يجهل السودانيون، وحتى عرب الجزيرة وأهل الشام بما فيهم الفلسطينيون، أن يهود اليوم ليسوا يهود الإنجيل أو يهود القرآن.... يا سادتي هؤلاء كذبة، ليسوا ساميين ولا فيهم نقطة واحدة من السامية، ولم يرى أجدادهم الشرق الأوسط قط!! هذه الحقيقة ذكرها الكاتب الذائع الصيت آرثر كستلر في كتابه الذي يسمى " القبيلة الثالثة عشرة". هذا الكتاب ألفه في عام 1976م وأعترفت به إسرائيل..!! وكان مثل القنبلة..!! وبعدها عتم على الكتاب اليهود بجبروتهم لإمتلاكهم الإعلام ودور النشر..وصمت عليه الغرب المسيحي المنافق!!
ولكن أسأل لماذا يصمت العرب حول هذا الكتاب أو هذه الحقيقة!! ستجد السبب لأن أسرة ملكية عربية في أكبر دولة عربية أصولها يهودية من يهود العراق!! وهذه حقيقة!! نفس هذه الأسرة قبل قرن ونيف صعدها لاعتلاء عرش الجزيرة العربية رجل المخابرات البريطاني اليهودي، ونكرر اليهودي، الذي كان يرأس المكتب الهندي السير برسي ذكريا كوكس Percy Zachariah Cox!! لورنس العرب كان يرغب في الشريف علي بن الحسين ملكا على العرب، بينما برسي كوكس كان يرغب في آل سعود! وكان هنالك صراع ما بين الرجلين!! أو صراع ما بين المكتبين العربي والهندي!! لذا الإعلام العربي يصمت ويبلع كذبة حق اليهود في فلسطين..!! أو حقيقة يمكنك القول أن الإعلام العربي مسيطر عليه من قبل دول الخليج!! أو قل أن الخليج أشترى الصحفيين والإعلام العرب!!
من هؤلاء اليهود!! هم ترك مغول..شعب يسمى الخزر the Khazar !! كانت لهم مملكة قوية وشرسة في شرق بحر قزوين the Caspean See، وحقيقة هذا البحر أسمه الحقيقي بحر الخزر وليس بحر قزوين، لقد غيره اليهود لكي يخفوا أصولهم..!! تهود شعب الخزر في القرن التاسع الميلادي..بالتقريب موازيا لفترة خلافة هارون الرشيد..!! المسلمون في الفترة الأموية والعباسية فشلوا في الانتصار عليهم!! وصدق رسولنا الكريم (ص) قال: اتركوا الترك ما تركوكم..فكلابهم خسيس!! في اللغة العربية الكلاب تعني القتال..!! المتوكل العباسي، الخليفة الداعر الذي قتله أبنه وكان المتوكل سكرانا مع ندمائه، فقتله أبنه المنتصر بسبب استهزاءه الدائم وندمائه بالإمام على بن أبي طالب. كان كل حجاب المتوكل من هؤلاء الخزر..!!
قبل أن يتهود ملك الخزر وشعبه، كانوا يعبدون الأعضاء التناسلية phallus worshipper يعرس الإب ببنته، والأخ بأخته...الخ، لذا تجد اليهود المعاصرون (15 مليون) لهم سبعة أمراض في الدم لا توجد في كل البشرية ما سواهم...وتسمى Jewish diseases وتدلل على أصولهم التي يرغبون في إخفائها. يقول آرثر كستلر..لا توجد في دمائهم نقطة دم سامية واحدة!! بل سخر منهم عندما سماهم بالقبيلة الثالثة عشرة...هزؤوا بهم، لأن أسباط يعقوب (قبائل يعقوب) أثنا عشرة..! ورغب من ذلك أن يقول أنهم ليسوا من نسل يعقوب..ولم يرى أجدادهم الشرق الأوسط قط!! يبقى أن تعرف أن آرثر كستلر نفسه يهودي تشيكي، تجنس مؤخرا بالجنسية البريطانية، يعترف بأنه تركي مغولي، وهو شخصية لا غبار عليها ومحترمة جدا ومشهورة جدا!! ولعلك تدرك العلاقة الحميمة ما بين تركيا المسلمة وإسرائيل من هذه الناحية..فكلاهما يدرك أنهم من أصول واحدة..تركية مغولية!! وللغرابة، وهذه من ملاحظاتي الشخصية، أنه في ألمانيا يوجد 2 مليون تركي مسلم، سلوكياتهم تشبه اليهود بالضبط! فهم شرسون، متضامنون..فما تعترك مع تركي وإلا يظهر من باطن الأرض 30 تركيا يضربونك! وأسلوبهم في الصراع الاجتماعي وجمع المال مثل اليهود!!
