دور المناضل الراحل د قرنق دور لا يحتاج لتعريف الرجل في الحقيقة اسطورة و سطر اسمه باحرف من نور في سجل التاريخ سفر الخالدين ، لكن كل ذلك لا يعفيه من تناول بعض المثالب لتي حدثت ي الحركة الشعبية طيلة فترة ادارته لها ومناقب الحركة كثرة وواضحة فلرل كان هو القل المدبر لحركة و جميع الخيوط في يده
ما قضية بونا وما ادرلك ما بونا فقد كنت ارد من منطلق حيةالتعبير و ان تصريحات الرجل كانت عادية جدا و سبق ان قلت لو كان الرحل قرنق حيا لما ترك الخير يدخل القصر (لعمري ما ضاقت بلاد باهلها ***كن اخلاق الرجال تضيق ) و ما يعنين هو الدفع ن حرية الراي و حرية التعبير و كون انه رم لا يمكن تجاوزه امر وارد لا يختلف يه اثنان و لا تتم تحديد الارقام الصعبة في تاريخ الامم بواسطة معارضيهم
اشارتك الخبيثة للمنطقة و العشيرة التي ينتمي اليها بونا و سلفا فيها اشارات و ايماءت افهم منهاتاصل القبلية فيك فيك و تلك الاشارات ذكرتني ما ورد في رواية موسم الهجرة الي الشمال عندما قال مصطفي سعيد للفتاه اللندنية (انه من افريقيا ،خيل له من واقع نظرات الفتاه ، انها تري كائن بدائي يمسك بالرماح .....الخ ) تلك الصورة في تلك الفقرة ة هي التي قفزت الي ذهني و انا قراء ايماءتل الخبثة تلك و البدائي هذه المرة يتخدم الانترنيت و الموبايل و يشرب الببسي لا ادري كم من االاعوام مكثت في لندن و لكن السنين التي مكثتها بلدن لم تزيل الانسان البدائ الكائن بداخلك و تسربله بالبدلة و ربطة العنق فق يا رجل العصر الحجري تلك الابام التي يتواطء الناس علي اساس قبلي قد ولت الي غير رجعة الناس الان يتواطاؤن علي الافكار و البرامج و ان في نفسك شيء تجاه عشيرة تويج فذلك شيء يخصك افصح به فستجدهم يدافعون ن منطقتهم لانني و ببساطة لا انتمي الي هذه المنطقة ان كنت تظن ذلك
وجود معسكرن بالحركة و اضح و انني اقول و للمرة الالف راجعوا وقائع اجتماع رمبيك الذي عقد عقب اعلان انسلاخ يلفا و ماا قال الراحل د قرنق في ذلك الاجتماع الم يقل (هنالك من يحاولون ثقب القارب و الناس في عرض النهر ) تري من يحالون ثقب القارب و الي ضفة يعبر ذلك القارب و رد سلفا(المشكلة ليست مشكلة من يحالون ثقب القارب في عرض النهر بل المشكلة مشكلة ان هنالك اناس عبروا النهر و رفضوا ان يردو القارب ليعبر غيرهم ) ذلك المعسكرين الموجودين بالحركة الي الان و التيار الممسك زمام الامور هو التيار الخير و من بينهم د لام اكول الذي كان قد عين مشرفا اداريا علي ولاية غرب بحر الغزال هل يا تري كان المرحوم سيعفيه من منصب المشرف و يقول له تعال و كن وزيرا للخارجية هبهات ان يجد اكول ذلك المنصب و ليحافظ علي التوازن القبلي للشلك اتي بفاقان اموم وليوطد اموم اقدامه تزوج بنت اخت ادوارد لينو مسئول الامن الخارجي للحركة و معلوم ان عرمان متزوج من اوار دينق ماجوك شقيقة القائد فينق دينق ماجوك وفينق متزوج اخت مدام ربيكا دي مبيور انه معسكر الاصهار و الانساب و لكن كان للقدر كلمة اخري فرحل اللاعب الاساسي تاركا فريقه تصف الاعاصير التي كونها بداخل لحركة كل ذلك و تقول ا توجد مجموعات بالحركة يا رجل الكهف
اكبر عيب للحركات المسلحة هو ضيقها بالمفكرين فالقرار فيه للعسكر الامر الذي ادي الي (عسكرة العقول)و هذا ضد الديمقراطية و لفكري و يجعل لناس اسري افكار و نظريات اكل عليها الدهر و شرب
