاة الدينيه التقليدية
مساعد الكجور للشئون الطقسية
وحامل الرمح المقدس وهنالك كجو المطر والزراعة والحصاد والدم والجراد والبقوليات والطهور والزواج واللعاب والسفر وكان صديقى هنوه له شرف فى زيارة مقارات الكجرة.
على نطاق قبائل الأجانق المجاور يسمى (كوج) او المعبد وإضافة النمانج والمندل.

طرق المتبعة لدى الأراملة فى الفندأ
أ/ المصافحة الأيصافح الرمل أى شخص بيده او بيدها.
ب/ تزيل او تحلق الأرمل وباقى معهن فى كوتنت او خشم بيت جميع شعرهن حزناً على وفاة زوجته او زوجها.
المنزل :
ا/ تشرب وتأكل فى إناء خاص يسمى (تواه)
ب/ لاتخرج الأرامل من المنزل الأ برفقة طفل او شخص من افراد الأسرة خوفاً من ظهور الفقيد.
ج/ غذا حلم الرمل بالفقيد فانه لايجوز للارمل النوم فى الغرفة بمفردها.
طرق الدفن بكل المستويات لدى الفندا بما فيها إستخدام المقابر القديمة.

مجلس الأعيان قبيلة الفندأ يسمى (أوقر)
هم مجموعة من كبار السن فى قبيلة يصدرون الأوامر بدأ الزراعة والأوامر فى حالات السرقة وحماية القبيلة من الخطر.

طريقة اللبس والأكل لدى الأعيان (أوقر)
سروال ـ جلابية سكسك
حلق فقه فى الأذن
حمل ثلاثه عصا وضرب ببعضها البعض
وشرب المريسة وأكل العصيدة فقط.

الفندأ وقبائل الأجانق المجاورة
الفندا هى إحدى القابئل الأجانق الأم
ويسمى (كل وقرنى) يعنى أهل الأب تفرقت منها قبائل كثيرة وتربطها صلات قوية وهى صلات الدم والعرق واللغه والعادات والتقاليد ذكر بعض الأجداد والكجرة أن قبائل عديدة تفرعت من قبيلة الفندا فى العصور الأتيه :ـ

1ـ ناقيى نو
2ـ ولولو تو
3ـ جين بقى
4ـ تفتونجى
ولاتزال تذكر هذه العصور فى كل المناسبات التى تجمع الكجرة مع عامة الناس
غير أن هناك ليس فى الترتيت العصور , ولكن لاتخرج من الترتيب الذى سبق ذكره.

تجوال وترحال صديقى / هنوه فى المناطق الأجانق.

1/ كجورية : كان تلميذيا فى مدرسة كجورية الأبتدائية مكثب فيها من سته سنوات وفى عدد من أحيائها فى عمارة تو كودى ماكوه ‘ كينى ‘ جبل متى ‘ جعبة وشاركت فى عدد من مناسبتها وكان مصارعاً فى عدد من ميادين صراعها خاصة ميدان كومبر فى فترة 1972 ـ 1975.

والى
ذهب صديقى الى والى زائرا بتحديد ام كرم وابوسعيدة ـ بوباى وكرنده ومناطقها الزراعية فى قريش ابودموع وكان ذلك فى عام 1981م.

ابوجنوك
زار صديقى ابوجنوك وصعد جبلها المشهور وشاهدت جبال الطبق وابيجا (الحجيرات السبعة) من جنوبها.

وزات خزان سنود وحولها فرقان البقارة ومنها ذهب الى النهود ثم أبوزبد. وكان فى عام 1981م.

الكاشا
زار صديقى سوق الكاشا فى جمينا وخدم الله وتيل ‘ حبيب وكان فيها راعياً للبقر حيث خواله دلدوم الختم الأشقر وزار ميدان صراعها (مان دقدا) مصارعاً.

الشفر
كان راعياً فى كتر ومزارعاً
وزار أيقوند حيث مقر خواله المرحوم /الشيخ كيته وإبنه عمر وإسرته الذين أستشهدوا فى هجوم غادر فى عام 1992م فترة الأبادة العرقية فى جبال النوبه.
وزارت ميدان دقد ماندا مصارعاً مع فرقة الفندا المصارعين فى 1990م.

الكاركو
كان فى شقيقه الكاركو فى جميع أحيائها مرات عدة بدأ زيارتها ب /تمنو ‘ شيلو ‘ أبلونو ـ كنو أوضلمان / منيد او حى السوق.
ثم الكندكيرتين ـ صباحينه والغربية او توت وكان فى مناسباتها توش وكنما قل بارود مصارعاً.
وحضرت حفلة الصراع بميدان أربعة عشرون بشيلو 1975 حيث فاز المصارع قدا تجانى الملقب بمربوط الفندا.
وحضرت حفلة الصراع فى الكاركو حيث فاز منها المصارع من المندل مكى كوجا درق المندل وحضرت زيارة محمود الحسيب محافظ جنوب كردفان أكثر من مرتين حيث فاز فى الأول الفندا بجائزة الرقص برئاسة قدا (تجانى) الذى قاد فرقة الفندا مع كوتش وكان فى محكمتها الشعبية عدة مرات فى ثمانيات من القرن المنصرم.

