السودان
ترحب سودانيزاونلاين بجميع الاراء الحرة و المقالات لنشرها فى هذه الصفحة.ويمكنك لزوارنا الكرام ارسالها الى [email protected] كما نرجو ذكر الاسم الحقيقى و الكامل و مكان الاقامة مدة بقاء المقال فى هذه الصفحة 10 اعوام

مربوقات أحمد عوض الكريم أبوسن بقلم بدر الدين بابكر مصطفى – جدة

سودانيزاونلاين.كوم
sudaneseonline.com
7/18/2005 9:40 ص

مربوقات أحمد عوض الكريم أبوسن
بقلم بدر الدين بابكر مصطفى – جدة
E-mail:[email protected]
في بادية البطانة يجري الشعر على لسان شعرائها مجرى السيل، ولا يعاني الشاعر كثيراً ليجود بأروع ما يجود به الخيال، تلك البادية الخصبة أورثت اهلها خصوبة شعرية واضحة، ومقدرة فائقة على قول الشعر في كل الظروف فيكفي هبة من نسيمها العليل لينطلق عنان الشاعر فيصف محبوبته الباهرة الجمال البعيدة المنال بأروع الأوصاف ، ويكفي نظرة الى مراعيها الغنية الخضراء لتستلهم أولئك الأعراب وتستنطقهم شعراً وإبداعاً، ولعشاق شعر البطانة وكل من يشاركني هذا العشق أقدم هذه الأبيات التي أرى أنها من أروع ما قرأت وسمعت من الشعر الشعبي وهي تنسب إلى ذلك الأمير العاشق (أبوسن) وتسمى المربوقات على قرار ( لزوميات المعري) :
يقول أبو سن :

الحويتو رب الناس وابن قُصيّ

سهران منو رايغ في موايقي حِصيّ

خدو وسيم وديسو معمعم النُصيّ

قوامو قوام جنيبة وعينو ظبية صيّ


في البيت الأول يستجير أبو سن بالخالق وحده على ظلم محبوبته، بعد أن أذاقته الويل والسهر (رايغ في موايقي حصي) والموايق هي العيون و(رايغ ، حصي ) أي يتحرك فيها الحصىّ فيسبب ألماً إضافياً مع السهر.
والبيت الثاني فيرى المحبوبة بأنها أسيلة الخد، و(ديسو) أي شعره يلتف بوسطه و(يعمعمه)، في إشارة ذكية الى طول الشعر لدرجة أنها يمكن ان تلفه حول خصرها وهذه لفتة جميلة، وقوامها قوام الخيل الحرة (الجنيبة) وعيونها أشبه بعيون ظبي (الصي) وهو (الخلا).

الودّر يقيني وقلّ صبري الحي

جمالو جمال مقاطع ذوق وظُرف ومُحيّ

دغِمة الجمرو في الأكباد مولع حي

عينيّ نيلة المُزنة الصبيبة ضُحيّ


حسبما فهمت من هذين البيتين أن الشاعر يقصد: (ودّر) أي أضاع (يقيني) المقصود بها الطمأنينة و(يقّن) أي أرتاح واستقر على حال ، و(قّل) هنا تعني قلل، وهي كلمة تواترت كثيراً في الشعر الشعبي، في البيت الثاني يقول : الحسرة والحزن (الغبن) كالجمر المتقد في الكبد، ودموعه كالسحابة التي تنهمر بغزارة في الضحى وأظن أن سحابة الضحى معروفة بغزارتها واستمرارها أطول فترة ممكنة،

بلابل الدوح بكن قصدن يكابرن لي

لامن عرفن السبب أب سواراً ليّ

فيهن واحدة قالت في السهاد شن لي

قت ليها الوداع سقيدي خلي عليّ

فيرى بكاء البلابل كأنها تحدياً لهمومه وأحزانه ، عندما تيقنت إن الشاعر يعاني فراق وهجر حبيبته (أب سواراً لي) أي التي يحيط سوارها بساقها ويلتوي بها بإحكام كناية عن امتلائها، واستنطق إحداهن بأن قالت أنها لم تعرف السهاد (شن لي؟- سؤال استنكاري أي ماذا عانيت مما عانى منه الشاعر؟)، فأجابها بأنه قادر على معاناته وصابر على مصابه بقوله (خلي علي) أي أنني (كفيل به)،

قبل الأربع القم بيها ماش ود تي

رايق مخي فايق تب ألم ما بيّ

فراق سيد الجمال عاشقي المفدّع وني
منع النوم يعودِن، يا نديم، عينيّ

قبل الأربع أي في طفولته عندما كان يحبو (ود تي) كان هادئ البال لا يشكو ألماً، ولكن فراق معشوقته البضة الجسم (مفدّع ونيّ) أطار النوم من جفونه ، لاحظ التلاعب بتقديم وتأخير المفردات في مهارة عجيبة في البيت (منع النوم ... ) وأصل البيت : يا نديمي، ذلك الفراق منع النوم ان يعود عيني.


للمزيد من االمقالات

للمزيد من هذه الاخبار للمزيد من هذه البيانات و المنشورات
الأخبار المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع


| اغانى سودانية | آراء حرة و مقالات | ارشيف الاخبار لعام 2004 | المنبر العام| دليل الخريجين | | مكتبة الراحل على المك | مواضيع توثيقية و متميزة | أرشيف المنبر العام للنصف الاول من عام 2005

الصفحة الرئيسية| دليل الاحباب |English Forum| مكتبة الاستاذ محمود محمد طه | مكتبة الراحل المقيم الاستاذ الخاتم عدلان | مواقع سودانية| اخر الاخبار| مكتبة الراحل مصطفى سيد احمد


Copyright 2000-2004
SudaneseOnline.Com All rights reserved