المؤتمر الوطني لذي انت شريكه يحكم السودان منذ 1989 و قبيح افعاله يعرفها حتي الطفل الرضيع و اظن من الادب التنظمي ان لا تدلي تصريحات تغضب الشريك ، و الا لا تضع يدك في يده و نتظر حتي تدك جيوشك اسوار الخطوم فتدخلها انما ظافرا الاسلوب الذي تخاطب به المؤتمر الوطني دعه لاحزاب المعارضة التي رفضت ان تضع يدها في يد النظام الملوث بدماء الابرياء من ابناء الشعب السوداني
الشيء الذي لم يفهمه رجل الكهف هو اتقادي انني صنفت السودان الي شمالي مسلم و جنربي مسيحي و قد اخطاء في ذلك و التمس له العزر لآن من (يكتب ما لا يفهم لايفهم ما يكتب ) لو لم يكن الامر كذلك فباله ايها القاريء الكريم ساعدني علي فهم مايعنيه الرجل بقوله (دعني اسالك السؤالبهذا السؤال، رغم انك لست اهل له،اما انت من ارباب بونا ملوال بما اني اعلم بان بونا لا يعرف ما ياكله اولاده فهل فيما يطول ارباب بونا ملوال امثالك وهذا ليس تجني علي الاستاذ بونا ) !!!!! تي ماذا يعنيه لرجل بقوله عن ماذا يريد ان يسال تي من يكتب مثل ذلك الكلام الغير مفهوم اهل ليفهم ما قلته حول الجنوب لم اشر في كتاباتي الي جنوب مسيحي ما قلته هو اننا في الجنوب ارتضينا الحكم العلماني لاننا نرفض ان نحكم بوانين الشريعة الاسلامية و نفس الاسباب التي تجعلنا نرفض الشريعة هي ذات الاسباب التي تجهل الاحزاب الشمالية ذات التوجه الديني ترفض العلمانية و هم في ذلك احرار و من المنطق ان لا ترضي ما لا ترتضيه لنفسكل لغيركل واتيت بالاختاف في مصادر التشريع كمثال للاشياء كثيرة مختلفة بين الجانبين
لم اصنف الجنوب بان مسيحي بل لم احدد هويته الدنية لاننا وببساطة في جنوب السودان الدين اي كان لا يمثل هاجسا لدينا و التعداد لديني يقول ان البية الجنوبين اصحاب المعتقدات الافيية و البية المتلمين من احتكوا بالمدنية ميسيحين لارتباط التعليم وقتذاك بالارساليات و قلة قليلة مسلمين و ورد في احد كتب علم الاجناس (ان سكان جنوب السودان متمسكين بعاداتهم و تقاليدهم اكثر من تمسكهم بالدينات المعروفة و يتعاملون معها كما يتعاملون مع المخترعات الحديثة ....)
لذلك السبب بدات مقالك بالبسملة و انت مسيحي انت اكبر انتهازي و تاجر دين هل تلايد ان تدغغ عواطف و مشاعر المسلمين في شهر رمضان بنفاقك هذا يمكنك ان بداء بما يبداء ه المسيحين كتباتهم و تعبر عن تقديركل لهم و يفهم المسلمين مشاعرك تجاهم هذا هو التسامح الديني في السودان بهذه السطحية و هذه السذاجة السياسية هذا يزكرني بنضال الحركة من اجل فتح المطاعم في رمضان لغير المسلمين
اننا لا نحتاج الي كل هذا النفاق و الرياء بقدر ما نتحتاج الي احترام الاديان و النائي بها عن السياسة و تكون ممارستها في دور العبادة من كنائس و مساجد
اما الدولة فهو كيان معنوي ننشئه نحن البشر و كذلك مؤسساتها من بنات فكارنا في اطار سعيناالدؤوب كبشر لتحقيق حياة افضل علي هذه البسيطة ،عليه فان القوانين التي تحدد العلاقات بين الافراد داخل ذلك الكيان المعنوي مستمدة من واقعنا ليس من مصدر مقدس احكامه مطلقة و ذلك يساير سجيتنا البشرية التي تخطيء و تصيب انياعمل بكل طاقتي من اجل سعادتي في هذه الدنيا اما مسالة الاخرة هي بيني و ربي و لا دخل لاحد فيها الدين يغذي المشاعر النبيلة في البشر و يدفعهم الي عمل الخير داخل تلك المؤسسات ام علاقي بمن يحكمني دال الكين المعنوي يحددها العقد الاجتماعي (الدستور ) المبرم بيننا و بالتالي في جنوب السودان جميع المسلمين او المسيحين الذين ارتضاهم الشعب سيمثلونه عبرصناديق الاقتراع الدين في الجنوب - اي كان -لخول الجنة في الاخرة و ليس لدخول البرلمان او الوصول الي سدة الحكم
