السودان
ترحب سودانيزاونلاين بجميع الاراء الحرة و المقالات لنشرها فى هذه الصفحة.ويمكنك لزوارنا الكرام ارسالها الى [email protected] كما نرجو ذكر الاسم الحقيقى و الكامل و مكان الاقامة مدة بقاء المقال فى هذه الصفحة 10 اعوام

الفرق بين جرائم الاغتصاب والفضائح الجنسية عند بريمة واشنطن دي سي بقلم ساره عيسي

سودانيزاونلاين.كوم
sudaneseonline.com
6/11/2005 11:03 م

لقد قرأت الرد الذي كتبه الاستاذ بريمة واشنطن دي سي حول التقرير الذي نشرته منظمة أطباء بلا حدود حول العنف الجنسي في دارفور ، وانا لم اضف شيئا جديدا الي هذا التقرير سوي الترجمة وتحليل موقف الدولة من جرائم الاغتصاب وهو موقف لا يختلف عن ما طرحه الاستاذ بريمة من مواقف حيث اضاف لنا نقطة جديدة وهامة وهي فرار الفتاة مع الرجل الذي تحبه وتمكث معه لايام طويلة ثم تعود الي أهلها وهي زانية فبعقد قرانها علي ذلك الرجل ، أخي بريمة انت الذي تظلم أهلك ولست انا واطلب منك سحب هذه الرواية البغيضة ، وهذا الكلام كنا نسمعه في السابق من زعماء المليشيات قبل أن تسلحهم الدولة وتجعلهم يعتدون علي اعراض الناس ، أما بخصوص أن تقرير منظمة أطباء بلا حدود يذكرك بالبرنامج الاباحي للمذيع جيري سبرنجر فهذه قضية تعود لك شخصيا فأنا لا أتحكم في تشاهده انت من اخبار أو برامج تلفزيونية ولكنك لن تستطيع أن تفرض علينا حجرا ثقافيا من واشنطن وتمنعنا من تحليل ماسآة اهلنا في دارفور ، وأنا كتبت عن جرائم الاغتصاب في دارفور ولم أتحدث عن فضائح جنسية اطلاقا وهناك فرق بين ان تكتب عن علاقة مونيكا لوينسكي بكلينتون وقصة ( مقبولة ) تلك الفتاة الدارفورية التي تعرضت للاغتصاب من قبل الجنجويد وأصبحت الان حديث الثقافة الغربية ، ففي الحالة الاولي تحاول تشويق القاري عن طريق تنبيه الي ما يجهله عن حياة الرئيس كلنتون الاجتماعية ولكن في حالة جرائم الاغتصاب في دارفور فنحن نحاول تسليط الضوء علي قضية جوهرية وهو الانفلات الامني والاساءة الي المرأة في دارفور ، وهناك تقرير اخر لا أدري ان كنت انت تسميه فضيحة جنسية أم لا وهو التقرير الذي نشرته منظمة العفو الدولية والذي تحدث عن استرقاق النساء في دارفور من قبل مليشيات الجنجويد وهذه قضايا يتفق فيها الرجال مع النساء علي الرغم انني اعتبر ما يحدث في دارفور أمر يخص المرأة في المقام الاول لأنها كانت هدف للسبي والاغتصاب .
أما زعمك أن النساء عندنا في السودان لا يحق لهن تناول المواضيع الجنسية لأن ذلك يسئ لمكانة المراة العظيمة في السودان فرأيك فيه أخذ ورد ، وانا أعمل في المجال القانوني ومجال حقوق الانسان ومهنتي مثل الطبيب وعالم النفس والاجتماع تطلب مني خوض الكثير من التفاصيل التي تتعلق بأدق الاشياء عن حياة الناس رجالا كانوا أم نساء ، فمن حق الناس أن يعرفوا واقع مجتمعهم بدلا من التكتم والتستر ودفن الرؤوس في الرمال ، وأنا لا أعلم شيئا عن خلفيتك الدينية ولكن لو رجعت الي السيرة النبوية ومستدرك أم المؤمنين عائشة عليها رضوان الله سوف تجد أن المرأة في الاسلام قد افتت في اشياء فقهية تخص الرجل ، ولا تنسي دعاء الرسول بالترحم لنساء الانصار عندما قال ( رحم الله نساء الانصار لم يمنعهن الحياء عن السؤال من أمور دينهن ) وأتمني أن لا تذكرك هذه المقارنة الكريمة ببرنامج ( جيري سبرنجر ) من جديد فأسال الله أن يخلصك من شرور هذا البرنامج وغيره ، ونحن واجهنا هذه المعضلة في دارفور حيث رفضت الكثيرات التعرض الي حوادث اغتصابهن من قبل الجنجويد وكانت اسباب ذلك ما يلي :
