ترحب سودانيزاونلاين بجميع الاراء الحرة و المقالات لنشرها فى هذه الصفحة.ويمكنك لزوارنا الكرام ارسالها الى [email protected] كما نرجو ذكر الاسم الحقيقى و الكامل و مكان الاقامة مدة بقاء المقال فى هذه الصفحة 10 اعوام
ارد علي ابواق السودان الجديد . بقلم malual deng malual malual
سودانيزاونلاين.كوم sudaneseonline.com 11/1/2005 1:09 م
هانذا اعد مرة اخري ارد علي ابواق السودان الجديد ( و اشباه الساسة ) لعلي اسطيع ان ايقاظهم من الاوهام الغارقين فيها الاخ ورشول يثب كل يوم انه (قاصر سياسيا) و غير مطلع و الذي يفسر كل ما يخطه يراعه وان كل ردودي عليه عبار ة عن وضيح شييء استعصي عليه فهمه و هاهو يعيدني مرة اخري الي تلك الدائرة ابداءاولا بعدم فهمه تشبيهي الدكتور الراحل جون قرنق بالزعيم الراحل جمال عبد الناصر و قد اورد ان وجه الشبه بين الرجين هو ان الرجلين كليهما مات ودن ان تحقق احلامه ودون ان يجسد افكاره في ارض الواقع بغض النظر عن افكارهما و سال مورشول وجه الشبه ان لا يزال يعاني من( امية علم المعاني) لان ما قصده منذ التفاحة و الجنة حتي ناصر وهو تشبيه واضح و يفهمه كل من لديه دراية و معرفة بهذا العلم الشبيه و اركانه و الي من بينها( وجه الشبه) وهو( المشترك ) بين المشبه و المشبه به اما قولك انني اعمد علي ماثور الاقوال دون وجود افكار ايضا يدل علي غباءك و قصور فهمك فالساحة السياسية بها كثير من الاقوال الاثورة امثال (خلوها مسورة )و (ترك الملاعق و الهجوم بالايدي ) و كلما اتي موقف سياسي شبيه بالموقف الذي قيل فيه ذلك القول الماثور نسشهد به اثبت انك انسان خارج العصر و الاوان و انك نكتب مقالاتك تلك من داخل ابو الهول او الهرم الاكبر و ان الغبار الذي يثيره قلمك الذي تدون به افكارك البالية يملاءالشبكة العكبوتية باتهامك لي بانني اشعر (بالدونية تجاه الاعراب ) و انني( اعاني من ازمة هوية ) ، سبق يا اخي مورشول ان قل لك انك تسخدم مصطلحات دون ان تعرف و اذا فسرت معانيها و مدلولاتها نجدها نطبق عليك هل يا تري اسخدام اللغة الانجليزية في الجنوب يعني ان الجنوبين يعانون من الشعور ( بالدونية ) تجاه (الخواجات )؟؟؟ و ان لديهم ازمة هوية ؟؟؟؟ جميع مؤسسات المناطق المحررةتدار ر شؤنها بالغة الانجليزية مسودة دستور الجنوب كتب باللغة الانجلزية ايها المومياء اللغة ظاهرة انسانية ووسيلة خاطب و نقل الافكار بين الامم و الشعوب و الغة العربية في السودان هي اللغة الرسمية و بها تدار شؤن الدولة لذلك حري بنا ان نتعلمها كي نتواصل مع الاخر الموجود في المحيط الذي نعيش فيه اولم تقل انك تستطيع ان توصل افاركل الي الجماهير بقدراتك اللغوية البسيطة تري هل تنشر فكرة السودان الجديد بلغة الدينكا حتي تسلم من تهم الشعور بالدونية و ازمة الهوية تجاه الاعراب و الخواجات ؟؟؟ ان كنت توصل تلك الافكار بالغة الغعربية او الانجليزية و تتهمي بذلك الاتهام الا يمثل ذلك تناقضا في مواقفك و كون انك وصلت فكرة السودان الجديد بامكانياك اللغوية البسيطة هذا اقرار منك باهمية اللغة . الامر كان سيبدو طبعيا و الغير طبيعي هو لجوءك الي اسخدام الفاظ (افتخر) و انني لا (اخجل ) ........