مقالات واراء حرة من السودان
ترحب سودانيزاونلاين بجميع الاراء الحرة و المقالات لنشرها فى هذه الصفحة.ويمكنك لزوارنا الكرام ارسالها الى [email protected] كما نرجو ذكر الاسم الحقيقى و الكامل و مكان الاقامة مدة بقاء المقال فى هذه الصفحة عامان

ردا على---العربية ليست عرق انما هي لسان عبدالغني بريش الايمي فيوف/أمريكا

سودانيزاونلاين.كوم
sudaneseonline.com
3/22 4:02م

بسم الله الرحمن الرحيم-----------------
ردا على---العربية ليست عرق انما هي لسان عبدالغني بريش الايمي فيوف/أمريكا
كان كتاب الاسلام والعربية في السودان هو موضوع حلقة تلفزيونية قدمه الدكتور/علي بشير يوم الثلاثاء الموافق 8 مارس 2005 وكان ضيوف الحلقة كل من الدكتور /عون الشريف قاسم الذي عمل وزيرا في عهد الجنرال جعفر نميري
والدكتور/ عمر حاج الزاكي
وإنضم إليهم تليفونيا الدكتور/ حيدر خوجلي
افتتح مقدم البرنامج الدكتور علي بشير حلقته موجه سؤالا إلى الدكتور عون الشريف قاسم عن عروبة السودان وكيف يرد على الذين يقولون بان العرب والمسلمين متخلفين رجعيين
بدأ الدكتور عون الشريف قاسم حديثه مرتبكا و ظهر عليه علامات عدم الصدق والامانة قائلا) بان العروبة ليست عرق او دم إنما هي لسان او لغة(
مما يعني حسب رؤية عون الشريف قاسم ان كل من تكلم او تعلم العربية حتى ولو كان فيتناميا او صينيا فهو عربي،فمثل هكذا الكلام لايعني فقط إلغاء الأخرين وطمس ثقافاتهم إنما يعني ويتعارض ايضا مع الآيات القرآنية كآية )إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائلا لتعارفوا ------------الخ(
مثل هذا الموقف وهكذا الكلام جد غريب خاصة ان يصدر من شخص سوداني كان محاضرا في إحدى الجامعات السودانية وله مؤلفات كثيرة منها المؤلفات التاريخية التي تعتبر مصادر للطلاب وتنتظر الاجيال القادمة،واذا كان هذا هو موقف دكتورنا في عروبة السودان هذا يعني ان مؤلفاته مليئة بهذه التناقضات الشاذة مما يعني ايضا ان الطالب السوداني سيتلقى معلومة مغلوطة معكوسة لان المصدر الاصلي مشوش وغير صادق،هل يمكن اعتبار الهنود الحمر الذين يتحدثون الانجليزية بطلاقة في كل من الولايات المتحدة الامريكية وكندا انجليز مجرد تعلمهم اللغة الانجليزية وماذا عن الذين يتحدثون اكثر من لغة واحدة كالعربية والفرنسية والانجليزية ---الخ هل يمكن اعتبار الدكتور/منصور خالد مثلا غير جعلي لانه يتحدث الانجليزية كما لو كان واحدا من افراد الاسرة الملكية البريطانية ،وهل اصبح اكثر من عشرين الف لاجئ سوداني في الولايات المتحدة الامريكية غير نوبة وعرب ودينكا ---الخ لانهم تعلموا اللغة الانجليزية وتثقفوا بها- حتما يمكن ان يصبحوا امريكان بحكم القوانين والنظم المعمول بها لكن سيظل جذور هؤلاء اللاجئين نوبيا او عربيا او دينكاويا ---الخ،مما يعني ان نظرية دكتورنا خاوية ومتناقضة --سئل
