السودان
ترحب سودانيزاونلاين بجميع الاراء الحرة و المقالات لنشرها فى هذه الصفحة.ويمكنك لزوارنا الكرام ارسالها الى [email protected] كما نرجو ذكر الاسم الحقيقى و الكامل و مكان الاقامة مدة بقاء المقال فى هذه الصفحة 10 اعوام

رد لبيان اتحاد الاجنق المزعوم بامريكا ما هكذا تورد الابل فى جبال النوبة يا هنوة كوندو بقلم عوض امبيا احمد-القاهرة

سودانيزاونلاين.كوم
sudaneseonline.com
7/25/2005 10:02 م

فى الوقت الذى يقف فيه جماهير شعبنا الصامدعلى عتبات التاريخ بعد ربع قرن من النضال المرير كانت الثمن ارواحا غالية من اجل الارض والعرض واخيرا تؤج هذا النضال باتفاق السلام ومافيها من تحديات للمرحلة القادمة من عملية بناء وتعمير ما خلفته الحرب وتعويض المواطن عما فقده من تنمية و حياة كريمة فى السنوات الماضية ومحافظة المكتسبات . وفجاءة خرج علينا الاخرون حاملين معاول الهدم لتدمير هذا الهرم الشامخ ألا وهو جبال النوبة يزرعون بزور الفتن والشقاق وسط اهلنا البسطا ء الا اننا لهم بالمرصاد اذا اطلقنا العنان للاقلام . فى بادى الامر لن ادعى الكتابة كما يدعي الاخ هنوة كوندو وهو قد اغرق وسائل الاعلام ضجيجا وصياحا بكتاباته ولا نفهم مقاصده واعتاد على حمل المباخر حول موائدالاخرون وما هذا الا ترفا اعلاميا رخيص ولقد ظللنا نتابع عن قرب مقالات عرافة ة الاجنق واديب زماننا الذى اكد للجميع انه لايدرى ولا يقرءا ما يكتبه وقد صنع لنفسه عدوا وهميا لا يراه الاهو ومثل دان كيشوتى دجج نفسه بسيفا خشبيا يحارب به طواحين الهواء ولم يحدد لنا ابدا مع من يناطح نراه تارة يصدر بيانا ضد الحزب القومى السودانى المتحد و مرةهجوما على الحركة الشعبية ومؤتمر كاودا ويوهم نفسه ويتحذ الاجنق منصة للانطلاق لمعاداة قبائل وابناء جبال النوبة الشرفاء فضلا عن كتاباته المتناقضة عن ثقافات وعادات وتقاليد لبعض القبائل مثل الشلك ولم نسمع يوما بان لقبيلة الشلك شيخ او عمدة بل الذى اعرفه ان للشلك ارث ثقافى وتاريخى عميق واعلى سلطة هو النجكانق وكل هذا يدل على مدى تخبط الاخ هنوة ولا يعرف عن ابسط ثقافات اسرته الفندا ناهيك عن باقى مناطق الاجنق على حد زعمه والاجنق لم يفوضوه ليكون نا طقا رسميا باسمهم وافنديهم الشاطر الا انه ظل يصدر فرمانا تلو الاخر لتقرير مصير الاجنق وفق رويته الخاصة وهذا ما اردنا تاكيده وتحزيره من عدم الزج بنفسه فى فرض واقع لايجد قبولا فى جبال النوبة ولامكان فيه للقبلية والنزعة العنصرية والاستعلاء العرقى ولذلك سوف ارد لبعض النقاط التى وردت فى بيانه الاخير بتاريخ 14 /7/2005 الذى جاء فيه الكثير من المغالطات و التشويش و معلومات من بنات افكاره ونسج خياله ما انزل الله به من سلطان . اولآ لايوجد ما يسمى باتحاد ابناء الاجنق بامريكا على الاطلاق بل هو عبارة عن مكتب فرعى لرابطة ابنا الاجنق بجمهورية مصر المقر الدائم للرابطة الام بالخارج اما بقية المكاتب بدول المهجر تعتبر فرعيات قامت بتاسسيسها مكتب القاهرة اخرها فى دورة 2002 -2003 اما فى دورة 2003- 2004 كان لى الشرف فى عضويةالمكتب التنفيذى لم نتلقى اية دعم معنوى ولامادى من فرعية امريكا والاخ هنوة يتشدق بملئ فهمه عن التاسيس بل الذى اتى منه عبارة عن تصور للمكتب التنفيذى تحت مسمى مجلس التنسيق العالى للرابطة وكان بعض من صياغة كلماته ملتوية ويكتنفها الغموض لاهداف يسعى لتحقيقه عبر الرابطة ولذلك رفض هذا التصور وقد اندهشت كثيرا عندما يتحدث هنوة عن مساهمتة لدعم الرابطة فى2003 بمصربل هذا كلام عارمن الصحة ولم تتلقى الرابطة مليم من ال15 الف دولار ولايعرفه احد الاهو واما ان تكون ذهبت فى جيوب افراد يخدمون اغراضه واين