الخ الانتماء الثقافي يامورشول لايحاج الي (الجيوش ) الفظية الي حشدها للدفاع عنها ,الثقافة نمط معين من السلوك تنتهجه فئة عرقية معينة تجمع بينهم روابط اواصر ووشائج قوية و ذلك حيال او ازاءالمسائل الي تخص حياتهم يشمل ايضا ماكلهم مشربهم ملبسهم ، طريقة تفاعلهم مع الاحداث و فقا لذلك النمط الذي يحظي برضي و قبول افراد لك الجماعة ، لك هي الثقافة في فهمي البسيط و يعبر عنها بتلقائية و عفوية و انا ملوال شخصيا اتواصل مع الدينكا بلهجة الدينكا و مع من لا يجيد لهجتي استخدم اللغة التي تمثل قاسمامشتركا بيننا . ما بدر منك و الجيوش اللفظية الي حشدها( دفاعا ) يدل ان ثمة( اضطراب ) داخلي رهيب يدور في عقك و انك تعاني من شعور ان ما تحمله من ثقافة (يذدريه ) الاخرين و عندمالمست ذلك الوتر الحساس وجدت متحفزا و مستعدا للهجوم و كان واقع الالم و المرارة نابع من كون انني جنوبي مثلك و هذا الامر مشترك) بينك و شبيت اتراليا و قبريال و فيدوف لندن انتاريو )فاخرجت لي جيوشك اللفظية (افخر ) و لا (اخجل ) و التهم الي رميني بها تعاني منها انت اصلا و من يشابهك ممن ذكرتهم و ان ما حدث هو عبارة عن حالة (اسقاط ) ما يدور في عقلك الباطن علي غيرك ل انا ا عبر عن ثقافتي بمنتهي العفوية و اعرف اوجه القصور بها و اسعي الي معالجة تلك الاوجه و اتواصل مع الاخر بالغة التي تربطنا بغض النظر عن تلك اللغة ، فق يا مومياء اجادة اللغات ليس عيب و لكن العيب هو تكسير مجادبف من يسعون الي المعرفة و توسيع مداركهم و حالة( الاسقاط ) تتجلي باستخدام الفاظ مثل (الجلابة ) عند شبيت (و اعداؤنا العرب عند قبريال استراليا ) الشعور( بالدونية تجاه الاعراب) امثال فيدوف و للمرة الثانية احمد الله انكم لم تكونوا وموجودين بالسودان عندما مات الزعيم د قرنق لانكم و من خلال مقالاتكم لكنتم من اللذين قتلوا شمالين ابرياء و احرقتم دورهم حتي ممن كانوا يؤمنون بالسودان الجديد و لا (ذنب لهم سوي انهم جلابة و اعراب ) انني كنت موجودا و شاهدت بعيني ما حدث و كان عبارة عن انفجار قنابل كانت موقوته انني لا الوم البسطاء الذين عبروا عن حزنهم لكنيي الوم ادعياء الصفوية و المشدقين بالفاظ و شعارات لا يفهمونها و لا يؤمنون بها و عند اول محك كاحداث الاثنين تسقط جميع الاقنعة و يظهر قبحهم الاقلام عندما تكون بايدي الدهماء تخط الفتن التي تحدث الدمار و انتم راس الفتنة و تعانون من امراض نفسية شتي و هذه الامراض تظهر عبر اقلامكم و مع ذلك التمس العذر لمناضلي المهجر فمعظم (ارسبي الشهادة الثانوية ) و بعضهم يكون طبيبا او مهندس درس عن طريقة (قبول المناطق الاقل نموا ) فيتخرج طبيبا او مهندسا او قانونيا (اقل نموا ) و يكتب و يفكر و يحلل (اقل نموا ) و يفسر جميع الاشياء بعقليه المريضة و يصدر امراضه الي الاخرين التحية للدول التي اوتكم و جعلت منكم سياسين اقل نوما لو كنتم في السودان لكنتم تعرفون وضعكم جيدا انا هنا بالسودان اتعلم و اكتب و امارس السيا سة علي اصولها مع اناس مبدعين قادرين علي العطاء و قادرين علي التغير و نواجه واقعنا بكل تجلياته و اشكالاته و نضع لها الحلول الموضوعية قبل ان تمارسوا السياسة كنوا متصالحين مع انفسكم و التصالح مع الذات هي الخطوة الاولي نحو الشفاء و التفكير بموضوعية و تجرد الاخ شبيت انني موجود بالسودان و فق من اوهامك تلك حواء الجنوب لم تنجب بعد رجل بهامة د قرنق الرجل عملاق في كل شيء و هو السياسي الاول علي مستوي السودان و لو كان تركه القدر ليحيا لاصبح رئيسا للسودان و عبر صناديق الاقتراع و كنت ساصوت له نه رجل (اسطورة ) و لست ادري كم من الزمن تحتاجه حواء السودان لتنجب رجل مثله ( قصورك )( السياسي )فضحه اتهامك لي بانني اتشبه بالراحل رغبة في المجد و الشهرة هل تظنيي انسان سطحي و ساذج الي هذه الدرجة د قرنق رجل (امة) و حمل جميع اثقال السودانين علي كاهله و كان مستطيعا و لكن كل ذلك لا يمنعني ان اعارض فكرة السودان الجديد و معارضتي لها لن تكون علي حساب حميد الافعال التي قام بها الراحل و من انا حتي افكر في ذلك ؟؟؟؟ماساة الجنوبين تكمن في د قرنق رحل و تركك ابواق و هتيفة و متطرفين يصفعون باخذ وزارة الطاقة و يلكمون بفشل لجنة ولاية الخرطوم و العد التنازلي بداء