تحليلات اخبارية من السودان
ترحب سودانيزاونلاين بجميع الاراء الحرة و المقالات لنشرها فى هذه الصفحة.ويمكنك لزوارنا الكرام ارسالها الى [email protected] كما نرجو ذكر الاسم الحقيقى و الكامل و مكان الاقامة مدة بقاء المقال فى هذه الصفحة 10 اعوام

ردا على تعقيب ابوسامح بقلم مدثر عوض الكريم

سودانيزاونلاين.كوم
sudaneseonline.com
8/23/2005 5:50 ص

بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الكريم ابوسامح
قرأت ردك على ماكتبته في موضوع طرد قناة الجزيرة والرد على سارة عيسى فيا اخي الكريم قد بدأت بتنبهي الى امر سارة وانت اول من اتى بعكسه وهو انك طلبت ان يتسع الصدر للرأي والرأي الاخر حسن هذا هو الامر الجميل وهو مربط الفرس فلماذا اذن تطلبون من قناة الجزيرة الخروج ؟ هل لانها صورت الاحداث على حقيقتها دون تزيين مثلما فعل تلفزيون الحكومة ؟ هل لانها نقلت كعادتها الاحداث والصور مجردة ؟ لماذا تطلبون منها الكف عن ذلك ؟ هل لانكم تعتبرون ذلك فتنة ؟ وتذكرونا دائما وابدا بما يتعرض لها اهل الجنوب واهل الغرب وتريدون الا يظهر مايتعرض له اهل الشمال ؟ انا يا اخي انتقدت راي طرد قناة الجزيرة لانه تحجيم للرأي ولم الغي راي السيدة سارة فهو راي خاص بها ولكن ليس ما يخصها ان تطالب الاخرين بالسير على ذات النهج الذي تفكر فيه وتطلب ممن ينقلون الحقائق للراي العام ان يكفوا لان ذلك فتنة؟ الفتنة هي ان نغمض العين عن ماسي ونفتح اعيننا ونشحذ اقلامنا لنبين للعالم ما يتعرض له اخرون .
قلت اخي ان نتعامل مع ماحدث بعقلانية حيث اننا طلبنا انفصال الشمال والا نتعامل بانفعالية فهل عندما طالب الجنوبيون بالانفصال كان انفعالاً ؟ ولماذا يمنح الجنوبيون حق تقرير المصير ويسمح لهم بالمناداة جهارا نهارا بالانفصال وعندما يتحدث أي من الشماليين يطالب التريث وعدم الانفعال وان يقرأ الاحداث ووووو...؟
قلت اخي الكريم ان الجزيرة تثير فتنة غير موجودة في الاصل هذا رايك نحترمه ولكن راي وراي الكثيرين ان الفتنة قائمة وماحدث في 1965م و2005م اكبر ومايحدث يومياً قبل او خلال اوبعد ذلك يؤكد ان الفتنة موجودة وان الاحقاد موجود ولو كانت الاحقاد على الساسة او على اجهزة الحكومة لكن الامر مقنعاً ولقلنا ان مرتكبي الاحداث يرون ان الحكومة هي التي قتلت قرنق ولكن لو حصرت خسائر الحكومة وقارنتها مع خسائر الشعب النفسية والمادية لوجدتها ضئيلة جدا مما يعني وجود الرواسب في النفوس .
قلت ان الجيش السوداني كان يذبح بالسواطير والمسامير الجنوبيون ومع اختلافي معك في هذه النقطة التي ارى انها غير صحيحة ولكن حتى لو كانت صحيحة هل هي الحكومات التي قامت بذلك ام الشعب ؟ وهل في دين او عرف أي من الشعوب يسمح بمثل هذه الطريقة من القتل ؟ وهل هذا يمنحهم حق الانتقام في المواطن البسيط قتلاً وارهاباً واغتصاباً .
ومن قال لك اخي ان في السودان لا يوجد عرب وافارقة ، نعم يوجد بل يوجد كذلك بينهم النوبة وهي حقيقة قائمة رغم نفيك لها فالتاريخ يحفظ وهناك من القبائل العربية التي دخلت السودان وكان اخرها الذين قطنوا وسط السودان والسودان الشمالي بمفهومه السياسي يتحدث اللغة العربية ويدين بالاسلام في حين ان الجنوب يتحدث اللهجات الافريقية ويدين اما بالمسيحية او بلا دين فاي تشابه بينهما رايت ؟ ولانك طلبت ان نفكر في المستقبل لذلك اتى هذا الطرح بانفصال الشمال فلماذا لا تاخذه احد الخيارات لمستقبل السودان ، ولماذا يحترم هذا الراي من الراي الاخر ؟ بمثل ماتفكرون بسودان واحد والتشابه الذين تروه حاصلاً هناك من يفكر انه لا تشابه بيننا فلنتناقش بعيدا عن سياسة الاقصاء ووصف الافكار الاخرى بانه خروج عن الوعي واستجداء لاهث كما ذكرت في ردك ؟ فاي استجداء ولمن كان الاستجداء ؟ هو مجرد راي فهل لي الحق في ان اصف رايك بانه استجداء لاهث للجنوبيون لانك تؤيد الوحدة ؟ ابدا لن اسمح لنفسي بذلك فانا اعتقد انك سوداني اصيل ولك الغيرة على وطنك واتعامل مع الراي الاخر بكل صدر رحب فدعنا نتناقش من هذا المنطلق لتعم الفائدة .
