تحليلات اخبارية من السودان
ترحب سودانيزاونلاين بجميع الاراء الحرة و المقالات لنشرها فى هذه الصفحة.ويمكنك لزوارنا الكرام ارسالها الى [email protected] كما نرجو ذكر الاسم الحقيقى و الكامل و مكان الاقامة مدة بقاء المقال فى هذه الصفحة 10 اعوام

مفردات العامية بين الأصالة والتقليد بقلم الخير محمد حسين/الطائف

سودانيزاونلاين.كوم
sudaneseonline.com
8/12/2005 5:43 ص

مفردات العامية بين الأصالة والتقليد

الخير محمد حسين/الطائف


من السهل جداً ان تقنع اهلنا فى السودان بأن الإنسان الأول كان سودانياً ، ولكنك تقف عاجزاً حائراً إذا ما حاولت إقناعهم بأن

القبائل العربية في السودان هي سودانية الأصل ولاأحد يسأل لماذا نحتفظ بهذا الكم الهائل من المفردات العربية القديمة في عاميتنا السودانية فكثيرًُ من الكلمات العربية القديمة التي لا يستخدمها العرب في الجزيرة العربية ولافي المغرب العربي ما زالت متداولة في العامية السودانية ومن الملفت أيضاً القناعة السائدة لدى الكثيرين ، بأن جميع القبائل العربية في السودان أتت إليه من الخارج ، وكأن السودا ن بحضاراته المتجذرة في القدم كانت أراضي خالية من السكان لتأتيها القبائل العربية من الخارج وتعمرها ومعلوم أن ثقافة المهاجر تذوب وتندثر تحت طغيان حضارة أرض المهجر، كما هو ماثل إلى يومنا هذا في كثير من دول المهجر ، ويبدو ذلك جلياً إذا ما دققنا النظر للهجرات المنظمة التي غزت الغرب من دول الشرق الأوسط والشرق الأدنى وإفريقيا ومن المحال أن تجد في الدول الغربية - بإعتبارها أرض المهجر لكثير من الشعوب، ثقافة مهاجر ما ولغته محتفظة بمفرداتها كما هو الحال في بلده الأصل- بلد المنشأ

وإذا ما نظرنا إلى آراء الكتاب والمؤرخين نجد معظمهم يؤيدون الإفتراض القائل بأن القبائل العربية السودانية تنتمي إلى أصول في الجزيرة العربية فإذا كان الأمر بهذه البساطة لكان جميع القبائل العربية في السودان تحولت إلى قبائل رطّانة فلماذا إذن ظلت الكلمات العربية القديمة تتداول في العامية السودانية إذا لم تكن لها أصول سودانية تحميها من الذوبان؟ ? وإذا افترضنا أن الحضارة السودانية كانت ضعيفة الأثر للحضارات الوافدة بحيث أنها لم تؤثر

على ثقافاتها، فهذا يدحضه الانتشار الواسع للمفردات النوبية داخل وخارج السودان ولا أدل على قوة ثقافة المنشأ من التسمية النوبية في إتفاقية (البقت)المشهورة التي تمت بين المسلمين الوافدين والنوبيين أهل البلاد فكلمة (البقت ) كلمة نوبية تعني القسمة أو المعاهدة فقبلها العرب المهاجرون وصارت من المسلمات والإصرار على حتمية نزوح القبائل العربية السودانية من الجزيرة العربية إلى السودان ينقصه البحث الموضوعي والأدلة المنطقية فالكلمات العربية العتيقة المتداولة في العامية السودانية قد يسخر منها السامع في الجزيرة العربية أو يعتبرها أعجمية ومعظم المفردات ذات الأصول العربية في العامية السودانية لا تستخدم في أي دولة من الدول التي يظن البعض أن القبائل العربية السودانية أتت منها رغم وجود هذه الكلمات في أقدم المعاجم وأمهات الكتب العربية فالقاعدة الصحيحة هي : أن ثقافة الأمة تبقى في بلد الأصل وتتلاشى في أرض المهجر بمرور الزمن، وهذا يؤيده الرأي القائل بأن هجرة العرب الأولى كانت من السودان إلى خارجه وليس العكس كما يرددها الكثيرون نعم كانت هنالك هجرات شبه فردية أو في شكل جماعات قليلة العدد وذلك بغرض التجارة وأحياناً بحثاً عن الكلأ، ولكنها لم ترقى إلى مستوى الهجرة المنظمة التي تنقل شعباً بكامله من بلد إلى بلد وإليك بعض الكلمات المتداولة في العامية السودانية وقد جمعتها بمعانيها كما وردت في قاموس المعجم الوسيط- مجمع اللغة العربية.

*بلّص الشئ: طلبه في الخفاء في السودان :البلصة تعني الرشوة .

*جفل :أجفل – مضى وأسرع. نفس المعنى.وقد وردت الكلمة في الشعر الشايقي، عندما يصف إبن الريف وهو راقد على العنقريب( السرير

كرابه اتقطع نزل والنوم من البيفوقو روّح تب جفل.

* شنف: رماه بنظرة فيها إستنكار وكره. نفس المعنى في العامية السودانية.