عام 1990 قائد ومنظر القومية العربية الزعيم الليبي معمر القذافي عن عروبة السودان وهو الرئيس العربي الوحيد الذي يدري احوال الشعوب السودانية جيدا رد قائلا )العروبة ليست انتماء او ادعاء انما هي دم وعرق وخصائص ومميزات وهذه الخصائص والمميزات العربية لاتتوافر في السودان لكننا نثمن على السودانيين اتخاذهم من العربية لغة رسمية وشعبية لهم(
اذن استخدام العربية كلغة ليست مشكلة اصلا يتحدثها السودانيين من نمولي حتي حلفا ومن الجنينة في الغرب حتى اخر نقطة سودانية في شرق السودان هناك مايسمى بعربي جوبا وعربي الغرابة وهذا في تقديرنا شئ عظيم جدا لان تعلم اللغات يعني زيادة في الارصدة الثقافية والمعرفية للشعوب لان الذي يتحدث لغتين احسن ثقافيا من الذي يتحدث لغة واحدة، يقول العرب اذا اردت هزيمة العدو عليك ان تتعلم لغته وعليه فان الدينكاوي والشلكاوي والنوبي الذي يتحدث لغته الاصلية وبجانبها العربية ثقافيا احسن حالا من الجعلي الذي يتحدث العربية فقط ويرفض تعلم لغة الدينكا لانه يشتم منها رائحة التخلف ويسميها رطانة- اي شئ غير مفهوم- ذلك الجعلي متخلف يعيش خارج التاريخ -
اذن ما هي المشكلة--
المشكلة هي القول بعروبة السودان مطلقا دون اعتبار للشعوب السودانية الاخرى،هل يمكن اعتبار الدينكاوي عربيا حتى لو تخصص في الادب العربي القديم او الشعر الجاهلي، وهل يمكن اعتبار الهنود في مجلس العموم البريطاني انجليز لانهم تحدثوا الانجليزية بطلاقة كما يتحدثها)الانجلوسكسونيين( وهل يمكن اعتبار المهاجرين الجزائريين والمغاربة والتوانسة في الدولة الفرنسية غير عرب حتى لو نطق احدهم بكلمة عربية واحدة وتلاها بألف كلمة فرنسية سيظلون عربا يا دكتورنا عون الشريف قاسم
في السودان مثلا هل يمكن انكار عروبة قبيلة الزبيدية حتى لو تحدثوا لغة الدينكا وتثقفوا بثقافتهم او الاصول العربية لبعض القبائل السودانية في شمال كردفان حتى لو تعلموا لغة الفور--
اذن من الغباء اعتبار السودان عربيا على اساس ان اهله جميعا يتكلمون بالعربية،ومما زاد من غباواة هذا الموقف ان الذين يتبنون هذا الاتجاه هم صفوة متعلمة مثقفة لهم تأثيرا كبيرا على توجه المجتمع وبدل ان يطرحوا حلولا وسطية تجمع كافة الشعوب السودانية بكافة قبائلها ولغاتها وثقافتها فضلت ان تتبنى العروبة وتدافع عنها وتلغي الاخرين على اساس ان هؤلاء الاخرين يتحدثون العربية اذن هم عرب
يعرف هذه الزمرة المتعصبة للعروبة والعربية ان السودان ضمن مقدمة الدول المستقلة في افريقيا وعندما خرج الاستعمار الخارجي كان قد بنى شبكة مواصلات عظيمة في السودان لاغراض استعمارية،كما كانوا قد أسسوا نظاما تعليما جيدا تمثل في كلية غردون)جامعة الخرطوم لاحقا(ومدارس أخرى،بالاضافة الى نظام زراعي تمثل في مشروع الجزيرة العملاق وقته---لكن مجرد إنتقال الادارة الى المستعربين الجهلة سرعان ما دب الفساد وسوء الادارة في كل مؤسسات الدولة التي خلقها الانجليز واستمر الانهيار من حكومة الى أخرى حتى بلغ قمته عند وصول ما سمي بنظام الانقاذ المتعفن و انتهكت حقوق الناس في السودان وأقتلع المؤسسات من جذوره واعلنت حروبا عشوائيا على الضعفاء والمساكين هذه هي العروبة ودعاتها