ذكرت انني استخدمت جملاً حادة في ردي على سارة وتصف كلمتي بثورة الجنوبيون انها حادة وتستنكر كلمة ثورة انت تعتقد ان ماحدث ليس بثورة ولكني واخرون نعتقد انها ثورة اخرجت ما في النفوس وماعلق بالقلوب بدليل انها ارهبت المواطنين دون ان تمس الحكومة وبدليل اننا فقدنا قادة اعزاء ولم نفعل مافعلوا رغم اننا فقدنا طائراتهم في الجنوب وليس مثل ما فقدت طائرة قرنق الذي اعطي اكثر مما طلب ورغم ذلك يسافر للتخطيط مع دولة لا تزال علاقتها معنا متوترة فلماذا نسيت هذا الامر نتسامح فيقابلون تسامحنا بانه جبن ويفعلون ما يروق لهم .
من الذي قال لك انني اقبل مايحدث في دارفور او لم اعلق عليه هل جبت الانترنت بحثا طولا وعرضا ؟ هل دخلت في الدواخل لتستبين الامر ؟ ثم ان اهل دارفوا قاموا بالتمرد حفاظا على حقوقهم التي انتهكت ونحن في الشمال الكبير مارسنا ضبط النفس فهل تعتقد ان ذلك جبنا ؟ ولماذا لم تاخذ على اهل دارفوا مطالبهم بالانفصال وكتاباتهم في كثير من المنتديات بذلك ؟ لماذا لم تطلب منهم ان يلتفتوا لما يحدث في الجنوب والشرق ؟ ولماذا لم تفعل نفس الشئ مع اهل الشرق عندما يكتبون في المنتديات والصحف ؟ هنا سافترض انا حسن النية وافترض انك كتبت لهم ردك بان يعقلوا ويثوبوا الى رشدهم ويفكروا في السودان الواحد وبالتالي يكون طلبك لي منطقيا بنفس الفهم ولكن رغم كل ذلك اليس من حق الفرد ان يقول رايه حتى ولو كان طلبا للانفصال ؟ ولماذا دائما تعتقد ان الدعوات لانفصال الشمال هي دعوات انفعالية وتترك باقي الدعوات شرقا وغربا وقبلهم جنوبا ؟ هل الحق لكل اطراف السودان دون الشمال الاوسط ؟
تقول على كلمة (نريد انفصالاً يحفظ لنا كرامتنا ) بانها ممجوجة لماذا هذه القسوة وانت تنادي بالا نقسو في كلماتنا ؟ وهل ياترى لو طالب واحد من اهل الجنوب او الغرب او حتى الشرق بالانفصال يحفظ له كينونته هل ستقول له ان كلمتك ممجوجة وفارغة ؟لا اظن ذلك .
قلت بدلا من ان نلعن الظلام نتجهد في ايجاد الضوء فاقول لك (بدلا من جمع الاوراق اغلق النافذة)
ختاما لكل راي ولكل منا حججه فارجو ان يحترم اراء البعض وانا هنا لا اتكلم عني وعنك بل عن من يؤيدون فكرة الانفصال ومن يعارضوها فانا ارى ان نقاط الاختلاف بيننا اكبر من نقاط التشابه ويمكن لنا ان نعيش كدولتين متجاورتين مثلما نعيش الان مع كينيا ويوغندا واجابة على الاسئلة التي طرحتها فانا اراها كلها اما قومية او حزبية ولماذا لا يكون السؤال من نزعة دينية لماذا تكون الغيرة على القومية وننسى الغيرة على ديننا الاسلامي الحنيف الذي علمنا كيف نحترم اهل الكتاب وكان دينا خاتما .
كذلك انا استميحك عذرا اذا جاءت كلماتي خالية من اللطف فكما قلت ان المقصد هو العبر بالنهايات
لك الشكر على ردك وسلام من الله تعالى وبركاته
مدثر عوض الكريم

للمزيد من االمقالات
للمزيد من هذه الاخبار للمزيد من هذه البيانات و المنشورات
الأخبار المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع


| اغانى سودانية | آراء حرة و مقالات | ارشيف الاخبار لعام 2004 | المنبر العام| دليل الخريجين | | مكتبة الراحل على المك | مواضيع توثيقية و متميزة | أرشيف المنبر العام للنصف الاول من عام 2005

الصفحة الرئيسية| دليل الاحباب |English Forum| مكتبة الاستاذ محمود محمد طه | مكتبة الراحل المقيم الاستاذ الخاتم عدلان | مواقع سودانية| اخر الاخبار| مكتبة الراحل مصطفى سيد احمد


Copyright 2000-2004
SudaneseOnline.Com All rights reserved