هذا الدعم ورابطة ابناء الاجنق بلا مقر للم شملهم رغم النداءات المتكررة لابناء الاجنق بامريكا منز 2003 وتحدث الكاتب عن تكريم الشهداء واتسأل ما علاقة الاجنق مع حسن حسين عثمان وكان الاجدر به ان يتحدث بتكريم الابطال امثال الكوماندور جبريل كرمبا واخرون من خيرة ابناء الاجنق والذين ضحو من اجل قضية جبال النوبة ولعل ما يوكد سذاجة الكاتب وضيق افقه وعدم المامه بقضايا جبال النوبةهو تضامنه مع مؤتمر كمبالا والذى نعتبره كان مؤتمرا من اجل اضعاف جهود ابناء النوبة فى عملية التفاوض فى نيروبى ولقد قام الاخ هنوة واتباعه بمخاطبة الاستاذ يوهانس اكول ونحن نعلم جيدا نص الخطاب وفاقد الشى لايعطيه وللاخ هنوة عداء مذمن للحركة الشعبية ومؤتمر كاودا وظل يهاجم ذلك المؤتمر التاريخى ووصفه بمؤتمر بعض النوبة ويالها من استخفاف بارادة الشعوب وهى تتجة نحو الحرية فكيف هذا والمؤتمر شهد بنجاحه كل العالم والسودان قاطبة والاعداء قبل الاصدقاء لان المؤتمر وحدت رؤية النوبة لاول مرة وايضا لم يستأذن النوبة من احد لعقد مؤتمرهم ويكفى ان تعقد مؤتمر للنوبة داخل اراضيهم المحررة بعد عدة سنوات من البطش اوالتنكيل والتصفيات الجسدية رغم انف المتشككين لتقرير مصير قضيتهم العادلة فى حين ان الكاتب ومن يشاطره فى نقد المؤتمر ليس بمقدورهم نصب صيوان عزاء فى مدينة الدلنج دون وصايا والنوبة فى كاودا كانوا يملكون قرارهم وتفويضهم للحركة الشعبية جاءت بارادة القابضين على الزناد فى الكهوف والمكتويين بنار الحرب والشرفاء الذين كسرو حاجز الحصار من المدن والتحقوا باخوتهم فى الاراضى المحررة ايمانا منهم بمواقف الحركة الشعبيةفى قضية جبال النوبة وليس امثالك الذين يناطحون من ابراجهم العاجية ويغردون خارج السرب من فيافى بلاد العم سام لا يعرفون معانى النضال و انتزاع الحقوق و لمزيد لمعلوماتك افيدك بان الاجنق الذين تتباكون عليهم قد قالوا كلمتهم فى مؤتمرهم التاريخى الذى عقد فى 2004م بالمنطقة الغربية (والى) تحت رعاية الكوماندور عمار امون وهو احد ابناء الاجنق وبلغ عدد الحضور الجماهيرى ما يفوق ال4000 مواطن وهذا هى قاعدة الجماهيرية التى انت تدعى انها غايبة و قاموا بالتفويض الكامل للحركة الشعبية و من ضمن القرارات و التوصيات الوقف خلف الحركة الشعبية وفق مقررات مؤتمر كاودا و هناك الكثير من توصيات و ايضا اكدوا تفويضهم لمرة ثانية عند زيارة الدكتور جون قرنق لمنطقة الجلدالغربية و هؤلاء المواطنين البسطاء المتمسكين بالارض رغم المعاناة لهم الكلمة العليا فى تحديد مصير البلد . و لقد استوقفنى وصفك للبعض من ابناء النوبة و الاجنق بالغافلين و المساكين لا لشئ سوء انهم اصدروا بيانات مضادة لتوجهك القبلى و هذا يدل على عدم قدرتك فى بناء رؤية ثاقبة و مقارعة الاخرين بالحجة و المنطق هذا هو فقر الفكرى و اضمحلاله و ليس سلوكا ادبيا فى عالم السياسة و الرأى و الرأىالاخر و يوكد