السودان
ترحب سودانيزاونلاين بجميع الاراء الحرة و المقالات لنشرها فى هذه الصفحة.ويمكنك لزوارنا الكرام ارسالها الى [email protected] كما نرجو ذكر الاسم الحقيقى و الكامل و مكان الاقامة مدة بقاء المقال فى هذه الصفحة 10 اعوام

إلى الأستاذ / بريمة محمد آدم - تعقيباً على رده على الأستاذة سارة عيسى و آخرين بقلم آدم عبد الكريم رمضان - المملكة العربية السعودية

سودانيزاونلاين.كوم
sudaneseonline.com
6/12/2005 9:31 ص


بسم الله الرحمن الرحيم


إلى الأستاذ / بريمة محمد آدم - تعقيباً على رده على الأستاذة سارة عيسى و آخرين
آدم عبد الكريم رمضان - المملكة العربية السعودية

قرأت لك أخي بريمة العديد من المقالات على هذا الموقع، كان جلها يتركز حول دفاعك عن العروبة و الثقافة العربية في السودان و البعض منها عن علاقتكم كحوازمة أو مجموعات عربية بشكل عام و شركائكم في الأرض من إخواننا النوبة و ذهبت أبعد من ذلك ليشمل دفاعك المجموعات العربية في دارفور الشئ الذي أكد لي أن مشروع القرشيين في دارفور و كردفان هو مشروع واحد. لاحظت أيضاً أن تحليلاتك و كتاباتك في الموضوعات التي تناولتها تنضح عصبيةً و عنصرية حادت بك بعيداً عن جادة الطريق و عن الأمانة العلمية المرجوة في شخص يدعي أنه يقدم طرح فكري غايته التأسيس لدولة المواطنة التي تسع الجميع على إختلاف خلفياتهم الثقافية و الإثنية، بذلك جلبت الضرر إلى ثقافتك حيث أردت النفع، لدرجة أن إنبرى لك من يدعو بذهاب بعض مكوناتها إلى الجحيم غير مأسوف عليها.

عذراً، قد أطلت التقديم، ما أنا بصدده - بتركيز أكثر- التعقيب على ردك الأخير على مقالات الأخت سارة عيسى المتعلقة بجرائم الإغتصاب في دارفور، حيث كان الإزدراء بالآخرين طاغياً على لغتك حتى من العنوان " إلى أستاذة الفضائح الجنسية" فهذه إشارة غير برئية و غير موفقة و غير صحيحة كان بالإمكان مخاطبتها بالأخت أو الزميلة أو حتى المدعوة بدلاً من "إستاذة فضائح جنسية". ثم ماذا فعلت الأخت سارة لتجد منك كل هذا الحيف و التهجم؟ الأخت سارة قامت - مشكورة- بترجمة تقرير لمنظمة أطباء بلا حدود الهولندية يتحدث هذا التقرير عن جرائم الإغتصاب التي إرتكبها بعض المحسوبين على الثقافة التي تدافع عنها ثقافة السبي و الإغتصاب و قتل الأبرياء بغرض الإزلال و التشفي، ثم أوردت الأخت الكريمة تعليقات المسؤلين الحكوميين حول هذه الحوادث و هم الذين قالو بالدياثة و الزنا عن أهل دارفور كمحاولة منهم للتغطية و التبرير لهذه الجرائم التي لم تعرف في التاريخ القريب - إذا إستثنينا- حوادث البوسنا و الهرسك-. الأخت سارة لم تتحدث عن اللواط أو الغلمة أو الإستبضاع التي لم نسمع بها إلا في ثقافتك الفاضلة التي تفاخر بها و لم تحلل أشعار أبو نواس و فسقه - الذي أحسب أنه ينتمي إلى ثقافتك المبرأة من كل سوء - حتى تقول أنها تتشدق بالألفاظ الجنسية!. ثم هي ما زالت مستمرة في تحليلها للموضوع بأسلوب علمي رصين و لم تنتهي بعد حتى تتهمها بأنها لم تقدم حلاً لهذه المشكلة و متمترسة خلف شعار فضح الممارسات. إذا لم تفضح مثل هذه الممارسات ماذا ننتظر من كاتب/كاتبة أمين/أمينة يحترم نفسه؟؟.