بما أن كتاب "القبيلة الثالثة عشرة" لكستلر كتاب نادر، ولكن لدى نسخة ألكترونية منه، أهديه لكل السودانيين، أي هدية لقراء سودانيزأونلاين، فأرجوا أن يعد الأخ بكري الفايل (الكتاب) بحيث يمكن تنزيله..!! كذلك أرجو أن تضع سودانيزاونلاين الصور المرفقة وهذا رجاء!!
أما بقية المقالة..فهي تعريفكم بشاعر أهل البيت، الشاعر العظيم دعبل الخزاعي..في قصيدته الرائية الرائعة الخالدة أمام الخليفة العباسي العظيم المأمون..!! ولقد ذبح الأمويون والعباسيون ذرية الرسول (ص) ذبحا منكرا..!! هذه المذابح في حق ذرية رسولنا الكريم (ص) يخفونها عنكم ويجهلونكم بها فليس فقط الحسين عليه السلام الذي قتل بل كلهم إما ذبحا، أو بالسم..أو دفنا.!! فقد تجرأ الأبله في رفعهم لحيثيات القضية ضد الصحفي محمد طه محمد أحمد بإتهامه هتكه لعرض المهتوك عمرو بن العاص..!! والغريبة يسمى هذا الأبله نفسه عالم..!! ويدافع عنه أحد الجروات بأن لحم العلماء مر – أو أن لحوم العلماء مسمومة! وهل هنالك عالم بدينه يدافع عن عمر بن العاص!! خسأتم..والله هان العلم وأهين!؟
دعبل الخزاعي
توفى رحمه الله في السودان
يا أمة السؤ ما جازيت احمد في حسن البلا على التنزيل والسور
مقدمة:
(في يوم الفتح أوقف العباس بن عبد المطلب، بديل بن ورقاء بين يدي رسول الله (ص)، وقال يا رسول الله، هذا يوم قد شرفت فيه قوماً فما بال خالك بديل بن ورقاء؟! وهو قعيد حبّه. قال النبي (ص):أحسر عن حاجبيك يا بديل؟. فحسر عنهما وحدر لثامه فرأى سواداً بعارضه فقال: كم سنوك يا بديل؟! فقال: سبع وتسعون يا رسول الله! فتبسم النبي (ص) وقال: زادك الله جمالاً وسواداً وأمتعك وولدك).
أســـرتــه:
بفضل وبركة دعاء النبي الأكرم (ص) لجده الأعلى عاش دعبل الخزاعي في بيت علم وفضل وأدب، برز فيه محدثون وشعراء (وفيهم السؤدد والشرف وكل الفضل والفضيلة) وقد كلل الله عزّ وجلّ هذا البيت بالشرف العظيم حين كرمه بخمسة شهداء..على رأسهم بطل الإسلام العظيم (عبد الله بن ورقاء) الذي كان هو وأخواه (عبد الرحمن ومحمد) رسل النبي(ص) إلى اليمن.. (وكان الثلاثة وأخوهم الرابع (عثمان) من فرسان أمير المؤمنين الشهداء في صفين) وأخوهم الخامس (نافع بن بديل) استشهد على عهد النبي (ص) ورثاه ابن رواحه بقوله:
رحم الله نافع بن بديل رحمة المبتغي ثواب الجهـــاد
صابراً صادق الحديث إذا ما أكثر القوم قال قول السداد
ورثى عدي بن حاتم البطل الشهيد (عبد الله بن بديل) بقوله:
أبعد عمّــــار وبعـد هاشــــم وابن بديل فـارس المـلاحـم
نرجو البقاء مثل حلم الحالم وقد عضضنا أمس بالأباهم
ولادتــــه:
ولد أبو علي محمد بن علي بن رزين بن ربيعة الخزاعي في الكوفة سنة (148هـ). ولقبته (الداية) بدعبل، لدعابة كانت فيه. فهي أرادت (ذعبلاً) فقلبت الذال دالاً...
تـــربيتــــه:
(شبّ في بيت اختص بالشعر) فجده (رزين) شاعر كما ذكره ابن قتيبة في (الشعر والشعراء) (وأبوه (علي) كان من شعراء عصره) وعمه (عبد الله بن رزين) أحد الشعراء، وابن عمه (محمد بن عبد الله) شاعر له ديوان ويلقب بـ (أبي الشيص) وابن هذا (عبد الله بن محمد أبي الشيص) شاعر له ديوان أيضاً وأخواه (علي أبو الحسن ورزين) من الشعراء المشهورين..
