تحليلات اخبارية من السودان
ترحب سودانيزاونلاين بجميع الاراء الحرة و المقالات لنشرها فى هذه الصفحة.ويمكنك لزوارنا الكرام ارسالها الى [email protected] كما نرجو ذكر الاسم الحقيقى و الكامل و مكان الاقامة مدة بقاء المقال فى هذه الصفحة 10 اعوام

رد علي المذكور خالد عوض ان وجد بقلم خضر عمر ابراهيم كرري

سودانيزاونلاين.كوم
sudaneseonline.com
1/12/2005 2:33 ص

الي الموهوم الحاق خالد عوض ذلك الاسم الوهمي كبقية الجبناء المدسوسين

غريب أمر هذا السودان البلد المليوني المساحة وبالالاف اعراقه واعرافه وجماعاته ولكن الاحقاد فيه فاقت تعداده السكاني وكثر فيه مريضي النفوس ومتألقي السلطة والجاه.. غريب أمر هذا البشر والتي كانت تدل عليه لون بشرته وترفع هامته أمانته بين الشعوب ..كرامة أبية وعزيزة المطلب.. كان يضرب المثل بين الاجناس بالسوداني.. الأمين.. الصادق الصدوق.. المؤدب الخلوق..الذي يؤمن علي الارض والعرض والمال والروح..
بخس اليوم ثمنه..أهينت كرامته التي كانت علما يدل عليه..وانتقصت منه أمانته بتصرفاته وطمعه وغلوه علي أخيه وبنوا جلدته..
أنكر كرامته وذاته في نكرانه لغيره..ضاعت هيبته في تهاونه ووهنه ..وانخفضت مكانته وراح يدس سم العرقية واللون والجهوية..
عبود عندما حكم السودان ..لم يكن يتشدق بشرقيته ويفتخر بهضاب اروما وتخوم القاش.. ولم يكن يصيف في أر كويت..ولم يجبر الشعب السوداني علي ارتداء الصد يري وتأبط السيف والخنجر أو التمشيط بالخلال.. عاش للسودان وارتدي شعار السودان.. ولكنه دفن في مسقط رأسه دون علم يلفه أو خيل تجر نعشه..
هكذا حذا حذوه عبد الله خليل..ولم يجعل عاصمة السودان ..ثقرها بور تسودان..ولم يغير العلم السوداني ليحمل رمز الشرق أو محار البحر وصدفه.. او كوكيان سواحله..وهكذا السلف..رغم انهموا أنهكوا الوطن واتعبوا كاهله وحمل أسفارهم هما حتى التاريخ..ونتاجه ما يحدث الآن..والذي بدأ بمايو..وحينها ظهرت القبلية الشمالية وطفت علي سطح سياسات المجتمع..فمنذ مايو تغير مجري التوجه العرقي..وظهرت دويلات التشرذم والقبيلة..وأصبح كل السودان في حكمه يرمز اليه بالشمال وينسب اليه صفوة الحاكمين..رغم انهموا من قاطني العاصمة ولا يعرفون عن هذا المارد الشمال شيئا من التاريخ أو الحضارات
ان سألت أحدهم ينبئك عن العاصمة كأنه بناها ورمي حجر أساسها..أما عن الشمال فحدث ولا حرج وحتى تاريخه..قل لي من بني مدرسة شمالية ؟ أو مسجدا للصلاة باسم العقيدة والتي نحملها رمزا سياسيا بعد أن كانت راسخة في جذور المجتمع..صلاحا وفلاحا .. جدا عن أب..
فقل لي بربك..أين هذا العلم الذي تدعي بأن الشماليين هم أسياده ؟ وكأن لا أحد في السودان كله غير الشمالي..
أين ود حبوبة.. هل شمالي؟ وهل القرشي قراصته جوار دنقلا..؟ وكبيدة مولود في بربر؟ والصادق محمد الحسن؟ من أرض المحس؟
ماذا تعرف عن تاريخ العلم والتعليم الشمالي..؟ الله يرحم ود بدري..
هل بخت الرضا وخور طقت الثانوية في الشمالية؟ وأين كتم وزالنجي الثانوية..؟ هل سمعت بتلك الصروح العلمية..وهل بلغك نبأ حنتوب التي تخرج من معظم رعيل الساسة في السودان وكذلك ما سلف من دور العلم..والتي طمس تاريخها علي عهد الممالك والدويلات الشمالية التي تتفاخر وتتباهي بمجدها.. وأغلب معتلي كراسيها خريجوا هذه المناهل العلمية التي كانت شامخة شموخ مجد السودان.. وعلمها بألوانه الأصيلة تتوشح به بواباتها ولافتاتها....أري ان عمرك جد قليل بل ضئيل أن يمر عليه مثل هذا التاريخ الذي اندثر..