كلامي عن ابي اكرره وللمرة الف ان ابي ليت جنوبية و لو كانت جنوبية ماذا تم مناقشة قضيتها في اطار منفصل و لم تنافش مع مجمل القضايا الجنوبية وضح لي فسر لي
فيما يخص خزلان الحركة للمعرضة الشمالية امر وارد لماذ فصل حزب الامه من التجمع عندما وقع جبوتي
اين موقف الحركة من مؤتمر اسمرا للقضايا المصرية ؟
اين الامين العام للتجمع اموم ؟
لماذا لم يعاد المفصولين للصالح العام ممن شردهم نظام الانقاذ هذه هي قضايا جميع الممشين في السودان شماله و جنوبه و رفعت الحركة شعار رفع الظلم فماذا حدث حدث ان الحركة تناضل من اجل فتح المطاعم في رمضان حتي لو فتحت هل ستجد من يرتادها في وفت حاق الفقر بالمجتمع السوداني وهاهو الشهر الكريم علي وشك الانتهاء هل ستناضل الحركة من اجل ترك حرية استخدام (الطرح و الخمار )؟؟ كلها قضايا هامشية و ثانوية جدا علي اولويات مطالب الشعب السوداني في الاكل و الشرب و الصحة و التعليم المجاني وهي القضايا التي ستوجد السودان الجديد في حال تصدي الحركة و لكن الحركة عادت الي الخرطوم (يا مولاي كما خلقتني ) ان الحركة اكبر سمسار و تاجر في سوق قضايا المهمشين و اذا كان رب البيت بالتهميش يتاجر مفما شيمة اهل البيت ؟؟؟
قولك بان المجمع الدولي ضج بقضية الاقليات دعني اصحح معلوماتك يا رجل الكهف ان مصطلح و لفظ اقلية لا ينطبق علي شعب جنوب السودان نظرا للمساحة و تعداد السكان و هما من اهم المعاير التي تصنف بها المجموعات ما اذا كانت اقلية ام لا ثانيا الموارد المتاحة في المنطقة هل ستجعل تلك المنطقة عالة علي المجتمع الدولي ام لا التباين العرقي و الثفي بين السودانين و الذي يذاد كلما تجهنا نحو هرم السلطة من شانه ان يساعد علي قيام دولة جنوبية طالما تلك الدولة لن تكون عالة علي المجتمع الدولي اننا لسنا في العراق حتي تستخدم ذلك المصطلح انصحك بن تتثقف حتي تدرك الاوجه الصيحية لاستخدام اللفاظ و المصطلحات
قولك بك مصدر لثورات التحرر في الشرق و الغرب و كلهم مسلمون هل انت متاكد من جميع من في الغرب مسلمين اليس بينهم نصاري الا ينقض ذلك ما لته في البدية ن لمجتمع السوداني به خليط من الديانات في اي جهه؟؟
الا يدل ذلك علي انك جاهل و كونك لم تكن في كهف وحسب بل في قمقم داخل كهف انه ليست اول مرة تدور حروبات بين الملمين افسهم و لا بين المسحيين اقراء التاريخ العربي و الاسلامي اقراء التاريخ الاروبي الديانات لا تمنع الحروبات لاننا في الدنيا لسنا في الاخرة يا هذا و لا توجد ملائكة تحت الشمس
قولك مذا يضير بونا لو عادت الحركة الي الحرب المتضرر ايها الجاهل هو جنوب السودان ليس بونا عافاكل الله من عقدته
رحي الحرب تدور في الجنوب لا توجدبنية تحتية بالسودان مايقارب العشرة جامعات قوام طلاب الجنوب لايساوي اللاثة الف طالب من جملة ما يقارب ال50الفطالب الا يزعجك ذلك الرقم هذه مساويء الحرب هل تريدها ان تستمر لك الحق في ذلك لانك في لندن لكن انظر الي اخوانك في لجنوب الور التي تحد مصير امه لا تتخذ بحامس او افق ضيق بل الامريتطلب صبر و حنكة و اناه اخرج من كهفك و اقراء و تثقف و بعد ذلك تعال بحججك و ناقش الصفوة الافكار فقط هي التي تميز بين الصفوةو الرعاع امثالك لم تشفع لهم لندنيتهم