*حتيتة:الحتّاتة من كل شئ:ما تناثر منه ويقال ما في يدي منه حتيتة .نفس المعنى في السودان، ويستعملونها السودانيون للتعبير عن الشئ اليسرأو الصغير.

**دعك: دعك الجلد : دلكه ولينه .نفس المعنى في العامية السودانية.

*دفره: دفعه في قفاه أوفي صدره .كذلك المعنى في العامية السودانية .

*إندل الماء :إنصب.في السودان تعني : نزل. وفي قبيلة الشايقية عندما يقول أحدهم (صادر ومندلي) يقصد(طالع ونازل). وفي كردفان عندما يقال (دلاني )يراد بها نزلني.

*الذرا:ما أستتر به ويقال أنا في ذرا فلان .في السودان تقلب الذال ضاداً في كثير من الكلمات، ذرا:ضرا . ذنب: ضنب. كذب: كضب . أذن :أضن ? وهكذا.

*رطن: خاطبه بالأعجمي. نفس المعنى في العامية السودانية.

*الرطانة: يقال كلمه بالرطانة أي بكلام أعجمي أو بكلام لا يفهمه الجمهور.والمعنى كذلك في العامية السودانية ويطلقون كلمة الرطانة على جميع اللغات غير العربية.

*الزريبة :زرب للماشية أي عمل لها زريبة . في العامية السودانية هو السور الذي يحيط بالماشية

*زنق: زنق على عياله : ضيق بخلاً أوفقراً.في العامية السودانية الزنقة تعني الضيق.

*الزول : الخفيف الحركات والفطن- والشخص الشجاع الذي يزول الناس من شجاعته . في إحدى الجلسات في اليمن طلب مني أحد الأخوة اليمنيين أن أشرح له معنى (الزول) وعندما عرفته بالمعنى قال لي : من الآن أدعني بـالزول.

*السلبة : ضرب من الحبال.في العامية السودانية تطلق على الحبل المتين المصنوع من ألياف النخيل أو شرائح الجلد أو سعف الدوم.

*الشين: العيب والقبح .نفس المعنىفي العامية السودانية.

*العتّار:مبالغة من عتر وهو المكان الخشن القفر. في السودان : عترله حجر، معناه منعه من المشي

*العكاز : عصا يتوكأ عليها( نفس المعنى)

*عكّ : ردده حتى ما طله .في السودان يقال فلان أداه عكّ- أي ماطله ولم يفي بوعد. *فرفر:سارع إلى الحماقة في السودان: لم يطاوعه وعاكسه .

*فرهد : امتلأ وحسن . نفس المعنى في العامية السودانية .

فلع :فلع الشئ : شقه- يقال فلع رأسه بالسيف. نفس المعنى في السودان.

*الفلقة :عود يتصل بها حبلان تمسك بها القدمان للجلد .في السودان كان سائداً في الخلاوي ? وكان شيخ الخلوة يجري عملية الفلقة في التلميذ الذي يرتكب خطأً جسيماً أو يتغيب عن الدراسة.

*كرباج : السوط . نفس المعنى في العامية السودانية.

*القلة : الجرة من الفخار . في السودان تطلق على الجرة أياكان نوعه.

*كركر: ضحك ضحكاً يشبه القهقهة.نفس المعنى ولكنها تنطق في السودان بالقاف (قرقر).

*الكانون : الموقد . نفس المعنى في العامية السودانية.

*اللبخ: يطلق على نوع من شجرة السنط من الفصيلة القرنية تنبت في البلاد الحارة .أشجار اللبخ معروفة في السودان.

*اللبد: مايوضع تحت السرج . نفس المعنى وتطلق ( اللبادة) في السودان.

*الملطي :القشرة الرقيقة التي بين عظم الرأس وجلدته .في السودان تعني: العريان.

*مرق : من الدين خرج،وفي الأرض ذهب.في السودان تعني : خرج.

*امتعط :تساقط الشعر. نفس المعنى، ويقال معط فلان شعر فلاناً أي خلعه.

*الملص : العريان .نفس المعنى ويقال فلان ملص هدومه أي خلع ملابسه.

*النبوت : العصا الغليظة. كذلك تعني العصا في السودان.

*الهذر :سقط الكلام. في السودان تنطق ( الهذار ) أو الهظار يقال: فلان هاذر مع فلان أي مازحه.

*أبّ-أبا :تهيء وتجهز للسير . نفس المعنى وتقال للطفل. الصغير عندما يراد تدريبه على المشي .


للمزيد من االمقالات

للمزيد من هذه الاخبار للمزيد من هذه البيانات و المنشورات
الأخبار المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع


| اغانى سودانية | آراء حرة و مقالات | ارشيف الاخبار لعام 2004 | المنبر العام| دليل الخريجين | | مكتبة الراحل على المك | مواضيع توثيقية و متميزة | أرشيف المنبر العام للنصف الاول من عام 2005

الصفحة الرئيسية| دليل الاحباب |English Forum| مكتبة الاستاذ محمود محمد طه | مكتبة الراحل المقيم الاستاذ الخاتم عدلان | مواقع سودانية| اخر الاخبار| مكتبة الراحل مصطفى سيد احمد


Copyright 2000-2004
SudaneseOnline.Com All rights reserved