ثم ماذا تعني بأسئلتك غير البريئة التي وجهتها للأخت سارة؟ هل تريد أن تقول أن مجتمع دارفور كان يمارس هذه الجرائم قبل الحرب و بالتالي الموضوع عادي لا يستحق الحديث عنه؟؟ أنا أرد عليك السهم و أسألك هل مجتمعك الصغير في كردفان و مجتمع العروبي الواسع خالي من علاقات جنسية خارج محيط الأسرة؟؟ (نسمع إجاتتك بعدين نمشي قدام في الموضوع). ألم أقل لك أن كتاباتك فيها إشارات غير برئية مصدرها عصبية تتملكك، هل الذي حدث في دارفور يكفيه فقط شبة جملة منك تقول "حرب الإغتصاب يجب أن يتوقف"، شكراً لك أنك إعترفت أن هنالك حرب إغتصاب. ألا يمكنك الذهاب أبعد من ذلك بأن تدين هذا العمل و تعمل على فضح المجرم و العقلية المريضة التي صنعت ذلك - كما فعلت المكرمة سارة-؟.

"و أرجو أن يبحث الفرد بين جنبات ضميره عندما يكتب هل يكتب من أجل مصلحة شخصية يبتغيها أو مصلحة عامة يدعيها" التي الأولى أخي الأخ بهذه النصيحة في كل ما تكتب، خاصة مع إخوتك في الوطن الذين ما زالت جراحهم تقطر دماً. المساليت في نظرك لديهم ضعف في الرابطة الوطينة و النوبة لا تاريخ لهم سوى أنهم يوماً ما كانو في جبال النوبة، ثم تتصيد أخطاء غير العرب الإملائية و أنت الذي تكتب جزرياً و تقصد "جذرياً" و يدهض و تقصد "يدحض" و غيرها كثير و هي أشياء جانبية لا أحد يقف عندها إلى من كان في نفسه غرض و عصبية زائدة يريد أن يقول أنا الأفضل دائماً ثقافتي أحسن لغتي أقوى، ألستم القائلون "إسم إعجمي فألعب به" كذلك هي حال اللغة العربية لغير العرب لا فرق عندنا بين العين و الألف الحاء و الهاء و الغين و القاف لكن من المؤسف أن يشاركنا في هذه الخصوصية و التحرر من قواعد الإملاء مستعربة السودان و على مستوى إعلاميين و أساتذة جامعات.

أخيراً أخيى بريمة ، إحترم ثقافتنا الأفريقية نحترم ثقافتك العربية، نحن لا نتحسس من ثقافتك العربية - و نتحدث العربية ربما أفضل منك - و لنا إخوة إعزاء حتى من قبيلتك الحوازمة نحترمهم بقدر إحترامهم لنا و لذواتهم لا نريد أن نضعهم معك و مع من يتحدث بطريقتك في سلة واحدة، أما إذا كان مثل أفكارك هذه هو رأي عربي جمعي فستكون علاقتنا بلغة الضاد كمكون لهذه الثقافة فقط في المسجد و فاتحة الكتاب كما هو الحال في نيجيريا بعد أن كانت فيها العربية هي السائدة.

ولا حول و لا قوة إلا بالله ،،، و إستغفر الله العظيم و أتوب إليه


آدم عبد الكريم رمضان - المملكة العربية السعودية
[email protected]


للمزيد من االمقالات

للمزيد من هذه الاخبار للمزيد من هذه البيانات و المنشورات
الأخبار المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع


| اغانى سودانية | آراء حرة و مقالات | ارشيف الاخبار لعام 2004 | المنبر العام| دليل الخريجين | | مكتبة الراحل على المك | مواضيع توثيقية و متميزة | أرشيف المنبر العام للنصف الاول من عام 2005

الصفحة الرئيسية| دليل الاحباب |English Forum| مكتبة الاستاذ محمود محمد طه | مكتبة الراحل المقيم الاستاذ الخاتم عدلان | مواقع سودانية| اخر الاخبار| مكتبة الراحل مصطفى سيد احمد


Copyright 2000-2004
SudaneseOnline.Com All rights reserved