وعن هؤلاء جميعاً أخذ دعبل ومنهم استقى وتعلم؛ فتلقف أبجدية الشعر وأصوله، وفهم معانيه وغاص في بحوره، وحفظ الكثير الكثير من الأبيات والقصائد..إلا أنه لم يشرع في النظم، وعاهد نفسه ألا يفعل ذلك إلا بعد أن ينهل المزيد من منابع الشعر الأصيلة، ويتقن صناعته اتقاناً جيدا..وهكذا خرج من الكوفة وسافر إلى الحجاز مع أخيه رزين، وإلى الري وخراسان مع أخيه علي..(كان دعبل يخرج فيغيب سنينا يدور خلالها الدنيا كلها ويرجع، وقد أفاد وأثرى، وكانت الشراة والصعاليك يلقونه ولا يؤذونه ويواكلونه ويشاربونه ويبرّونه، وكان إذا لقيهم وضع طعامه وشرابه ودعاهم إليه فكانوا يواصلونه ويصلونه، وأنشد دعبل لنفسه في بعض أسفاره يقول:
حللت محلاً يقصر البرق دونه ويعجز عنه الطيف أن يتجشما
وهكذا رافق (مسلم بن الوليد) (وكان شاعراً متصرفاً في فنون القول حسن الأسلوب أستاذ الفن ويقال أنه أول من قال الشعر المعروف بالبديع ووسمه وتبعه فيه أبو تمام وغيره توفي بجرجان سنة 208هـ). رافقه دعبل ليأخذ الأدب عنه ويستقي من فنونه، وعبر دعبل عن تلك الفترة بقوله: ما زلت أقول الشعر وأعرضه على مسلم فيقول لي: أكتم هذا..حتى قلت:
أين الشباب؟! وأيّة سلكا؟! لا أين يطلب؟! ضلّ بل هلكا
لا تعجبي يا ســلم من رجل ضحك المشيب برأسه فبكى
فلما أنشدته هذه القصيدة قال: اذهب الآن فاظهر شعرك كيف شئت ولمن شئت! ولقد سرّ دعبل لهذه النتيجة وانطلق مارده الشعري من عقاله وراح ينشد أحلى القصائد وأعذبها.. ولأنه تربى على محبة أهل البيت(ع) والولاء لهم، فقد كرس شعره من أجل الدفاع عن البيت النبوي الطاهر والتجاهر بأحقيتهم دون مبالاة بالموت الذي كان يترصده. وله من قصيدة طويلة في رثاء الإمام الحسين(ع) قوله:
يا آل أحمـد مــا لقيتم بعـده؟! من عصبة هم في القيـاس مجـوس
كم عبرة فاضت لكم وتقطعت يوم الطفوف على الحسين نـفوس
ص براً موالينا فســوف نديلكم يومـاً علـى آل اللعـين عبــوس
ما زلـت متّبعاً لكـم ولأمـركـم وعليـه نفـسي مـا حيـيـت أسـوس
أسفـــاره وجــرأتـــه:
سافر دعبل الخزاعي إلى بغداد وأقام فيها زمن المأمون...فاختلط بأدبائها وشعرائها فاكتسب منهم ما أغنى تجربته، فبلغ الذروة في نشاطه الشعري واتقان صناعته؛ فنظم في بغداد أقوى وأشهر قصائده (فتوغل لا يقرّ به قرار ولا يهاب في الهجاء والسباب المقذع فيمن حسبهم أعداء العترة الطاهرة وغاصبي مناصبهم، فكان يتقرب بشعره إلى الله وهو من المقربات إليه سبحانه زلفى، وأن الولاية لا تكون خالصة إلا بالبراءة ممن يضادها ويعاندها كما تبرأ الله ورسوله من المشركين). وبسبب الجرأة والهجاء كثر أعداء الشاعر ومناوئوه، فتربصوا للوقيعة به وقتله، لكنه لم يبال ورد عليهم بقصائد أشد وأقوى. واشتهر بقوله: (أنا أحمل خشبتي على كتفي منذ خمسين سنة لست أجد أحداً يصلبني عليها)!! وبسبب بأسه الشديد وقوة حجته تجنب الكثير لسانه (قيل للوزير محمد بن عبد الملك الزيات: لم لا تجيب دعبلاً عن قصيدته التي هجاك فيها؟! قال: إن دعبلاً جعل خشبته على عنقه يدور بها يطلب من يصلبه بها دون أن يبالي). وكان الوزير الزيات على حق، فدعبل لم يعرف الخوف ولم يتردد في هجاء الخليفة المأمون قائلا:
أخذ المشيب من الشباب الأغيد والنائبات من الأنام بمرصد
أيسومني المأمون خطّة جاهل أو ما رأى بالأمس رأس محمد؟!