فقط نزعتك القبلية و الانغلاق الداخلى . فى موقفا متناقض يتسأل كاتبنا الموقر اين حقوق النوبة بعد وصمه للجميع بالعار و الهزيمة و يا لها من انكار فاضح للحقائق و الواقع الماثل امام الجميع كأن ما يجرى فى السودان مسرحية هزلية و لكن لمن العار و الهزيمة هل للذين خرجوا بالملايين فى الساحة الخضراء لاستقبال المناضلين من قادة الحركة الشعبية و على راسهم دكتور جون قرنق ام العار و الهزيمة الذين جرفتهم تيار الاسلام السياسى و وجدوا انفسهم فى الاوحال . و لم اسمع قط ان هناك عهودا و مواثيق بين النوبة منذ الازل و هذا ما دع اليه المشرع هنوه و انى اعتبره بدعة جديدة فى حياة النوبة الاجتماعية و السياسية مما يؤكد بعده التام عن مجريات الامور و تقاليد واعراف النوبة عبر التاريخ ان دروب النضال قد وحد النوبة اكثر من ذى قبل و لا هم بحاجة الى دعواتك الفضفاضة و قد تكشف لى حقيقة ما يربو اليه هنوه اخيرا فى حديثه عن مبادرة الاربعة للحوار و هذا وفق ما اسميه و لدى وقفة مع هذه المبادرة و لقد اطلقت هذه المبادرة فى يناير 2005م بدعوة من اربع افراد من ابناء الاجنق بمصر و كان ثلاثتهم من بطن واحد و رابعهم هو قريب الداعية هنوه و فى بادى الامر كنت اول من رفض المبادرة و قلت لهم انى اشتم من مبادرتكم هذا رائحة القبلية و قضايا النوبة ليست ملك لقبيلة بعينها و بعد مناقشة هؤلاء المبادرين الاربع فى منبر رابطة جبال النوبة العالمية بالقاهرة لم يجد التأييد من القاعدة الجماهيرية و كتب له شهادة الوفاة انذاك لان كافة الأراء اشارات الى دعم مسيرة النضال بالداخل و دعم مؤتمرات القاعدية التى كانت تعقد انذاك فى جبال النوبة لانها جاءت متزامنا مع مبادرة الاربع الكرام التى يتمترس عليه هنوه و يعقد أمالا كبيرة و هى عكس ما يراه انسان جبال النوبة .وهو يسمى هذا المبادرة بمبادرة ابناء الاحرار و لا افهم ما يقصده بذلك لكن لا اعتقد بأن هناك عبدا او رقيقا فى جبال النوبة , ارجو من افندينا الهمام ان يختار مفردات كلماته بعناية عندما يريد ان ينتاش احدا بسهامه و الا سوف تكون هنالك عواقب وخيمة و اؤكد له ان جبال النوبة اليوم لا مكان فيه لمن يكرس القبلية و الدعوة الى تاكيد اصالة قبيلته و نقاء عرقه و نفى الاخرين لاننا نرفض هذه الدعاوى الباطلة التى تضر كثيرا لوحدتنا و لا اعتقد بأن شخصا عاقلا يتفق معك فى مثل هذه الافكار لانها مجحفة و بائدة عفا عليه الزمن و شعارنا للمرحلة القادمة وهى لا للشتات لا للقبلية نعم للوحدة النوبية و اخيرا الى الامام لتحقيق حلم السودان الجديد
عوض امبيا احمد
القاهرة

للمزيد من االمقالات
للمزيد من هذه الاخبار للمزيد من هذه البيانات و المنشورات
الأخبار المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع


| اغانى سودانية | آراء حرة و مقالات | ارشيف الاخبار لعام 2004 | المنبر العام| دليل الخريجين | | مكتبة الراحل على المك | مواضيع توثيقية و متميزة | أرشيف المنبر العام للنصف الاول من عام 2005

الصفحة الرئيسية| دليل الاحباب |English Forum| مكتبة الاستاذ محمود محمد طه | مكتبة الراحل المقيم الاستاذ الخاتم عدلان | مواقع سودانية| اخر الاخبار| مكتبة الراحل مصطفى سيد احمد


Copyright 2000-2004
SudaneseOnline.Com All rights reserved