مندل (ملى):
كان فى أحيائها عدة مرات فى مقر الكجور وكان فى مناطقها الزراعية فى حبيب المشتركة مع الكاشا راعياً فى عام 1980م.

الصبى :
كان فى الصبى راعياً مع أصدقاء والده نسبه للعلاقات التاريخية بين الصبى والفندا كما هو المذكور فى كتاب الهوية الجامعة بأن الصبى خرج من بطن الفندا ولذلك لديهم خشم بيت فى الصبى خاص كينقى.

الدلنج (واركو)
كان فى الدلنج طالباً بمعهد المعلمين لمدة أربعة سنوات وكان مقيماً فى احيائها الأتى حى الدلنج ـ قعر الحجر فى فترة 82 ـ 1990م

غلفان (إيلك)
زار غلفان أنقاركو وهم فى طريقهم الى كادوقلى راجلين مع صديقه دلدوم فضل الله وقضوا ليله واحدة فى ضيافة أسرة غلفان فى عام 1978م.

الفندا
الفندا هى مسقط راس صديقى هنوه حيث ترعرع فى كولى حيث والدته منذو صغره وإنتقل الى مقر والده فى أونجج أرو
وكان مصارعاً فى ميدان كورف بأينو وميدان كرب
وميدان كورف صغير ب كولى
وميادين ودم ب ش أرو ـ كلى
وميدان كرب ب فاند صغير
ميدان أنقو (أرشى وميدان كومبر وبرن نرش
وشاركت فى درى وسبر طهور. وكان فى عضوية الطهور مع دفعته أكثر من خمسمائه فرد مع رفقانه (فأس)

صديقى هنوه مزارعاً وراعياً فى عدد من المناطق الأجانق.
1/ كان مزارعاً وراعياً فى قليتيه كداد كجورية
2/ وقيلتيه تقليه (كجورية)
3/ وادى شلنقو (أبوجنوك)
4/ ابودموع (والى)
5/ كاووا (كجورية والفندا)
قراديد الفندا والكاركو
7/ كتر الشفر
8ـ حبيب وجوك صفيره بالكاشا والمندل
9ـ برقى الحجار
10ـ فراش صحارى بالكدر

المناطق التى لم يزورها صديقى هنوه وهو تأمل فى زيارتها فى المستقبل
1/ جبال السته الكدور
2/ جبال البحريه لشمال كردفان (الواليب)
3ـ الميدوب والبرتى والبرقد (دارفور)
4/ الأجانق فى شمال السودان
5/ الفونج فى وسط (النيل الأزرق)

مناطق جبال النوبه خارج الأجانق التى زارها صديقى هنوه
النمانج : كان فى النتل طالباً فى المرحله المتوسطة 1979 ـ 1982م وحضر صراع كونجقر فى ميدان النتل وكرمتى
وزار سلارا مرات عدة وكان فى السوق تنديه نقطة وكوشل وتنديه قاو وكرمتى أبوصبية.

كادوقلى :
زار كادوقلى وأقام فى حى كلمو مايقارب شهرين

المراجع
لمزيد من المعلومات راجع كتاب الهوية الجامعة تاليف هنوه كوندو / رمضان الأحيمر الإصدار 18 يوليو 2003 القاهره ـ مصر
ـ لدى صديقى هنوه سلسلة من كتب عن قبائل الأجانق تحت رعايه الأتحاد الأجانق بالداخل والخارج تحت الطبع ستصدر قريباً
وفى الختام أن الإدعاءات كاتب المقال ومعاونية بأن صديقى هنوه لايعرف عادات وتقاليد الفندا او الأجانق يجافى الحقيقة والمنطق ولايصدقه الإ جاهل ومكابر


كرتكيلا كمسارى كبرون
مسئول البحوث والإدارة
بالأتحاد الأجانق
شمال الجبال ـ الدلنج ـ السودان




للمزيد من االمقالات

للمزيد من هذه الاخبار للمزيد من هذه البيانات و المنشورات
الأخبار المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع


| اغانى سودانية | آراء حرة و مقالات | ارشيف الاخبار لعام 2004 | المنبر العام| دليل الخريجين | | مكتبة الراحل على المك | مواضيع توثيقية و متميزة | أرشيف المنبر العام للنصف الاول من عام 2005

الصفحة الرئيسية| دليل الاحباب |English Forum| مكتبة الاستاذ محمود محمد طه | مكتبة الراحل المقيم الاستاذ الخاتم عدلان | مواقع سودانية| اخر الاخبار| مكتبة الراحل مصطفى سيد احمد


Copyright 2000-2004
SudaneseOnline.Com All rights reserved