إني من القوم الذين سيوفهم قتلت أخاك وشرفتك بمقعد
شادوا بذكرك بعد طول خمـولة واستنقذوك من الحضيض الأوهد
محمد - الوارد اسمه في هذه الأبيات - هو (الأمين بن الرشيد) الذي قتله (طاهر الخزاعي) وبذلك ولي المأمون الخلافة..وهجا إبراهيم بن المهدي بقوله:
يا معشر الأجياد لا تقنطوا وارضوا بما كان ولا تسخطوا
فسوف تعطون حنينيّة يلتذّها الأمرد والأشمط
والمعديّات لقوّادكم لا تدخل الكيس ولا تربط
وهكذا يرزق قوّاده خليفة مصحفه البربط
فدخل إبراهيم على المأمون فشكى إليه حاله وقال: يا أمير المؤمنين إن الله سبحانه وتعالى فضلك في نفسك عليّ وألهمك الرأفة والعفو عني، والنسب واحد، وقد هجاني دعبل فانتقم لي منه..وأنشده الأبيات السابقة، فقال المأمون: لك أسوة بي فقد هجاني بما هو أقبح من ذلك واحتملته. وقال دعبل بحق الفضل بن مروان موبخاً وساخرا:
نصحت فأخلصت النصيحة للفضل وقلت فسيّرت المقالة في الفضل
ألا إن في الفضل بن سهل لعبرة إذ اعتبر الفضل بن مروان بالفضل
وللفضل في الفضل بن يحيى مواعظ إذا فكر الفضل بن مروان في الفضل
فأبق حميداً من حديث تفز به ولا تدع الإحسان والأخذ بالـفـضل
فبعث إليه الفضل بن مروان بدنانير وقال له: قد قبلت نصحك فأكفني خيرك وشرك..
نبــوغــــه:
لم يكتف دعبل الخزاعي بنبوغه في الشعر الذي صار يُستشهد به في إثبات معاني الألفاظ ومواد اللغة ويهتف به في مجتمعات الشيعة في آناء الليل وأطراف النهار، ويردده الأعداء قبل الأصدقاء؛ فقد نبغ في الأدب والتاريخ وألف فيهما، كما اشتهر بروايته للحديث وبسيرته مع الخلفاء والوزراء.. وانتشر خبر كتابه (الواحدة) في مناقب العرب ومثالبها انتشاراً عجيباً وانهمك النساخ لسنوات طويلة في نسخه وبيعه للراغبين في اقتنائه وهم كثر.. ونجح كتابه القيّم (طبقات الشعراء) نجاحاً كبيراً واعتبر المرجع الكبير ومن الأصول المعوّل عليها في الأدب والتراجم ونقل عنه جميع المؤلفين الذين جاءوا بعده.. لما تضمنه من معلومات نادرة وموثقة عن شعراء البصرة - وشعراء الحجاز - وشعراء بغداد وأخبارهم...وديوان دعبل الخزاعي خير شاهد على نبوغه ومقدرته الفذة على سبك القصائد المتينة وحسن اختياره للمواضيع:.
نطق القرآن بفضل آل محمـد وولاية لعليّه لم تجحد
بولاية المختار من خير الذي بعد النبي الصادق المتودد
إذ جاءه المسكين حال صلاته فامتد طوعاً بالذراع وباليد
فتناول المسكين منه خاتماً هبة الكريم الأجود بن الأجود
فاختصّه الرحمن في تنزيله من حاز مثل فخاره فليعدد
إن الإله وليّكم ورسوله والمؤمنين فمن يشأ فليجـحد
يكن الإله خصيمه فيها غدا والله ليس بمـخلف في الموعد
قالها في مدح الإمام علي بن أبي طالب (ع) يذكر تصدّقه بخاتمه في الصلاة ونزول الآية الكريمة:( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون). وله قصيدة أخرى في مدح الإمام علي (ع) منها:
ســقياً لبيعة أحمــد ووصـيه أعني الإمـام وليّنا المحسـودا
أعنـي الذي نصـر النبي محمــدا قبل البريّة ناشـئا ً ووليدا
أعني الذي كشف الكروب ولم يكن في الحرب عند لقائه رعديدا
أعنـي الموحــد قبل كـل موحـد لا عـابدا ً وثنا ً ولا جلمـودا
ولاؤه للعـــترة الطـــاهـــرة:
عرف عن دعبل الخزاعي شدة ولائه لآل البيت والجهر بحبهم لذا أنشد بحقهم أجمل القصائد العربية وأحسنها على الإطلاق ولم تزل الألسن ترددها على مر السنين:
سقياً ورعياً لأيام الصبابات أيام أرفل في أثواب لذّاتي
أيام غصني رطيب من ليانته أصبوا إلى خير جارات وكنّات
دع عنك ذكر زمان فات مطلبه وأقذف برجلك عن متـن الجهالات
وأقصد بكل مديح أنت قائله نحو الهداة بني بيت الكرامات
وهذه الأبيات أنشدها (عبد الله بن طاهر) عن دعبل على المأمون بناءاً على طلبه، وعلق عليها بعد سماعها: إن دعبل قد وجد والله مقالاً ونال ببعيد ذكرهم ما لا يناله في وصف غيرهم!
