ترحب سودانيزاونلاين بجميع الاراء الحرة و المقالات لنشرها فى هذه الصفحة.ويمكنك لزوارنا الكرام ارسالها الى [email protected] كما نرجو ذكر الاسم الحقيقى و الكامل و مكان الاقامة مدة بقاء المقال فى هذه الصفحة 10 اعوام
ردا على بريمه واشطن دى سى بقلم محمد على النغرو-الرياض
سودانيزاونلاين.كوم sudaneseonline.com 6/12/2005 10:06 م
كتبت الاسبوع الفائت تعقبيا على مقال الاخ بريمه بعنوان (تصحيحا لبعض المفاهيم) حول موضوع اللغة العربية فى السودان ، وكنت اتمنى من الاخ بريمه ان يرد على النقاط التى بينتها بكل موضوعية ولكنه لم يتناول شىء من هذة النقاط بل ذهب الى سرد تاريخى مطول خارج اطار الموضوع الذى نحن بصدده وقد تحدث كثيرا عن تاريخ لا يثمن ولا يغنى من جوع هذا الموضوع ، هذا التاريخ الذى هو موضع شك لنا جميعا وقدركزت جل حديثك لتسويق بضاعه اللغه المرفوضه البائدة وتسوق للقارىء كانما ان وحدة السودان تكمن فى التمسك باللغة العربية متناسيا ان لاهل السودان لغات حية اثرت اللغة العربية بكثير من المفردات والتراكيب يا اخى بريمه ان لغات بمثل هذا العطاء كفيله بان تقبل غير العربية التى اصبحت اداة لقمع لغات الاخرين ولا يختلف اثنان لمن يعرفون السودان جيدا ان اللغة العربية فرضت فرضا لذلك من الطبيعى ان ترفض فى الجنوب والشمال السياسى الذى كان موضع استلاب ثقافى باسم الدين واللغة العربية وسياسة الفرض كانت مخطط لها.. الاخ بريمه كم كنت اتمنى الا تندفع لانتمائك العروبى المزعوم وشوقك لمباركة العرب الاقحاف ( كما يفعل الكثيرون فى بلاد الخليج ) وترى الموضوع بعين فاحصة وعزة الدم الموجود فيك وانت ناكرو حتى لا تطلق الاحكام جزافا ،لقد كتبت فى مقالك ( نجد المجموعات المتمرده فى دارفور ليس لها ولاء الا لدارفور وشعوبها الافريفية فى حين القبائل العربية فى دارفور توالى العروبة وثقافتها اكثر مما توالى دارفور وثقافتها السلطانيه ) انتهى هذا كلام خطير فلتتذكر انك من قلت ان الحكومات زائله لا اظن ان العرب دارفور يتفقون معك فى هذا وهذا كلام فارغ المضمون والمعنى فلتعلم يا اخى بريمة ان هذه الحركات ليس فى اسمها او اجندتها شىء مما تقول وبل ازيدك من الشعر بيتا ان هنالك من القبائل العربية قادة ميدانيين لعبوا دورا كبيرا لتحقيق الكثير من انجازات الثوار فى دارفور . وثانيا من قال لك ان كل عرب دارفور يوالون العروبة وثقافتها ، الذين يوالون اذيال العروبة هم من تحالف مع الحكومة بشكل شخصى وكونت ما يسمى بالجنجويد والذين تريد هم الحكومةان يصبحوا كبش فداء اذا توقف الامر عندهم والذين يرتكبون ابشع الموبقات وانت تدافع عنهم فى ردك على الاخت المناضلة سارة عيسى ( والتحية للاخت سارة على ذلك) اسالك بالله ما الفرق بينك والحكومة التى تدافع عن المجرمين حيث جعلت من نفسك ناصحا لها بان لا تكتب ووصمتها (باستاذة الفضائح الجنسية) حدد موفقك يا راجل؟التمسك بموضوع اللغة العربية فيه الكثير وضوحا الظلم الفاضح اللغات السودانيه الاخرى والا لماذا انت ترد من موقف استعلائى بان الاخرين لا يجيدون اللغة العربية وان قبيلة المساليت ضعيفه فى روابطها مع القبائل الاخرى بالله عليك من اين لك هذا ؟ نحن نحترم كل قبائل السودان الاخرى بقدر احترامها لنا والا لما كانت قبيلة المساليت لها تواصلها مع كل الثقافات السودانية الاخرى وما عبد العزيز الحلو الذى تستشهد به الا هو دليل حى ولا يمكنك ان تقول ان فى السودان افارقة وعرب لكننا نريد وطننا بدون استعلاء وهذا هو تحالف المهمشين اين انت منهم؟ . كنت اتمنى ان تقرا التاريخ الذى لك به اهتمام بالغ جيدا لان قصة الخليفة عبدالله تورشين مع ما يسمون بالاشراف ليست ببعده ويا سيد العارفين الخليفه لا هو بمسلاتى ولا فوراوى ولابزغاوى وانما هو تعايشى يعنى انه من عرب دارفور وكردفان ولكنه رفض وراجع الاسباب تعرف. ولقد قالها لك نعوم شقير ان الجفوة بين اولاد البحر والغرب جفوة قديمه لان اولاد البحر يروا انهم انقى سلالة ومنزلة .