الله يرحم أول اسم حمله حزب يدل علي السودان ومتعلميه.. مؤتمر الخريجين..وما أدراك ما هؤلاء الخريجين..الذين هموا كانوا نخبة وثمرة الكفاح العلمي ومتعلمي السودان آنذاك.. وها أنت تتباهي بالاسم ولا تعرف ما يعني..
فيا أيها المتخفي تحت اسمك المستعار.. حزب المؤتمر الهندي شمخ باسم غاندي.. فهل ستشمخ أنت وتصبح.. خالد مؤتمر.. أم المهاتما عوض؟
كلمة مؤتمر تعني الجماعة المجتمعة الجامعة لكل فئات المتحاورين.. وليس الشماليين..
المؤتمر كلمة دالة دلالاتها ليس الاءتمار او التآمر..والأمر.. ولكنها تعني اجتماع الكل حول الرأي..والشورى والمشاركة والأعراق والجهات والصفات والصلات ..لا التفارق والتفرق والتفريق والانزواء او التحيز لجماعة أو فئة.. ومقرون بالوطنية الوطن.. وليس اسمه المؤتمر الشمالي..
ما الجديد الذي جئت به في بيانك هذا..؟
هذه القائمة منذ العام كم وسبعين.. وظهرت الي حيز الوجود في الثلاثين من يونيو تسعة وثمانون وتسعمائة وألف..أعرف ان كنت لا تدري.. وأشك في ذلك.. ويمكن أن تكون كم وسبعين لم تولد .. وكم وثمانين طفلا يحبو..واحتمال يوم ثلاثين يونيو لا تتذكر أي نوع من الحلوي اشتريت في هذا اليوم.. او الي أين ذهبت .. لان المواصلات كانت واقفة والسوق شبه قافل.. أتتذكر ذلك؟...
عدد لي بالله عليك كم إستاد بنيتم ومسرحا شيدتم ومستشفي أقمتم وملعبا عبدتم في الغرب او الشرق.. أيها لترهاقا وسليل بعانخي...يا وارث عرش المملكة الكوشية..
او أي كبري شيدتم في الشمال والمراكب والبنطونات وعتامير النيل تأكل الآلاف في شمال الوادي كل عام.....
كم مستشفي تخصصي شيد نميري وسلف؟ والذي لم يرمم قصر ود نميري التاريخي.. وقد زار قبر شقيقه المرحوم الاكبر أول ما اعتلي عرش السودان..وحضر بزفة الي المناقل..ووعد بتعبيد الطريق المؤدي الي حيث يرق أخوه..ومدرسة بالأرض والثري الذي واراه..ولم يفلح الا ببئر ارتوازي والذي كان أصلا الزعيم الأزهري قد صدق عليه قبله..
كما أمر فقط بترميم الشاهد علي قبر البطل الذي افتداه بالروح..الشهيد البطل الصادق محمد الحسن..الذي وفر نميري من حبل المشنقة..وكان جزاءه زيارة قبره .. ووعد لذويه بتحسن الأحوال..
وغاب نميري ولم يعد الا فاقد للذاكرة بعد ستة عشر أخرى قضاها في المنفي..
فقل لي ما هذا التباهي وتاريخ من تنتسب اسود من الكحل..وللأسف الكحل فيه بريق ولمعان ومسحة جمال..
بماذا تمن علي الغرب .. ؟؟ بالتعليم الذي متأصل فيه قبل الاستقلال ؟ والبركة في المستعمر الأجنبي..الذي كان يعلم لماذا أقام حنتوب في الجزيرة ..وخور طقت في مكانها ووادي سيدنا في موقعها الذي اصبح نسيا منسيا..بل سكنة عسكرية.. واندثرت الأخريات تباعا..حتى المدارس الأميرية الوسطي أصبحت في عداد الأموات في تاريخ المعارف السودانية.. ومفتاح المعرفة انحجب عن الطبع في بخت الرضا وكذلك الكشكول وطه القرشي مريض الذي لم يشف بعد وظل محبوسا في كتاب المطالعة الثالث حتى انقرض.. فهل تعرف هذا التاريخ.. وكتاب خرج الولد..ودخل الجمل؟؟ومان اند بان ووايت نايل ون وتو.. وريدر ون حتي ايت(ثمانية) وبك ون وتو وثري..والجونير والسنير..وهلم جرا.. الذي قلب عقارب ساعة التاريخ السياسي في السودان واسقط بطل الباندونغ وأزاح الخواجة الأسود وشطبه من تاريخ السودان الحديث والمحافل السياسية الدولية. الذي كان شموخ السودان فيه وبه..