القصـــيدة المدرســـة:
اعتبرت قصيدة دعبل الخزاعي (مدارس آيات) إحدى قمم البلاغة العربية و(أحسن الشعر وفاخر المدايح المقولة في أهل البيت (ع) )، وامتازت بقوة التعبير وروعة الأداء، عدد أبياتها (121) بيتاً..و(قصيدة دعبل التائية في أهل البيت (ع) من أحسن الشعر وأسنى المدايح) قال دعبل: في سنة (198هـ) دخلت على سيدي الإمام أبي الحسن علي بن موسى الرضا (ع) بخراسان، فقلت له: يا بن رسول الله، إني قلت فيكم أهل البيت قصيدة، وآليت على نفسي أن لا أنشدها أحداً قبلك وأحب أن تسمعها مني.
فقال لي (ع): هاتها.... فأنشدته:
مدارس آيات خلت من تلاوة ومهبط وحي مقفر العرصات
لآل رسول الله بالخيف من منى وبالبيت والتعريف والجمرات
ديار علي والحسين وجعفر وحمزة والسجاد ذي الثفنـات
ديار عفاها جـور كل منابذ ولم تعف بالأيام والسـنوات
ديار لعبد الله والفضل صنوه سليل رسول الله ذي الدعوات
منازل كانت للصلاة وللتقى وللصوم والتطهير والحسنات
منازل جبريل الأمـين يحلها من الله بالتســليم والزكوات
ولما بلغت قولي:
أرى فيئهم في غيرهم متقسما وأيديهم من فيئهم صفرات
بكى أبو الحسن (ع) وقال لي: صدقت يا خزاعي، فواصلت إنشادي.. حتى انتهيت إلى قولي:
إذا وتروا مدّوا إلى أهل وترهم أكفّاً عن الأوتار منقبضات
فبكى الإمام الرضا (ع) حتى أغمي عليه.. فأومأ إليّ خادم كان على رأسه: أن أسكت.. فسكتّ!!.
فمكث (ع) ساعة ثم قال لي: أعد..
فأعدت القصيدة ثانية. حتى انتهيت إلى هذا البيت أيضاً فأصابه مثل الذي أصابه في المرة الأولى وأومأ الخادم إليّ مجدداً: أن أسكت.. فسكت!!
فمكث الإمام الرضا (ع) ساعة أخرى ثم قال لي: أعد...فأعدت القصيدة.. فجعل (ع) يقلب كفيه ويقول: أجل والله (منقبضات). فتابعت إنشادي:
وآل رسول الله نحف جسومهم وآل زياد أغلظ القصرات
سأبكيهم ما ذرّ في الأفق شارق ونادى منادي الخير بالصلوات
وما طلعت شمس وحان غروبه وبالليل أبكيهم وبالغدوات
ديار رسول الله أصبحن بلقعا وآل زياد تسكن الحجرات
وآل زياد في القصور مصونة وآل رسول الله في الفلوات
وحين ذكرت الحجة القائم عجل الله فرجه بقولي:
فلولا الذي أرجوه في اليوم أو غد تقطع نفسي إثرهم حسراتي
خروج إمام لا محال خارج يقوم على اسم الله بالبركات
يميّز فينا كلّ حق وباطل ويجزي عن النعماء والنقمات
فيا نفسي طيبي ثم يا نفسي فاصبري فغير بعيد كل ما هو آت
(فوضع الرضا (ع) يده على رأسه وتواضع قائماً ودعى له بالفرج). ثم رفع رأسه إليّ وقال: يا خزاعي، نطق روح القدس على لسانك بهذين البيتين فهل تدري من هذا الإمام؟! أو متى يقوم؟ فقلت: لا يا سيدي؟ إلا أني سمعت عن آبائي بخروج إمام منكم، يملأ الأرض قسطاً وعدلا.
فقال (ع): إن الإمام بعدي ابني محمد وبعد محمد ابنه علي وبعد علي ابنه الحسن وبعد الحسن ابنه الحجة القائم، وهو المنتظر في غيبته، المطاع في ظهوره، فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملأت جوراً وظلما، وأما متى يقوم فإخبار عن الوقت، لقد حدّثني أبي عن آبائه عن رسول الله (ص) قال: مثله كمثل الساعة لا تأتيكم إلا بغتة.