الخجل والحياء والخوف من وصمة العار
الخوف من العزل الاجتماعي والمساءلة من قبل ذويهن والشرطة
وهذه العوامل ساعدت مليشيات الجنجويد في استمراء عملية الاغتصاب ، ولو تحدتث نساء دارفور عن اغتصابهن في اوائل عام 2004 لأمكننا الان انقاذ الاف الحالات من خطر الاغتصاب ، اما موقف المجتمع السوداني من المرأة الجريئة التي تتطرق الي مواضيع الجنس ومن بينها الاغتصاب فهو موقف الاستهجان كما تزعم ؟؟ لأن هذا المجتمع النرجسي له تراث وتاريخ وثقافة لا تقبل اطلاقا تطرق المراة الي هذه المواضيع وتركها لك يا أخ بريمة لتفتينا فيها من واشنطن دي سي ولكن المراة في دارفور عندما نهشت عرضها ذئاب الجنجويد لم تكن تعرف القراءة والكتابة والنت وكل ما تنعم انت به الان من النعم كما أنك الان تكيل عليها الرماد عندما تمنعها عن التحدث بقضيتها حفاظا علي مجتمعك الذي لا أري له مكانا الا في عالم ( ألف ليلة وليلة ) ، واول مسمار دق في اسفين المجتمع السوداني ليس مقالات سارة عيسي كما تزعم ولكن من دق المسمار هم الذين ايدوا الاغتصاب وجعلوه هدفا نبيلا من أجل هزيمة العدو ، وان وقوفك في وجه الطاغية احمد هارون وانت تحت حماية العم سام لا يمكن أن نقارنه بموقف أختنا ( مقبولة ) والتي وقف مجتمعك الزاهي الالوان صامتا وهو يتفرج علي عملية اغتصابها ،
اما ما اكتبه لا يمكن أن اجني منه مصلحة شخصية بل جعلني اخسر الكثير ، وكان من الممكن أن اطبل مثل مثل يوسف كبر وعبد الله مسار أو أن اشارك صحافة الانقاذ في نهجها وأزعم أن ما يحدث في دارفور هو مؤامرة تحيكها الصهيونية ضد الدولة المسلمة وعندها سوف يطلق علي لفظ ( العالمة ) والبروفيسورة وأنال أوسمة من القصر الرئاسي تمجدني عبر التاريخ ، ولكن ما أكتبه هو مثالا حيا لقضايا الضمير والتي انزوي الكثير من الناس عن الدفاع عنها لأنها تجلب قطع العيش والارزاق وتجعلك ضيفا في بيوت الاشباح ، واما قولك أن مصلحة الفرد يجب أن تحد من اجل مصلحة المجتمع فهذا هو شعار الانقاذ بعينه لأنها اعتبرت نفسها هي كل المجتمع وخصومها هم أعداء المجتمع ، والمجتمع الذي لا يراعي مصلحة الفرد لا يمكن أن نرتهن لمشيئته ، وبالنسبة لتصوري الخاص لحل أزمة العنف الجنسي في دارفور فأنا الخصها في ما يلي:
الاعتراف بحدوث تلك الفظائع
انسحاب القوات الحكومية والمليشيات من منطقة دارفور
تقديم المتهمين بتلك الفظائع الي محكمة الجزاء الدولية
تكوين سلطة بديلة من ابناء الاقليم علي غرار اتفاقية نيفاشا تحفظ لابناء الاقليم حقهم في الثروة والسلطة وبناء مجتمعهم
اقتطاع جزء من عائدات النفط العائدة للحكومة من أجل بناء الحياة المدنية في هذا الاقليم
هذه هي الحلول فأود أن اعرف ما تطرحه لنا أنت من حلول ؟؟
أختك
ساره عيسي

[email protected]
للمزيد من االمقالات

للمزيد من هذه الاخبار للمزيد من هذه البيانات و المنشورات
الأخبار المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع


| اغانى سودانية | آراء حرة و مقالات | ارشيف الاخبار لعام 2004 | المنبر العام| دليل الخريجين | | مكتبة الراحل على المك | مواضيع توثيقية و متميزة | أرشيف المنبر العام للنصف الاول من عام 2005

الصفحة الرئيسية| دليل الاحباب |English Forum| مكتبة الاستاذ محمود محمد طه | مكتبة الراحل المقيم الاستاذ الخاتم عدلان | مواقع سودانية| اخر الاخبار| مكتبة الراحل مصطفى سيد احمد


Copyright 2000-2004
SudaneseOnline.Com All rights reserved