ماذا تعرف عن السودان لتتشدق بهذه النعرة الجهوية .. وكان السودان قبيلة واحدة وإقليما واحدا..والكل يسكن الخرطوم ولم يتجرأ أحد علي السفر لاكثر من الجيلي شمالا.. والشمالية نسبة المهاجرين منها.. تعد أعلي نسبة هجرة في العالم..ناهيك من مهاجري ومستوطني الخرطوم من الشمال..فموسم الهجرة الي الشمال ..أسأل عنه الطيب صالح .. ماذا يقصد به ؟ وماذا يعني في التراث الأدبي السوداني..وهو موسم الهجرة من الشمال..وليس اليه في حقيقة الأمر..وعندما عرس الزين.. الكل رحل الي جنوب الوادي...أسأل بطل عرس الزين..ان كنت تعرف الشماليين كلهم..
أنسيت الجزيرة..؟ والذهب الأبيض.. هل سمعت في تاريخ الاقتصاد السوداني..بالذهب الأحمر؟ أعني البلح..والذي لم يستفد الشعب السوداني منه إلا في عبوات زجاجية ناصعة الصفاء..وجركنات الفراولة أصبحت موضة بعدما نميري تاب.. فهل توجد لدينا عجوة عبوة مصنع... الشمالي..؟ والبركة في السوسة التي تهاجر نحو جنوب الوادي مع شوالات التمر المخزنة..فما ينتج الشمال..؟ غير أمثالك من الحاقدين علي بقية أفراد الشعب السوداني وكأنهم أغراب في بلادكم..ألم تسمع بالتبادل التجاري للغفرا في مشروع الجزيرة؟.. تبديل شوال عيش بشوال بلح ..علي شرط يكون العيش مايو وليس فيتريتة..والا يكون البلح مسوس.. راجع سجل الغفراء في قناطر الجزيرة والتي أصبحت خالية منهم بعد أن ماتوا كلهم.. ليربوا أمثالك والبلهارسيا نخرت أحشائهم وبرد الترح والباري نشف جلودهم وشقق كرعيهم.. لا أظنك تعرف هذا.. أسال تجب.. وجاهزون لتزويدك بالسجل..وأرقام القناطر وأسماء مكاتب التفتيش وكذلك أسماء المفتشين والصمدية ان أردت رغم أن أغلبهم مات.. ولكن أرشيف بركات لم تصله السوسة القادمة إلينا مع البلح المسوس..
فأرجو أن تبحث لك عن ضالة في دهاليز المؤتمر وبواباته .. احتمال أن توظف خفيرا علي أحد..ما أصلها بالوراثة..
ثم قل لي لماذا هذه الرخصة في زواج الشماليات من أبناء الغرب.. ؟ الرجال كملوا عندكم ولا ايه الحكاية.. ابحث في الموضوع تجد له جذورا.. فيا أخي اذا كان المؤرخ الشمالي المرموق الطيب محمد الطيب يقول أن النوبة في جبال النوبة هم أهل الشماليين ولكنهم جماعة خرجت في رحلت صيد طويلة علي أيام أحد ملوك الشمال النوبة.. وطالت رحلة الصيد الي قرونا عدة.. وآثر أولئك الفتية المنظر الخلاب في غرب المملكة او البلاد آنذاك.. وتغير لونهم.. واصبحوا كما يوصفوا اليوم بمناطق جبال النوبة.. أي أنهم أولاد عمكم.. فهل عندك شك في ذلك؟؟ اذا كان كذلك اذهب الي مؤلفات وحلقات الطيب محمد الطيب .. وقد ثناه علي هذا التدوين التاريخي الدكتور حسن عبد الله التراب.. مؤسس المؤتمر..وشيخ الجبهجية في السودان..اذهب اليه ينبئك بالخبر اليقين..
فأعمل حسابك ولا تهاجم من شئت يمينا وشمالا .. وتلفت حولك فكل السودانيون هم السودان.. ولا نفرق بينهم..كلنا بوتقة واحدة ..اجتماعية عرقية بلون واحد..وان اختلفت عناصره ولكنه في الترتيب العرقي في العالم السودان من شماله حتى جنوبه ومن غربه الي شرقه..(black African)