وتابعت الإنشاد.. ولما بلغت إلي قولي:
لقد خفت في الدنيا وأيام سعيها وإني لأرجو الأمن بعد وفاتي
قال الرضا (ع): آمنك الله يوم الفزع الأكبر..
ولما انتهيت إلى قولي:
وقبر ببغداد لنفس زكية تضمّنها الرحمن في الغرفات
قال لي الرضا (ع): أفلا ألحق بهذا الموضع بيتين بهما تمام قصيدتك؟
فقلت: بلى يا بن رسول الله... فقال (ع):
وقبر بطوس يا لها من مصيبة توقّد في الأحشاء بالحرقات
إلى الحشر حتى يبعث الله قائماً يفرّج عنّا الهمّ والكربات
فقلت: يا بن رسول الله، هذا القبر الذي بطوس قبر من هو؟! فقال (ع): قبري ولا تنقضي الأيام والليالي حتى تصير طوس مختلف شيعتي وزواري، ألا فمن زارني في غربتي كان معي في درجتي يوم القيامة مغفوراً له.
ولما فرغت من إنشاد قصيدتي كاملة قال لي (ع): أحسنت -ثلاث مرات- ثم نهض وأمرني: لا تبرح..وبعد حين أنفذ إليّ بيد الخادم صرة فيها عشرة آلاف درهم رضوي مما ضرب باسمه واعتذر إليّ!! فرددتها وقلت للخادم: والله ما لهذا جئت وإنما جئت للسلام على ابن رسول الله(ص) والتبرك بالنظر إلى وجهه الميمون وإني لفي غنى.. فإن رأى أن يستوهبني ثوباً من ثيابه للتبرك به وليكون كفني في آخرتي فهو أحبّ إلي..فأعطاني الإمام الرضا(ع) قميصاً خزاً أخضر وخاتماً فصه عقيق مع الصرة..وقال للخادم: قل لدعبل خذها ولا تردها فإنك ستصرفها، وأنت أحوج ما تكون إليها..(واحتفظ بهذا القميص فقد صليت فيه ألف ركعة وختمت فيه القرآن ألف ختمة)، فأخذتها فرحا..وأمر لي من في منزل الإمام الرضا بحليّ كثيرة أخرجها إليّ الخادم، (فقدمت العراق فبعت كل درهم رضوي منها بعشرة دراهم اشتراها مني الشيعة فحصل لي مائة ألف درهم فكان أول مال اعتقدته).
وبلغ خبر القميص -وقيل (الجبة)- أهل (قم) فاعترضوا طريق دعبل وسعوا للحصول عليها.. وسألوه أن يبيعهم إياها بثلاثين ألف درهم فلم يفعل..فخرجوا عليه في طريقه فأخذوها منه غصباً فهددهم بالشكوى إلى الإمام الرضا.. فصالحوه..وأعطوه الثلاثين ألف درهم وأحد أكمامها..
قيل لدعبل: لم بدأت عند إنشادك للرضا (ع) بمدارس آيات؟! ولم تبدأ بأول القصيدة ومطلعها:
ذكرت محلّ الربع من عرفات فأجريت دمع العين بالعبرات
وفلّ عرى صبري وهاجت صبابتي رسوم ديار أقفرت وعرات
فرد دعبل: استحييت من الإمام (ع) أن أنشده التشبيب فأنشدته المناقب ورأس القصيدة:
تجاوبن بالأرنان والزفرات نوائح عجم اللفظ والنطقات
مــع المأمون:
اشتهرت القصيدة وذاع صيت دعبل الخزاعي (ثم إن المأمون لما ثبّتت قدمه في الخلافة وضرب الدنانير باسمه أقبل يجمع الآثار في فضائل آل الرسول فتناهى إليه فيما تناهى من فضائلهم قصيدة دعبل (مدارس آيات) فما زالت تردد في صدر المأمون حتى قدم عليه دعبل فقال له: أنشدني قصيدتك التائية ولا بأس عليك ولك الأمان من كل شيء فيها فإني أعرفها وقد رويتها إلا أني أحب أن أسمعها من فيك..فأنشده إياها فبكى المأمون حتى اخضلّت لحيته وجرت دموعه على نحره..وكان دعبل أول داخل عليه وآخر خارج من عنده).
وروى الشيخ الصدوق في أماليه بإسناده عن دعبل الخزاعي أنه قال: جاءني خبر موت الرضا(ع) وأنا مقيم بـ (قم) فقلت القصيدة الرائية التي طلب المأمون الاستماع إليها.