ان سؤلانا للدكتور عون الشريف قاسم وزملاءه الدكاترة العظام هو ماذا استفادت هذه الدول بانضمامها الى معسكر العرب؟
1- دولة جييبوتي
2- حزيرة مدغشقر
3- جزر القمر
4- صومال--- فقدت مقوماتها كدولة منذ رحيل الرئيس محمد سياد بري بداية التسعينيات القرن الماضي--- أليس العرب وجامعتهم مسئولين مسئولية مباشرة عن دمار هذه الدولة الافريقية الزنجية100% وقد سمعنا مؤخرا بتكوين حكومة صومالية في المنفى من 94 وزيرا بتمويل دول عربية معروفة بمعاداتها للعالم الافريقي أليس هذا من أفعال العرب وزراء بدون وزارات
5- اريتريا رفضت الانضمام الى المجموعة العربية بعد تلقيها دعوة رسمية من الامين العام للجامعة العربية بعد الاستقلال للانضمام اليها وكان الرئيس الاريتري اسياسي افورقي صادقا في رفضه لهذه الدعوة قائلا انها تعني الانضمام الى معسكر الرجعية والتخلف والخزئ والعار
ان كل الدول التي انضمت الى الجامعة العربية او قبلت دعوات الانضمام اليها تحتل الان ذيل دول الدنيا اذن something is missing
اننا نناشد السيد عون الشريف قاسم وزملاءه الذين يتبنون هذا الموقف الشاذ )على ان العروبة لسان( ان يراجعوا موقفهم ويوظفوا علمهم لصالح عامة الشعوب السودانية بكل قبائلها والوانها واجناسها واديانها- لان العروبة هي سبب اساسي ومباشر للحروبات المتكررة في السودان
العروبة المطلقة لاتؤدي الآ الى ظهور قوميات مضادة للعروبة على السطح مما يعني حتما تمزق السودان لماذا لا نتبنى السودانية اذا كنا فعلا نريد انقاذ وطننا من التخلف والرجعية
على سبيل المثال تقدمت الولايات المتحدة الامريكية بعد حرب الاستقلال ثم الحرب الاهلية 1861 بين الشمال والجنوب او بين الفدرالية والكونفيدرالية بعد ان توصلت كل القوميات التي هاجرت اليها على شعار الامريكية او المواطنة Iam an American وقد راى العالم كله ثمرة هذا البنيان وراينا كيف ان الزعماء والحكام العرب خاصة يتمنون زيارة هذه الدولة العظيمة
لماذا لانتبنى شعار السودانية او شعار الخرافات والاساطير الاولين كما قال الاستاذ هشام هباني
انه شئ مخجل حقا ان يظل السودان بعد خمسين عاما من الاستقلال بدون هوية وندعي اننا علمنا العرب كل شئ بينما ينظر الينا العرب على اننا افارقة بلاشك
المشكلة الاخرى هي:ليس هناك خط فاصل واضح بين الجاهل والعاقل السوداني والذي يبدو عاقلا اليوم يبدو جاهلا غبيا غدا وربما هذا هو مصيبتنا الكبرى-------------

للمزيد من االمقالات
الأخبار المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع


| اغانى سودانية | آراء حرة و مقالات | ارشيف الاخبار لعام 2004 | المنبر الحر | دليل الخريجين | | مكتبة الراحل على المك | مواضيع توثيقية و متميزة | أرشيف المنبر الحر

الصفحة الرئيسية| دليل الاحباب |تعارف و زواج|سجل الزوار | اخبر صديقك | مواقع سودانية|آراء حرة و مقالات سودانية| مكتبة الراحل مصطفى سيد احمد


Copyright 2000-2004
Bayan IT Inc All rights reserved