وليس لون آخر والعيون كلها عسلية والطول خمسة قدم وسته يوصة.. راجع جواز السفر..اذا كان لديك واحد..ومكتوب عليه شمالي دنقلاوي أو محساوي .. او جنسية شمالية سودانية مية المية..محسية ولا شايقية..
قف..وتأدب الي السودان وشعب السودان وأبناء السودان الوطن الشامخ الواحد..المتعدد الأعراق والأديان والعقائد والمشارب..والسحنات..فهو بوتقة تمثل كل أفريقيا والعالم عربيه واسلامة..لا نفرق بين أحدا فيه..فكلنا منقو زمبيري وود فضل في الجفيل .. وبالمناسبة ود فضل ده.. هناك مستشفي يحمل اسمه.. فهل سمعت أحدا من الغرب يوما وقف علي بابه للعلاج.. ما كلهم شماليين.. ثم أن الغرب والحمد لله ما مستشري في مرض نفسي زي مرضكم ده..فلا داعي للمستشفيات..ولا يوجد فيه جهل أمثالك.. ولا حاجة الي المدارس.. فيكفي شرافات ألواح خلاوي دار فور..والمهدي الدنقلاوي في زمانه هاجر الي الغرب لتلقي العلم والدعم.. بعد أن رفض المراكبية الذهاب معه.. راجع تاريخ المهدية.. واسماء شهداءها.. كلهم من آدم حتي اسحق.. وأخرهم عبد الله التعايشي .. والأبطال ود رحمة وآخرين..وأبو عنجة ليس من ارض المحس في شيء..فهل كل هؤلاء قد هاجروا الي السودان من كاليفورنيا.. وارض العم سام..؟؟
ثم مالك والسياسة والحركات المسلحة.. وخلافه.. هذا شأن الكبار والراسخون في العلم.. مالك انت والحكاية دي.. اذا ما عاجبك.. اذهب الي الشمال.. وكون مليشيا مسلحة وادخل علي الشرق ..واكمل الزفة حتي الجنينة.. هل هناك من يمنعك هذا الحق اذا كنت مظلوما؟؟ لا أظنك أحسست به يوما.
فاذا اردت السجال والعراك.. فحضر مواضيعك.. وسن قلمك.. ولا تنقل لنا بيانات من مواقع أخري.. بل ادخل في الموضوع طوالي وقول ماذا باضت البطة علي رأسك..وسوف نفقع كل بيضها عليه..
يا بيض.. وخسارة أن تكون سوداني وبهذه العنصرية.. التي فقت شارون في زمانه عليها..فمن أي جبلة أنت؟ لا أظنك شمالي ولا تمت للإقليم بصف’.. وانما تريد أن تحسن من قبليتك فقط.. والتي علي ما أظن لا أصل لها..ومن الاسم ..اعتقد أنك من ناس الباقة..بتاعتة العسل حقت العوض.. ولا أظن العوض الذي يحمل باقة العسل كرما بهذه الصفة التي تتأبطك.. قف..
أجب .. سل تسل.. وسل تجب. وان تول لا تولي.. ولا نولي بل نوليك توليتنا لتعليمك الأدب ومخاطبة الآخرين واحترام الأعراق..والسودان في شعبه ومساحته التي تسع الجميع.. فتأدب يا هذا..ولا تلبس رداء غيرك ليخفيك.. ولتخيف به الآخرين..فنحن من سلالة كرري.. وتشهد جبالنا وواديها والخور..واخشي أن تفر ونكرك حتى أمدبيكرات..
في انتظارك..وعلي شرط بالاسم الحقيقي..وها نحن لا نخفي شيئا لأن السودان ما حق زول..
بستناك وفي المشرع بترجاك
خضر عمر ابراهيم كرري
بريطانيا.

للمزيد من االمقالات

للمزيد من هذه الاخبار للمزيد من هذه البيانات و المنشورات
الأخبار المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع


| اغانى سودانية | آراء حرة و مقالات | ارشيف الاخبار لعام 2004 | المنبر العام| دليل الخريجين | | مكتبة الراحل على المك | مواضيع توثيقية و متميزة | أرشيف المنبر العام للنصف الاول من عام 2005

الصفحة الرئيسية| دليل الاحباب |English Forum| مكتبة الاستاذ محمود محمد طه | مكتبة الراحل المقيم الاستاذ الخاتم عدلان | مواقع سودانية| اخر الاخبار| مكتبة الراحل مصطفى سيد احمد


Copyright 2000-2004
SudaneseOnline.Com All rights reserved