عن يـحـيـى بن أكثم قال: أن المأمون اقدم دعبلا رضى الله عنه وأمنه على نفسه، فلما مثل بين يديه وكنت جالسا بين يدي المأمون، قال له: أنشدني قصيدتك الرائية، فجحدها دعبل وأنكر معرفتها، فقال له: لك الأمان عليها كما أمنتك على نفسك فانشده:
تأسفت جارتي لما رأت زوري وعدت الحلم ذنبا غير مغتفر
ترجو الصبا بعد ما شابت ذوائبها وقد جرت طلقا في حلبة الكبر
أجارتي إن شيب الرأس يعلمني ذكر المعاد وأرضاني عن القدر
لو كنت اركن للدنيا وزينتها إذا بكيت على الماضين من نفر
أخنى الزمان على أهلي فصدعهم تصدع الشعب لاقى صدمة الحجر
بعض أقام وبعض قد اصات به داعي المنية والباقي على الأثر
أما المقيم فأخشى أن يفارقني ولست أوبة من ولى بمنتظر
أصبحت اخبر عن أهلي وعن ولدي كحالم قص رؤيا بعد مدكر
لولا تشاغل عيني بالالى سلفوا من أهل بيت رسول اللّه لم اقر
وفي مواليك للمحزون مشغلة من أن تبيت لمشغول على اثر
كم من ذراع لهم بالطف بائنة وعارض بصعيد الترب منعفر
أمسى الحسين ومسراهم لمقتله وهم يقولون: هذا سيد البشر
يا أمة السؤ ما جازيت احمد في حسن البلا على التنزيل والسور
خلفتموه على الأبناء حين مضى خلافة الذئب في أبقار ذي بقر
قال يحيى: وأنفذني المأمون في حاجة، فقمت فعدت إليه وقد انتهى إلى قوله:
لم يبق حي من الأحيا نعلمه من ذي يمان ولا بكر ولا مضر
إلا وهم شركاء في دمائهم كما تشارك أيسار على جزر
قتلا وأسرا وتخويفا ومنهبة فعل الغزاة بأرض الروم والخزر
أرى أمية معذورين إن قتلوا ولا أرى لبني العباس من عذر
قوم قتلتم على الإسلام أولهم حتى إذا أستمكنوا جازوا على الكفر
ابنــا حـرب ومـروان وأســرتهم بنــو معيـط ولاة الحــقد والـزعر
أربع بطوس على قبر الزكي بها إن كنت تربع من دين على وطر
قبران في طوس: خير الناس كلهم وقبر شرهم هذا من العبر
ما ينفع الرجس من قبر الزكي ولا على الزكي بقرب الرجس من ضرر
هيهات كل امرئ رهن بما كسبت له يداه، فخذ ما شئت أو فذر
أصبحت أخبر عن أهلي وعن ولدي كحالمٍ قصّ رؤيا بعد مدّكر
وفي مواليك للحرَّين مشغلة من أن تبيت لمشغول على أثر
كم ذراع لهم بالطفّ بائنة وعارض بصعيد الترب منعفر
أمسى الحسين ومسراهم لمقتله وهم يقولون: هذا سيد البشر
يا أمة السوء ما جازيت أحمد في حسن البلاء على التنزيل والسور
خلفتموه على الأبناء حين مضى خلافة الذئب في إنفاد ذي بقر
لم يبق حيّ من الأحياء نعلمه من ذي يمان ولا بكر ولا مضر
إلا وهم شركاء في دمائهم كما تشارك أيسار على جزر
قتلاً وأسراً وتخويفاً ومنهبةً فعل الغزاة بأرض الروم والخزر
قال: فضرب المأمون عمامته الأرض وقال: صدقت والله يا دعبل.
مع المعتـــصم:
وبعد موت المأمون جاء المعتصم الذي كان يبغض دعبلاً لجرأته وقرر قتله فهرب إلى الجبل وقال يهجوه:
بكى لشتات الدين مكتئب صبّ وفاض بفرط الدمع من عينيه غرب
وقام إمام لم يكن ذا هداية فليس له دين وليس له لبّ
وحين مات المعتصم وخلفه الواثق قال دعبل::
الحمد لله لا صبر ولا جلد ولا عزاء إذا أهل البلا رقدوا
خليفة مات لم يحزن له أحد وآخر قام لم يفرح به أحد
ولايـــته لأســـوان:
بعد هروبه من بغداد جال دعبل في الآفاق فدخل البصرة ودمشق ومصر على عهد المطلب بن عبد الله بن مالك المصري وولاه أسوان، فلما بلغ هجاؤه إياه عزله، فأنفذ إليه كتاب العزل مع مولى له وقال: انتظره حتى يصعد المنبر يوم الجمعة فإذا علاه فأوصل الكتاب إليه وأمنعه من الخطبة وأنزله عن المنبر واصعد مكانه. (فلما علا دعبل المنبر وتنحنح ليخطب ناوله المولى الكتاب فقال له دعبل: دعني أخطب فإذا نزلت قرأته. قال: لا، قد أمرني أن أمنعك من الخطبة حتى تقرأه.. فقرأه وأنزله عن المنبر معزولاً وخرج إلى المغرب إلى بني الأغلب).
وفـــاتـــه:
عاش دعبل سبعاً وتسعين سنة وشهوراً من سنته الثامنة والتسعين.. وقيل: إنه هجا مالك بن طوق بأبيات فطلبه ليقتله، فهرب دعبل إلى البصرة وعليها إسحاق بن العباس العباسي فقبض عليه.. ودعا بالنطع والسيف ليضرب عنقه فأنكر دعبل ما نسب إليه، فضربه إسحاق بالعصا حتى سلخ بشرته وأمر به وألقي على قفاه وأعمل فيه المقارع تأخذ رجليه.. ثم خلاّه فهرب إلى الأهواز.. وبعث مالك رجلاً وأمره أن يغتاله وأعطاه على ذلك عشرة آلاف درهم، فلم يزل يطلبه حتى وجده في قرية من نواحي السوس.. فضرب ظهر قدمه بعكاز لها زج مسموم فمات من غده ودفن بتلك القرية).
وقال الحموي: إن قبر دعبل الخزاعي بزويلة (قرية على حدود السودان) مستشهداً بقول بكر بن حماد:
الموت غادر دعبلاً بزويلة في أرض برقة أحمد بن خصيب
قال أبو نصر محمد بن الحسن الكرخي الكاتب: رأيت على قبر دعبل مكتوبا:
أعدّ لله يوم يلقاه دعبل: أن لا إله إلا هو
يقولها مخلصاً عساه بها يرحمه في القيامة الله
الله مولاه والرسول ومن بعدهما فالوصيّ مولاه
رحم الله دعبل الخزاعي شاعر آل البيت والمدافع عن حقهم، الذي نُقش اسمه في رحاب الخالدين بأحرف من نورهم الساطع.
الختام:
عزيزي القارئ رأينا أن نمتعك بعيون الشعر..الجميل وأن نقربك خطوة لحب آل البيت عليهم السلام وكما ترى، فدعبل الخزاعي يذكر الخزر في شعره..وهم ليس سوى يهود اليوم..وكما تعرف أن الخليفة المأمون هو ابن هارون الرشيد..وفي هذه الفترة بالتقريب تهود الخزريون..ولكن بعد مائة عام لاحقا غزا الروس مملكة الخزر ودمروها عن آخرها وبشكل نهائي فهاجر الخزريون بدينهم الجديد نحو بولندة، والتشيك، ورومانيا، والمجر، ولاتفيا، وحول كييف، وألمانيا..وحتى أسبانيا. وفي المأنيا هم من يسمون بالإشكناز..!!
وفي ختام الختام الختام نشرح الأبيات التالية:
أربع بطوس على قبر الزكي بها إن كنت تربع من دين على وطر
قبران في طوس: خير الناس كلهم وقبر شرهم هذا من العبر
ما ينفع الرجس من قبر الزكي ولا على الزكي بقرب الرجس من ضرر
هيهات كل امرئ رهن بما كسبت له يداه، فخذ ما شئت أو فذر
ففي مدينة طوس (زمن إلقاء هذه القصيدة) كان مدفونا بها الإمام الرضا كما قال الإمام نفسه لدعبل بالضبط سأدفن فيها..ونعى نفسه عليه السلام! أما القبر الثاني فهو لهارون الرشيد..والد المأمون!! ولقد هجا دعبل هارون الرشيد والد المأمون!! فأشار إلى قبر الإمام الرضا بخير الناس كلهم!! وأشار لقبر هارون الرشيد بأشرهم!! ورغم أنهما مدفونان جنبا إلى جنب فلن يستفيد هارون الرشيد (الرجس) من دفنه بقر الإمام، فلن يغفر الله له! ولن يتضرر الإمام الرضا بكون الرجس مدفون بجانبه..فهو عزيز لدى الله سبحانه، وهو من ذرية الرسول (ص) ومن أئمة آل البيت..وهو الإمام السابع!
في الختام
تحياتي لكل السودانيين
شوقي إبراهيم عثمان
ميونيخ - ألمانيا
[email protected]